أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

المخالفات المرورية.. الإعلان عن اعتماد نظام جديد

ذكرت المديرية العامة للأمن الوطني أنه، حرصا منها على ضمان التطبيق السليم لمدونة السير على الطرق، وتدعيما منها لمبادئ الشفافية…

ذكرت المديرية العامة للأمن الوطني أنه، حرصا منها على ضمان التطبيق السليم لمدونة السير على الطرق، وتدعيما منها لمبادئ الشفافية والحكامة الأمنية في مجال السلامة المرورية، فقد تم اعتماد نظام ممنهج يرتكز على “التدبير المعلوماتي للغرامات الصلحية الجزافية المستخلصة من المخالفات المرورية ( ATF)”.

وأوضحت المديرية في بلاغ لها أنه وتنزيلا لهذا النظام الجديد، فقد تم تعميم تطبيق معلوماتي على جميع المصالح اللاممركزة للأمن الوطني المختصة في مجال السير الطرقي، تحدد كيفية استخلاص وإيداع الغرامات الصلحية الجزافية، بطريقة تسمح بتفادي أي تأخر أو تجاوز في إيداع القيمة المالية المستخلصة من تلك الغرامات لفائدة الخزينة العامة للمملكة.

كما تراهن مصالح الأمن الوطني من وراء هذا النظام المعلوماتي، يضيف المصدر، على ضمان المراقبة المستمرة والآنية لعمل الأعوان المكلفين بتحرير محاضر مخالفات السير والجولان، وتمكين المصالح المركزية من تتبع عمليات إيداع القيمة المالية للغرامات الصلحية الجزافية، فضلا عن تقييم مردودية وحصيلة عمل الفرق اللاممركزة والموظفين العاملين في مجال السلامة المرورية.

وخلص البلاغ إلى أن مصالح الأمن الوطني تعكف حاليا على التنسيق مع باقي القطاعات الحكومية المختصة، من أجل اعتماد مسطرة للتبادل الإلكتروني للمعطيات الخاصة بالتحويلات المالية للغرامات المستخلصة، وتمكين الأعوان المكلفين من إيداعها مباشرة في المؤسسات البنكية لفائدة حساب الخزينة العامة للمملكة، وكذا تحصيل إيصالات الإيداع بطريقة إلكترونية.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

ضبط مقهى في طنجة يُقدّم الشيشة لزبنائه وتوقيف 3 أشخاص (فيديو)

تدخلت المصالح الأمنية بمدينة طنجة، اليوم الجمعة 5 يونيو، لاتخاذ الإجراءات اللازمة ضد أحد المقاهي بمنطقة “مالاباطا”، يُشتبه قيامه بتقديم…

تدخلت المصالح الأمنية بمدينة طنجة، اليوم الجمعة 5 يونيو، لاتخاذ الإجراءات اللازمة ضد أحد المقاهي بمنطقة “مالاباطا”، يُشتبه قيامه بتقديم خدمات الشيشة لزبنائه رغم حالة الطوارئ الصحية المفروضة في المغرب.

وقال شهود عيان، إن سيارتين للشرطة وسيارة تابعة للسلطة المحلية حلّوا بعين المكان، حيث تم ضبط بعض المحجوزات وتوقيف ما لا يقلّ عن ثلاثة أشخاص، غير أنه لم يُعرف نوع التهمة الموجّهة إليهم.

وكانت وزارة الصناعة والتجارة قد قرّرت السماح لأرباب المقاهي والمطاعم باستئناف أنشطتهم الخدماتية، ابتداء من يوم الجمعة 29 ماي الماضي، شريطة الاقتصار على تسليم الطلبات المحمولة وخدمات التوصيل إلى الزبناء.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

امتحانات الباكالوريا.. حجز أجهزة مُتطوّرة تُستخدم في الغش المدرسي

أفادت المدرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير أحالت على النيابة العامة المختصة،…

أفادت المدرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير أحالت على النيابة العامة المختصة، اليوم الجمعة، شخصا يبلغ من العمر 25 سنة يُشتبه تورّطه في حيازة وترويج أجهزة معلوماتية متطورة تُستخدم في الغش في الامتحانات المدرسية.

وجرى توقيف المشتبه فيه على متن سيارته الشخصية بمنطقة تيكوين ضواحي أكادير، وبحوزته كميات من البضائع المهربة الخاضعة لمبررات الأصل، عبارة عن أجهزة إلكترونية من ضمنها أجهزة اتصال محمولة مهربة من الخارج تُستعمل في الغش المدرسي.

وأوضحت المديرية أن عمليات التفتيش المنجزة بمحل تجاري مملوك للمشتبه فيه مكّنت من حجز معدات إلكترونية متطورة، عبارة عن 101 سماعة لاسلكية من مختلف الأصناف، بالإضافة إلى 164 جهاز إرسال موصول بأجهزة اتصال لاسلكية، ومجموعة من البطاريات صغيرة الحجم وكابلات التوصيل المعلوماتي وشرائح اتصال خاصة بالهواتف المحمولة، فضلا عن حجز طائرتين مسيرتين عن بعد “درون”.

وتم إخضاع المشتبه فيه لبحثٍ قضائي تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لكشف مصدر هذه المعدات المحجوزة، ورصد جميع الامتدادات المحتملة لهذه القضية، التي تندرج في إطار العمليات الاستباقية التي تقوم بها مصالح الأمن الوطني في سياق زجر الغش في امتحانات الباكالوريا والاختبارات الجامعية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

إصابة 11 طفلاً بفيروس كورونا في بؤرة وبائية بمراكش

أفاد منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، معاذ لمرابط، أن 11 طفلا أصيبوا بفيروس كورونا خلال الـ…

أفاد منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، معاذ لمرابط، أن 11 طفلا أصيبوا بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، مؤكدا أن هؤلاء الأطفال هم من بين 27 شخصاً أصيبوا بالعدوى لارتباطهم ببؤرة وبائية رُصدت يوم أمس الخميس 4 يونيو بمدينة مراكش.

وأوضح لمرابط أنه من بين حالات الإصابة الـ 68 الجديدة المُسجّلة لغاية الساعة السادسة من مساء اليوم الجمعة 5 يونيو، 62 منها اكتُشفت في إطار منظومة تتبع المخالطين، مشيرا إلى أن 7176 مخالطا ما زالوا حاليا رهن التتبع الصحي

وقد سُجّلت الحالات الجديدة بكل من جهة مراكش-آسفي (31 حالة من بينها 27 حالة مرتبطة بالبؤرة التي تم رصدها يوم أمس)، وجهة الدار البيضاء-سطات (18 حالة)، وجهة طنجة تطوان الحسيمة (8 حالات)، والجهة الشرقية (6 حالات)، وجهة الرباط سلا القنيطرة (5 حالات).

وارتفعت حصيلة حالات الإصابة بفيروس كورونا في المغرب إلى 8071 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس الماضي، ما يعادل نسبة 22,2 لكل 100 ألف نسمة.

وبلغ مجموع حالات الشفاء التام 7268 حالة، بمعدل 90,1 في المئة، فيما استقرت الحصيلة الإجمالية للوفيات عند 208 حالات وفاة، بمعدل إماتة يبلغ 2,6 في المئة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

شفاء حالة كورونا الوحيدة المتبقية في الحسيمة

أعلنت المديرية الجهوية للصحة عن مغادرة حالة الإصابة الوحيدة المتبقية في مستشفى إقليم الحسيمة، بناء على بروتوكول وزارة الصحة الجديد…

أعلنت المديرية الجهوية للصحة عن مغادرة حالة الإصابة الوحيدة المتبقية في مستشفى إقليم الحسيمة، بناء على بروتوكول وزارة الصحة الجديد للتكفل بالحالات المصابة وإعلان حالات الشفاء.

بناء على هذا الإعلان يبلغ مجموع حالات الشفاء في حاضرة الريف 17 حالة شفاء من أصل 17 إصابة معلن عنها لغاية الآن، ويصبح الأقليم خال رسميا من فيروس كورونا المستجد.

سبق لرئيس المجلس الجماعي أن أعلن قبل أسابيع المدينة خالية من الفيروس، قبل أن تظهر حالات إصابة جديدة.

Image

أكمل القراءة
error: