منوعات

ماليزيا.. الملك محمد الخامس يتنازل عن العرش

بشكل رسمي، أعلن القصر الملكي في ماليزيا تنازل الملك محمد الخامس عن العرش، بعد أسابيع من التكهنات والإشاعات، بعد آخذ…

بشكل رسمي، أعلن القصر الملكي في ماليزيا تنازل الملك محمد الخامس عن العرش، بعد أسابيع من التكهنات والإشاعات، بعد آخذ العاهل إجازة طبية.

الملك البالغ من العمر 49 سنة، اشتهر بحبه للسيارات والرياضات الخطيرة، كما تناقلت وسائل إعلام السنة الماضية لصور قالت إنها لارتباطه بملكة جمال روسية.

القصر الملكي الماليزي الذي أكد تنازل الملك عن العرش لم يتحدث عن دوافع قراره وإن كانت أسباب صحية أو زوجية، واكتفى بالتأكيد أن العاهل دعا الشعب لمواصلة الحفاظ على الوحدة والتسامح والعمل معا.

(طنجة7 ووكالات)

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

بعد ساعات من تطبيق قانون السفر الجديد.. 1000 امرأة تغادر السعودية دون محرم!

غادرت السعودية يوم أمس الإثنين 19 غشت، أكثر من 1000 مسافرة عبر منافذ المنطقة الشرقية وحدها، دون تصريح من أولياء…

غادرت السعودية يوم أمس الإثنين 19 غشت، أكثر من 1000 مسافرة عبر منافذ المنطقة الشرقية وحدها، دون تصريح من أولياء أمورهن، بعد وقت قصير فقط من دخول قرار حرية السفر الجديد حيّز التنفيذ.

وسمحت منافذ الجوازات في السعودية، ابتداءً من يوم أمس الإثنين، بمرور المواطنات اللاتي تجاوز عمرهن 21 عاما، وذلك بناءً على لائحة وثائق السفر المعدّلة، التي تتيح للمرأة السفر دون محرم ودون موافقة ولي أمرها.

وكانت السعودية قد أعلنت يوم فاتح غشت الحالي، عن تعديلات في “نظام وثائق السفر والأحوال المدنية”، يتم بموجبها تخفيف قيود السفر على المرأة، ما يتيح لها استخراج وثيقة السفر دون اشتراط موافقة ولي أمرها خلافا لما كان معمولا به في السابق.

أكمل القراءة
منوعات

الأزهر: 3 أعمال لو فعلتها أخذت أجر الحج والعمرة

قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية إن هناك أعمالاً لو أداها المسلم يعدل أجر القيام بها ثواب الحج والعمرة. وأوضحت…

قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية إن هناك أعمالاً لو أداها المسلم يعدل أجر القيام بها ثواب الحج والعمرة.

وأوضحت لجنة الفتاوى الإلكترونية، عبر الصفحة الرسمية للمركز على فيسبوك، 3 أعمال يعادل ثوابها أجر الحج والعمرة، وهي:

1- العمرة في رمضان:

عن ابْن عَبَّاسٍ -رضي الله عنهما-، قال: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- لِامْرَأَةٍ مِنْ الْأَنْصَارِ: «مَا مَنَعَكِ أَنْ تَحُجِّي مَعَنَا ؟» قَالَتْ : لَمْ يَكُنْ لَنَا إِلَّا نَاضِحَانِ (بعيران)، فَحَجَّ أَبُو وَلَدِهَا وَابْنُهَا عَلَى نَاضِحٍ، وَتَرَكَ لَنَا نَاضِحًا نَنْضِحُ عَلَيْهِ (أي: نسقي عليه) الأَرْض، قَالَ: «فَإِذَا جَاءَ رَمَضَانُ فَاعْتَمِرِي، فَإِنَّ عُمْرَةً فِيهِ تَعْدِلُ حَجَّةً». مُتفق عليه، وفي لفظ: (حَجَّةً مَعِي).

2- أداء الصلاة المكتوبة في المسجد:

قَالَ صلى الله عليه وسلم: «مَنْ خَرَجَ مِنْ بَيْتِهِ مُتَطَهِّرًا إِلَى صَلَاةٍ مَكْتُوبَةٍ فَأَجْرُهُ كَأَجْرِ الْحَاجِّ الْمُحْرِمِ، وَمَنْ خَرَجَ إِلَى تَسْبِيحِ الضُّحَى لَا يَنْصِبُهُ إِلَّا إِيَّاهُ فَأَجْرُهُ كَأَجْرِ الْمُعْتَمِرِ، وَصَلَاةٌ عَلَى أَثَرِ صَلَاةٍ لَا لَغْوَ بَيْنَهُمَا كِتَابٌ فِي عِلِّيِّينَ». أخرجه أبو داود.

3- جلسة المصلي للضحى بعد صلاة الفجر:

«مَنْ صَلَّى الْغَدَاةَ فِي جَمَاعَةٍ، ثُمَّ قَعَدَ يَذْكُرُ اللَّهَ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ، كَانَتْ لَهُ كَأَجْرِ حَجَّةٍ، وَعُمْرَةٍ ، تَامَّةٍ، تَامَّةٍ، تَامَّةٍ». أخرجه الترمذي.

أكمل القراءة
منوعات

ماهي مدة حفظ لحوم الأضحية في الثلاجة؟

يسأل كثيرون عن صلاحية حفظ اللحوم في الثلاجة أو “الفريزر” عقب الانتهاء من عمليات ذبح الأضاحي في العيد. وفي ما…

يسأل كثيرون عن صلاحية حفظ اللحوم في الثلاجة أو “الفريزر” عقب الانتهاء من عمليات ذبح الأضاحي في العيد. وفي ما يلي الوقت الكافي والطريقة السليمة لتخزينها:

اللحم البقري: يُحفظ في الثلاجة من 2 إلى 5 أيام، وفي “الفريزر” من 4 إلى 12 شهراً.

اللحوم المفرومة أو المحضرة كالكفتة: تبقى بين يوم ويومين في الثلاجة، و3 إلى 4 أشهر في “الفريزر”.

لحم الخروف: يُحفظ في الثلاجة من 2 إلى 4 أيام، وفي “الفريزر” من 8 إلى 12 شهراً.

أكمل القراءة
منوعات

حي “الإنعاش” بطنجة.. العيش خارج مظاهر الفوضى والضجيج بالمدينة

بينما يشتكي كثيرون في طنجة من الفوضى التي تضرب كثيراً من مناحي الحياة اليومية، بدءاً من الحي حيث يقطنون، وانتهاءً…

بينما يشتكي كثيرون في طنجة من الفوضى التي تضرب كثيراً من مناحي الحياة اليومية، بدءاً من الحي حيث يقطنون، وانتهاءً في السوق أو في الإدارة أو في المستشفى أو في أي مكان عمومي آخر، تحاول ساكنة حي “الإنعاش” العيش خارج هذه الفوضى.

وبعدما نجحوا في تبليط شوارعه وتلوين زواياه وتزيين جنابته بما “يسرّ الناظرين”، بمناسبة عيد الأضحى المبارك، يحرص شباب حي “الإنعاش” على خلق نموذج إيجابي لنظامٍ عام يلتزمون به داخل حيهم، حيث يسود الهدوء والجمال بديلا عن الضجيج والأزبال، وحيث يسود الاحترام المتبادل بين الجيران بديلا عن العنف والصراعات الفارغة.

يحاول هؤلاء الشباب تطبيق القواعد الاجتماعية السليمة لعلاقات إنسانية راقية فيما بين الأسر والعائلات القاطنة بحي “الإنعاش”، والابتعاد بذلك عن أمراض الحقد والتخلف والكراهية، وتحقيق تحضّر حقيقي بكلّ أبعاده، وإن اختُصرت في الحدود الجغرافية للحي.

أكمل القراءة
error: