أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بمشاركة 100 رجل أمن.. توقيف 17 شخصا متهما بالإرهاب بينهم مغاربة في برشلونة (فيديو)

أعلنت الشرطة في منطقة كطالونيا عن توقيف 17 متهما بالإرهاب والإجرام، في إطار عملية أمنية واسعة شارك فيها 100 رجل…

أعلنت الشرطة في منطقة كطالونيا عن توقيف 17 متهما بالإرهاب والإجرام، في إطار عملية أمنية واسعة شارك فيها 100 رجل أمن لمكافحة الإرهاب تم تنفيذها اليوم الثلاثاء بمدينتي برشلونة وإيغوالادا (شمال شرق إسبانيا) .

وقال بيان للشرطة الكتالانية إنه باستثناء الاعتقال الذي طال مشتبه به بإيغوالادا فإن المشتبه بهم ال 16 الآخرين تم إلقاء القبض عليهم بمدينة برشلونة مشيرا إلى أن المتهمين يشتبه في أنهم تورطوا في جرائم مرتبطة بالإرهاب والتعدي على التراث والإضرار بالصحة العامة إلى جانب الانتماء لمنظمة إجرامية .

وأوضح نفس المصدر أن من بين الأشخاص الثمانية عشر الذين ألقي عليهم القبض في إطار هذه العملية الأمنية التي جاءت نتيجة لأبحاث وتحقيقات انطلقت منذ عام 2017 خمسة مشتبه بهم ( تتراوح أعمارهم ما بين 33 و 44 سنة ) كانوا قد بلغوا مرحلة متقدمة من التطرف وكانوا يخططون لارتكاب هجمات إرهابية .

وأكد البيان أن ثلاثة من بين الخمسة أشخاص المشتبه بتورطهم في قضايا لها علاقة بالإرهاب يحملون الجنسية الجزائرية وآخر يحمل الجنسية الليبية بينما الخامس من جنسية عراقية في حين أن الباقين (12 مشتبها بهم ) يحملون الجنسيات الإسبانية والجزائرية والمصرية والعراقية والمغربية واللبنانية .

وأشار إلى أن أغلب المتهمين الذين ألقي عليهم القبض في إطار هذه العملية الأمنية لديهم خلفيات متطرفة ويعتنقون أفكار تنظيم ( داعش ) الإرهابي مضيفا أنهم كانوا يتصفحون عددا كبيرا من المواقع ويتتبعون منشورات هذه المنظمة الإرهابية .

ونقل البيان عن مانيل كاستيلفي أحد مسؤولي الشرطة الكتالانية قوله إن الأعضاء المشتبه بهم الذين ينتمون لهذه الخلية ” كانوا يعتزمون تنفيذ هجمات لكن هذا لا يعني أنهم يمتلكون القدرة الحقيقية التي تمكنهم من القيام بعمل إرهابي ” .

يشار إلى أنه تمت تعبئة أكثر من 100 عنصر أمني في إطار هذه العملية الأمنية التي انطلقت عند الساعة السادسة صباحا من اليوم الثلاثاء ( بالتوقيت المحلي ) وتم خلالها إجراء ست عمليات بحث وتفتيش .

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

بعد لقاء مع العثماني.. التجار يعلنون الاستعجال في عودة الأنشطة التجارية

عقد يوم السبت 30 ماي، لقاء عن بعد جمع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني ووزير التجارة والصناعة والاقتصاد الرقمي والأخضر…

عقد يوم السبت 30 ماي، لقاء عن بعد جمع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني ووزير التجارة والصناعة والاقتصاد الرقمي والأخضر حفيظ العلمي مع التنسيقية الوطنية للهيئات المهنية الأكثر تمثيلية، حول وضعية القطاع في ظل الجائحة وسبل إنعاش الإقتصاد الوطني.

التنسيقية أعلنت عقب اللقاء عن العمل مع السلطات الوصية على التعجيل بعودة الأنشطة التجارية و المهنية مع مراعاة شروط السلامة الصحية اللازمة، والإستعجال بإخراج المبادرات الكفيلة بإنعاش القطاع التجاري والدورة الاقتصادية عبر دفع القطاع البنكي للإنخراط بكل مسؤولية في دعم المتضررين من خلال تحفيزات مالية مناسبة.

المصدر ذاته أعرب عن انخراطه في المشاركة الفعالة في الدفاع عن قضايا التجار والمهنيين، من خلال تقديم عدد من الملتمسات و المذكرات لمختلف الوزارات خلال هاته الجائحة، كما ستواصل التنسيقية عملها بتقديم مذكرة جديدة تتضمن المقترحات و الإجراءات اللازمة للخروج من فترة الحجر الصحي ولتجاوز آثار الجائحة.

من جانبه أشاد سعد الدين العثماني، بالدور الذي اضطلع به التجار طيلة فترة الحجر الصحي المعتمد بالمغرب بسبب جائحة فيروس كورونا التي تفادت المملكة تسجيل حصيلة اجتماعية ثقيلة جراءها.

وشدد السيد العثماني، على أن هذا اللقاء يكتسي أهمية خاصة لما للمهنيين عامة، وللتجار خاصة، من مكانة في الدورة الاقتصادية الوطنية، مؤكدا على أهمية توسيع التشاور مع الجمعيات المهنية بشأن ما سيتم القيام به في مرحلة ما بعد الحجر الصحي.

واعتبر أن عقد لقاء تشاوري يبقى “خطوة أولية، حيث يمكن للمهنيين تقديم مذكرات ومقترحات سنأخذها بعين الاعتبار في النقاش العام الذي أردناه أن يكون مباشرا ومع مختلف مكونات المجتمع”.

وأضاف رئيس الحكومة أن الغرض من سلسلة المشاورات التي أطلقها منذ أيام، يتمثل في الإنصات والتشاور، وتوسيع النقاش حول كيفية تدبير تحفيف الحجر الصحي في المرحلة المقبلة، وبلورة خطة للإنعاش الاقتصادي، إلى جانب تقديم مقترحات تخص مشروع قانون مالية التعديلي برسم 2020.

وبهذا الخصوص، أبرز رئيس الحكومة أنه لم يكن بالإمكان اقتراح مشروع هذا القانون في مارس أو أبريل المنصرمين، بسبب غياب الفرضيات المرتبطة بالاقتصاد الوطني والاقتصاد العالمي، على اعتبار أن اقتصاد المملكة مفتوح ومبني على التصدير والاستيراد، وعلى بعض القطاعات الحيوية التي تضررت بسبب الجائحة وفي مقدمتها قطاع السياحة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

حالة وفاة و13 حالة شفاء بطنجة.. وسط تأكيد رسمي بارتفاع “نسبة الإماتة” جهويا

سجلت مدينة طنجة حالة وفاة ضمن حالتي وفاة معلن عنها على المستوى الوطني يوم السبت 30 ماي الحالي، بسبب فيروس…

سجلت مدينة طنجة حالة وفاة ضمن حالتي وفاة معلن عنها على المستوى الوطني يوم السبت 30 ماي الحالي، بسبب فيروس كورونا المستجد.

وبلغ مجموع حالات الوفاة بمدينة طنجة 28 حالة، بينما سجلت 13 حالة شفاء جديدة بمجموع 684 حالة شفاء، ما يجعل الحالات النشطة في المركز 119 حالة لاتزال تتلقى الرعاية الطبية في مراكز التكفل بالحالات المصابة.

ويرجع مواصلة طنجة تسجيل حالات وفاة إلى إصابة الراحلين بأمراض مزمنة، الشيء الذي دفع إلى ارتفاع نسبة الإماتة محليا وجهويا، وهو ما أشار له رئيس مصلحة الصحة العامة بالمديرية الجهوية للصحة بطنجة تطوان الحسيمة، الدكتور آدم لكلاعي، مشيرا أن معدل الإماتة بسبب فيروس كورونا على مستوى الجهة يصل إلى 3,3٪، بينما يتراوح معدل الشفاء بين 77 و81٪.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

12 إصابة جديدة بكورونا في طنجة.. والإصابات في تطوان ترتفع إلى 3

سجلت مدينة طنجة 12 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليبلغ مجموع الإصابات بها منذ الشروع…

سجلت مدينة طنجة 12 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليبلغ مجموع الإصابات بها منذ الشروع في الرصد الوبائي 831 إصابة.

المدينة سجلت حالة وفاة جديدة ليرتفع العدد إلى 28 حالة، بينما سجلت 13 حالة شفاء بمجموع 684 حالة.

مركز تطوان سجلت إصابة جديدة ليبلغ مجموع الحالات النشطة خلال الأيام الأخيرة 3 حالات بمجموع 80 إصابة، و70 حالة شفاء و7 وفيات.

العرائش حافظت على 165 إصابة مع ارتفع حالات الشعاء إلى 157 حالة وحالتي وفاة، الحسيمة تسجل 17 حالة إصابة و16 حالة شفاء، وزان إصابة واحدة وحالة شفاء، و0 حالة في شفشاون.

No photo description available.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

توقيف شخصين لتبادلهما فيديوهات إباحية

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر الشرطة القضائية بمدينة الرباط، وبتنسيقٍ مع نظيرتها في كل من…

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر الشرطة القضائية بمدينة الرباط، وبتنسيقٍ مع نظيرتها في كل من فاس والجديدة، أوقفت مساء أمس الجمعة وصباح اليوم السبت 30 ماي، شخصين، أحدهما طالب في معهد للتكنولوجيا التطبيقية، يُشتبه تورطهما في نشر وتبادل محتويات رقمية إباحية وعرضها للتداول بين أطفال قاصرين.

وكانت مصالح ولاية أمن الرباط قد سجلت شكاية والدة طفل بعد توصله بمقطع فيديو مدته دقيقتان على هاتفه المحمول يُوثّق لممارسات إباحية وقعت بالخارج تتضمن استغلالا جنسيا لضحية قاصر، وهو ما استدعى فتح بحث قضائي تحت إشراف النيابة العامة المختصة، مكّن من توقيف المشتبه فيه الذي أرسل الشريط الإباحي بمدينة الجديدة، مضيفا أنه تم تم توقيف المشتبه فيه الثاني بمدينة فاس، والذي يُشتبه في كونه من طلب الشريط المذكور وأعطى رقم هاتف القاصر عن طريق الخطأ.

وبالتزامن مع ذلك، كانت المصلحة الأمنية المركزية المكلفة بمكافحة الجرائم المرتبطة بالتكنولوجيات الحديثة قد رصدت هذا المقطع الإباحي ومحتويات أخرى مماثلة منشورة على منصات التواصل الاجتماعي، وهو ما استدعى إخضاعها للخبرات الضرورية وللأبحاث الجنائية اللازمة بغرض الكشف عن مروجيها وناشريها.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيهما معاً تحت تدبير الحراسة النظرية، على خلفية البحث التمهيدي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، بينما لا تزال الأبحاث والتحريات متواصلة بهدف توقيف كل الأشخاص المتورطين في نشر وتقاسم هذه المحتويات الإباحية وعرضها للتداول بين ضحايا قاصرين.

أكمل القراءة
error: