أخبار ومتابعات

قانون جديد في المغرب.. مراسلة البنات على الواتساب قد تقود مباشرة إلى السجن

أقر مجلس النواب مشروع القانون رقم 103.13 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء، في جلسة عمومية يوم الأربعاء 14 فبراير الحالي،…

أقر مجلس النواب مشروع القانون رقم 103.13 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء، في جلسة عمومية يوم الأربعاء 14 فبراير الحالي، حيث صادق عليه 168 نائبا وعارضه 55 آخرون.

ويجرم المشروع بعض الأفعال باعتبارها عنفا يلحق ضررا بالمرأة، وأخرى باعتبارها صورا من صور التحرش الجنسي، مع تشديد العقوبات إذا ارتُكب التحرش في ظروف معينة ومن طرف أشخاص محددين، كزميل في العمل أو شخص مكلف بحفظ النظام أو أحد الأصول أو المحارم.

ويُجرم القانون الجديد فعل التحرش بأي وسيلة كانت، سواء عبر أفعالٍ أو أقوالٍ أو إشاراتٍ جنسية، في الفضاءات العامة أو عبر رسائل مكتوبة أو صور أو تسجيلات عبر البريد الإلكتروني، أو عبر الهاتف بمختلف تطبيقاته، مثل الواتساب والماسنجر.

وتبتدئ العقوبة في القانون الجديد من شهر إلى 6 أشهر سجنا وغرامة من 2000 إلى 10 آلاف درهم. وتُرفع العقوبة من 3 إلى 5 سنوات، وغرامة مالية من 5 آلاف درهم إلى 50 ألف درهم، في حال كان المتحرش أحد الأصول أو المحارم أو من له سلطة على الضحية، أو إذا كان الضحية قاصرا.

وإضافة إلى ذلك، تم اعتماد تدابير حمائية جديدة، كمنع الشخص المتابع من الاتصال بالضحية أو الاقتراب من مكان وجودها أو التواصل معها.

تعليقات
  • قد يجرم التحرش بصور اباحية لقاصر. اما ما عذا ذلك فانه قد يزج في السجن أشخاص يتمازحون أو جلبوا للمزاح و استعمل هذا ضدهم.
    كل امرأة لم يعجبها ممازحة شخص ما عليها إلا طرده من لائحة أصدقاءها دون إعطاء الفرصة لمن سولت لها نفسها إيذاء أحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تسجيل 34 وفاة و2227 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المغرب

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الثلاثاء 22 شتنبر، عن تسجيل 2227 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الثلاثاء 22 شتنبر، عن تسجيل 2227 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 105346 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 1725 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 85883 شخصا، في حين سُجّلت 34 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 1889 وفاة.

وأشارت وزارة الصحة إلى استبعاد 21066 حالة كانت مُشتبه في إصابتها بفيروس كورونا، ليبلغ عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي، مليونان و328 ألف و523 حالة منذ ظهور الوباء في المغرب.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

هديّة من القلب.. الشبيبة الاتحادية بطنجة تنخرط في حملةٍ للتّبرع بالدم

نظمت الشبيبة الاتحادية بإقليم طنجة أصيلة بشراكة مع الكتابة الإقليمية لحزب الاتحاد الاشتراكي، صباح يوم الثلاثاء 22 شتنبر، حملة للتبرع…

نظمت الشبيبة الاتحادية بإقليم طنجة أصيلة بشراكة مع الكتابة الإقليمية لحزب الاتحاد الاشتراكي، صباح يوم الثلاثاء 22 شتنبر، حملة للتبرع بالدم، وذلك في إطار الحملة الوطنية التي أطلقها المكتب الوطني للشبيبة الاتحادية.

وشهدت الحملة، التي نُظّمت تحت شعار “التبرع بالدم هدية من القلب”، انخراطًا من لدن مناضلات ومناضلي الشبيبة والكتابة الإقليمية بالإقليم، بهدف تعزيز المخزون المحلي والجهوي من الدم في هذه الظرفية الاستثنائية التي يمر بها المغرب بسبب جائحة كورونا.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الاعتراف سيّد الأدلّة.. فقيه الزميج يُقرّ على نفسه بصحّة المنسوب إليه

أقرّ فقيه قرية “الزميج” التابعة لعمالة الفحص أنجرة، على نفسه بصحّة التهم المنسوبة إليه في قضية اغتصاب فتيات كان يُحفظهنّ…

أقرّ فقيه قرية “الزميج” التابعة لعمالة الفحص أنجرة، على نفسه بصحّة التهم المنسوبة إليه في قضية اغتصاب فتيات كان يُحفظهنّ القرآن الكريم بأحد الكتاتيب في القرية.

وكشف محضر “مُسرَّب” للبحث التمهيدي الذي أُجري مع المعني بالأمر، اعترافه باغتصابه خمس قاصرات بعدما ينزع عنهنّ سراويلهن ويتعرّى بدوره قبل أن يعتدي عليهنّ جنسيا، بينما نفى في المقابل تعرية الطفلات الصغيرات، وقال إنه كان يُجلس بعضهنّ على حجره ويتلمسهنّ إلى أن يقضي منهنّ وطره.

ويأتي تسريب محضر القضية وتداوله على نطاق واسع، تزامناً مع خروج بعض سكان قرية “الزميج” للدفاع عن الفقيه الموقوف وإنكار التهم الموجهة إليه، مدّعين أن الأمر يتعلقّ بتصفية حسابات وصراع قديم بين المُشتكين والفقيه حول قطعة أرضية، ما جعل الرأي العام يُشكّك في صحّة المنسوب للفقيه.

تجدر الإشارة، إلى أن “فقيه الزمّيج” يبلغ من العمر 43 سنة وهو متزوّج وأبٌ لطفلين، وقد أصدر قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بطنجة يوم السبت الماضي أمراً بإيداعه السجن المحلي “طنجة1″، بتهمة هتك عرض قاصرات دون 18 عاما.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

مغاربة يشككون بوفاة أقاربهم بسبب كورونا خلال عملية دفنهم بمقبرة (فيديو)

أظهر مقطع فيديو مصور من داخل مقبرة، اعتراض مجموعة من الأشخاص على دفن أقارب لهم بطريقة سريعة ودون احترام للتقاليد…

أظهر مقطع فيديو مصور من داخل مقبرة، اعتراض مجموعة من الأشخاص على دفن أقارب لهم بطريقة سريعة ودون احترام للتقاليد والعادات الإسلامية.

الفيديو الذي ينتشر منذ أمس بكثافة، يتضمن تصريحات أشخاص وتشكيك بحقيقة وفاة هؤلاء بسبب فيروس كورونا، مشيرين إلى أنهم كانوا يعانون من أمراض كانت سببا في وفاتهم.

بعض التصريحات التي جاءت في الفيديو تضمنت اتهامات بالاتجار بالضحايا من أجل الحصول على دعم من منظمة الصحة العالمية.

وتتطلب عملية دفن ضحايا فيروس كورونا إجراءات وقاية مشددة لتجنب نقل العدوى للآخرين، في حين لم يصدر أي تعليق لغاية الأن من السلطات الصحية عن حقيقة الفيديو.

أكمل القراءة
error: