أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

مجلس النواب يصادق في قراءة ثانية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، في قراءة ثانية وبالأغلبية على مشروع قانون المالية رقم 80.18 للسنة المالية 2019. وصوت لصالح…

صادق مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، في قراءة ثانية وبالأغلبية على مشروع قانون المالية رقم 80.18 للسنة المالية 2019.

وصوت لصالح هذا المشروع خلال جلسة عمومية، 158 نائبا، وعارضه 56 آخرون، فيما لم يمتنع أي نائب عن التصويت.

ولدى تفسيرها للتصويت، اعتبرت فرق الأغلبية المساندة للحكومة أن مشروع قانون المالية 2019 يعكس المجهود الحكومي خاصة في الشق المتصل بالتحكم في النفقات وفي مستوى العجز، وكذا في ما يتعلق بالمضي قدما في تنزيل استراتيجية الأوراش الكبرى.

كما نوهت بالنفس الاجتماعي لمشروع القانون والذي تمت ترجمته من خلال حزمة من التدابير التحفيزية لدعم القطاعات الاجتماعية، وكذا مواكبة المقاولة الخاصة من أجل خلق فرص الشغل، وتحفيز ودعم الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وغيرها من الإجراءات ذات الحمولة الاجتماعية.

من جهتها، اعتبرت الفرق المعارضة أن مشروع قانون المالية لسنة 2019 “لم يختلف عن سابقيه من حيث بنيته ومضمونه وانبنائه على المنطق العددي الرامي إلى تمريره دونما الأخذ بملاحظات المعارضة”، متسائلة عن البعد الاجتماعي في المشروع الذي طالما ألحت عليه الحكومة. كما سجلت أن المشروع لا يتناغم مع انتظارات المواطنين وحاجيات المجتمع، وكذا مع الحاجة إلى التخفيف من العبء الضريبي ودعم الاقتصاد الوطني، مبدية أسفها للتفاعل السبلي للحكومة مع التعديلات التي تم اقتراحها والتي كان يفترض أن تدعم مشروع الميزانية في مسعاها القاضي بتحقيق العدالة الجبائية وتدعيم القطاعات الاجتماعية من قبيل الصحة والتعليم.

وكان وزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون قد أكد مؤخرا في معرض رده على تدخلات الفرق والمجموعة البرلمانية خلال جلسة عمومية عقدت بالبرلمان بغرفتيه، أن الحكومة حرصت على التفاعل والتجاوب مع التعديلات التي تقدمت بها كل الفرق والمجموعة البرلمانية، أغلبية ومعارضة، بما ينبغي من الموضوعية والجدية مع تقديم كل التوضيحات والمعطيات اللازمة.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

توقيف تاجر خمور مهرّبة.. وهذا ما تم حجزه بضيعته

أوقفت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة القنيطرة، يوم الثلاثاء 15 يناير الحالي، شخصا مبحوثا عنه على الصعيد الوطني من أجل…

أوقفت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة القنيطرة، يوم الثلاثاء 15 يناير الحالي، شخصا مبحوثا عنه على الصعيد الوطني من أجل الحيازة والاتجار في المشروبات الكحولية بدون رخصة، وترويج الخمور المهربة.

ومكّنت إجراءات البحث الميداني من توقيف المشتبه فيه داخل ضيعة فلاحية بضواحي مدينة سيدي يحيى الغرب، في حين أسفرت عمليات التفتيش المنجزة في إطار هذه القضية عن حجز 5280 قنينة جعة، علاوة على 1380 قنينة من المشروبات الكحولية من مختلف الأنواع والأحجام.

وذكرت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أنه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية على خلفية البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية.

(الصورة: من أرشيف طنجة7)

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بمشاركة 100 رجل أمن.. توقيف 17 شخصا متهما بالإرهاب بينهم مغاربة في برشلونة (فيديو)

أعلنت الشرطة في منطقة كطالونيا عن توقيف 17 متهما بالإرهاب والإجرام، في إطار عملية أمنية واسعة شارك فيها 100 رجل…

أعلنت الشرطة في منطقة كطالونيا عن توقيف 17 متهما بالإرهاب والإجرام، في إطار عملية أمنية واسعة شارك فيها 100 رجل أمن لمكافحة الإرهاب تم تنفيذها اليوم الثلاثاء بمدينتي برشلونة وإيغوالادا (شمال شرق إسبانيا) .

وقال بيان للشرطة الكتالانية إنه باستثناء الاعتقال الذي طال مشتبه به بإيغوالادا فإن المشتبه بهم ال 16 الآخرين تم إلقاء القبض عليهم بمدينة برشلونة مشيرا إلى أن المتهمين يشتبه في أنهم تورطوا في جرائم مرتبطة بالإرهاب والتعدي على التراث والإضرار بالصحة العامة إلى جانب الانتماء لمنظمة إجرامية .

وأوضح نفس المصدر أن من بين الأشخاص الثمانية عشر الذين ألقي عليهم القبض في إطار هذه العملية الأمنية التي جاءت نتيجة لأبحاث وتحقيقات انطلقت منذ عام 2017 خمسة مشتبه بهم ( تتراوح أعمارهم ما بين 33 و 44 سنة ) كانوا قد بلغوا مرحلة متقدمة من التطرف وكانوا يخططون لارتكاب هجمات إرهابية .

وأكد البيان أن ثلاثة من بين الخمسة أشخاص المشتبه بتورطهم في قضايا لها علاقة بالإرهاب يحملون الجنسية الجزائرية وآخر يحمل الجنسية الليبية بينما الخامس من جنسية عراقية في حين أن الباقين (12 مشتبها بهم ) يحملون الجنسيات الإسبانية والجزائرية والمصرية والعراقية والمغربية واللبنانية .

وأشار إلى أن أغلب المتهمين الذين ألقي عليهم القبض في إطار هذه العملية الأمنية لديهم خلفيات متطرفة ويعتنقون أفكار تنظيم ( داعش ) الإرهابي مضيفا أنهم كانوا يتصفحون عددا كبيرا من المواقع ويتتبعون منشورات هذه المنظمة الإرهابية .

ونقل البيان عن مانيل كاستيلفي أحد مسؤولي الشرطة الكتالانية قوله إن الأعضاء المشتبه بهم الذين ينتمون لهذه الخلية ” كانوا يعتزمون تنفيذ هجمات لكن هذا لا يعني أنهم يمتلكون القدرة الحقيقية التي تمكنهم من القيام بعمل إرهابي ” .

يشار إلى أنه تمت تعبئة أكثر من 100 عنصر أمني في إطار هذه العملية الأمنية التي انطلقت عند الساعة السادسة صباحا من اليوم الثلاثاء ( بالتوقيت المحلي ) وتم خلالها إجراء ست عمليات بحث وتفتيش .

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

ألمانيا ترحل 665 مهاجرا إلى المغرب

قامت السلطات الألمانية إلى غاية شهر نونبر من سنة 2018 بترحيل 665 مهاجرا مغربيا إلى المغرب، بسبب تواجدهم بشكل مخالف…

قامت السلطات الألمانية إلى غاية شهر نونبر من سنة 2018 بترحيل 665 مهاجرا مغربيا إلى المغرب، بسبب تواجدهم بشكل مخالف للقانون في البلاد.

وكالة الأنباء الألمانية ونقلا عن تقارير وزارة الداخلية، قالت إن المغاربة يحتلون المرتبة الأولى من حيث الترحيل في سنة 2018 على مستوى دول المغرب العربي، بينما تحل الجزائر بالمرتبة الثانية بـ 534 مهاجرا، ثم تونس بـ 318 مهاجرا.

في المقابل اختار 53 مغربيا فقط العودة إلى المملكة بشكل طوعي، ما مكنهم من الاستفادة من برنامج تمويل مشاريع خاص بهم.



أكمل القراءة
غرفة الأخبار

متأثرة بكسورها.. وفاة امرأة ألقت بنفسها من منزل في بئر الشعيري

لقيت امرأة يوم الثلاثاء 15 يناير الحالي مصرعها بعد سقوطها من منزل في بئر الشعيري في مدينة طنجة، إذ يرجح…

لقيت امرأة يوم الثلاثاء 15 يناير الحالي مصرعها بعد سقوطها من منزل في بئر الشعيري في مدينة طنجة، إذ يرجح إقدامها على الانتحار.

المرأة المتقدمة في العمر “ن.خ” ووفق معطيات أولية كانت تعاني من اضطرابات نفسية وبعد سقوطها من سطح المنزل، أصيبت بكسور خطيرة، ورغم نقلها إلى المستشفى في محاولة لإنقاذها إلا أنها فارقت الحياة في وقت لاحق من نفس اليوم.

أكمل القراءة
error: