أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

توقيف صحافييْن بطنجة أثناء اشتغالهما على تغطية تفاصيل جريمة

أوقفت مصالح الأمن بمدينة طنجة، ما بعد زوال يوم الثلاثاء 8 يناير الحالي، صحافييْن يشتغلان بجريدتين إلكترونيتين أثناء مزاولة مهامهما…

أوقفت مصالح الأمن بمدينة طنجة، ما بعد زوال يوم الثلاثاء 8 يناير الحالي، صحافييْن يشتغلان بجريدتين إلكترونيتين أثناء مزاولة مهامهما الصحفية بمحيط إعدادية “عبد الرحمن”، حيث وقعت جريمة اعتداء بالسلاح الأبيض.

وبينما كان الصحافيان يقومان بمهامهما المعتادة وِفق ما يخوّله لهما القانون المنظّم للمهنة، قام رجل أمن بزي مدني بتوقيفهما وسحب بطائقهما الوطنية والاحتفاظ بها، قبل أن يتم نقلهما داخل سيارة “اصطافيط” والتوجه بهما إلى الدائرة الأمنية السادسة.

وبعد مسافة قصيرة، تم إخلاء سبيل الصحافييْن في منتصف الطريق، بعد اتصالاتٍ هاتفية أجرتها إدارة جريدتي “طنجة7″ و”طنجة24” مع والي أمن طنجة، للاستفسار عمّا كان يحصل ومعرفة نوع “التهمة” التي استدعت توقيف الصحافييْن.

وقد بادر عدد من الزملاء الإعلاميين، سواء في مؤسسة “بيت الصحافة” أو فرع “النقابة الوطنية للصحافة المغربية” أو “التنسيقية الجهوية للصحافة الإلكترونية الملائمة”، إلى التدخل مشكورين لمتابعة مجريات ما كان يحدث والقيام بما يستلزمه الموقف.

ولم تُعرف أسباب هذا التوقيف غير القانوني في حق الصحافييْن، كما لم تُفهم دوافعه ولا الغاية منه ولا الرسائل المراد توجيهها عبره، خصوصا وأنه يأتي تزامنا مع محاولات تضييق “أمنية” غير مبرّرة على العاملين في مجال الإعلام بطنجة، كانت آخرها محاولة منع تصوير “حالة أطفال عين الحياني” يوم أمس الإثنين.

(الصورة: المدير العام للأمن الوطني عبد اللطيف الحموشي)

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

بعدما كذبه تويتر.. ترمب يوقع أمرا لرفع الحصانة عن مواقع التواصل الاجتماعي

وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، أمرا تنفيذيا بشأن مواقع التواصل الاجتماعي ينزع عنها الحماية القانونية من المقاضاة، يوم الخميس 28…

وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، أمرا تنفيذيا بشأن مواقع التواصل الاجتماعي ينزع عنها الحماية القانونية من المقاضاة، يوم الخميس 28 ماي الحالي.

وقال ترمب إن الأمر التنفيذي يهدف إلى التعامل مع ما أسماه أحد أكبر التهديدات لحرية التعبير، وأضاف أنه يستهدف وسائل التواصل الاجتماعي وما يختارونه للتحقق من الحقائق أو تجاهلها، مشيرا إلى أنه يعتقد أنه يقوم على التحيز السياسي وشبهه بمراقبة شركة الهاتف للمتصلين.

وأعرب ترمب عن انزعاجه من خاصية التدقيق من الحقائق، واصفا إياها بـ”النشاط السياسي”.

Image

وأوضح ترمب أن وسائل التواصل الاجتماعي أصبح لديها سلطة لا حدود لها، مبينا أن موقع “تويتر” توقف عن كونه منصة عامة محايدة وبدأ في التحرير.

ونفذ ترمب ما وعد به بفرض رقابة على منصات التواصل الاجتماعي أو حتى إغلاقها، وذلك بعد إشارة “تويتر” إلى أن اثنتين من تغريداته “لا أساس لهما من الصحة”.

Image
  • وكالات

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

احتجاز عون سلطة في العرائش.. والأمن يلجأ إلى الرصاص لتخليصه

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن ضابط شرطة ممتاز يعمل بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة العرائش اضطرّ لاستخدام…

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن ضابط شرطة ممتاز يعمل بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة العرائش اضطرّ لاستخدام سلاحه الوظيفي، اليوم الخميس 28 ماي، لتخليص عون سلطة كان محتجزا من طرف شخص من ذوي السوابق القضائية، والذي أبدى مقاومة عنيفة وحاول تعريض موظفي الشرطة لاعتداء جدي ووشيك باستعمال السلاح الأبيض.

وكان المشتبه فيه قد احتجز عون سلطة تحت التهديد بواسطة السلاح الأبيض داخل فران تقليدي، بعدما اقتحمه عنوة وهدّد بتعريض الضحية للعنف بدعوى التبليغ عليه في قضايا سابقة، وهو ما استدعى تدخل عناصر الشرطة التي واجهها المشتبه فيه بمقاومة عنيفة بواسطة سكينين، مُعرّضاً سلامة الضحية وأمن موظفي الأمن للخطر، مما اضطر ضابط شرطة ممتاز لاستخدام سلاحه الوظيفي وإطلاق رصاصة أصابت المشتبه فيه على مستوى الفخذ الأيمن.

وأوضحت المديرية العامة للأمن الوطني، أن هذا الاستخدام الاضطراري للسلاح الوظيفي مكّن من تحييد الخطر الصادر عن المشتبه فيه، وإنقاذ الضحية الذي كان محتجزا، فضلاً عن حجز سلاحين أبيضين استُعملا في هذا الاعتداء.

ونُقل المشتبه فيه المصاب إلى المستشفى الإقليمي لتلقي الإسعافات الضرورية، حيث تم الاحتفاظ به تحت الحراسة الطبية، في انتظار إخضاعه لبحث تمهيدي تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لتحديد كافة ظروف وملابسات هذه القضية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

طنجة تتجاوز الـ 800 إصابة.. وكورونا تعود إلى سانية الرمل

بلغ مجموع الإصابات المسجلة في مدينة طنجة منذ بداية الرصد الوبائي 806 إصابات بفيروس كورونا المستجد، بزيادة 21 إصابة، خلال…

بلغ مجموع الإصابات المسجلة في مدينة طنجة منذ بداية الرصد الوبائي 806 إصابات بفيروس كورونا المستجد، بزيادة 21 إصابة، خلال الـ 24 ساعة الماضية جراء بؤر صناعية بالدرجة الأولى.

المدينة سجلت 3 حالات شفاء وارتفع المجموع إلى 625 إصابة، مع 27 حالة وفاة، ما يرفع مجموع الحالات النشطة والتي لاتزال تخضع للعلاج والحجر الصحي في مراكز التكفل إلى 154 حالة.

إصابة جديدة سجلت في منطقة الفحص أنجرة وقد نقلت إلى سانية الرمل في مدينة تطوان للعلاج، ليرتفع مجموع الإصابات بها إلى 78 حالة مقابل 70 حالة شفاء و7 حالات وفاة.

الحسيمة سجلت حالة شفاء جديدة بمجموع 16 حالة من أصل 17 إصابة، ليتبقى في المدينة حالة واحدة فقط تخضع للعلاج.

في العرائش بقي الوضع على حاله وفق المديرية الجهوية للصحة، بـ 165 إصابة و148 حالة شفاء وحالتي وفاة، ووزان أيضا بإصابة واحدة وحالة شفاء، وشفشاون بـ 0 إصابة.

No photo description available.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

حجز أكثر من طنّ ونصف من المخدّرات وتوقيف 4 مهرّبين (صور)

بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أوقفت عناصر الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة طانطان،…

بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أوقفت عناصر الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة طانطان، اليوم الخميس، أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 26 و51 سنة، يُشتبه ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في التهريب الدولي للمخدرات.

وجرى توقيف المشتبه فيهم على بعد 30 كيلومترا من الجماعة القروية “أخفنير” جنوب مدينة طانطان، حيث أسفرت إجراءات التفتيش المنجزة عن حجز سيارة رباعية الدفع و50 حزمة من مخدر الشيرا مدفونة تحت الأرض، بلغ وزنها الإجمالي طنا و536 كيلوغراما.

وقد أوضحت عملية التنقيط بقاعدة البيانات الأمنية أن ثلاثة أشخاص من الموقوفين، يُشكّلون موضوع مذكّرات بحث وطنية لتورطهم في قضايا تتعلق بالاتجار الدولي في المخدرات والمؤثرات العقلية.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، إنه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لتحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة إليهم، والكشف عن جميع المساهمين والمشاركين المفترضين في هذا النشاط الإجرامي.

موضوع ذو صلة:

حجز 863 كلغ من المخدّرات في مداهمةٍ أمنية لمنزلٍ ضواحي طنجة (صور)

أكمل القراءة
error: