أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بمساندة من حركة “مالي”.. مثلي مراكش شرع في إجراءات طلب اللجوء في أوروبا

قال شفيق لافرد الذي أصبح يعرف في وسائل الإعلام الوطنية باسم “مثلي مراكش” أو “موقوف ليلة رأس السنة”، إنه شرع…

قال شفيق لافرد الذي أصبح يعرف في وسائل الإعلام الوطنية باسم “مثلي مراكش” أو “موقوف ليلة رأس السنة”، إنه شرع في إجراءات الحصول على “اللجوء في دولة أوروبية”، بعدما أصبح العيش في المغرب مستحيلا جراء التشهير به وفضح ميوله أمام الجميع.

الشاب البالغ من العمر 33 سنة، وفي اتصال هاتفي مع وكالة الأنباء الإسبانية “إيفي”، شرح لها ما تعرض له ليلة رأس السنة، إذ قال إنه ارتكب حادث سير خلال عودته من احتفال بالمناسبة، وبسبب ارتدائه الملابس النسائية ووضع مساحيق التجميل، حاول تجنب فتح نافذة السيارة، لكن الشرطة قامت بإيقافه وعرضه على حشد من الأشخاص.

شفيق قال إنه بدل حمايته تفاجأ بتصويره وتصوير وثائقه الشخصية وتسريبها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ليكتشف الجميع أمره، وحتى أسرته الذي لم تكن على علم بميوله الجنسي.

الشاب قال إنه يعيش في مراكش منذ 7 سنوات حيث يشتغل في عيادة خاصة، بعدما خدم لصالح القوات المسلحة الملكية.

وعن رغبته في الحصول على اللجوء، قال الشاب إنه تعرض لأضرار نفسية وجسدية وقد حصل على إجازة طبية تبلغ شهر كاملا، وبأنه يريد الآن الذهاب لبلد أوروبي يحترم خياره الجنسي لأنه “أصبح كبيرا في السن ولا يستطيع تغيير طريقه”.

من جهة أخرى كشفت رئيس الحركة البديلة للحريات الفردية “مالي”، إن الجمعية تعمل على مساعدة شفيق للخروج من المغرب.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

توقيف 6 شبّان لحيازتهم مخدّراتٍ ودراجة نارية مسروقة

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر الشرطة القضائية بمدينة مراكش أوقفت اليوم الثلاثاء ستة أشخاص، تتراوح…

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر الشرطة القضائية بمدينة مراكش أوقفت اليوم الثلاثاء ستة أشخاص، تتراوح أعمارهم ما بين 19 و23 سنة، يُشتبه تورطهم في قضية تتعلق بسرقة محجوز، وخرق حالة الطوارئ الصحية، وحيازة المخدرات والمؤثرات العقلية.

وكان أحد المشتبه فيهم قد ضُبط من طرف دورية للشرطة وهو متلبس بخرق حالة الطوارئ الصحية بمدينة مراكش، حيث تخلى عن الدراجة النارية التي كان يتولى قيادتها بالشارع العام ولاذ بالفرار، قبل أن تفتح دائرة الشرطة المختصة ترابيا بحثا تمهيديا في هذه القضية وتقوم بحجز الدراجة النارية لفائدة البحث.

وقالت المديرية العامة للأمن إن المشتبه فيهم أقدموا على الاستيلاء على الدراجة المحجوزة وإخفائها بأحد المنازل، قبل أن تسفر الأبحاث والتحريات المنجزة عن تشخيص هوياتهم وتوقيفهم واسترجاع الدراجة النارية، فضلا عن حجز كمية من مخدّر الشيرا وأقراص الهلوسة كانت بحوزتهم.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم جميعا تحت تدبير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

لجنة اليقظة تُعيد طلاباً عالقين بأكادير إلى مُدنهم الأصلية (صور)

نظمت لجنة اليقظة بمدينة أكادير رحلات عودة لفائدة 408 من الطلبة المنحدرين من أقاليم مغربية مختلفة، بقوا عالقين في أكادير…

نظمت لجنة اليقظة بمدينة أكادير رحلات عودة لفائدة 408 من الطلبة المنحدرين من أقاليم مغربية مختلفة، بقوا عالقين في أكادير بفعل تطبيق إجراءات حالة الطوارئ الصحية الهادفة إلى الحد من انتشار فيروس كورونا.

وأفاد بلاغ لخلية الاتصال بعمالة أكادير إداوتنان أن هذه العملية التي انطلقت منذ 28 ماي الماضي، واستمرت إلى غاية اليوم الثلاثاء 2 يونيو، شملت طلبة ينحدرون من أقاليم تنغير (104 من الطلبة)، وزاكورة (120 طالبا)، وورزازات (113 طالبا)، وأزيلال (17 طالبا)، وطاطا (49 طالبا)، وتيزنيت (5 طلبة).

وقد تم تسخير 6 حافلات لنقل الطلبة المنحدرين من إقليم تنغير، و5 حافلات لفائدة الطلبة الذين توجهوا إلى زاكورة، و5 حافلات أخرى أمنت نقل طلبة إقليم ورزازات، وحافلتان اثنتان نقلتا الطلبة المنحدرين من طاطا، بينما تم تسخير حافلة صغيرة لنقل 17 طالبا نحو إقليم أزيلال، وحافلة صغيرة مماثلة لنقل الطلبة المنحدرين من إقليم تيزنيت.

وجرى تنفيذ العملية من طرف لجنة اليقظة بمدينة أكادير بتنسيق تام مع نظيراتها في الأقاليم الأخرى المعنية، وبمشاركة فاعلة من طرف عدد من الشركاء المعنيين، في مقدمتهم الطلبة أنفسهم وأولياء أمورهم، والإدارة الترابية والسلطات الأمنية.

(الصور عن موقع “صباح أكادير”)

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الضمان الاجتماعي يكشف عدد المستفيدين من التعويضات وإكراهات نظام المعاشات

أفاد المدير العام بالنيابة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عبد الله مرتقي، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن 892 ألف و711 أجيرا متوقفا…

أفاد المدير العام بالنيابة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عبد الله مرتقي، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن 892 ألف و711 أجيرا متوقفا مؤقتا عن العمل استفادوا من تعويضات الصندوق خلال شهر أبريل الماضي، فيما بلغ التعويض الجزافي 1.733 مليون درهم، مقابل استفادة 716 ألف و61 أجير في مارس الماضي (716 مليون درهم كتعويض جزافي).

وذكر مرتقي، في عرضٍ قدّمه أمام لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب حول الصندوق، بالإجراءات التي اتخذها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لتشجيع احترام حالة الطوارئ الصحية الجارية حاليا بالمملكة، مستعرضاً أهم المعطيات والمؤشرات حول الصندوق.

وأوضح أن هذه المعطيات تشمل على الخصوص تمديد نظام الضمان الاجتماعي لعمال المنازل بتوسيع التغطية الاجتماعية والصحية لفائدتهم ابتداء من 3 يونيو 2019، حيث إن هذه التغطية كانت اختيارية في الفترة من يونيو 2019 إلى يونيو 2020 لتصبح إجبارية ابتداء من الشهر الحالي.

وبخصوص نظام معاشات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، أبرز المدير العام بالنيابة أن هذا النظام تواجهه إكراهات، منها بداية عجز هيكلي في عام 2024 ونضوب الاحتياطيات في 2038، وحقوق هزيلة بالنسبة للمؤمن لهم الذين لم يتمكنوا من تجميع 3240 يوما من فترات التأمين، وعدم الاستفادة من فترات التأمين التي تعدت 7560 يوما، وعدم وجود آلية لإعادة تقييم المعاشات سنويا.

وذكر بالدراسة المنجزة في 2018 المتعلقة بتقييم النظام الحالي، وسيناريوهات الإصلاح التي لا تزال قيد الدراسة بالمجلس الإداري للصندوق. وقال إن المبادئ التوجيهية للإصلاح تتمثل في المحافظة على ديمومة نظام معاشات الصندوق وتعزيز الصلة بين المساهمات ومستوى المعاشات المقدمة من قبل الصندوق، وتشجيع مؤمني الصندوق للبقاء خاضعين للنظام لفترة أطول، وتحسين معدلات استبدال مؤمني الصندوق، والأخذ بعين الاعتبار بتوصيات اللجنة الوطنية لإصلاح التقاعد.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بمجموع 706 حالات.. 12 حالة شفاء جديدة من كورونا بطنجة

سجلتمدينة طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 12 حالة شفاء من فيروس كورونا المستجد من أصل 517 حالة معلنة على…

سجلتمدينة طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 12 حالة شفاء من فيروس كورونا المستجد من أصل 517 حالة معلنة على المستوى الوطني، يوم الثلاثاء 2 يونيو.

وبلغ مجموع حالات الشفاء بالمدينة 706 حالات، من أصل 952 حالة شفاء على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة.

مدينة العرائش سجلت حالة شفاء جديدة بمجموع 159 حالة، وتطوان استقرت فيها حالات الشفاء في 70 حالة، والحسيمة 16 حالة ووزان حالة واحدة.

No photo description available.

أكمل القراءة
error: