غرفة الأخبار

أحزاب التحالف الحكومي توقع ميثاق الأغلبية.. ولشكر: نضجت الأمور وانقشع الضباب

وقّعت الأحزاب الستة المشكلة للأغلبية الحكومية، مساء يوم الإثنين 19 فبراير الحالي بالرباط، ميثاق الأغلبية الذي يعد وثيقة تعاقدية ومرجعا…

وقّعت الأحزاب الستة المشكلة للأغلبية الحكومية، مساء يوم الإثنين 19 فبراير الحالي بالرباط، ميثاق الأغلبية الذي يعد وثيقة تعاقدية ومرجعا سياسيا وأخلاقيا يؤطر عملها المشترك على أساس برنامج حكومي واضح وأولويات محددة للقضايا الداخلية والخارجية.

وفي كلمة بالمناسبة، أوضح رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أن ميثاق الأغلبية يقوم على خمس مرتكزات أساسية تتعهد الأحزاب المشكلة للإغلبية بالعمل على تحقيقها، والمتمثلة في التشاركية في العمل، والنجاعة في الإنجاز، والشفافية في التدبير، والتضامن في المسؤولية، والحوار مع الشركاء.

وأضاف أنه من أجل ذلك فإن أحزاب الأغلبية، المكونة من العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والاتحاد الدستوري والتقدم والاشتراكية، مطالبة بتعبئة إمكانياتها والانخراط في إصلاحات وأوراش بهدف إنجاح البرنامج الحكومي، لاسيما من خلال دعم الخيار الديموقراطي ومبادئ دولة الحق والقانون وترسيخ الجهوية المتقدمة، وتعزيز قيم النزاهة والعمل على إصلاح الإدارة وترسيخ الحكامة الجيدة، وتطوير النموذج الاقتصادي والنهوض بالتشغيل والتنمية المستدامة، فضلا عن تعزيز التنمية البشرية والتماسك الاجتماعي والمجالي والتنمية القروية.

وقال العثماني في نفس الصدد “لم تكن هناك أية أزمة حكومية”، أو “حكومة برأسين”، لافتا إلى أن الأغلبية الحكومية تحرص على أن تبقى منسجمة ومتفقة بشأن الاولويات التي تستجيب لانتظارات المواطنين والمتمثلة في التعليم والصحة والتشغيل، معتبرا أنه “من الطبيعي أن تكون بعض الاختلافات بين الاحزاب المشكلة للأغلبية الحكومية على اعتبار أن لكل حزب خصوصياته ومرجعياته”.

من جهته، قال رئيس التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، إن أهمية ميثاق الأغلبية تكمن في كونه يتيح “رؤية واضحة حول تماسك الأغلبية” ويكرس أسس الوفاء والالتزام داخل هذه الأغلبية، موضحا أن حزبه يساند الاغلبية ما دام ذلك سيفضى إلى تقدم وتنمية البلاد.

أما الأمين العام للحركة الشعبية،  امحند العنصر، فشدد على أن التوقيع على هذا الميثاق يعد “لحظة جد مهمة” بالنسبة لمكونات الأغلبية، على اعتبار أن هذه الوثيقة تؤكد على مبادئ الالتزام المتفق بشأنه في البرنامج الحكومي والارتقاء بآليات التنسيق والتشاور وفضاءات طرح وجهات النظر، مشددا على دعم حزبه للبرامج الحكومية.

من جانبه، أوضح الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، أن أهمية هذا الميثاق تكمن في الدور الذي يضطلع به في تنظيم العلاقات بين أعضاء الأغلبية، موضحا أن حزبه “مطمئن للطريقة التي تعمل بها الحكومة تحت إشراف السيد سعد الدين العثماني”، واعتبر لشكر في تصريح صحفي أن الأمور الآن قد نضجت وانقشع الضباب.

وبدوره، قال الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، محمد ساجد، إن التوقيع على هذا الميثاق يبرهن “على التزامنا وانخراطنا في دعم الحكومة”، موضحا أن هذا الميثاق سيساهم في تحقيق انسجام أكبر بين مكونات الحكومة، سواء على المستوى التنفيذي أو التشريعي.

ومن جهته أبرز الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، محمد نبيل بنعبدالله، أن التوقيع على ميثاق الأغلبية “له أهميته الرمزية الكبيرة” على اعتبار أنه يراهن على تقوية التلاحم بين مكونات الحكومة ويؤسس لاحترام ثقافة الاختلاف، وأنه يعطي نفسا ديمقراطيا وإصلاحيا جديدا، بما يساهم في الاستجابة لانتظارات الشعب في مختلف المجالات.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

فتاة قاصر مختفية تتهم “ولد الحومة” باختطافها واغتصابها في المرس بطنجة

ألقت مساء يوم الثلاثاء 11 ماي مصالح الأمن القبض على شخص في العشرينات من عمره، يشتبه تورطه في قضية اختطاف…

ألقت مساء يوم الثلاثاء 11 ماي مصالح الأمن القبض على شخص في العشرينات من عمره، يشتبه تورطه في قضية اختطاف واغتصاب فتاة قاصر على مستوى حي المرس ببئر الشيفا بمدينة طنجة.

وكانت امرأة قد تقدم بشكاية بداية شهر أبريل الماضي، حول اختفاء ابنتها “ح.م” البالغة من العمر 16 سنة من المنزل، ثم ظهرت وقالت الفتاة إنها تعرضت للاختطاف والاغتصاب على يد “ولد الحومة” بحي المرس.

بعد فتح بحث قضائي في الموضوع باشراف مباشر من النيابة العامة المختصة حول الموضوع قصد ايقاف الشاب المتورط في هذه القضية، تمكن المتهم من الفرار لفترة طويلة، قبل أن تنجح المراقبة الأمنية من تحديد موقعه وتعتقله في منزله وتفتح تحقيقا في القضية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

جريمة قتل وقت الإفطار بطنجة والشرطة توقف المشتبه فيه

فارق شخص الحياة وقت الإفطار بمدينة طنجة، بعد نزاع مع شخص آخر تطور إلى ضرب وجرح متبادل على مستوى حي…

فارق شخص الحياة وقت الإفطار بمدينة طنجة، بعد نزاع مع شخص آخر تطور إلى ضرب وجرح متبادل على مستوى حي مغوغة يوم الثلاثاء 11 ماي الحالي.

مصالح الأمن تمكنت من توقيف المتهم في هذه الجريمة، مشيرة بأن المتهم اعترف بفعلته مشيرا إلى خصومة سابقة مع الضحية، كانت سببا في الاشتباك بينهما هذا اليوم.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

حجز مخدرات على متن سيارة قرب حومة الشوك بطنجة

في عملية لمصالح الشرطة القضائية، جرى مساء يوم الثلاثاء 11 ماي حجز كمية من المخدرات كانت على متن سيارة خاصة،…

في عملية لمصالح الشرطة القضائية، جرى مساء يوم الثلاثاء 11 ماي حجز كمية من المخدرات كانت على متن سيارة خاصة، قرب منطقة حومة الشوك في مدينة طنجة.

وحسب المعلومات الأولية للبحث، فقد رصدت مصالح الأمن سيارة نفعية مشكوكا فيها كانت مركونة بمنطقة بني مكادة، حيث تم إخضاعها لمراقبة سرية قبل أن يتم إخضاعها لعملية تفتيش مكنت من العثور بداخلها على 700 كيلوغرام من مخدر الشيرا.

وأضاف المصدر ذاته أن عمليات البحث المنجزة أسفرت عن تشخيص هوية المشتبه به المتورط في هذه القضية، والذي لا زالت الأبحاث والتحريات متواصلة لتوقيفه، فضلا عن حجز سيارته الشخصية وصفيحتين من مخدر الشيرا تم العثور عليهما بشقة يشغلها عن طريق الكراء، كما تم ضبط سيدة يشتبه في ارتباطها بعلاقة غير مشروعة بالمشتبه فيه الرئيسي في هذه القضية.

وأشار البلاغ إلى أن المصلحة الولائية للشرطة القضائية تواصل إجراءات البحث والتحري في هذه القضية تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتوقيف المشتبه فيه المتورط في حيازة المخدرات المحجوزة، والكشف عن جميع الضالعين في هذه الأفعال الإجرامية، فضلا عن رصد امتداداتها وارتباطاتها المحتملة وطنيا ودوليا.

Image
Image
Image
أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الأوقاف والشؤون الإسلامية تقرر رسميا منع إقامة صلاة العيد

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، اليوم الثلاثاء، أنه تقرر في ظل ظروف التدابير الاحترازية من عدوى وباء (كوفيد 19)، عدم…

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، اليوم الثلاثاء، أنه تقرر في ظل ظروف التدابير الاحترازية من عدوى وباء (كوفيد 19)، عدم إقامة صلاة عيد الفطر سواء في المصليات أو المساجد.

وعزت الوزارة، في بلاغ، هذا القرار إلى التوافد الذي يتم عادة في هذه المناسبة ونظرا لصعوبة توفير شروط التباعد.

أكمل القراءة
error: