أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الضباب يغطي طنجة لساعات (فيديو)

منذ ليلة الخميس 6 دجنبر وحتى الحادية عشرة صباحا من يوم الجمعة 7 دجنبر، غطى الضباب سماء مدينة طنجة في…

منذ ليلة الخميس 6 دجنبر وحتى الحادية عشرة صباحا من يوم الجمعة 7 دجنبر، غطى الضباب سماء مدينة طنجة في مشهد غير مألوف كثيرا للساكنة.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

الداخلية تنفي تغيير مواعيد إغلاق المحلات التجارية

 أكدت وزارة الداخلية، اليوم الخميس، عدم صدور أي قرار يقضي بإغلاق كافة المحلات التجارية وبيع المواد الغذائية ابتداء من يوم…

 أكدت وزارة الداخلية، اليوم الخميس، عدم صدور أي قرار يقضي بإغلاق كافة المحلات التجارية وبيع المواد الغذائية ابتداء من يوم الجمعة على الساعة الثانية عشر زوالا وإلى غاية يوم الاثنين.

وأضافت الوزارة، في بيان توضيحي على إثر “رصد تدوينات ورسائل ومقاطع صوتية متداولة على تطبيقات التراسل الفوري ومواقع التواصل الاجتماعي تدعي أنه سيتم إغلاق كافة المحلات التجارية وبيع المواد الغذائية ابتداء من يوم الجمعة على الساعة الثانية عشرة زوالا إلى يوم الاثنين”، أنه ليس هناك أي تغيير في مواقيت اشتغال كافة الأنشطة التجارية والخدماتية الضرورية التي ستعمل على الاستمرار في تقديم خدماتها ومنتوجاتها للمواطنين خلال فترة الطوارئ الصحية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

كورونا لم تمنع “البارابول” من ترويج الكوكايين والشيرا بالمدينة القديمة في طنجة

أوقفت مصالح الدائرة الأمنية الأولى بمنطقة طنجة المدينة، شخصا من ذوي السوابق العدلية في حالة تلبس بحيازة وترويج المخدرات القوية…

أوقفت مصالح الدائرة الأمنية الأولى بمنطقة طنجة المدينة، شخصا من ذوي السوابق العدلية في حالة تلبس بحيازة وترويج المخدرات القوية .

المدعو “البارابول” تم توقيفه على مستوى المدينة القديمة بطنجة حيث ضبط بحوزته على 22 لفافة من مخدر الكوكايين و31 غرام من نفس المخدر خام، و38 غرام من مخدر الشيرا و14 قرص مخدر و12 هاتف نقال مشكوك في مصدرها و ميزانيين إلكترونيين ومبلغ مالي و سلاح ابيض من الحجم الكبير.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تخصيص 10 ملايين درهم للإجابة عن سؤال “كيف ينتشر كورونا في المغرب؟”

أعلنت وزارة التربية الوطنية (قطاع التعليم العالي والبحث العلمي)، اليوم الخميس 9 أبريل، عن اعتماد برنامج لدعم البحث العلمي متعدد…

أعلنت وزارة التربية الوطنية (قطاع التعليم العالي والبحث العلمي)، اليوم الخميس 9 أبريل، عن اعتماد برنامج لدعم البحث العلمي متعدد التخصصات في المجالات ذات الصلة بجائحة “كوفيد-19″، خُصّص له غلاف مالي بحوالي عشرة ملايين درهم.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، أن هذا البرنامج يأتي “إدراكا منها للظرفية التي تعيشها بلادنا، ووعيا منها بأهمية البحث العلمي ولا سيما في مجال الصحة، ومساهمة منها في الحد من آثار جائحة كورونا المستجد (كوفيد-19)”.

وأضافت أن هذا البرنامج يهدف، على المدى البعيد، إلى تعبئة فرق البحث المغربية للعمل على خلق بيئة بحث متعددة التخصصات قادرة على إيجاد الحلول والمساهمة في تدبير الأزمات الوبائية.

أما على المدى القريب، فيهدف البرنامج لإنجاز مشاريع بحثية ذات العلاقة بالمجالات المرتبطة بفيروس كورونا، وتقديم عناصر الجواب عن التساؤلات التالية: كيف يمكن تحليل انتشار وباء كورونا والإحاطة بمختلف أبعاده بالمغرب؟، وما هي التوصيات المناسبة لتدبير الفترة الانتقالية والكفيلة بتمكين المغرب من الرجوع إلى الوضع الطبيعي؟، وماهي الدروس المستفادة من هذا الوباء وماهي التدابير الوقائية المتعين اتخادها مستقبلا؟.

وأشارت الوزارة إلى أنه يتعين على مشاريع الأبحاث أن تكون قادرة على فهم الوضع الحالي وتحليله على الصعيدين الجهوي والوطني، وخاصة على المستوى العلمي والطبي: علم الفيروسات، وعلم المناعة، والرعاية الصحية، وعلم الأوبئة، والنمذجة الرياضية، والذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة، البيئة، والمستوى التكنولوجي كتصميم المعدات الطبية وغيرها من الأجهزة المفيدة وإنتاجها.

وأيضا على المستوى الاقتصادي ضمنه تأثير الوباء على مختلف قطاعات الاقتصاد الوطني بما في ذلك اختلال سلاسل الإنتاج والتوازن الاقتصادي والبطالة وتدبير الوباء بهندسة متعددة الأبعاد وكيفيات الإقلاع الاقتصادي، وكذا المستوى الاجتماعي والنفسي كالاستمرارية البيداغوجية، والحجر الصحي، والكآبة، وفقدان الشغل، والتضامن الوطني، وتاريخ الأوبئة، فضلا عن المستوى السياسي منه إجراءات حالات الطوارئ، وتكييف الإطار القانوني، واستمرارية الخدمات والمرافق العمومية،

وقالت الوزارة إنه يُرجى أن تجيب مختلف الأبحاث على التساؤلات المتعلقة بالوباء، وخاصة تلك التي تهم تدبير الفترة الانتقالية والإجراءات الواجب اتخاذها بعد انحسار الوباء واختفائه، وكذا الإجراءات الواجب اتخاذها في حالة استمراره.

وبغية إشراك مختلف الفاعلين المغاربة في مجال البحث للإجابة عن التساؤلات السالفة الذكر، ومن أجل تعاضد الموارد البشرية والمالية واللوجيستيكية حول مشاريع بحث متعددة التخصصات، اعتمدت الوزارة تنظيما من شأنه مشاركة الجامعات ومؤسسات البحث في أقطاب جهوية.

ويتعلق الأمر بقطب أول: الجامعات ومؤسسات البحث في جهتي الرباطـسلاـالقنيطرة، وطنجة تطوان الحسيمة، وقطب ثاني: الجامعات ومؤسسات البحث في جهة الدار البيضاء سطات، وقطب ثالث: الجامعات ومؤسسات البحث التابعة لجهات بني ملال خنيفرة، ومراكش آسفي، وسوس ماسة، وكلميم وادنون، والعيون الساقية الحمراء، والداخلة وادي الذهب، بالإضافة إلى قطب رابع: الجامعات ومؤسسات البحث في جهات فاس مكناس، والشرق، ودرعة تافيلالت.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

إسبانيا تُوضّح بشأن مصادرة أدوية خاصة بكورونا كانت موجّهة إلى المغرب

نفت إسبانيا في بلاغ رسمي اليوم الخميس 9 أبريل، المعلومات التي تداولتها بعض وسائل الإعلام بشأن إقدام السلطات الإسبانية على…

نفت إسبانيا في بلاغ رسمي اليوم الخميس 9 أبريل، المعلومات التي تداولتها بعض وسائل الإعلام بشأن إقدام السلطات الإسبانية على مصادرة أدوية كانت موجهة للتصدير نحو المغرب.

وقالت التمثيلية الدبلوماسية لإسبانيا بالمغرب إلى أن “سفارة إسبانيا بالمملكة المغربية تود أن توضح أن المعلومات التي تناقلتها عدد من وسائل الإعلام المغربية، والتي تفيد بأن إسبانيا قد تكون قد صادرت أدوية موجهة للتصدير نحو المغرب لا أساس لها”.

وأوضحت السفارة أن هذه المعلومات تشير إلى ثلاث دفعات محددة من الأدوية الموجهة للتصدير إلى المغرب، والتي رخصت الوكالة الإسبانية للأدوية بتصديرها نحو المملكة.

وأضافت أنه “في إسبانيا، كما في باقي البلدان، في ظل الحاجة الماسة إلى الأدوية، فإن الوكالة الإسبانية للأدوية يمكنها أن تفحص وتحجز، بشكل مؤقت، دفعات الأدوية الموجهة للتصدير من أجل تحليل إن كانت تستجيب للمعايير الجاري بها العمل”.

وأشارت السفارة إلى أنه “في الحالة المحددة للمملكة المغربية، وكباقي الدول الأخرى، تم تطبيق الإجراء ذاته على الدفعات الثلاث المشار إليها”، مشددة على أنه بعد التحقق من ملاءمة الأدوية للمعايير السارية “تم الترخيص لكل الدفعات بالتصدير نحو المغرب”.

وجددت سفارة إسبانيا، بهذا الخصوص، التأكيد على أن “اسبانيا لم تقم بمصادرة أية أدوية موجهة للتصدير نحو المغرب”.


أكمل القراءة
error: