غرفة الأخبار

أحزاب التحالف الحكومي توقع ميثاق الأغلبية.. ولشكر: نضجت الأمور وانقشع الضباب

وقّعت الأحزاب الستة المشكلة للأغلبية الحكومية، مساء يوم الإثنين 19 فبراير الحالي بالرباط، ميثاق الأغلبية الذي يعد وثيقة تعاقدية ومرجعا…

وقّعت الأحزاب الستة المشكلة للأغلبية الحكومية، مساء يوم الإثنين 19 فبراير الحالي بالرباط، ميثاق الأغلبية الذي يعد وثيقة تعاقدية ومرجعا سياسيا وأخلاقيا يؤطر عملها المشترك على أساس برنامج حكومي واضح وأولويات محددة للقضايا الداخلية والخارجية.

وفي كلمة بالمناسبة، أوضح رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أن ميثاق الأغلبية يقوم على خمس مرتكزات أساسية تتعهد الأحزاب المشكلة للإغلبية بالعمل على تحقيقها، والمتمثلة في التشاركية في العمل، والنجاعة في الإنجاز، والشفافية في التدبير، والتضامن في المسؤولية، والحوار مع الشركاء.

وأضاف أنه من أجل ذلك فإن أحزاب الأغلبية، المكونة من العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والاتحاد الدستوري والتقدم والاشتراكية، مطالبة بتعبئة إمكانياتها والانخراط في إصلاحات وأوراش بهدف إنجاح البرنامج الحكومي، لاسيما من خلال دعم الخيار الديموقراطي ومبادئ دولة الحق والقانون وترسيخ الجهوية المتقدمة، وتعزيز قيم النزاهة والعمل على إصلاح الإدارة وترسيخ الحكامة الجيدة، وتطوير النموذج الاقتصادي والنهوض بالتشغيل والتنمية المستدامة، فضلا عن تعزيز التنمية البشرية والتماسك الاجتماعي والمجالي والتنمية القروية.

وقال العثماني في نفس الصدد “لم تكن هناك أية أزمة حكومية”، أو “حكومة برأسين”، لافتا إلى أن الأغلبية الحكومية تحرص على أن تبقى منسجمة ومتفقة بشأن الاولويات التي تستجيب لانتظارات المواطنين والمتمثلة في التعليم والصحة والتشغيل، معتبرا أنه “من الطبيعي أن تكون بعض الاختلافات بين الاحزاب المشكلة للأغلبية الحكومية على اعتبار أن لكل حزب خصوصياته ومرجعياته”.

من جهته، قال رئيس التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، إن أهمية ميثاق الأغلبية تكمن في كونه يتيح “رؤية واضحة حول تماسك الأغلبية” ويكرس أسس الوفاء والالتزام داخل هذه الأغلبية، موضحا أن حزبه يساند الاغلبية ما دام ذلك سيفضى إلى تقدم وتنمية البلاد.

أما الأمين العام للحركة الشعبية،  امحند العنصر، فشدد على أن التوقيع على هذا الميثاق يعد “لحظة جد مهمة” بالنسبة لمكونات الأغلبية، على اعتبار أن هذه الوثيقة تؤكد على مبادئ الالتزام المتفق بشأنه في البرنامج الحكومي والارتقاء بآليات التنسيق والتشاور وفضاءات طرح وجهات النظر، مشددا على دعم حزبه للبرامج الحكومية.

من جانبه، أوضح الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، أن أهمية هذا الميثاق تكمن في الدور الذي يضطلع به في تنظيم العلاقات بين أعضاء الأغلبية، موضحا أن حزبه “مطمئن للطريقة التي تعمل بها الحكومة تحت إشراف السيد سعد الدين العثماني”، واعتبر لشكر في تصريح صحفي أن الأمور الآن قد نضجت وانقشع الضباب.

وبدوره، قال الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، محمد ساجد، إن التوقيع على هذا الميثاق يبرهن “على التزامنا وانخراطنا في دعم الحكومة”، موضحا أن هذا الميثاق سيساهم في تحقيق انسجام أكبر بين مكونات الحكومة، سواء على المستوى التنفيذي أو التشريعي.

ومن جهته أبرز الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، محمد نبيل بنعبدالله، أن التوقيع على ميثاق الأغلبية “له أهميته الرمزية الكبيرة” على اعتبار أنه يراهن على تقوية التلاحم بين مكونات الحكومة ويؤسس لاحترام ثقافة الاختلاف، وأنه يعطي نفسا ديمقراطيا وإصلاحيا جديدا، بما يساهم في الاستجابة لانتظارات الشعب في مختلف المجالات.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

اعتقال شخص في طنجة على خلفية خبر “مقتل الطفلة رباب”

أحالت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة على النيابة العامة المختصة، صباح يوم الجمعة 18 شتنبر الحالي، شخصا يبلغ من…

أحالت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة على النيابة العامة المختصة، صباح يوم الجمعة 18 شتنبر الحالي، شخصا يبلغ من العمر 28 سنة، يُشتبه تورطه في قضية تتعلق ببث أخبار زائفة من شأنها المساس بالإحساس بالأمن لدى المواطنين.

وكان المشتبه فيه قد نشر على صفحته الخاصة على أحد مواقع التواصل الاجتماعي صورة لطفلة، ومشفوعة بتعليقات يدّعي فيها أنها اختفت بمدينة القنيطرة وعُثر عليها مقتولة على ضفاف واد سبو.

وقد أسفرت الأبحاث التقنية والتحريات الميدانية المنجزة على خلفية هذه القضية عن التوصل إلى أن مصالح الشرطة بمدينة القنيطرة لم تسجل أية حالة تتعلق باختفاء أو باكتشاف لجثة طفلة بواد سبو، قبل أن يتم تحديد هوية ناشر هذه الأخبار الزائفة وتوقيفه بمدينة طنجة.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث التمهيدي الذي جرى تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وخلفيات هذه القضية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

حصيلة يومية ثقيلة.. التوزيع الجغرافي لإصابات كورونا حسب الجهات

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 2760 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس…

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 2760 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس في المغرب إلى 97264 مصابا لغاية الساعة السادسة من مساء اليوم الجمعة 18 شتنبر.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب الفيروس، سُجّلت 41 وفاة جديدة، لترتفع حصيلة الوفيات إلى 1755 حالة وفاة منذ ظهور الوباء في المغرب، في حين سُجّلت 1760 حالة شفاء جديدة، بإجمالي 76690 حالة.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب جهات المغرب، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 1101 إصابة جديدة (بإجمالي 31672 حالة)، وجهة مراكش آسفي 295 إصابة جديدة (بإجمالي 13659 حالة)، وجهة طنجة تطوان الحسيمة 116 إصابة جديدة (بإجمالي 11652 حالة)، وجهة فاس مكناس 109 إصابة جديدة (بإجمالي 10863 حالة).

وسجّلت جهات الرباط سلا القنيطرة 401 إصابة جديدة (بإجمالي 9755 حالة)، ودرعة تافيلالت 162 إصابات جديدة (بإجمالي 5662 حالة)، وبني ملال خنيفرة 151 إصابة جديدة (بإجمالي 4727 حالة)، وسوس ماسة 169 إصابة جديدة (بإجمالي 3697 حالة)، والجهة الشرقية 115 إصابة جديدة (بإجمالي 2120 حالة)، والداخلة واد الذهب 62 إصابة جديدة (بإجمالي 1655 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 70 إصابة جديدة (بإجمالي 1314 حالات)، وكلميم واد نون 9 إصابات جديدة (بإجمالي 488 حالة).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

5 وفيات جراء كورونا في جهة طنجة و116 إصابة

سجلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 116 إصابة جديدة بفيروس كورونا و5 وفيات، خلال 24 ساعة الماضية. تطوان تصدرت حصيلة يوم…

سجلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 116 إصابة جديدة بفيروس كورونا و5 وفيات، خلال 24 ساعة الماضية.

تطوان تصدرت حصيلة يوم الجمعة 18 شتنبر، بـ 3 وفيات و45 إصابة، طنجة سجلت 28 إصابة وحالة وفاة، المضيق 17 إصابة وحالة وفاة.

أما الحسيمة فسجلت 13 إصابة، والعرائش 11 إصابة، وشفشاون ووزان إصابة لكل واحدة منهما.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

حصيلة الجمعة.. 41 وفاة و2760 إصابة جديدة بكورونا في المغرب

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الجمعة 18 شتنبر، عن تسجيل 2760 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الجمعة 18 شتنبر، عن تسجيل 2760 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 97264 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 1760 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 96670 شخصا، في حين سُجّلت 41 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 1755 وفاة.

وأشارت وزارة الصحة إلى استبعاد 21033 حالة كانت مُشتبه في إصابتها بفيروس كورونا، ليبلغ عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي، مليونان و245 ألف و43 حالة منذ ظهور الوباء في المغرب.

أكمل القراءة
error: