أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

المعيشة في مدن جهة طنجة.. ارتفاع مستمر منذ سنة 2018!

أفادت مذكرة للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط بطنجة تطوان الحسيمة، بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل خلال شهر نونبر…

أفادت مذكرة للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط بطنجة تطوان الحسيمة، بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل خلال شهر نونبر الماضي ارتفاعا يتراوح بين 0,5 و0,9 في المئة بأهم مدن الجهة.

وأبرزت المذكرة أن هذا المؤشر الاقتصادي والاجتماعي، الذي يلخص تطور أسعار مختلف المنتوجات والخدمات التي تستهلكها الأسر، سجل على مستوى مدينة تطوان ارتفاعا بنسبة 0,5 في المئة، وذلك بعد ارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ 1,4 في المئة، وتراجع الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ 0,1 في المئة.

أما منذ بداية عام 2018، فقد سجل هذا المؤشر ارتفاعا بنسبة 2,1 في المئة خلال الأشهر الأحد عشر الأولى من العام ذاته، بعد ارتفاع أسعار المواد الغذائية بـ 1,2 في المئة، والمواد غير الغذائية والخدمات بـ 3,5 في المئة.

أما بمدينة طنجة، فقد ارتفع الرقم الاستدلالي خلال شهر نونبر الماضي بـ 0,8 في المئة، ومنذ بداية عام 2018 بـ 1,4 في المئة، هذا الارتفاع الأخير يعزى إلى زيادة أسعار المواد الغذائية بـ 1,5 في المئة، والمواد غير الغذائية والخدمات بـ 2,6 في المئة.

كما سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بمدينة الحسيمة خلال نونبر الماضي أقوى ارتفاع على مستوى الجهة بزيادة بنسبة 0,9 في المئة، وبنسبة 1,9 في المئة منذ بداية عام 2018، بعد ارتفاع مؤشر المواد الغذائية بنسبة 1,2 في المئة والمواد غير الغذائية بنسبة 2,1 في المئة.

على المستوى الوطني، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا بنسبة 0,7 في المئة خلال شهر نونبر، وبنسبة 2 في المئة منذ بداية العام، حيث كانت أقوى الارتفاعات خلال نونبر بأكادير وآسفي (1,3 في المئة)، وأدناها بالقنيطرة (0,3 في المئة) وفاس (0,2 في المائة).

وأوضحت المذكرة أن هذا المؤشر يُستعمل من أجل تتبع وتحليل الظرفية الاقتصادية، كما يُشكّل عنصرا أساسيا لوضع السياسة المالية للبلاد، ومراجعة العقود بين مختلف الشركاء السوسيو اقتصاديين، وتقييم مجاميع المحاسبة الوطنية بالأسعار الثابتة.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

توقيف تاجر خمور مهرّبة.. وهذا ما تم حجزه بضيعته

أوقفت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة القنيطرة، يوم الثلاثاء 15 يناير الحالي، شخصا مبحوثا عنه على الصعيد الوطني من أجل…

أوقفت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة القنيطرة، يوم الثلاثاء 15 يناير الحالي، شخصا مبحوثا عنه على الصعيد الوطني من أجل الحيازة والاتجار في المشروبات الكحولية بدون رخصة، وترويج الخمور المهربة.

ومكّنت إجراءات البحث الميداني من توقيف المشتبه فيه داخل ضيعة فلاحية بضواحي مدينة سيدي يحيى الغرب، في حين أسفرت عمليات التفتيش المنجزة في إطار هذه القضية عن حجز 5280 قنينة جعة، علاوة على 1380 قنينة من المشروبات الكحولية من مختلف الأنواع والأحجام.

وذكرت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أنه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية على خلفية البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية.

(الصورة: من أرشيف طنجة7)

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بمشاركة 100 رجل أمن.. توقيف 17 شخصا متهما بالإرهاب بينهم مغاربة في برشلونة (فيديو)

أعلنت الشرطة في منطقة كطالونيا عن توقيف 17 متهما بالإرهاب والإجرام، في إطار عملية أمنية واسعة شارك فيها 100 رجل…

أعلنت الشرطة في منطقة كطالونيا عن توقيف 17 متهما بالإرهاب والإجرام، في إطار عملية أمنية واسعة شارك فيها 100 رجل أمن لمكافحة الإرهاب تم تنفيذها اليوم الثلاثاء بمدينتي برشلونة وإيغوالادا (شمال شرق إسبانيا) .

وقال بيان للشرطة الكتالانية إنه باستثناء الاعتقال الذي طال مشتبه به بإيغوالادا فإن المشتبه بهم ال 16 الآخرين تم إلقاء القبض عليهم بمدينة برشلونة مشيرا إلى أن المتهمين يشتبه في أنهم تورطوا في جرائم مرتبطة بالإرهاب والتعدي على التراث والإضرار بالصحة العامة إلى جانب الانتماء لمنظمة إجرامية .

وأوضح نفس المصدر أن من بين الأشخاص الثمانية عشر الذين ألقي عليهم القبض في إطار هذه العملية الأمنية التي جاءت نتيجة لأبحاث وتحقيقات انطلقت منذ عام 2017 خمسة مشتبه بهم ( تتراوح أعمارهم ما بين 33 و 44 سنة ) كانوا قد بلغوا مرحلة متقدمة من التطرف وكانوا يخططون لارتكاب هجمات إرهابية .

وأكد البيان أن ثلاثة من بين الخمسة أشخاص المشتبه بتورطهم في قضايا لها علاقة بالإرهاب يحملون الجنسية الجزائرية وآخر يحمل الجنسية الليبية بينما الخامس من جنسية عراقية في حين أن الباقين (12 مشتبها بهم ) يحملون الجنسيات الإسبانية والجزائرية والمصرية والعراقية والمغربية واللبنانية .

وأشار إلى أن أغلب المتهمين الذين ألقي عليهم القبض في إطار هذه العملية الأمنية لديهم خلفيات متطرفة ويعتنقون أفكار تنظيم ( داعش ) الإرهابي مضيفا أنهم كانوا يتصفحون عددا كبيرا من المواقع ويتتبعون منشورات هذه المنظمة الإرهابية .

ونقل البيان عن مانيل كاستيلفي أحد مسؤولي الشرطة الكتالانية قوله إن الأعضاء المشتبه بهم الذين ينتمون لهذه الخلية ” كانوا يعتزمون تنفيذ هجمات لكن هذا لا يعني أنهم يمتلكون القدرة الحقيقية التي تمكنهم من القيام بعمل إرهابي ” .

يشار إلى أنه تمت تعبئة أكثر من 100 عنصر أمني في إطار هذه العملية الأمنية التي انطلقت عند الساعة السادسة صباحا من اليوم الثلاثاء ( بالتوقيت المحلي ) وتم خلالها إجراء ست عمليات بحث وتفتيش .

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

ألمانيا ترحل 665 مهاجرا إلى المغرب

قامت السلطات الألمانية إلى غاية شهر نونبر من سنة 2018 بترحيل 665 مهاجرا مغربيا إلى المغرب، بسبب تواجدهم بشكل مخالف…

قامت السلطات الألمانية إلى غاية شهر نونبر من سنة 2018 بترحيل 665 مهاجرا مغربيا إلى المغرب، بسبب تواجدهم بشكل مخالف للقانون في البلاد.

وكالة الأنباء الألمانية ونقلا عن تقارير وزارة الداخلية، قالت إن المغاربة يحتلون المرتبة الأولى من حيث الترحيل في سنة 2018 على مستوى دول المغرب العربي، بينما تحل الجزائر بالمرتبة الثانية بـ 534 مهاجرا، ثم تونس بـ 318 مهاجرا.

في المقابل اختار 53 مغربيا فقط العودة إلى المملكة بشكل طوعي، ما مكنهم من الاستفادة من برنامج تمويل مشاريع خاص بهم.



أكمل القراءة
غرفة الأخبار

متأثرة بكسورها.. وفاة امرأة ألقت بنفسها من منزل في بئر الشعيري

لقيت امرأة يوم الثلاثاء 15 يناير الحالي مصرعها بعد سقوطها من منزل في بئر الشعيري في مدينة طنجة، إذ يرجح…

لقيت امرأة يوم الثلاثاء 15 يناير الحالي مصرعها بعد سقوطها من منزل في بئر الشعيري في مدينة طنجة، إذ يرجح إقدامها على الانتحار.

المرأة المتقدمة في العمر “ن.خ” ووفق معطيات أولية كانت تعاني من اضطرابات نفسية وبعد سقوطها من سطح المنزل، أصيبت بكسور خطيرة، ورغم نقلها إلى المستشفى في محاولة لإنقاذها إلا أنها فارقت الحياة في وقت لاحق من نفس اليوم.

أكمل القراءة
error: