أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الملك محمد السادس يُعيّن بوعياش رئيسة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان

استقبل الملك محمد السادس، يوم الخميس 6 دجنبر بالقصر الملكي في الرباط، السيدة أمينة بوعياش، وعيّنها رئيسة للمجلس الوطني لحقوق…

استقبل الملك محمد السادس، يوم الخميس 6 دجنبر بالقصر الملكي في الرباط، السيدة أمينة بوعياش، وعيّنها رئيسة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، حسب ما أفاد بلاغ للديوان الملكي.

وخلال هذا الاستقبال، يضيف البلاغ، أكد الملك العناية التي ما فتئ يوليها لحماية حقوق وحريات المواطنات والمواطنين، والنهوض بها ثقافة وممارسة، في نطاق احترام المرجعيات الوطنية والكونية في هذا المجال ومقتضيات دستور المملكة، الذي يعد بمثابة ميثاق متكامل لحقوق الإنسان، في أبعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية.

ومن هذا المنطلق، وبعد التذكير بالمساهمة الإيجابية للمجلس في النهوض بحقوق الإنسان ببلادنا، أعطى الملك توجيهاته لرئيسة المجلس، قصد مواصلة الجهود لتعزيز وتثمين المكاسب التي حققتها المغرب في هذا المجال، والتي تحظى بتقدير المؤسسات والهيآت الدولية والجهوية المختصة. وهو ما يضاعف من حجم المسؤولية الملقاة على المجلس، اعتبارا للصلاحيات الواسعة التي أصبح يتمتع بها.

وفي هذا الصدد، شدد الملك على ضرورة قيام المجلس في تركيبته الجديدة، وبوصفه مؤسسة وطنية مستقلة، بالمهام الموكولة إليه، بموجب القانون المتعلق بإعادة تنظيمه، ولاسيما ما يتعلق بالآلية الوطنية للوقاية من التعذيب، والآلية الوطنية لتظلم الأطفال ضحايا انتهاكات حقوق الطفل، والآلية الوطنية الخاصة بحماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة.

وفي هذا السياق، دعا الملك المجلس لمواصلة التنسيق وتعزيز التعاون مع مختلف المؤسسات والهيآت والمنظمات الوطنية والدولية، الحكومية وغير الحكومية، بما يساهم في النهوض بثقافة وقيم حقوق الإنسان وحماية حقوق وحريات المواطنات والمواطنين، وِفق ما جاء في بلاغ الديوان الملكي.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

ولاية الرباط تشهد تبادلاً للسلط بين مهيدية واليعقوبي

شهدت ولاية الرباط صباح يوم الثلاثاء 19 فبراير مراسيم تبادل السلط بين كل من محمد مهيدية ومحمد اليعقوبي، بعد تعيينهما…

شهدت ولاية الرباط صباح يوم الثلاثاء 19 فبراير مراسيم تبادل السلط بين كل من محمد مهيدية ومحمد اليعقوبي، بعد تعيينهما على رأس كل من ولايتي طنجة تطوان الحسيمة والرباط سلا القنيطرة.

مهيدية الذي سينتقل إلى طنجة سلم مهمة إدارة جهة العاصمة لليعقوبي الذي غادر عاصمة البوغاز، بعدما ترأسها لفترة طويلة وأشرف على مشروعها “طنجة الكبرى”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

كلفت الشركة 43 مليون يورو.. المقاطعة في المغرب تهوي بأرباح شركة “دانون”

تسببت مقاطعة فرع مجموعة “دانون” بالمغرب في تراجع أرباح الشركة الفرنسية، التي أعلنت يوم الثلاثاء عن تراجع أرباحها بـ 4.1…

تسببت مقاطعة فرع مجموعة “دانون” بالمغرب في تراجع أرباح الشركة الفرنسية، التي أعلنت يوم الثلاثاء عن تراجع أرباحها بـ 4.1 في المائة عام 2018 إلى 2.35 مليار يورو.

أرباح الشركة في المغرب انخفضت بنسبة 35 في المائة خلال السنة الماضي، مسجلة انخفاضا بـ 178 مليون يورو مقارنة مع سنة 2017.

وبحسب الشركة فإن تأثير المقاطعة يقدر بـ 43 مليون يورو مقارنة مع أرباح 2017، ويبدو أن التأثير سيبقى مستمرا لغاية نهاية 2019.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

فتح تحقيق مع شرطي يُشتبه تورّطه في وفاة شاب بالدار البيضاء

فتحت فرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن البرنوصي بمدينة الدار البيضاء بحثا قضائيا، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، يوم الإثثنين 18…

فتحت فرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن البرنوصي بمدينة الدار البيضاء بحثا قضائيا، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، يوم الإثثنين 18 فبراير الحالي، لتحديد ظروف وملابسات وفاة مشكوك فيها لشخص يبلغ من العمر 31 سنة.

وتفيد المعلومات الأولية للبحث، بأن الهالك كان رفقة أصدقائه بالقرب من مسكن عائلته بحي “التشارك” عندما دخل في خلاف لفظي مع موظف شرطة كان يزور والدته بنفس الحي، بسبب اتهامات بإحداث الضجيج والضوضاء،
حسب ما ذكرت المديرية العامة للأمن الوطني.

وأضافت المديرية أن الخلاف تطور إلى شجار نجم عنه وفاة الضحية، خلال عملية نقله إلى المستشفى الإقليمي بمنطقة سيدي مومن بالدار البيضاء.

وقد تم إيداع جثة الهالك بمستودع الأموات رهن التشريح الطبي لتحديد سبب الوفاة، كما تم الاستماع لعدد من الشهود الذين عاينوا الحادث، بينما تم إخضاع موظف الشرطة المشتبه به لإجراءات البحث القضائي.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

طقس الثلاثاء.. الأرصاد تتوقع نزول أمطار وانخفاض درجات الحرارة

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، بالنسبة ليوم الثلاثاء 19 فبراير، أن يكون الطقس نسبيا باردا الى بارد بالمرتفعات والهضاب العليا…

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، بالنسبة ليوم الثلاثاء 19 فبراير، أن يكون الطقس نسبيا باردا الى بارد بالمرتفعات والهضاب العليا مع جريحة وبرد في بعض المناطق ، فضلا عن مرور سحب كثيفة ونزول أمطار فوق المناطق الوسطى ومرتفعات الأطلس والمناطق المجاورة والريف والواجهة المتوسطية والسفوح الجنوبية الشرقية.

وسيلاحَظ تساقط ثلوج فوق قمم مرتفعات الأطلس الذي يتعدى علوها 2000 متر. وستكون السماء غائمة أحيانا بشمال المملكة وصافية الى قليلة السحب بباقي المناطق، مع هبوب زوابع رملية بالجنوب الشرقي للبلاد.

وستهب الرياح معتدلة إلى قوية شيئا ما شمالية الى شمالية شرقية بالأقاليم الجنوبية والجنوب الشرقي، معتدلة إلى ضعيفة من القطاع الشرقي بالبوغاز والواجهة المتوسطية والشرق ومن القطاع الشمالي الى متقلبة الاتجاه بباقي المناطق.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 03- و02 درجات بالمرتفعات وما بين 02 و07 درجات بالشرق والسفوح الجنوبية الشرقية والسهول غرب الاطلس وهضاب الفوسفاط ووالماس. وستكون ما بين07 و12 درجة بباقي السهول والسايس وسوس والجنوب الشرقي وشرق الاقاليم الجنوبية وقرب السواحل الشمالية والوسطى، وستكون ما بين 12 و17 درجة بباقي الاقاليم والسواحل الجنوبية.

وسيكون البحر قليل الهيجان الى هائج بالواجهة المتوسطية والبوغاز، وقوي الهيجان الى جد قوي الهيجان مابين المهدية وطرفاية. وسيصبح قوي الهيجان في المساء، وهائج الى قوي الهيجان بباقي المناطق.

أكمل القراءة
error: