غرفة الأخبار

قانون جديد في المغرب.. مراسلة البنات على الواتساب قد تقود مباشرة إلى السجن

أقر مجلس النواب مشروع القانون رقم 103.13 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء، في جلسة عمومية يوم الأربعاء 14 فبراير الحالي،…

أقر مجلس النواب مشروع القانون رقم 103.13 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء، في جلسة عمومية يوم الأربعاء 14 فبراير الحالي، حيث صادق عليه 168 نائبا وعارضه 55 آخرون.

ويجرم المشروع بعض الأفعال باعتبارها عنفا يلحق ضررا بالمرأة، وأخرى باعتبارها صورا من صور التحرش الجنسي، مع تشديد العقوبات إذا ارتُكب التحرش في ظروف معينة ومن طرف أشخاص محددين، كزميل في العمل أو شخص مكلف بحفظ النظام أو أحد الأصول أو المحارم.

ويُجرم القانون الجديد فعل التحرش بأي وسيلة كانت، سواء عبر أفعالٍ أو أقوالٍ أو إشاراتٍ جنسية، في الفضاءات العامة أو عبر رسائل مكتوبة أو صور أو تسجيلات عبر البريد الإلكتروني، أو عبر الهاتف بمختلف تطبيقاته، مثل الواتساب والماسنجر.

وتبتدئ العقوبة في القانون الجديد من شهر إلى 6 أشهر سجنا وغرامة من 2000 إلى 10 آلاف درهم. وتُرفع العقوبة من 3 إلى 5 سنوات، وغرامة مالية من 5 آلاف درهم إلى 50 ألف درهم، في حال كان المتحرش أحد الأصول أو المحارم أو من له سلطة على الضحية، أو إذا كان الضحية قاصرا.

وإضافة إلى ذلك، تم اعتماد تدابير حمائية جديدة، كمنع الشخص المتابع من الاتصال بالضحية أو الاقتراب من مكان وجودها أو التواصل معها.

تعليقات
  • قد يجرم التحرش بصور اباحية لقاصر. اما ما عذا ذلك فانه قد يزج في السجن أشخاص يتمازحون أو جلبوا للمزاح و استعمل هذا ضدهم.
    كل امرأة لم يعجبها ممازحة شخص ما عليها إلا طرده من لائحة أصدقاءها دون إعطاء الفرصة لمن سولت لها نفسها إيذاء أحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

وزير الصحة: النقاش حول جواز التلقيح “ثانوي” والمعارضون كلهم ملقحون

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

كورونا بداية الأسبوع.. 9 حالات وفاة و101 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الإثنين، عن تسجيل 9 حالات وفاة و101 إصابة جديدة بفيروس كورونا، قيما تم شفاء…

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الإثنين، عن تسجيل 9 حالات وفاة و101 إصابة جديدة بفيروس كورونا، قيما تم شفاء 523 شخصا من الفيروس، وذلك خلال الـ 24 ساعة الماضية.

ورفعت الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 944 ألف و378 حالة، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 924 ألف و750 حالة بنسبة تعاف تبلغ 97.9 في المئة، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 14 ألف حالة و621، بنسبة فتك قدرها 1.5 في المئة.

وتتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة عبر جهات المملكة بين الرباط-سلا-القنيطرة (51) والدار البيضاء-سطات (16) والشرق (11) وفاس-مكناس (7) ومراكش-آسفي (6) وطنجة تطوان الحسيمة (4) وبني ملال-خنيفرة (1)، وسوس-ماسة (4) ودرعة تافيلالت (1).

وتم تسجيل الوفيات الجديدة في جهة الدار البيضاء-سطات (3)، والرباط-سلا-القنيطرة (4) و طنجة تطوان الحسيمة (1) وسوس ماسة(1).

من جهة أخرى، أفادت وزارة الصحة أن مليون و37 الف و229 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لكورونا، بينما وصل عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 21 مليون و 526 ألف و 896 شخصا، فيما بلغ عدد متلقي الجرعة الأولى 23 مليون و 726 ألف و514 شخصا.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

حكومة أخنوش تمدد الطوارئ الصحية يوم الخميس

تبحث الحكومة برئاسة عزيز أخنوش، يوم الخميس، تمديد حالة الطوارئ الصحية في المغرب، للمرة الأولى في عهد حكومة حزب التجمع…

تبحث الحكومة برئاسة عزيز أخنوش، يوم الخميس، تمديد حالة الطوارئ الصحية في المغرب، للمرة الأولى في عهد حكومة حزب التجمع الوطني للأحرار بعد انتخابات 8 شتنبر.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن المجلس سيتتبع في بدايته عرضا لوزير الصحة والحماية الاجتماعية حول الحالة الوبائية بالمغرب وتطور الحملة الوطنية للتلقيح.

وسيتدارس المجلس إثر ذلك ثلاثة مشاريع مراسيم، يتعلق الأول منها بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا – كوفيد 19، والثاني بوقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على القمح الصلب، والثالث بوقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على القمح اللين ومشتقاته.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

كان مطبقا منذ عقد.. إسرائيل تلغي تحذير السفر إلى المغرب

قررت هيئة الأمن القومي الإسرائيلي يوم الإثنين 25 أكتوبر إلغاء “تحذير السفر إلى المغرب”، بعد حوالي السنة من تطبيع العلاقات…

قررت هيئة الأمن القومي الإسرائيلي يوم الإثنين 25 أكتوبر إلغاء “تحذير السفر إلى المغرب”، بعد حوالي السنة من تطبيع العلاقات بين البلدين والتوجه لتوطيد العلاقات بين البلدين.

تحذير السفر حسب أوفير جندلمان, المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي للإعلام العربي كان مطبقا منذ عقد من الزمن، عندما كانت العلاقات بين البلدين مجمدة، وانتشار مشاعر كراهية الإسرائيليين.

أكمل القراءة
error: