أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الناس كتموت وحنا بلا خدمة.. القابلات يستقبلن وزير الصحة في طنجة بالاحتجاجات وهذا رده

احتجت مجموعة من القابلات خلال زيارة وزير الصحة أنس الدكالي لمستشفى القرطبي بمدينة طنجة، صباح يوم الجمعة 7 دجنبر الحالي،…

احتجت مجموعة من القابلات خلال زيارة وزير الصحة أنس الدكالي لمستشفى القرطبي بمدينة طنجة، صباح يوم الجمعة 7 دجنبر الحالي، تنديداً بالبطالة التي يعشنها رغم سنوات من الدراسة.

القابلات رفعن شعارات من بينها “القابلة مهمشة” و”أنا من حقي العمل” إضافة لرفض “التوظيف بالتعاقد”، وقالت المحتجات في تصريحات لموقع “طنجة7″، إن هناك ما يزيد عن 2200 قابلة مهمشة لم تتمكن لغاية الآن من دخول سوق العمل رغم الخصاص الذي يعرفه المجال.

وقالت إحدى القابلات إن هناك حالات وفاة متزايدة في صفوف المواليد الجدد والأمهات، بسبب غياب الرعاية والعناية الكافية، مشيرة إلى إنهن يتابعن حالياً كيف تقوم قابلة واحدة فقط بالاعتناء بـ 5 نساء في نفس الوقت، وهو أمر صعب ويضاعف المخاطر، بينما توجد قابلات عاطلات عن العمل.

قابلة أخرى قالت للموقع إنهن في نفس الوقت يرفضن سياسة التوظيف بالتعاقد لانها تهدد قطاع الصحة بصفة عامة، وبأن مطلبهن هو التوظيف المباشر للقابلات ورفع مناصب الشغل، حتى يستفيد أكبر عدد من الأشخاص.

ممرض من جانبه قال إن تحركهم الاحتجاجي اليوم في حضور وزير الصحة، هو تعبير عن رفضهم لسياسة الحكومة بخصوص قطاع الصحة، داعياً إلى إعادة النظر في كيفية التعاطي مع مجموعة من الملفات ومن بينها قضية القابلات وتمكينهن من العمل في عدة مواقع.

وردا على هذا التحرك قال الوزير أنس الدكالي ردا على سؤال من “طنجة7″، إنه تفاجأ بالعدد الكبير للقابلات المعطلات في القطاع العام وحتى الخاص، مشيرا إلى تحرك الحكومة ووزارته لمعالجة الموضوع عبر تغطية حاجة المستشفيات في هذا المجال.

الوزير أعلن عن “توقيف” شعبة تكوين القابلات حاليا بهدف استيعاب كافة الأفواج المتخرجة من المؤسسات.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

خرق سيارة خفيفة لحالة الطوارئ الصحية يكشف شبكة لترويج الإكستازي

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر الشرطة القضائية بمدينة الجديدة أوقفت اليوم الأربعاء ثلاثة أشخاص تتراوح…

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر الشرطة القضائية بمدينة الجديدة أوقفت اليوم الأربعاء ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 34 و47 سنة، يُشتبه تورطهم في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية وخرق حالة الطوارئ الصحية.

وجرى توقيف المشتبه فيهم على مستوى نقطة المراقبة المرورية بمدخل مدينة الجديدة، متلبّسين بخرق حالة الطوارئ الصحية بعدما قدموا على متن سيارة خفيفة من مدينة القنيطرة، حيث أسفرت عملية التفتيش المنجزة عن العثور بحوزتهم على 2930 قرص مهلوس من نوع “إكستازي”، علاوة على مبلغ يُشتبه في كونه من عائدات هذا النشاط الإجرامي.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم تحت تدبير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ملابسات هذه القضية وتوقيف جميع المتورطين المفترضين في هذا النشاط الإجرامي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وزارة الصحة: 7456 مخالطاً يوجدون رهن التتبّع الصحي حاليا في المغرب

قال منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، معاذ لمرابط، إنه تم اكتشاف 51 إصابة بفيروس كورونا من…

قال منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، معاذ لمرابط، إنه تم اكتشاف 51 إصابة بفيروس كورونا من مجموع الحالات الجديدة الـ 56 خلال الـ 24 ساعة الماضية، في إطار منظومة تتبع المخالطين، ما يُعادل نسبة 91 في المئة من هذه الحالات.

وأفاد لمرابط أن عدد المخالطين بلغ إلى حدود الساعة 47 ألفا و499 حالة، فيما لا يزال 7456 مخالطا رهن المراقبة والتتبع الصحي حاليا، مضيفا أن الحالات التي تم استبعادها مخبريا بلغت 13 ألفا و117 حالة في 24 ساعة الأخيرة، ليرتفع مجموع الحالات المستبعدة إلى 239 ألفا و902 حالة.

وبخصوص الحالات النشطة، قال لمرابط إنها تصل اليوم إلى 850 حالة على صعيد التراب الوطني، بمعدّل 2،3 لكل 100 ألف نسمة.

وأشار إلى أن هذا المعدّل يختلف بين الجهات، حيث يبلغ 8 لكل 100 ألف نسمة بجهة الدار البيضاء سطات، و3 لكل 100 ألف نسمة بجهة طنجة تطوان الحسيمة، و1 بالنسبة لكل مائة ألف نسمة بجهة مراكش آسفي، وأقل من 1 بباقي الجهات.

وأضاف المسؤول إلى أن معدّل انتشار الوباء أو توالد الحالات يصل اليوم إلى 0،75 في المئة، مع تسجيل اختلاف بين جهات المملكة، ملاحظا أن جميع الجهات تُسجّل أقل من واحد في المئة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا إلى 16 إصابة في مصنع رونو طنجة

ارتفعت حصيلة الإصابات بفيروس كورونا المُسجّلة في مصنع “رونو طنجة” إلى 16 إصابة مؤكدة، وذلك إلى غاية فاتح يونيو الحالي….

ارتفعت حصيلة الإصابات بفيروس كورونا المُسجّلة في مصنع “رونو طنجة” إلى 16 إصابة مؤكدة، وذلك إلى غاية فاتح يونيو الحالي.

وحسب نشرة داخلية لإدارة المصنع، تم تداولها اليوم الأربعاء 3 يونيو، فقد كشفت التحليلات المخبرية إصابة خمسة عمّال جُدد، ما يرفع عدد المصابين إلى 16 مصابا لغاية الآن.

وأشارت شركة “رونو” في نشرتها إلى أنها أجرت 1726 اختبار للكشف عن فيروس كورونا بين صفوف العمال، وهي التحليلات التي تُجريها منذ استئناف المصنع لنشاطه، وكانت أوّل إصابة اكتُشفت به يوم 19 ماي الماضي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

كورونا في طنجة.. 16 إصابة جديدة و14 حالة شفاء خلال 24 ساعة

سجلت طنجة كل الإصابات الجديدة المعلنة على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة بـ 16 إصابة جديدة، ما يرفع مجموع الإصابات…

سجلت طنجة كل الإصابات الجديدة المعلنة على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة بـ 16 إصابة جديدة، ما يرفع مجموع الإصابات بها إلى 859 إصابة.

المدينة سجلت أيضا 14 حالة شفاء بمجموع 720 حالة، فيما استقر مجموع حالات الوفاة في 29 إصابة.

جهويا بلغ مجموع الإصابات 1125 إصابة، منها 168 إصابة في العرائش بينها 159 حالة شفاء وحالتي وفاة، و80 إصابة في تطوان بينها 70 حالة شفاء و7 حالات وفاة.

الحسيمة 17 إصابة و16 حالة شفاء، ووزان إصابة واحدة وحالة شفاء، وصفر إصابة في شفشاون.

No photo description available.
No photo description available.

أكمل القراءة
error: