أخبار ومتابعات

سلطات مرتيل تمنع لقاء حاول “الداعشيات” العائدات إلى الشمال

منعت سلطات عمالة المضيق الفنيدق تنظيم لقاء حول الداعشيات العائدات من مناطق الصراع في الشرق الأوسط، والمقرر تنظيمه الأحد 18…

منعت سلطات عمالة المضيق الفنيدق تنظيم لقاء حول الداعشيات العائدات من مناطق الصراع في الشرق الأوسط، والمقرر تنظيمه الأحد 18 فبراير الحالي بمركز في مدينة مرتيل.

وبحسب مرصد الشمال لحقوق الإنسان منظم اللقاء، فإن رئيسه تلقى بلاغا شفويا بعدم التصريح بتنظيم الحدث، مضيفا أن السلطات لم تدل بمعلومات إضافية حول خلفيات قرار المنع باستثناء أن للموضوع حساسية كبيرة.

واعتبر المركز أن القرار يضرب عرض الحائط الشعارات التي ترفعها السلطات المركزية في الملتقيات والمحافل الدولية والإعلامية بأن المجتمع المدني شريك أساسي في محاربة التطرف والإرهاب.

وكانت الورشة بحسب المنظمين تهدف لرفع قدرات المجتمع المدني بتطوان، مرتيل، المضيق والفنيدق في مجال إدماج النساء العائدات من بؤر التوتر بسوريا والعراق وأبنائهن داخل النسق الاجتماعي.

وقدرت السلطات المغربية عدد اللواتي التحقن بمناطق نزاع في سوريا والعراق  منذ 2011 بحوالي 300 امرأة و أزيد من333 طفل بينهم 150 فتاة قاصر من أعمار مختلفة، أغلبهن انضممن إلى تنظيمات متطرفة وعلى رأسها تنظيم داعش، ومنذ بداية 2017 عادت أزيد من 150 امرأة إلى المغرب بعدما بدأ وهم ” دولة الخلافة ” يتبدد، حسب المرصد.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

وقفة في باريس بسبب الطفل عدنان

نظمت يوم السبت 19 شتنبر وقفة تضامنية بساحة الحريات بباريس في فرنسا مع عائلة الطفل عدنان بوشوف، وسط مطالبة بتحقيق…

نظمت يوم السبت 19 شتنبر وقفة تضامنية بساحة الحريات بباريس في فرنسا مع عائلة الطفل عدنان بوشوف، وسط مطالبة بتحقيق العدالة ومعاقبة المسؤول عن قتله.

وترأس الوقفة الهيئة الديمقراطية المغربية لحقوق الإنسان إلى جانب أفراد من الجالية، مؤكدين أن تحركهم هو تعبير عن تضامن مع كافة القضايا العادلة ومطالبة بحماية حقوق الأطفال والعمل على حمايتهم وسن قوانين ترعاهم وتعاقب كل من يستهدفهم ويحاول استغلالهم.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الوكيل العام للملك.. المساحيق والسوائل المحجوزة عند خلية 10 شتنبر قابلة للانفجار بمجرد التعرض للحرارة

أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، اليوم السبت، أن الخبرة التقنية والعلمية التي باشرها مختبر الشرطة العلمية على…

أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، اليوم السبت، أن الخبرة التقنية والعلمية التي باشرها مختبر الشرطة العلمية على ما تم حجزه من معدات ومواد وعينات كيميائية إثر تفكيك خلية إرهابية يوم 10 شتنبر الجاري، أسفرت عن كون كل المواد المحجوزة في شكل مساحيق ومواد سائلة تستعمل في صناعة العبوات المتفجرة، فضلا عن أنها مواد جد حساسة وقابلة للانفجار بمجرد التعرض للحرارة.

وقال الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، في بلاغ له، إن الخبرة التقنية والعلمية التي باشرها مختبر الشرطة العلمية التابع لمعهد العلوم والأدلة الجنائية للأمن الوطني، والتي توصلت النيابة العامة بنسخة منها، أسفرت أيضا عن كون قدور الضغط (cocottes) المحجوزة والأنابيب الأسطوانية والسترات الناسفة، تستعمل لتهيئ العبوات المتفجرة التقليدية، إما عن طريق الضغط وتشتيت المسامير والصواميل المعدنية عن بعد عن طريق الدارات الكهربائية، أو بواسطة السترات الناسفة.

وأشار البلاغ إلى أن الخبرة التقنية والعلمية أسفرت أيضا عن أن هناك تطابقا كاملا بين المواد الكيميائية والمواد السائلة وقنينات الغاز والمصابيح الكهربائية المحجوزة في أماكن التفتيش المختلفة.

ويأتي بلاغ الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط تبعا للبحث الجاري بشأن الأشخاص المشتبه في تورطهم في هذه الخلية الإرهابية الذين تم إيقافهم من قبل المكتب المركزي للأبحاث القضائية بكل من طنجة، تمارة، تيفلت والصخيرات، وحجز مجموعة من المعدات والمواد والعينات الكيميائية لدى بعضهم يشتبه في عزمهم على استعمالها في عمليات إرهابية، حيث تم إخضاعها لخبرات تقنية وعلمية.

كما يندرج في إطار تنوير الرأي العام بخصوص القضايا التي تستأثر باهتمامه، وانطلاقا من الحق الدستوري المتعلق بالحق في المعلومة وذلك في إطار ما يسمح به القانون واحترام قرينة البراءة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

أكثر من ألف إصابة في الدار البيضاء.. التوزيع الجغرافي لحصيلة اليوم من كورونا

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 2552 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس…

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 2552 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس في المغرب إلى 99816 مصابا لغاية الساعة السادسة من مساء اليوم السبت 19 شتنبر.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب الفيروس، سُجّلت 40 وفاة جديدة، لترتفع حصيلة الوفيات إلى 1795 حالة وفاة منذ ظهور الوباء في المغرب، في حين سُجّلت 2318 حالة شفاء جديدة، بإجمالي 79008 حالة.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب جهات المغرب، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 1059 إصابة جديدة (بإجمالي 32731 حالة)، وجهة مراكش آسفي 240 إصابة جديدة (بإجمالي 13899 حالة)، وجهة طنجة تطوان الحسيمة 162 إصابة جديدة (بإجمالي 11814 حالة)، وجهة فاس مكناس 101 إصابة جديدة (بإجمالي 10964 حالة).

وسجّلت جهات الرباط سلا القنيطرة 312 إصابة جديدة (بإجمالي 10067 حالة)، ودرعة تافيلالت 160 إصابات جديدة (بإجمالي 5822 حالة)، وبني ملال خنيفرة 96 إصابة جديدة (بإجمالي 4823 حالة)، وسوس ماسة 270 إصابة جديدة (بإجمالي 3967 حالة)، والجهة الشرقية 62 إصابة جديدة (بإجمالي 2182 حالة)، والداخلة واد الذهب 22 إصابة جديدة (بإجمالي 1677 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 18 إصابة جديدة (بإجمالي 1332 حالات)، وكلميم واد نون 50 إصابة جديدة (بإجمالي 538 حالة).

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

49 إصابة جديدة بكورونا في طنجة وحالة وفاة واحدة

سجلت طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 49 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، من أصل 162 إصابة على مستوى جهة…

سجلت طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 49 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، من أصل 162 إصابة على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة.

وسجلت طنجة حالة وفاة، وفق معطيات وزارة الصحة ليوم السبت 19 شتنبر، وسجلت تطوان 49 إصابة أيضا وحالتي وفاة، الحسيمة 24 إصابة وحالة وفاة.

العرائش سجلت 19 إصابة، المضيق الفنيدق 11 إصابة، وزان 9 إصابات وحالة وفاة، وشفشاون إصابة واحدة.

أكمل القراءة
error: