منوعات

إشهار لـ “دولتشي أند غابانا” يخلق أزمة في الصين (فيديو)

كشفت التداعيات التي أثارها توظيف ماركة الأزياء الإيطالية الشهيرة، “دولتشي أند غابانا” مؤخرا لأعواد الأكل الصينية “كواي تسي”، بشكل غير…

كشفت التداعيات التي أثارها توظيف ماركة الأزياء الإيطالية الشهيرة، “دولتشي أند غابانا” مؤخرا لأعواد الأكل الصينية “كواي تسي”، بشكل غير لائق، في إحدى إعلانتها الإشهارية عن العواقب السيئة للاستخفاف بالثقافات المحلية من قبل شركات عالمية، بعد ردود الفعل الواسعة المنددة بالاشهار وحملة مقاطعة الشركة.

والإشهار المثير للجدل للشركة، التي كانت تستعد لإحياء عرض كبير في شانغهاي بحضور مشاهير وفنانين ومصممين من الصين وخارجها قبل إلغائه، صور عارضة أزياء صينية، تحاول أن تتناول “البيتزا” و”المعكرونة” الإيطالية، بواسطة عيدان “كواي تسي”، إلا أنها تجد صعوبة بالغة في القيام بذلك.

وضجت مواقع وشبكات التواصل الاجتماعي الشهيرة في الصين، بردود فعل غاضبة على هذا الإشهار الترويجي، ليتصاعد الجدل أكثر بعد انتشار تدوينة “مسيئة” قيل إنها تعود لستيفانو غابانا صاحب “دولتشي أند غابانا”، وهو ما دفع مشاهير وفنانين ومصممين صينيين إلى إعلان مقاطعتهم لعرض الشركة الذي كان مقررا في شانغهاي بداية الأسبوع المنصرم، لتضطر الشركة إلى التراجع عن حفلها.

ولم يقف الأمر عند هذا الحد، إذ أقدمت شركات تجارية إلكترونية شهيرة في الصين بإعلان مقاطعة منتجات “دولتشي أند غابانا” وسحبها من التداول على منصاتها الالكترونية مثل “تاوباو” و”تيمول”، وهو ما يفقد هذه العلامة التجارية المرموقة إحدى أسواقها المهمة بالنظر إلى كون الصين تشكل سوقا استهلاكية ضخمة، وشرائح مهمة من ساكنتها تقبل على منتجات هذه العلامة.

وكاد الأمر أن يأخذ بعدا دبلوماسيا لولا أن وزارة الخارجية الصينية ارتأت الاكتفاء بإثارة الانتباه إلى تفهم وجهة نظر الصينيين للقضية، بحيث أكد المتحدث باسم الوزارة، قنغ شوانغ، خلال لقاء صحفي، أن “الصين لا ترغب في رفع حادثة دولتشي أند غابانا الى قضية دبلوماسية، ولكن على العالم الخارجي أن يفهم نظرة الصينيين الى هذه القضية”.

كما أجج هذا الحادث مشاعر الاعتزاز بالثقافة الوطنية الصينية العريقة، إذ دخلت وسائل إعلام صينية على الخط موجهة انتقادا شديدا للشركة واتهمتها بعدم احترام الثقافة والخصوصيات المحلية.

(خالد العيموني / ماب)

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

قد تكون خطيرة.. ناسا تُحذّر من صخرة فضائية عملاقة ستمرّ قرب الأرض

أعلنت وكالة الفضاء الأميركية “ناسا”، أن كُويكبا ضخما سيقترب من الأرض يوم 27 ماي الحالي، وسيمر بجانبها بنحو 2.5 مليون…

أعلنت وكالة الفضاء الأميركية “ناسا”، أن كُويكبا ضخما سيقترب من الأرض يوم 27 ماي الحالي، وسيمر بجانبها بنحو 2.5 مليون ميل (4 ملايين كيلومتر)، أو ما يقرب من 10 أضعاف متوسط ​​المسافة بين الأرض والقمر.

وقالت “ناسا” إن الصخرة الفضائية يُحتمل أن تكون خطيرة، نظرا لحجمها الهائل (قطرها 1.1 ميل، أو 1.8 كلم) وقربها نسبيا من الأرض،ما يعني أنها يمكن أن تُلحق أضرارا جسيمة بكوكبنا إذا كان مدارها يتغير باستمرار.

وهذا هو أكبر كُويكب سيقترب من الأرض هذا العام، إذ يقدر العلماء أنه يسافر بسرعة حوالى 47200 ميل في الساعة (76000 كم / ساعة)، أو 20 مرة أسرع من الرصاصة.

وتراقب “ناسا” الأجسام القريبة من الأرض عن كثب. وقد أطلقت مؤخرا مهمة لاختبار ما إذا كانت الكويكبات التي يحتمل أن تكون خطرة يمكن أن تنحرف يومًا ما عن مسارها وتصطدم بالأرض.

  • وكالات

أكمل القراءة
منوعات

كاتب ليبي شاب يفوز بجائزة البوكر العربية من أوّل روايةٍ له

فازت رواية “خبز على طاولة الخال ميلاد”، للكاتب الليبي محمد النعّاس (31 عاما)، بالجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) للعام 2022،…

فازت رواية “خبز على طاولة الخال ميلاد”، للكاتب الليبي محمد النعّاس (31 عاما)، بالجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) للعام 2022، في دورتها الخامسة عشرة التي أُعلنت نتائجها اليوم الأحد 22 ماي بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي.

وحصل النعّاس على 50 ألف دولار أمريكي، إضافة إلى تمويل ترجمة روايته إلى اللغة الإنجليزية، وضمان الترويج لها على المستوى العالمي لتحقيق مبيعات جيّدة.

ورواية “خبز على طاولة الخال ميلاد”، تعود إلى “المجتمع الليبي في النصف الثاني من القرن العشرين، وتتناول نقدا دقيقا عميقا للتصورات السائدة عن الرجولة والأنوثة وتقسيم العمل بين الرجل والمرأة وتأثيرهما النفسي والاجتماعي”.

وكتب النعّاس روايته، وهي الأولى له، في ستة أشهر “أثناء فترة الحجر الصحي، عندما كان مقيما في مدينة طرابلس الليبية، تحت القصف وأخبار الموت عن المرض والحرب، والتي حصنته من الدخول إلى مرحلة الجنون”.

وكانت لجنة تحكيم الجائزة قد اختارت الرواية الليبية الفائزة من بين ست روايات في القائمة القصيرة، أعلنت عنها شهر مارش الماضي، وهي: “ماكيت القاهرة” لطارق إمام (مصر) و”دلشاد” لبشرى خلفان (عُمان) و”يوميات روز” لريم الكمالي (الإمارات) و”الخط الأبيض من الليل” لخالد النصر الله (الكويت)، و”خبز على طاولة الخال ميلاد” لمحمد النعّاس (ليبيا) و”أسير البرتغاليين” لمحسن الوكيلي (المغرب).

وحصل كل من هؤلاء المرشحين الستة على 10 آلاف دولار، كما حصل الفائز بالجائزة (النعّاس) على 50 ألف دولار إضافية.

  • وكالات

أكمل القراءة
منوعات

اكتُشف أوّلاً في أحد المختبرات.. جدري القرود يظهر في 9 دول ويُهدّد كلّ العالم

أكدت كلّ من أستراليا وكندا، يوم الجمعة 20 ماي الحالي، تسجيل أول حالات إصابة بمرض جدري القرود، ما دفع بمنظمة…

أكدت كلّ من أستراليا وكندا، يوم الجمعة 20 ماي الحالي، تسجيل أول حالات إصابة بمرض جدري القرود، ما دفع بمنظمة الصحة العالمية إلى عقد اجتماع “طارئ” لبحث انتشار المرض.

وإضافة إلى هاتين الدولتين، رُصد المرض أيضا في كل من بريطانيا وإيطاليا والبرتغال وإسبانيا والسويد وفرنسا والولايات المتحدة.

وتظهر أعراض المرض علي هيئة حمى وتضخم الغدد الليمفاوية وآلام في العضلات، إضافة إلى الإرهاق والقشعريرة وطفح جلدي يشبه جدري الماء على اليدين والوجه.

وتنجم العدوى بالمرض بمخالطة مباشرة لدماء الحيوانات المصابة بعدواه أو لسوائل أجسامها أو آفاتها الجلدية أو سوائلها المخاطية، وفقا لما أفادت به منظمة الصحة العالمية.

ويمكن أن ينجم انتقال المرض على المستوى الثانوي أو من إنسان إلى آخر، من خلال ملامسة الآفات الجلدية وقطرات الشخص المصاب، وكذلك استخدام الأدوات المشتركة مثل الفراش والمناشف.

ويستمر المرض عادة مدة أسبوعين إلى 4 أسابيع، ويمكن أن تظهر أعراضه خلال فترة تتراوح من 5 إلى 21 يوما بعد الإصابة.

واكتشف جدري القرود أول مرة عام 1958 عندما ظهر مرض يشبه الجدري في قرود أحد المختبرات، ومن هنا أُخذت هذه التسمية.

يشار أنه لا توجد أية أدوية أو لقاحات محددة متاحة لمكافحة عدوى جدري القرود، ولكن يمكن مكافحة أعراضه.

  • وكالات

أكمل القراءة
منوعات

اشتهر بقصائده الثورية المثيرة للجدل.. وفاة الشاعر العراقي مظفّر النوّاب

توفي اليوم الجمعة 20 ماي، الشاعر العراقي الكبير مظفّر النوّاب عن عمر 88 عاماً، وذلك إثر صراع طويل مع المرض،…

توفي اليوم الجمعة 20 ماي، الشاعر العراقي الكبير مظفّر النوّاب عن عمر 88 عاماً، وذلك إثر صراع طويل مع المرض، حيث وافته المنية في مستشفى الشارقة التعليمي بدولة الإمارات العربية.

ازداد النوّاب في بغداد يوم فاتح يناير من عام 1934، وتخرّج من كليّة الآداب وأصبح مُدرّساً، وقد اشتُهر بقصائده الثورية المثيرة للجدل، وأمضى بسببها سنوات في السجن والغربة.

ففي العام 1963، اضطر الشاعر الذي كان شيوعياً، إلى مغادرة العراق، بسبب الظروف السياسية وهرب إلى إيران عن طريق البصرة، قبل أن تسلّمه السلطات الإيرانية إلى الأمن السياسي العراقي حينها.

وحُكم على النوّاب بالإعدام، ثمّ خُفّف الحكم إلى السجن، قبل أن يتمكّن من مغادرة بغداد إلى بيروت ثمّ دمشق، ليظلّ متنقلاً طوال حياته بين العواصم العربية والأوروبية.

وللنوّاب العديد من القصائد المهمّة، لكن القصيدة التي اشتهر بها لدى الشعوب العربية هي قصيدة “القدس عروس عروبتكم”، التي خاطب فيها الحكام العرب بـ “أولاد القحبة”، والتي بسببها حوكم غيابيا في معظم الدول العربية.

أكمل القراءة
error: