غرفة الأخبار

هكذا نجح سائقو سيارات الأجرة بالدار البيضاء في طرد “أوبر” من المغرب

أعلنت شركة “أوبر” المتخصصة في النقل عبر سيارات بواسطة تطبيقات الهاتف الذكي، عن تعليق نشاطها في المغرب، نظرا للظروف غير…

أعلنت شركة “أوبر” المتخصصة في النقل عبر سيارات بواسطة تطبيقات الهاتف الذكي، عن تعليق نشاطها في المغرب، نظرا للظروف غير الملائمة لاشتغالها على الأراضي المغربية.

الشركة وفي مدونتها الخاصة قالت إن فترة عملها مكنتها من تسجيل 19 ألف مستخدم لتقنيتها بشكل دائم، والذين يقومون بالتنقل في شوارع مدينة الدار البيضاء بفضل 300 سائق خلال الثلاث السنوات الماضية.

أوبر تحاشت الحديث عن سبب مغادرتها للمغرب “حاليا”، وهو الأمر يرجع أساسا للحرب التي أعلنت عليها من قبل سائقي سيارات الأجرة، الذين حولوا صباح الشركة إلى ليل، جراء المضايقات التي تتعرض لها سيارات الشركة والسائقين.

طيلة السنوات الماضية وثقت مجموعة من الفيديوهات عملية محاصرة سيارات أوبر من قبل سائقي سيارات الأجرة، الذين رفضوا دخلوها للسوق المغربي لكونها تعتبر منافسا “غير شريف”، لكونه لا يخضع لنفس الشروط والواجبات المفروضة على سيارات الأجرة المحلية.

أوبر ستعود بشرط

ويبدو أن مغادرة أوبر قد لا تستمر طويلا في حال توفرت الظروف المناسبة لعملها في المغرب، حسب نص بلاغها، الذي أكد السعي لبحث التعاون والحوار مع السلطات، والعمل على ضمان مكانتها في المملكة.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

توصية ألمانية “سرية” تطالب بعرقلة “تقدم المغرب” تنمويا واقتصاديا

أوصى المعهد الألماني للشؤون الدولية والذي يقدم المشورة للبرلمان ومؤسسات ألمانية وأوروبية وشخصيات من صناع القرار، بـ “التصدي للمغرب” وعرقلة…

أوصى المعهد الألماني للشؤون الدولية والذي يقدم المشورة للبرلمان ومؤسسات ألمانية وأوروبية وشخصيات من صناع القرار، بـ “التصدي للمغرب” وعرقلة تقدمه، جراء تصاعد قدراته في الفترة الأخيرة وتوجهه للهيمنة على الدول المجاورة مثل تونس والجزائر.

الكشف عن التقرير الذي وصف بـ “السري”، أظهر بأن المعهد المؤثر في الساحة الألمانية وفي ملاحظات دعا إلى “وقف” تقديم المساعدة الأوروبية للمغرب لتحقيق النمو والتنمية الإقتصادية، لكون تقدم المغرب يؤثر سلبا على تونس والجزائر.

المذكرة التي قدمها المعهد تقول إن المغرب يتقدم بوتيرة تترك الجزائر وتونس خلفه، وبينما تقع تونس في غياهب النسيان وعدم الأهمية، تحاول الجزائر التغلب على الصعوبات التي تواجهها واللحاق بالمغرب.

ووفق التقرير فإن الصعود المغربي يمثل خللا في التوازن خاصة وأن الدول الأوروبية تحاول العمل مع البلدان المغاربية بشكل فردي، لذلك توصي بالتعاون الثلاثي مع جميع البلدان المغاربية لتحقيق التوازن بين الأمور.

وعكس مصالح المغرب يدعو التقرير إلى منح الجزائر وتونس مكانة أكبر، من أجل كبح “الهيمنة المغربية الصاعدة”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

اجتماع حكومي يدرس تمديد الطوارئ الصحية

 ينعقد الثلاثاء، مجلس للحكومة سيتتبع في بدايته عرضا لوزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة حول حصيلة تنفيذ القانون المالي لسنة 2021…

 ينعقد الثلاثاء، مجلس للحكومة سيتتبع في بدايته عرضا لوزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة حول حصيلة تنفيذ القانون المالي لسنة 2021 وآفاق إعداد القانون المالي برسم سنة 2022.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن المجلس سيتدراس إثر ذلك، ثمانية مشاريع مراسيم تتعلق ب”تغيير المرسوم المتعلق بتمديد سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا – كوفيد 19“، وب”تحديد تأليف اللجنة الوطنية المكلفة بتطبيق العقوبات المنصوص عليها في قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ذات الصلة بالإرهاب وانتشار التسلح وتمويلهما وكيفية اشتغالها”، وب”التعيين في المناصب العليا التي يتم التداول في شأن التعيين فيها في مجلس الحكومة وبإحداث الهيئة الوطنية للمناصب العليا”.

كما تهم مشاريع المراسيم “تغيير وتتميم المرسوم الصادر في شأن تطبيق القانون المتعلق بعقود الشراكة بين القطاعين العام والخاص، واللجنة الوطنية للشراكة بين القطاعين العام والخاص”، و”تأهيل السلطة الحكومية المكلفة بالمالية لاتخاذ بعض التدابير المتعلقة بتطبيق القانون القاضي بتحويل صندوق الضمان المركزي إلى شركة مساهمة”، و”تحديد مبلغ التعويض الخاص الذي يستفيد منه رئيس وأعضاء المحكمة الدستورية عند انتهاء مهامهم”، و”تغيير وتتميم المرسوم الصادر في شأن تطبيق القانون المتعلق بمكافحة تعاطي المنشطات في مجال الرياضة”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

لم يجد أي موجة لركوبها.. حامل العلم المغربي في الأولمبياد يقصى من المنافسة

غادر المغربي رمزي بوخيام حامل العلم في افتتاح أولمبياد طوكيو منافسات رياضة ركوب الامواج، في الساعات الاولى من يوم الإثنين…

غادر المغربي رمزي بوخيام حامل العلم في افتتاح أولمبياد طوكيو منافسات رياضة ركوب الامواج، في الساعات الاولى من يوم الإثنين 26 يوليوز الحالي في الدور الثالثة من المنافسة.

وتلقى البطل المغربي هزيمة من قبل منافسه الفرنسي الذي تأهل للدور الموالي لمواجهة بطل برازيلي في الربع النهائي، بوخيام أعرب عن أسفه لانتهاء مشواره في الأولمبياد.

وقال إن الأمواج خذلته هذا اليوم إذ لم يتمكن من الحصول على أي موجة مناسبة من أجل عرض مهاراته والحصول على النقاط الكافية من اجل المواصلة في المنافسة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الحكومة تتراجع.. منظمة تكشف قرار الدرك بخصوص التنقل بـ “جواز التلقيح”

قالت المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان يوم الاحد 25 يوليوز الحالي بأنها تواصل مع جهات مسؤولة في جهاز الدرك الملكي في…

قالت المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان يوم الاحد 25 يوليوز الحالي بأنها تواصل مع جهات مسؤولة في جهاز الدرك الملكي في عدد من مناطق المغربية، وأكدوا لها بأن جواز التلقيح صالح للتنقل طيلة اليوم باستثناء فترة “حظر التنقل الليلي”.

وبحسب المنطقة فإن حظر التنقل الليلي على الصعيد الوطني من الساعة الحادية عشر ليلا إلى الساعة الرابعة والنصف صباحا، ويستثنى من هذا الحظر الأشخاص العاملون بالقطاعات والأنشطة الحيوية والأساسية والأشخاص ذوي الحالات الطبية المستعجلة، وتقييد التنقل بين العمالات والأقاليم بضرورة الإدلاء بجواز التلقيح، أو برخصة إدارية للتنقل مسلمة من السلطات الترابية المختصة.

وقالت المنظمة بخصوص “مشکل جواز التلقيح فإن المسؤولين بالدرك الملكي شرحوا لنا بأن جواز التلقيح غير معتمد من الحادية عشر ليلا و حتى الساعة الرابعة والنصف صباحا، ويعمل به من الرابعة والنصف صباحة حتى الحادية عشر ليلا”.

وكانت الحكومة المغربية وعند الإعلان عن استخدام جواز التلقيح قد قالت إن استخدامه يشمل أيضا فترة حظر التنقل الليلي، وجاء الإعلان عن ذلك خلال تخفيف الإجراءات الصحية والتي شملت فتح السفر إلى الخارج منذ أزيد من شهر.

أكمل القراءة
error: