أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

متأثرة بكسورها.. وفاة امرأة ألقت بنفسها من منزل في بئر الشعيري

لقيت امرأة يوم الثلاثاء 15 يناير الحالي مصرعها بعد سقوطها من منزل في بئر الشعيري في مدينة طنجة، إذ يرجح…

لقيت امرأة يوم الثلاثاء 15 يناير الحالي مصرعها بعد سقوطها من منزل في بئر الشعيري في مدينة طنجة، إذ يرجح إقدامها على الانتحار.

المرأة المتقدمة في العمر “ن.خ” ووفق معطيات أولية كانت تعاني من اضطرابات نفسية وبعد سقوطها من سطح المنزل، أصيبت بكسور خطيرة، ورغم نقلها إلى المستشفى في محاولة لإنقاذها إلا أنها فارقت الحياة في وقت لاحق من نفس اليوم.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

وزارة الصحة تكشف ثمن اقتنائها مليونيْ اختبار للكشف عن كورونا وتؤكد عدم كفايتها

قالت وزارة الصحة في بلاغ لها اليوم السبت، إن ما تداولته بعض المنابر الإعلامية من أنباء تخص اقتناء اختبارات للكشف…

قالت وزارة الصحة في بلاغ لها اليوم السبت، إن ما تداولته بعض المنابر الإعلامية من أنباء تخص اقتناء اختبارات للكشف السريع بمبلغ 400 مليون درهم من طرف شركة واحدة، أخبار “عارية عن الصحة”.

وأوضحت الوزارة أنها قامت بعقد صفقة من أجل اقتناء مليوني اختبار للكشف السريع عن فيروس كورونا طبقا للقوانين الجاري بها العمل في حالة الطوارئ الصحية والتي تحترم مبدأ التنافسية في عقد الصفقات.

وأضافت أنها “استشارت شركات رائدة على المستوى العالمي في هذا المجال خلافا لما نقلته بعض المنابر الإعلامية”، مبرزا أنه تمت دراسة المقترحات المقدمة من الجانبين التقني والمالي من طرف لجان تضم ممثلين عن مختلف المديريات المعنية بالوزارة.

وأكدت وزارة الصحة أن الاختبارات التي تم تقديمها من طرف الشركة التي نالت الصفقة، إضافة إلى كونها أثبتت نجاعتها من الجانب التقني، “فإنها تلائم الأجهزة التي تتوفر عليها المختبرات الوطنية، مما سيعفي الوزارة من تحمل تكاليف إضافية لاقتناء أجهزة الكشف”.

وكشفت وزارة الصحة أن هذه الصفقة، التي لا تلبي حاجيات المملكة بصفة نهائية، بلغت ما يناهز 212 مليون درهم مع احتساب الرسوم، مشيرةً إلى أن أثمنة شراء هذه الاختبارات محددة من طرف الشركة على المستوى العالمي. وهي الأثمنة التي اقتنت بها عدة دول أوروبية وآسيوية هذه الاختبارات وبكميات تتراوح ما بين 6 ملايين و10 عشرة ملايين وحدة للكشف، حسب قول الوزارة.

وشدّدت وزارة الصحة على أنها، وإذ تؤكد حرصها على التطبيق الأمثل لكافة المقتضيات القانونية من أجل حسن تدبير الموارد الموضوعة رهن إشارتها، فإنها تهيب “بعدم الانسياق وراء الأخبار غير الدقيقة التي تهدف الى زعزعة الثقة في المنظومة الصحية الوطنية في هذه الظرفية الحساسة التي تعرفها بلادنا”.

(الصورة: وزير الصحة خالد آيت الطالب)

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بعد لقاء مع العثماني.. التجار يعلنون الاستعجال في عودة الأنشطة التجارية

عقد يوم السبت 30 ماي، لقاء عن بعد جمع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني ووزير التجارة والصناعة والاقتصاد الرقمي والأخضر…

عقد يوم السبت 30 ماي، لقاء عن بعد جمع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني ووزير التجارة والصناعة والاقتصاد الرقمي والأخضر حفيظ العلمي مع التنسيقية الوطنية للهيئات المهنية الأكثر تمثيلية، حول وضعية القطاع في ظل الجائحة وسبل إنعاش الإقتصاد الوطني.

التنسيقية أعلنت عقب اللقاء عن العمل مع السلطات الوصية على التعجيل بعودة الأنشطة التجارية و المهنية مع مراعاة شروط السلامة الصحية اللازمة، والإستعجال بإخراج المبادرات الكفيلة بإنعاش القطاع التجاري والدورة الاقتصادية عبر دفع القطاع البنكي للإنخراط بكل مسؤولية في دعم المتضررين من خلال تحفيزات مالية مناسبة.

المصدر ذاته أعرب عن انخراطه في المشاركة الفعالة في الدفاع عن قضايا التجار والمهنيين، من خلال تقديم عدد من الملتمسات و المذكرات لمختلف الوزارات خلال هاته الجائحة، كما ستواصل التنسيقية عملها بتقديم مذكرة جديدة تتضمن المقترحات و الإجراءات اللازمة للخروج من فترة الحجر الصحي ولتجاوز آثار الجائحة.

من جانبه أشاد سعد الدين العثماني، بالدور الذي اضطلع به التجار طيلة فترة الحجر الصحي المعتمد بالمغرب بسبب جائحة فيروس كورونا التي تفادت المملكة تسجيل حصيلة اجتماعية ثقيلة جراءها.

وشدد السيد العثماني، على أن هذا اللقاء يكتسي أهمية خاصة لما للمهنيين عامة، وللتجار خاصة، من مكانة في الدورة الاقتصادية الوطنية، مؤكدا على أهمية توسيع التشاور مع الجمعيات المهنية بشأن ما سيتم القيام به في مرحلة ما بعد الحجر الصحي.

واعتبر أن عقد لقاء تشاوري يبقى “خطوة أولية، حيث يمكن للمهنيين تقديم مذكرات ومقترحات سنأخذها بعين الاعتبار في النقاش العام الذي أردناه أن يكون مباشرا ومع مختلف مكونات المجتمع”.

وأضاف رئيس الحكومة أن الغرض من سلسلة المشاورات التي أطلقها منذ أيام، يتمثل في الإنصات والتشاور، وتوسيع النقاش حول كيفية تدبير تحفيف الحجر الصحي في المرحلة المقبلة، وبلورة خطة للإنعاش الاقتصادي، إلى جانب تقديم مقترحات تخص مشروع قانون مالية التعديلي برسم 2020.

وبهذا الخصوص، أبرز رئيس الحكومة أنه لم يكن بالإمكان اقتراح مشروع هذا القانون في مارس أو أبريل المنصرمين، بسبب غياب الفرضيات المرتبطة بالاقتصاد الوطني والاقتصاد العالمي، على اعتبار أن اقتصاد المملكة مفتوح ومبني على التصدير والاستيراد، وعلى بعض القطاعات الحيوية التي تضررت بسبب الجائحة وفي مقدمتها قطاع السياحة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

حالة وفاة و13 حالة شفاء بطنجة.. وسط تأكيد رسمي بارتفاع “نسبة الإماتة” جهويا

سجلت مدينة طنجة حالة وفاة ضمن حالتي وفاة معلن عنها على المستوى الوطني يوم السبت 30 ماي الحالي، بسبب فيروس…

سجلت مدينة طنجة حالة وفاة ضمن حالتي وفاة معلن عنها على المستوى الوطني يوم السبت 30 ماي الحالي، بسبب فيروس كورونا المستجد.

وبلغ مجموع حالات الوفاة بمدينة طنجة 28 حالة، بينما سجلت 13 حالة شفاء جديدة بمجموع 684 حالة شفاء، ما يجعل الحالات النشطة في المركز 119 حالة لاتزال تتلقى الرعاية الطبية في مراكز التكفل بالحالات المصابة.

ويرجع مواصلة طنجة تسجيل حالات وفاة إلى إصابة الراحلين بأمراض مزمنة، الشيء الذي دفع إلى ارتفاع نسبة الإماتة محليا وجهويا، وهو ما أشار له رئيس مصلحة الصحة العامة بالمديرية الجهوية للصحة بطنجة تطوان الحسيمة، الدكتور آدم لكلاعي، مشيرا أن معدل الإماتة بسبب فيروس كورونا على مستوى الجهة يصل إلى 3,3٪، بينما يتراوح معدل الشفاء بين 77 و81٪.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

12 إصابة جديدة بكورونا في طنجة.. والإصابات في تطوان ترتفع إلى 3

سجلت مدينة طنجة 12 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليبلغ مجموع الإصابات بها منذ الشروع…

سجلت مدينة طنجة 12 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليبلغ مجموع الإصابات بها منذ الشروع في الرصد الوبائي 831 إصابة.

المدينة سجلت حالة وفاة جديدة ليرتفع العدد إلى 28 حالة، بينما سجلت 13 حالة شفاء بمجموع 684 حالة.

مركز تطوان سجلت إصابة جديدة ليبلغ مجموع الحالات النشطة خلال الأيام الأخيرة 3 حالات بمجموع 80 إصابة، و70 حالة شفاء و7 وفيات.

العرائش حافظت على 165 إصابة مع ارتفع حالات الشعاء إلى 157 حالة وحالتي وفاة، الحسيمة تسجل 17 حالة إصابة و16 حالة شفاء، وزان إصابة واحدة وحالة شفاء، و0 حالة في شفشاون.

No photo description available.

أكمل القراءة
error: