أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

مطالبة بالإفراج عن عشرات المهاجرين محتجزين في كوميسارية بني مكادة

دعت مجموعات حقوقية إلى الإفراج عن عشرات المهاجرين “المحتجزين” في كوميسارية بني مكادة في مدينة طنجة. الحقوقية وعضو الجمعية المغربية…

دعت مجموعات حقوقية إلى الإفراج عن عشرات المهاجرين “المحتجزين” في كوميسارية بني مكادة في مدينة طنجة.

الحقوقية وعضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في طنجة زينب السايح نشرت صور يوم 20 يناير الحالي، قالت إنها تعود لـ 50 طفلا تم اعتقالهم واحتجازهم في الكوميسارية، في انتظار ترحيلهم داعية إلى الإفراج عنهم.

هذا المنشور تبناه فرع الجمعية في الناظور الأكثر نشاطا فيما يتعلق بقضايا المهاجرين، لينتشر بشكل واسع عند الجمعيات الحقوقية المدافعة المهاجرين.

رسميا لم تعلق السلطات على ما نشر، فيما أشارت خلال فترات سابقة إن عملية توقيف المهاجرين تأتي في إطار قانوني وبالتوافق مع ممثلي حكومات الدول الإفريقية المعنية، حسبما أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي أكثر من مرة.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

المصادقة على 3 مشاريع قوانين تخصّ أراضي الجماعات السلالية

صادقت لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب، بالإجماع، اليوم الأربعاء 17 يوليوز، على ثلاثة نصوص مشاريع قوانين…

صادقت لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب، بالإجماع، اليوم الأربعاء 17 يوليوز، على ثلاثة نصوص مشاريع قوانين تتعلق بأراضي الجماعات السلالية.

ويهم النص الأول، الذي تمت المصادقة عليه خلال الاجتماع الذي حضره الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، نور الدين بوطيب، مشروع قانون رقم 62.17 بشأن الوصاية الإدارية على الجماعات السلالية وتدبير أملاكها، الذي يهدف إلى إعادة صياغة الظهير الشريف المؤرخ في 27 أبريل 1919 بشأن تنظيم الوصاية الإدارية على الجماعات السلالية وتدبير أملاكها، وتحيينه شكلا ومضمونا.

وتتلخص الخطوط العريضة لهذا النص، الذي لحقه 17 تعديلا شملت 12 مادة، في تحيين وتوحيد المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بالجماعات السلالية وأملاكها، وتقييد اللجوء إلى العادات والتقاليد في تدبير شؤون الجماعات السلالية واستغلال أملاكها، واعتمادها في الحدود التي لا تتعارض مع النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل؛ وتكريس المساواة بين المرأة والرجل أعضاء الجماعة السلالية في الحقوق والواجبات طبقا لأحكام الدستور؛ وتحديد كيفية اختيار نواب الجماعة السلالية والالتزامات التي يتحملونها، وكذا الالتزامات التي يتحملها أعضاء الجماعة والجزاءات المترتبة عن الإخلال بهذه الالتزامات. 

ويهدف النص أيضا إلى إعادة تنظيم الوصاية على الجماعات السلالية من خلال إحداث مجالس للوصاية على الصعيد الإقليمي، إلى جانب مجلس الوصاية المركزي، وتحديد اختصاصات هذه المجالس؛ وفتح إمكانية إسناد أراضي الجماعات السلالية المخصصة للحرث، على وجه الملكية، لفائدة أعضاء الجماعات السلالية من أجل تمكينهم من الاستقرار في هذه الأراضي وتشجيعهم على الاستثمار فيها؛ وفتح إمكانية تفويت أراضي الجماعات السلالية للفاعلين الخواص إلى جانب الفاعلين العموميين لإنجاز مشاريع الاستثمار، الشيء الذي سيمكن هذه الأراضي من المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمملكة؛ وإعادة النظر في كيفية كراء عقارات الجماعات السلالية، من أجل تشجيع الاستثمار، خاصة في الميدان الفلاحي، وتحديد مدة الكراء حسب طبيعة المشروع الاستثماري المراد إنجازه. 

أما النص الثاني فيهم مشروع قانون رقم 63.17 المتعلق بالتحديد الاداري لأراضي الجماعات السلالية، ويرمي إلى إعادة صياغة الظهير الشريف المؤرخ في 18 فبراير 1924 المتعلق بالتحديد الإداري لأملاك الجماعات السلالية وتحيينه شكلا ومضمونا. 

ويتضمن هذا النص، الذي أدخل عليه تعديلين، تبسيط المسطرة من خلال جعل الإشهار ينصب على المرسوم المتعلق بتعيين تاريخ افتتاح عمليات التحديد دون طلب إجراء التحديد الذي لا داعي لإخضاعه للإشهار؛ وتقليص أجل تقديم التعرضات ضد مسطرة التحديد الإداري من ستة أشهر الى ثلاثة أشهر، على غرار الأجل المحدد لتقديم التعرضات في الفصل 5 من الظهير الشريف الصادر في 3 يناير 1916 المتعلق بتحديد املاك الدولة.

كما يتضمّن سن بعض القواعد المتعلقة بالإجراءات التي يقوم بها المحافظ على الاملاك العقارية بشأن التعرضات على التحديد الإداري، والبت في هذه التعرضات من طرف القضاء؛ وفتح إمكانية تجزيئ المسطرة حينما يكون التحديد الإداري موضوع تعرضات تشمل جزءا من العقار موضوع التحديد، وذلك من أجل المصادقة على الجزء الخالي من التعرضات، في انتظار البت في التعرضات التي تثقل الجزء الباقي. 

ويتعلق النص الثالث بمشروع قانون رقم 64.17 المتعلق بتغيير الظهير الشريف رقم 1.69.30 الصادر في 10 جمادى الاولى 1389 (25 يوليوز 1969) بشأن الأراضي الجماعية الواقعة في دوائر الري.

وينص مشروع القانون على استثناء الأراضي المشمولة بوثائق التعمير من تطبيق احكام الظهير المذكور، لكونها فقدت الصبغة الفلاحية، حتى يتسنى تخصيصها للاستعمالات التي تتناسب مع طبيعتها؛ وتحديد كيفية تبليغ لائحة ذوي الحقوق، بعد حصرها من طرف نواب الجماعة السلالية، باعتبارها نقطة الانطلاق لعملية التمليك، وتخويل مجلس الوصاية الإقليمي صلاحية البت في الطعون التي يمكن أن تقدم ضد اللائحة. 

للإشارة، فإن مساحة الأراضي السلالية تُقدّر بحوالي 15 مليون هكتار، تستفيد منها ساكنة تقدر بحوالي 10 ملايين نسمة، موزعة على 4563 جماعة سلالية يمثلها 8500 نائب ونائبة، وهو ما يؤهل هذا الرصيد العقاري الهام للقيام بدور أساسي في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

مصابون في انقلاب سيارة للدرك الملكي ضواحي الحسيمة (صورة)

أصيب ما لا يقلّ عن خمسة دركيين إصابات متفاوتة الخطورة، في حادثة سيرٍ تعرضوا لها خلال تنقلهم في مهمة رسمية…

أصيب ما لا يقلّ عن خمسة دركيين إصابات متفاوتة الخطورة، في حادثة سيرٍ تعرضوا لها خلال تنقلهم في مهمة رسمية ضواحي مدينة الحسيمة.

وحسب مصادر إعلام محلية، فإن سيارة تابعة للدرك الملكي انقلبت مساء أمس الثلاثاء 16 يوليوز بنواحي منطقة “بني جميل”، على الطريق الساحلية الرابطة بين مدينتي الحسيمة وتطوان.

ونفت ذات المصادر وقوع وفياتٍ في الحادث، غير أنها أشارت إلى أن إصابات بعض الدركيين كانت “خطيرة”، في حين لم يصدر بعد أي بلاغ رسمي من السلطات المحلية حول الحادث.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

مقتلُ شابٍّ في شجارٍ بالأسلحة البيضاء بطنجة (صور)

أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمنطقة أمن بني مكادة في طنجة، اليوم الأربعاء 17 يوليوز، شابا يبلغ من العمر 19 عاماً…

أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمنطقة أمن بني مكادة في طنجة، اليوم الأربعاء 17 يوليوز، شابا يبلغ من العمر 19 عاماً لتورّطه في جريمة قتلٍ بالسلاح الأبيض.

وكان الجاني في حالة تخدير وسكر، عندما دخل مساء أمس الثلاثاء في شجارٍ مع أحد الأشخاص بحومة “المرس”، تطوّر إلى تبادلٍ للضرب والجرح، حيث تلقى الضحية طعنات خطيرة لفظ على إثرها أنفاسه الأخيرة بعد وقت قصير من نقله إلى المستشفى.

وأفاد مصدر أمني أنه تم وضع المشتبه به تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث، بتعليمات من النيابة العامة المختصة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

محاولةُ سطوٍ على وكالةِ قروض.. والمشتبه به أستاذ!

أوقفت عناصر الفرقة المتنقلة لشرطة النجدة التابعة لمنطقة أمن الصخيرات تمارة، يوم الثلاثاء 16 يوليوز الحالي، أستاذا معزولاً عن العمل،…

أوقفت عناصر الفرقة المتنقلة لشرطة النجدة التابعة لمنطقة أمن الصخيرات تمارة، يوم الثلاثاء 16 يوليوز الحالي، أستاذا معزولاً عن العمل، يُشتبه تورّطه في ارتكاب محاولة سرقة تحت التهديد باستعمال السلاح الأبيض من داخل وكالة للقروض الصغرى بنفس المدينة. 

وجرى توقيف المشتبه فيه على خلفية اقتحامه لوكالة قروض صغرى كائنة بحي “المسيرة”، حيث عمد إلى تهديد مستخدمة باستعمال سلاح أبيض في محاولة منه للاستيلاء على مبلغ مالي، قبل أن يتم ضبطه من قبل دورية الشرطة أثناء محاولته الفرار، كما تم حجز السلاح الأبيض المستعمل من قبله. 

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، إنه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تجريه فرقة الشرطة القضائية، تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

أكمل القراءة
error: