منوعات

رسالة من أزيلال تشغل المغاربة

شغلت رسالة من أزيلال المغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب تضمنها لمعطيات قاسية عن حال المواطنين ولاسيما التلاميذ في المناطق…

شغلت رسالة من أزيلال المغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب تضمنها لمعطيات قاسية عن حال المواطنين ولاسيما التلاميذ في المناطق النائية، حيث يعانون من الجو البارد.

الرسالة ظهرت بداية السنة الجديدة، قبل أن تنتشر بشكل مكثف خلال الـ 24 ساعة الماضية، وتقول الرسالة المنسوبة لأستاذ في أزيلال “كنصحح فالدفاتر و لقيت الدم فواحد الدفتر، عيط علا مولاه و كانت الصدمة، الصدمة ديال بصح، يدين الدراري كيقطرو دم بالبرد“.

الرسالة كانت مرفقة بصورة تظهر يدي طفل في حالة صعبة، ولا يعرف ما مدى صحة هذه الرسالة والصورة المرفقة، لكن النشطاء، اعتبروا أن “صحة الرسالة من عدمها” لا تنفي الوضعية الصعبة التي يعيشها مغاربة في الجبال والمناطق المعزولة.

وقال عدد من المستخدمين عبر فايسبوك وتويتر إن الصورة لا تمثل إلا جزء صغير من المعاناة الحقيقة، حيث لا تصل لا كاميرا أو وسائل تواصل.

https://www.facebook.com/groups/517564338577930/permalink/828366810831013/?xts[0]=68.ARCK_UYXMWPyKeS1ubWf90C6_RmIfMoZI4N01iXZXphhInOvOrAzDLJnTNxneXbbinjPPmHO5JuEOZpaaXdfdhlGMcP5UAmmP0rpaqD5amhKnYJUZemD_pKFFjYvabHmcFX2ZdRvWRCGvNK4kEYIfwd3rOVkrv1VGX55L8c799CURO_UQDOGfuGxRYqYbQunPQY-zAIsbq52XEy6ZZ8qwNLp8i4heat66lZ2uhj3qjSj9PE19tRnb5uCis_JjTxJRldfwWN1TIrn48nPYvgxVY0ODr8X9sBrhMgqb9c7u72yWnezNK_POBK4U0WRbh1Xg7Y&tn=-R

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

المدرسة المغربية.. تلاميذ يتناولون الكسكس خلال محاولة تعليمهم

بعد أيام من ظهور فيديو مشابه، نشرت مجموعات متخصصة في التعليم فيديو يظهر تلاميذ يتناولون الكسكس، في حصة دراسية بينما…

بعد أيام من ظهور فيديو مشابه، نشرت مجموعات متخصصة في التعليم فيديو يظهر تلاميذ يتناولون الكسكس، في حصة دراسية بينما كانت المعلمة تحاول شرح الدرس لهم.

وأظهر المقطع الذي صوره التلاميذ بأنفسهم تناولهم الطعام والسخرية من الأستاذة.

أكمل القراءة
منوعات

غريب.. امرأة تموت في يوم واحد مرتين!

عادت امرأة تبلغ من العمر 62 عاما إلى الحياة، بعد أن أُعلنت وفاتها ووُضعت في ثلاجة الموتى لبعض الوقت، قبل…

عادت امرأة تبلغ من العمر 62 عاما إلى الحياة، بعد أن أُعلنت وفاتها ووُضعت في ثلاجة الموتى لبعض الوقت، قبل أن تُنقل على الفور إلى قسم العناية المركزة، حيث توفيت مرة ثانية.

وقبل نقلها إلى المستشفى، كانت المرأة تشارك أقاربها حفلة عائلية في بلدة فاسيليفكا في روسيا، عندما لاحظ أفراد العائلة أنها فارقت الحياة.

واتصلت العائلة بالشرطة التي حضرت إلى المنزل وأكدت حالة الوفاة ووثقتها، ثم نُقلت إلى المشرحة حيث وضعت في ثلاجة الموتى.

وبعد فترة حضر أحد العاملين في المشرحة ليضع في أصبع قدمها ورقة تتضمن معلومات عنها، عندما لاحظ أنها مازالت على قيد الحياة وأنها بدأت تتحرك.

وعلى الفور اتصل العامل بقسم الإسعاف بأحد المستشفيات القريبة حيث أمضى فريق الإسعاف حوالي 40 دقيقة في محاولة إنعاشها.

وقال الطبيب في المشرحة ميخائيل دانيلوف إنه تبين أن المرأة تعاني من حالة برد شديد، جراء وجودها في ثلاجة الموتى، كما ذكرت صحيفة “ميرور” البريطانية.

ثم على الفور تم نقلها إلى مستشفى بيلوغورسك، حيث نقلت إلى قسم العناية المركزة، لكن الأطباء لم يتمكنوا من إنقاذها فأعلن عن وفاتها مجددا.

وقالت دائرة الصحة في المنطقة في بيان إن المرأة وصلت وهي تعاني من هبوط حاد في درجات الحرارة، الأمر الذي أدى إلى وفاتها.

وأوضح فريق الإسعاف أنه لو كانت المرأة حصلت على الرعاية الصحية المناسبة أول مرة، ولم يتم نقلها إلى المشرحة مباشرة لظلت المرأة على قيد الحياة.

وشرعت الشرطة المحلية بالتحقيق في الحادثة، معتبرة أن الشرطي الذي وثق وفاتها أول مرة انتهك البروتوكول وخرق القواعد المعمول بها بعدم الاتصال بقسم الإسعاف، حيث “اكتفى بتوثيق وفاة المرأة على عاتقه” وطلب إرسالها إلى المشرحة من دون وثائق كافية.

أكمل القراءة
منوعات

هذه البيضة حصلت على 14 مليون إعجاب وتتجه لتحطيم الرقم القياسي العالمي

يوم 4 يناير الحالي نشرت صورة بيضة على حساب “world_record_egg” عبر تطبيق “إنستغرام” بهدف تحطيم الرقم القياسي العالمي من حيث…

يوم 4 يناير الحالي نشرت صورة بيضة على حساب “world_record_egg” عبر تطبيق “إنستغرام” بهدف تحطيم الرقم القياسي العالمي من حيث “الإعجاب”.

صاحب الصفحة دعا إلى الإعجاب بصورة البيضة من أجل تجاوز رقم العارضة كيلي جينر التي تتصدر المركز الأول كالأكثر إعجابا عبر “انستغرام” التابع لموقع “فايسبوك”.

ويدعو الحساب لتجاوز 18 مليون إعجاب، وهو الشيء الذي اقترب منه، إذ حققت الصورة 14 مليون إعجاب يوم الأحد 13 يناير، وينتظر أن تتجاوز الرقم المحدد خلال أيام أو حتى ساعات، لتصبح البيضة الأشهر.

أكمل القراءة
منوعات

أطباء: تناول أكثر من بيضة في اليوم ضروري لصحتك!

لفترة طويلة كان الكثيرون يعتقدون أن البيض يمكن أن يزيد نسبة الكولسترول في الدم، لكن الدراسات الغذائية مؤخرا أظهرت أن…

لفترة طويلة كان الكثيرون يعتقدون أن البيض يمكن أن يزيد نسبة الكولسترول في الدم، لكن الدراسات الغذائية مؤخرا أظهرت أن البيض صحي جدا.

ويقول بعض الأطباء وخبراء التغذية إن تناول بيضتين أو 3 كل يوم ليس له آثار سلبية، ويؤكدون أن له عدة فوائد هذه أهمها…

يحمي عقلك بفضل الكولين: الكولين هو أهم مواد البناء في الدماغ، تناول بيضتين يوميا يضمن حصولك على ما يكفي من الكولين لأن نقصه يؤدي إلى تدهور الذاكرة.

يحافظ على صحة البصر: البيض غني باللوتين، المادة المسؤولة عن البصر الواضح والحاد، والنقص في اللوتين يمكن أن يؤدي إلى تغيرات مدمرة في أنسجة العين، ما يتسبب في تدهور البصر بشكل لا رجعة فيه.

فيتامين (د) الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم: كمية فيتامين (د) الموجودة في بيضة تعادل تلك الموجودة في ملعقة من زيت السمك، وهذا الفيتامين هو المسئول عن جعل الجسم يمتص الكالسيوم بشكل أفضل، وتعزيز العظام والأسنان.

فيتامين (ب) المركب، وحماية الجلد والشعر والكبد: البيوتين، وفيتامين B12 والبروتينات المغذية السهلة الهضم تساهم في تعزيز الشعر والجلد، فالبيض يحتوي أيضا على الفوسفور الذي يقضي على السموم من الكبد.

يخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية: الكوليسترول الموجود في البيض مليء بالفوسفاتيدات، وهذا يعني أنه ليس ضارا لصحتك، كما يحتوي البيض على أحماض أوميجا 3 التي تقلل من مستويات الدهون الثلاثية، ما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

يساعد على فقدان الوزن: إذا كنت تتبع نظاما غذائيا منخفض السعرات الحرارية وتتناول البيض في الإفطار، فمن المرجح أن تفقد الوزن بسرعة، ذلك أن تناول البيض في وجبة الإفطار يسمح بتقليل كمية الطعام الذي تستهلكه خلال اليوم بأكمله.

يقلل من خطر الإصابة بالسرطان: الكولين يساعد أيضا في الحد من خطر الإصابة بالسرطان، إذ أظهرت دراسة أجريت على النساء أن المرأة التي كانت تستهلك البيض خلال فترة المراهقة أقل عرضة لتطور سرطان الثدي.

البيض ضروري خلال فترة الحمل: البيض غني بفيتامين B9 وحمض الفوليك، وبمساعدتها يتم تشكيل خلايا الدم الحمراء والأنبوب العصبي للجنين، كما أن حمض الفوليك يساعد أيضا على تعزيز القدرة العقلية للطفل.

يبطئ عملية الشيخوخة: وفقا لبحث أجراه علماء هولنديون، تبين أن نسبة 87 في المائة من النساء ظهرن بعمر أصغر وترهلات اقل في الجلد، كما لوحظ أنه في الرجال، كانت التجاعيد حول العينين أقل بشكل ملحوظ وكان هؤلاء يتناولون البيض يوميا.

أكمل القراءة
error: