أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

محكمة طنجة تأمر شركة “أ بي إم تيرمينالز” بإعادة عمال مطرودين إلى العمل

حسمت شعبة الاجتماعي بمحكمة الاستئناف في طنجة قضية بين عمال مطرودين وشركة “أ بي إم تيرمينالز”، عبر إصدار حكم لصالحهم…

حسمت شعبة الاجتماعي بمحكمة الاستئناف في طنجة قضية بين عمال مطرودين وشركة “أ بي إم تيرمينالز”، عبر إصدار حكم لصالحهم يوم الثلاثاء 4 دجنبر الحالي.

الحكم الذي شمل العمال “س.ن” و”ل.م” و”ت.ع”، قضى بإلغاء الحكم المستأنف وبإرجاع العمال إلى عملهم في شركة “أبي إم”، مع تحميلها الصائر.

وكان هؤلاء العمال من بين 6 عمال قامت الشركة العاملة بميناء طنجة المتوسط بطردهم شهر أبريل من سنة 2016 جراء نشاطهم النقابي.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

رونو تعلن رسميا تجميد مشاريع زيادة القدرات في المغرب وتلغي وظائف حول العالم

أعلنت شركة رونو الفرنسية لصناعة السيارات الجمعة إلغاء حوالى 15 ألف وظيفة في العالم بينها 4600 في فرنسا، في إطار…

أعلنت شركة رونو الفرنسية لصناعة السيارات الجمعة إلغاء حوالى 15 ألف وظيفة في العالم بينها 4600 في فرنسا، في إطار خطة لتوفير أكثر من ملياري يورو خلال ثلاث سنوات.

وقالت المديرة العامة للشركة كلوتيلد ديلبو في بيان إن “هذا المشروع حيوي”. وكانت رونو التي تعاني من فائض في القدرات الإنتاجية على المستوى العالمي، أعلنت في فبراير عن أول خسائر لها في عشر سنوات، ودخلت في الأزمة التي نجمت عن وباء كوفيد-19 في موقع ضعف.

وتقضي الخطة بإلغاء “نحو 4600″ وظيفة في فرنسا من أصل 48 ألفا، و”أكثر من عشرة آلاف” في بقية أنحاء العالم.

وهي تعتمد على “إجراءات تغيير وظائف وتنقلات داخلية ورحيل طوعي”، كما قالت “رونو”. ولم تعلن عن أي تسريحات بلا تعويضات.

وفي المجموع، تنوي رونو المصنعة لخمس علامات (مع ألبين وداسيا ولادا وسامسونغ موتورز) إلغاء حوالى 8 بالمئة من وظائفها التي يبلغ عددها 180 ألفا في العالم.

وفي فرنسا سيؤثر القرار على أربعة مواقع في شروط سيتم تحديدها لاحقا هي كودان (موربيهان) وشوازي لوروا (فال دي مارن) ودييب (سين ماريتيم) وموبوج (شمال).

وتشمل الخطة وقف إنتاج السيارات في فلان (ايفلين) بعد 2024.وهذا المصنع الذي يعمل فيه 2600 موظف سيتم تحويله ليتولى نشاط موقع شوازي-لو-روا الذي يوظف 260 شخصا في إعادة تدوير قطع الغيار.

في الخارج، أعلنت “رونو” تعليق مشاريع زيادة القدرات المقررة في المغرب ورومانيا”. وقالت إنها تدرس “تكييف القدرات الإنتاجية في روسيا وترشيد إنتاج علب السرعة في العالم”.

وسيسمح خفض الجانب الصناعي في المجموع بتقليص النفقات الثابتة للشرطة بمقدار 650 مليون يورو سنويا.

والدولة الفرنسية هي أكبر مساهم في المجموعة، بنسبة 15 بالمئة من رأسمالها.

  • afp

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

13 إصابة جديدة بكورونا في جهة طنجة

أظهرت التحاليل المخبرية إصابة 13 شخصا بفيروس كورونا خلال الساعات الأخيرة على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة، ليرتفع مجموع الإصابات…

أظهرت التحاليل المخبرية إصابة 13 شخصا بفيروس كورونا خلال الساعات الأخيرة على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة، ليرتفع مجموع الإصابات بالجهة إلى 1080 إصابة مؤكدة.

نسبة الإصابات في الجهة بلغت على العاشرة صباحا من يوم الجمعة 29 ماي 14.03 في المائة، إذ أعلنت وزارة الصحة ارتفاع مجموع الإصابات في البلاد إلى 7697 حالة.

No photo description available.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

54 إصابة جديدة بكورونا في المغرب

أظهرت التحاليل المخبرية التي توصلت بها وزارة الصحة لغاية العاشرة من يوم الجمعة 29 ماي إصابة 54 شخصا بفيروس كورونا،…

أظهرت التحاليل المخبرية التي توصلت بها وزارة الصحة لغاية العاشرة من يوم الجمعة 29 ماي إصابة 54 شخصا بفيروس كورونا، ليبلغ مجموع الإصابات في البلاد 7697 حالة.

سجلت في المقابل 28 حالة شفاء بمجموع 5223 حالة، دون تغيير في حالات الوفاة، مع استبعاد 5623 شخصا أظهرت التحاليل عدم إصابتهم بالفيروس.

No photo description available.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وفاة ابن طنجة عبد الرحمان اليوسفي

فارق الزعيم المغربي الكبير عبد الرحمان اليوسفي الحياة صباح يوم الجمعة 29 ماي، في إحدى مستشفيات مدينة الدار البيضاء عن…

فارق الزعيم المغربي الكبير عبد الرحمان اليوسفي الحياة صباح يوم الجمعة 29 ماي، في إحدى مستشفيات مدينة الدار البيضاء عن 96 سنة جراء معاناته مع مرض عضال.

الراحل كان قد نقل مؤخرا إلى المستشفى بعد تراجع وضعيته الصحية، قبل أن ينهي الجمعة مشوارا وطنيا طويلا، فهو واحد من مؤسسي حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وقد عان من الاعتقال والسجن قبل أن يصبح وزيرا أولا للمغرب بين  4 فبراير 1998 إلى 9 أكتوبر 2002.

من هو اليوسفي؟

تفاصيل الزيارة الملكية لــ"عبد الرحمان اليوسفي" في المستشفى

ولد اليوسفي يوم 8 مارس 1924 بمدينة طنجة، وحصل على الإجازة في القانون، وعلى دبلوم الدراسات العليا في العلوم السياسية، ودبلوم المعهد الدولي لحقوق الإنسان.

عمل اليوسفي محاميا لدى محاكم طنجة من عام 1952 إلى 1960، واختير نقيبا للمحامين في طنجة عام 1959، تولى مهام الكاتب العام المساعد لاتحاد المحامين العرب من 1969 إلى 1990، وتحمل مسؤولية رئاسة تحرير جريدة “التحرير” الصادرة عن حزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية.

انخرط في العمل السياسي والنضالي عام 1943 وعمره لا يتجاوز 19 ربيعا، فانتمى لحزب الاستقلال بالرباط حيث تابع دراسته في ثانوية مولاي يوسف وأسس خلية نضالية.

طارده الاستعمار وبقي فارا من الاعتقال بين مدينتي أسفي ومراكش إلى أن استقر في الدار البيضاء وعمل سرا في صفوف المقاومة وتنظيم الطبقة العمالية.

مع نفي الملك الراحل محمد الخامس إلى مدغشقر عام 1953، اهتم اليوسفي بتنظيم المقاومة وجيش التحرير إلى عام 1956، عام حصول المغرب على الاستقلال.

أسس مع المهدي بن بركة ومحمد بصري ومحجوب بن صديق وعبد الرحيم بوعبيد وعبد الله إبراهيم: الاتحاد الوطني للقوات الشعبية المنشق عن حزب الاستقلال عام 1959، وبات عضوا في الأمانة العامة للحزب الجديد من عام 1959 إلى 1967.

اعتقل اليوسفي مرات عديدة، منها في دجنبر 1959 مع محمد بصري مدير “التحرير” بتهمة التحريض على العنف والنيل من الأمن الوطني للدولة والأمن العام.

واعتقل في يوليوز 1963 مع جميع أعضاء اللجنة الإدارية للاتحاد الوطني للقوات الشعبية بتهمة التآمر، وصدر عليه حكم بالسجن سنتين مع وقف التنفيذ، وعفي عنه عام 1965.

سافر إلى فرنسا في نونبر 1965 للإدلاء بشهادته كطرف مدني في محاكمة مختطفي المهدي بن بركة، وبقي هناك لمدة 15 سنة في منفى اختياري.

حكم على اليوسفي غيابيا في جلسات محاكم مراكش (1969-1975) وطالب المدعي العام بإصدار حكم عليه بالإعدام، صدر حكم العفو عنه في 20 غشت 1980 فعاد إلى المغرب في أكتوبر 1980.

اختير مندوبا دائما للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في الخارج منذ تأسيس الحزب عام 1975، وعضوا في مكتبه السياسي منذ مؤتمره الثالث عام 1978، انتخب كاتبا عاما للحزب بعد وفاة عبد الرحيم بوعبيد في 8 يناير 1992.

استقال عبد الرحمن اليوسفي من وظائفه السياسية بعد إعلان نتائج الانتخابات التشريعية عام 1993 احتجاجا على ما وقع فيها من تلاعب، وذهب إلى مدينة “كان” بفرنسا في شتنبر 1993.

عاد بعد ضغوط من زملائه وفي سياق الأجواء السياسية الجديدة في البلد والرغبة التي أبداها الملك الحسن الثاني لإشراك المعارضة في الحكم وفتح باب المصالحة.

وهو ما تحقق بعد مفاوضات متعثرة ومتقطعة بعد أن قبل عبد الرحمن اليوسفي عرض الملك الحسن الثاني بقيادة ما اصطلح عليها بـ”حكومة التناوب”، وعين وزيرا أول في 4 فبراير1998 لغاية أكتوبر 2002.

تكريم من الملك محمد السادس

Le Matin - SM le Roi inaugure l'avenue "Abderrahmane Youssoufi" à ...

في 30 يوليوز 2016 أشرف على تدشين شارع عبد الرحمان اليوسفي، الذي يحمل إسم الوزير الأول لحكومة التناوب ( 1998- 2002 ) بحضوره.

وشكلت هذه المبادرة الملكية، التي جاءت في إطار الاحتفال بالذكرى السابعة عشرة لاعتلاء جلالة الملك عرش أسلافه، تكريما لأحد أبناء طنجة وكبار شخصيات الحركة الوطنية، ورجل الدولة الذي طالما أبان عن تفانيه الكبير وحكمته وتبصره ونكران الذات في الاضطلاع بمسؤولياته.

أكمل القراءة
error: