غرفة الأخبار

العثماني: نسعى لتقليص حوادث السير بنسبة 50 في المائة سنة 2026

قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، يوم الإثنين بالرباط، إن هدف الحكومة هو تقليص عدد قتلى حوادث السير في أفق…

قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، يوم الإثنين بالرباط، إن هدف الحكومة هو تقليص عدد قتلى حوادث السير في أفق 2026 بنسبة 50 في المائة، وفي أفق 2021 بنسبة 25 في المائة، وذلك تنفيذا للاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية 2017-2016.

وأضافالعثماني،خلال كلمة بمناسبة تخليد اليوم الوطني للسلامة الطرقية، أن عدد قتلى حوادث السير سجل انخفاضا بنسبة 2,62 في المائة خلال سنة 2017، الأمر الذي مكن من انقاذ حياة 94 شخصا مقارنة مع سنة 2016، وذلك بفضل إجراءات السلامة الطرقية.

إجراءات قال عنها رئيس الحكومة “يجب أن تصبح تلقائية ومباشرة وجزء من التربية” مؤكدا أن الحكومة تولي أهمية كبيرة لورش السلامة الطرقية، وتهتم بتنفيذ هذه الاستراتيجية الوطنية، وبتنزيلها على أمثل وجه.

وأضاف رئيس الحكومة أن الاحتفال باليوم الوطني للسلامة الطرقية، يحمل دلالات الوفاء لكل من اشتغل واجتهد وفكر وخطط وساهم عمليا، من إداريين ومسؤولين ومهنيين بمختلف أنواع انتماءاتهم من مجتمع مدني الذين عملوا على إنجاح الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية، استراتيجية عشرية من 2017 إلى 2026.

تعليقات
  • في انتظار 2040 أو 2070للتقليل من حوادث السير بنسبة قليلة هناك حل بسيط و ثمنه قليل. وضع مخفضات السرعة على كل 200 متر داخل المجال الحضري. ستبهركم النتيجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

مواطن مغربي يعتدي على شرطي إسباني داخل حافلة (فيديو)

تبحث الشرطة الإسبانية عن مواطن مغربي اعتدى على رجل أمن بزي مدني داخل إحدى حافلات النقل العمومي بمدينة سرقسطة، ليلة…

تبحث الشرطة الإسبانية عن مواطن مغربي اعتدى على رجل أمن بزي مدني داخل إحدى حافلات النقل العمومي بمدينة سرقسطة، ليلة السبت الأحد 17 أكتوبر الحالي.

وحسب وسائل إعلام محلية، فإن المواطن المغربي استقلّ الحافلة دون ارتداء كمامة ما دفع بعض الركاب لتنبيهه إلى ضرورة ارتدائها، لكنه وجّه شتائم لجميع من كان بالحافلة، قبل أن يتدخّل شابٌّ عرّف بنفسه على أنه من جهاز الشرطة في محاولةٍ لتهدئة المغربي، لكن العكس هو الذي حصل.

وأظهر شريط فيديو صوّره أحد ركّاب الحافلة، تحدّي المواطن المغربي للشرطي الإسباني الذي كان خارج الخدمة وقت الحادث، قبل أن يتعمّد الاعتداء عليه بالضرب ويُسقطه أرضا مُوجّها له عدّة لكمات.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الملك محمد السادس يُصدر عفواً عن أكثر من 500 شخص

أصدر الملك محمد السادس عفواً على مجموعة من الأشخاص، منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف…

أصدر الملك محمد السادس عفواً على مجموعة من الأشخاص، منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة وعددهم 510 أشخاص، وذلك بمناسبة عيد المولد النبوي.

وأفادت وزارة العدل في بلاغ لها بهذا الخصوص، أن المستفيدين من العفو الملكي الموجودين في حالة اعتقال عددهم 345 سجينا، وذلك على النحو التالي:

العفو مما تبقى من عقوبة الحبس أو السجن لفائدة 07 نزلاء، التخفيض من عقوبة الحبس أو السجن لفائدة 336 نزيلا، تحويل السجن المؤبد إلى السجن المحدد لفائدة نزيلين إثنين.

أما المستفيدون من العفو الملكي الموجودون في حالة سراح وعددهم 165 شخصا، فموزعين كالتالي:

العفو من العقوبة الحبسية أو مما تبقى منها لفائدة 53 شخصا، العفو من العقوبة الحبسية مع إبقاء الغرامة لفائدة 12 شخصا، العفو من الغرامة لفائدة 93 شخصا، العفو من عقوبتي الحبس والغرامة لفائدة 07 أشخاص.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون المالية.. هذه أهمّ أهدافه ومرتكزاته

صادق مجلس الحكومة المنعقد يوم الإثنين 18 أكتوبر برئاسة عزيز أخنوش، على مشروع قانون المالية برسم سنة 2022، والذي يستند…

صادق مجلس الحكومة المنعقد يوم الإثنين 18 أكتوبر برئاسة عزيز أخنوش، على مشروع قانون المالية برسم سنة 2022، والذي يستند في جوهره للإطار المرجعي المتمثل في الخطب والتوجيهات الملكية، وكذا مخرجات النموذج التنموي الجديد والتوجهات الأساسية الواردة في البرنامج الحكومي

ويهدف المشروع إلى توطيد أسس الإقتصاد الوطني من خلال تفعيل صندوق محمد السادس للاستثمار، وإخراج ميثاق الاستثمار، وتحسين مناخ الأعمال، وتفعيل القانون الإطار المتعلق بالإصلاح الضريبي.

وفي هذا الإطار، ستتخذ الحكومة التدابير الاستعجالية لمواكبة الشباب في مجال التشغيل، وتشجيع مبادرات الشباب حاملي المشاريع في المجال الفلاحي، وإعطاء دينامية جديدة لبرنامج ” انطلاقة “، من خلال إطلاق مشروع جديد تحت إسم ” الفرصة “، لتمويل مشاريع الشباب دون شروط مسبقة.

كما يركز المشروع على مواصلة إرساء أسس الدولة الاجتماعية، عبر تأهيل المنظومة الصحية، وإرساء إصلاح عميق لقطاع التعليم وتعزيز آليات الإدماج، وتعميم الحماية الاجتماعية، وتعميم التغطية الصحية الإجبارية لفائدة العاملين غير الأجراء، واتخاذ التدابير المتعلقة بالتعميم التدريجي للتعويضات العائلية، من خلال إعمال السجل الاجتماعي الموحد، وإعطاء عناية خاصة لإدماج الأشخاص في وضعية إعاقة، وايلاء الأولوية للمساواة بين الجنسين في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية.

ويؤكد المشروع كذلك على إضفاء دينامية جديدة بالنسبة لمختلف القطاعات الإنتاجية، والرفع من قدرتها في الحفاظ على مناصب الشغل، وخلق فرص عمل جديدة؛ وذلك بمواصلة تنفيذ خطة الإنعاش الاقتصادي، واعتماد مجموعة من التوجهات الأساسية الأخرى التي سيتم عرضها بتفصيل أمام أعضاء البرلمان.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

رسميّاً.. المغرب يعتمد جواز التلقيح للسفر وولوج الإدارات والمقاهي والمحلات

قرّرت الحكومة المغربية اعتماد “جواز التلقيح ضد كورونا” كوثيقة معتمدة من طرف السلطات الصحية، وذلك ابتداءً من يوم الخميس 21…

قرّرت الحكومة المغربية اعتماد “جواز التلقيح ضد كورونا” كوثيقة معتمدة من طرف السلطات الصحية، وذلك ابتداءً من يوم الخميس 21 أكتوبر الحالي.

وأوضحت الحكومة في بلاغ لها، أنه تعزيزا للتطور الإيجابي الذي تعرفه الحملة الوطنية للتلقيح، وأخذاً بعين الاعتبار التراجع التدريجي في منحى الإصابة بفيروس كورونا، وتبعا لتوصيات اللجنة العلمية والتقنية، فقد قررت الحكومة ابتداء من يوم الخميس 21 أكتوبر 2021، اعتماد مقاربة احترازية جديدة قوامها “جواز التلقيح” كوثيقة معتمدة من طرف السلطات الصحية، وذلك من خلال اتخاذ مجموعة من التدابير.

وتشمل هذه التدابير السماح للأشخاص بالتنقل بين العمالات والأقاليم، عبر وسائل النقل الخاصة أو العمومية، شريطة الإدلاء حصريا بـ “جواز التلقيح”، واعتماد ” جواز التلقيح ” كوثيقة للسفر إلى الخارج وإلغاء رخصة التنقل المسلمة من طرف السلطات المحلية المختصة في هذا الشأن.

كما تهم هذه التدابير، ضرورة إدلاء الموظفين والمستخدمين ومرتفقي الإدارات بـ “جواز التلقيح” لولوج الإدارات العمومية والشبه عمومية والخاصة، وضرورة الإدلاء “بجواز التلقيح” لولوج المؤسسات الفندقية والسياحية والمطاعم والمقاهي والفضاءات المغلقة والمحلات التجارية وقاعات الرياضة والحمامات.

وأشار البلاغ الحكومي إلى أنه يتعين على جميع المسؤولين في القطاعين العام والخاص، الحرص على التنزيل السليم لكل هذه الإجراءات، تحت مسؤوليتهم القانونية المباشرة.

أكمل القراءة
error: