أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

مسيرة صفراء بالسيارات لتحرير “المناطق الصناعية المحتلة بطنجة”! (فيديو)

حلت ظهر يوم الجمعة 11 يناير الحالي بطنجة، مسيرة بالسيارات نظمتها الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، بمشاركة أعضاء المركزية النقابية من مختلف…

حلت ظهر يوم الجمعة 11 يناير الحالي بطنجة، مسيرة بالسيارات نظمتها الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، بمشاركة أعضاء المركزية النقابية من مختلف المناطق المغربية تضامنا مع زملائهم والعمال بالمدينة.

المشاركون قالوا إن مسيرتهم تأتي لتوجيه رسالة للحكومة المغربية من أجل فتح حوار حقيقي وفعال، كما للتنديد بالوضعية المزرية التي يعيشها النقابيون والعمال في عاصمة البوغاز، التي شُبهت مناطقها الصناعية بـ “المناطق المحتلة”، واتهام أرباب العمل بتجاهل القوانين المغربية والتغول وسط تساهل من السلطات المحلية.

وفي هذا السياق وعن تشبيه المناطق الصناعية بطنجة بـ “المحتلة”، أوضح الكاتب العام للنقابة عبد القادر الزاير، أن ممارسة العمل النقابي ممنوعة في المنطقة الصناعية الحرة لطنجة وأي محاولة تقابل بالطرد والتسريح أو المتابعة، فضلا عن وسم كل نقابي والتضييق عليه لحرمانه من فرصة عمل جديدة بدعوى “سخوينة الرأس”.

الكاتب العام، اعتبر أن التسهيلات التي تقدمها السلطات لدعم الاستثمار وتشجيع التوظيف تستغله الشركات بناء على مصالحها، فتستفيد من التسهيلات وتحرك الطرد بدل التوظيف.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

إنتاج العسل في إقليم الحسيمة مُهدّدٌ بالانقراض

وجّه قرابة 120 تعاونية لتربية النحل من مختلف الجماعات بإقليم الحسيمة شكاية إلى عامل الإقليم، ونسخة منها إلى المدير الاقليمي…

وجّه قرابة 120 تعاونية لتربية النحل من مختلف الجماعات بإقليم الحسيمة شكاية إلى عامل الإقليم، ونسخة منها إلى المدير الاقليمي للمياه والغابات ومحاربة التصحر، من أجل التدخل العاجل لوضع حد لظاهرة استئصال نبتة الزعتر واجتثاثها من جذورها بدءاً من ظهورها عند نهاية فصل الربيع. 

وتقول هذه التعاونيات في شكايتها، التي تلقّت “طنجة7” نسخة منها، إن المسوّقين لعشبة الزعتر يستغلون الأطفال والقاصرين والنساء مقابل درهيمات معدودة من أجل جمعها لهم، كما أن بعضهم يأتي من أقاليم تاونات وتازة لاستغلالها بشكل غير معقلن.

وأشارت التعاونيات إلى أن عشبة الزعتر تتميز بها منطقة الريف ككل، وتم ترميزها وتصنيفها من طرف الجهات المختصة ضمن النباتات العطرية والطبية، التي  تحظى باعتراف الجميع كعنصر حيوي للتنوع البيولوجي، كما تكتسي هذه العشبة أهمية اقتصادية وثقافية كبيرة، وتؤدي دورا رئيسيا في الحفاظ على التوازن البيئي واستقرار النظام الإيكولوجي.

وأضافت أن هذا الاستئصال  الخطير للنباتات التي تتميز بها المنطقة يُهدّد الغطاء النباتي بالانقراض، ويشكل اختلالا في التوازن البيئي، وقد يؤدي إلى انعدام مراعي النحل التي تزخر بها جبال الريف، وبالتالي فقدان منتوج عسل الزعتر الذي يراهن عليه النّحال والمستهلك على حد سواء، نظرا للفوائد الكثيرة والعديدة التي توجد في عسل الزعتر.

وشدّدت الشكاية على أن هذا الاستنزاف الكبير للنبتة المذكورة، جعل تعاونيات تربية النحل وكذا بعض الجمعيات البيئية يدقون ناقوس الخطر ويعبرون عن سخطهم وتنديدهم بما وصل إليه الأمر، آملين في نفس الوقت أن تتدخل السلطات والجهات المسؤولة لوضع حدّ لهذه التجاوزات وتحول دون وقوع الأسوأ.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

14 إصابة جديدة بكورونا بجهة طنجة تطوان الحسيمة من أصل 61 إصابة وطنياً

أظهرت التحاليل المخبرية تسجيل 14 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد بمجموع 1169 إصابة بجهة طنجة تطوان الحسيمة، لغاية العاشرة من…

أظهرت التحاليل المخبرية تسجيل 14 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد بمجموع 1169 إصابة بجهة طنجة تطوان الحسيمة، لغاية العاشرة من صباح السبت 6 يونيو الحالي.

وبحسب وزارة الصحة فإن نسبة الإصابات في الجهة بلغت 14.38 في المائة من مجموع إصابات 8132 إصابة على المستوى المغربي.

No photo description available.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

61 إصابة جديدة بكورونا في المغرب و10 حالات شفاء

أظهرت التحاليل المخبرية 61 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد بمجموع 8132 إصابة، لغاية العاشرة من صباح يوم السبت 6 يونيو…

أظهرت التحاليل المخبرية 61 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد بمجموع 8132 إصابة، لغاية العاشرة من صباح يوم السبت 6 يونيو الحالي.

وسجلت وزارة الصحة 10 حالات شفاء بمجموع 7278 حالة، دون أي حالة وفاة جديدة بمجموع 208، مع اسبتعاد 276 ألف و532 حالة جراء خضوعها للتحاليل.

No photo description available.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

اعتقال موظف جماعي لتطاوله على الذات الإلهية وسبّ الرُّسل والأنبياء على فيسبوك

ألقت عناصر الشرطة القضائية بمدينة اليوسفية، بداية الأسبوع الحالي، القبض على موظف جماعي يشتغل بذات المدينة، يُشتبه سبّه للرُّسل والأنبياء…

ألقت عناصر الشرطة القضائية بمدينة اليوسفية، بداية الأسبوع الحالي، القبض على موظف جماعي يشتغل بذات المدينة، يُشتبه سبّه للرُّسل والأنبياء عبر تدوينات على موقع فيسبوك، ونشره صورا ورسومات تسيئ إلى الذات الإلهية.

وقالت مصادر إعلامية، فإن اعتقال المعني بالأمر جاء بناءً على تقريرٍ من “الاستعلامات العامة”، حيث قامت مصلحة الشرطة القضائية المختصة بالتحقيق معه في المنسوب إليه، قبل أن يتقرّر وضعه تحت تدبير الحراسة النظرية، بتعليمات من النيابة العامة، في انتظار تقديمه للمحاكمة.

وحسب ذات المصادر، فإن القضية تعود إلى تاريخ 24 ماي الماضي، عندما جرى تداول بعض الرسومات والتدوينات المسيئة للذات الإلهية والرسول محمد (ص) وباقي الأنبياء والرُّسل على موقع فيسبوك، قبل أن يتم تحديد هويّة الشخص الذي نشرها وتوقيفه، والذي قد يُواجه عقوبة سجنية من سنة واحدة إلى خمس سنوات.

أكمل القراءة
error: