غرفة الأخبار

حافلات “ألزا” تخرق القانون وتؤجج احتجاجات مهنيي النقل في طنجة (فيديو)

احتج عشرات السائقين المهنيين بمدينة طنجة، صباح يوم الأربعاء 21 فبراير الحالي، على مستوى مدار ساحة “المغرب ” تنديدا بغلاء…

احتج عشرات السائقين المهنيين بمدينة طنجة، صباح يوم الأربعاء 21 فبراير الحالي، على مستوى مدار ساحة “المغرب


” تنديدا بغلاء أسعار “الغازوال” ورفضا لتجاوزات حافلات النقل الحضري التابعة لشركة “ألزا”، وكذا تجاوزات حافلات النقل المزدوج المشتغلة وسط المدينة.

وقال محمد سعيد مزِيوز، الكاتب الإقليمي للمنظمة الديمقراطية لمهنيي النقل، التي دعت إلى تنظيم الوقفة الاحتجاجية، إن شركة “ألزا” لا تتحمل دفتر تحملاتها مع الجماعة الحضرية لمدينة طنجة، مؤكدا استغلال الشركة لعدد من خطوط النقل الرابطة بين مناطق في المدينة بشكل مخالف تماما للقانون المنظم للنقل الحضري.

وأوضح مزِيوز أن شركة “ألزا” قامت بسحب أسطول حافلاتها من خطوط نقلٍ لا توفّر لها ربحا كبيرا، وعمدت إلى تشغيل تلك الحافلات ضمن خطوط نقل أخرى لتحقيق ربح أكبر، متجاوزة بذلك عدد الحافلات المسموح لها تشغيلها في خط واحد، ما يؤثر سلبا على سيارات الأجرة الكبيرة التي تشتغل على نفس الخط، وحتى على سيارات الأجرة الصغيرة.

من جهتها، ورغم الشكايات العديدة والمراسلات المتكررة التي تلقتها في الموضوع، لم تتخذ الجماعة الحضرية لمدينة طنجة أي قرار لإلزام شركة “ألزا” على احترام دفتر تحملاتها، حيث ما زالت تشتغل بشكل غير قانوني على مستوى عدة خطوط مثل خط القصر الصغير وبني مكادة وبوخالف، كما أنها لا تحترم حتى الفارق الزمني المُحدد قانونا بين انطلاق حافلة وأخرى على نفس الخط، وهي التجاوزات التي تم توثيقها من طرف الكتابة الإقليمية للمنظمة الديمقراطية لمهنيي النقل.

ويأمل عدد من مهنيي النقل في طنجة أن تلفت احتجاجاتهم نظر اللجان المعنية بموضوع النقل في وزارة الداخلية، ما دامت لجنة تتبع شركة “ألزا” بالجماعة الحضرية “عاجزة” عن فعل شيء في حق هذه الشركة الإسبانية، التي يبدو أن نفوذها أكبر من قدرة الجماعة على تطبيق القانون.





تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

الحكومة تتراجع.. منظمة تكشف قرار الدرك بخصوص التنقل بـ “جواز التلقيح”

قالت المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان يوم الاحد 25 يوليوز الحالي بأنها تواصل مع جهات مسؤولة في جهاز الدرك الملكي في…

قالت المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان يوم الاحد 25 يوليوز الحالي بأنها تواصل مع جهات مسؤولة في جهاز الدرك الملكي في عدد من مناطق المغربية، وأكدوا لها بأن جواز التلقيح صالح للتنقل طيلة اليوم باستثناء فترة “حظر التنقل الليلي”.

وبحسب المنطقة فإن حظر التنقل الليلي على الصعيد الوطني من الساعة الحادية عشر ليلا إلى الساعة الرابعة والنصف صباحا، ويستثنى من هذا الحظر الأشخاص العاملون بالقطاعات والأنشطة الحيوية والأساسية والأشخاص ذوي الحالات الطبية المستعجلة، وتقييد التنقل بين العمالات والأقاليم بضرورة الإدلاء بجواز التلقيح، أو برخصة إدارية للتنقل مسلمة من السلطات الترابية المختصة.

وقالت المنظمة بخصوص “مشکل جواز التلقيح فإن المسؤولين بالدرك الملكي شرحوا لنا بأن جواز التلقيح غير معتمد من الحادية عشر ليلا و حتى الساعة الرابعة والنصف صباحا، ويعمل به من الرابعة والنصف صباحة حتى الحادية عشر ليلا”.

وكانت الحكومة المغربية وعند الإعلان عن استخدام جواز التلقيح قد قالت إن استخدامه يشمل أيضا فترة حظر التنقل الليلي، وجاء الإعلان عن ذلك خلال تخفيف الإجراءات الصحية والتي شملت فتح السفر إلى الخارج منذ أزيد من شهر.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

ميدي1تيفي تمنع صحفياً من ذكر “جمهورية الريف”

قال الصحافي أحمد يونس إن قناة ميدي1 تيفي المستقرة في طنجة منعته من الإشارة إلى “جمهورية الريف”، رغم دعوته للتحديث…

قال الصحافي أحمد يونس إن قناة ميدي1 تيفي المستقرة في طنجة منعته من الإشارة إلى “جمهورية الريف”، رغم دعوته للتحديث عن حدث تاريخي جرى إحياءه خلال الأيام الماضية.

وبحسب الصحافي فإنه كان مدعوا للحديث عن “معركة أنوال” والتي انتهت بإعلان قيام “جمهورية الريف” من قبل عبد الكريم الخطابي الذي كان يقود المقاومة الريفية. الجمهورية غير المعترف بها أسست عندما كان المغرب تحت الاحتلال الإسباني والفرنسي سنة 1921.

يونس قال إنه فوجئ بطلب يدعوه للاكتفاء بالحديث عن المعركة التي هزمت فيها إسبانيا دون الإشارة إلى قيام “جمهورية الريف”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

احتفالاً بأوّل رحلة سياحية.. رقصٌ بالعَلم الإسرائيلي في مطار مراكش (فيديو)

حطّت طائرة إسرائيلية قادمةً من مطار بن غوريون، اليوم الأحد 25 يوليوز، بمطار مراكش الدولي في أوّل رحلة جوية مباشرة…

حطّت طائرة إسرائيلية قادمةً من مطار بن غوريون، اليوم الأحد 25 يوليوز، بمطار مراكش الدولي في أوّل رحلة جوية مباشرة بين إسرائيل والمغرب، عقب التطبيع الرسمي مؤخرا بين البلدين.

واستُقبل مسافرو هذه الرحلة السياحية الأولى من نوعها، بالورود وعلى إيقاع الأهازيج الشعبية المغربية، كما قامت إحدى المكلفات بالاستقبال برفع العلم الإسرائيلي وسط صالة المطار والرقص به احتفالاً بالمناسبة.

وتعليقا على الحدث، قالت صفحة “إسرائيل تتكلم بالعربية” التابعة لوزارة الخارجية الإسرائيلية، إن “السلام بين إسرائيل والمغرب يختزل المسافات الجغرافية”، معتبرةً تدشين رحلات جوية مباشرة بين البلدين محطة تاريخية أخرى من التطبيع ما يساهم في تنشيط الحركة السياحية، على حدّ قولها.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

30 وفاة و4110 إصابة جديدة في المغرب

سجل المغرب 30 حالة وفاة و4110 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، لغاية الرابعة من يوم الأحد 25 يوليوز الحالي، بحسب…

سجل المغرب 30 حالة وفاة و4110 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، لغاية الرابعة من يوم الأحد 25 يوليوز الحالي، بحسب المعطيات الصادرة عن وزارة الصحة بعد حوالي 25 ألف تحليلة.

سجلت الصحة أيضا 1525 حالة شفاء، مع ارتفاع الحالات النشطة لتبلغ حاليا 26 ألف و80 حالة منها 713 حالة حرجة أو خطيرة بينها 436 حالة تحت التنفس الاصطناعي.

جهة الدار البيضاء سجلت 1360 حالة، مقابل 153 حالة في طنجة تطوان الحسيمة منها 12 حالة في طنجة.

أكمل القراءة
error: