غرفة الأخبار

إجلاء مريضة أصيبت بتسمم الحمل بواسطة طائرة هيليكوبتر من وزان

قامت طائرة هيليكوبتر تابعة للمديرية الجهوية للصحة بإجلاء مريضة أصيبت بتسمم الحمل، من مستشفى وزان إلى مستشفى شفشاون لتلقي الرعاية…

قامت طائرة هيليكوبتر تابعة للمديرية الجهوية للصحة بإجلاء مريضة أصيبت بتسمم الحمل، من مستشفى وزان إلى مستشفى شفشاون لتلقي الرعاية الطبية اللازمة.

وحسب المديرية الجهوية للصحة بجهة طنجة، فإن المريضة أنجبت رضيعا بدار للولادة بجماعة ازغيرة، وبعد إصابتها بتسمم الحمل نقلت إلى مستشفى وزان ثم بهيليكوبتر إلى شفشاون.

نفس المصدر أشار إلى قيام فريق مختص بمرافقة المريضة لمتابعة وضعيتها الصحية.

وبحسب مركز الطفل، فإن تسمم الحمل يحدث عندما لا تؤدي المشيمة وظيفتها بشكل صحيح، فيقل تدفق الدم عبر المشيمة. ويعني ذلك أن الطفل لن يحصل على ما يكفي من الأوكسيجين والمواد الغذائية، الأمر الذي قد يحد من نموه.

تحدث الإصابة بتسمم الحمل في النصف الثاني من الحمل أو بعد وقت قصير من الولادة. وغالباً ما تحدث في المرحلة الثالثة من الحمل بعد بلوغ الأسبوع 27.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

تستمرّ لثلاثة أيام.. الأرصاد تُحذّر من زخّات رعدية قويّة في هذه المناطق

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، في نشرة خاصة من المستوى البرتقالي، أن زخات رعدية قوية وتساقطات ثلجية ستهمّ ابتداء من…

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، في نشرة خاصة من المستوى البرتقالي، أن زخات رعدية قوية وتساقطات ثلجية ستهمّ ابتداء من يوم غد الخميس وإلى غاية يوم السبت القادم، عددا من الأقاليم.

وأوضحت المديرية أن زخات رعدية قوية (من 40 إلى 70 ملم) ستهم، اعتبارا من يوم غد الخميس على الساعة السادسة مساء إلى غاية بعد غد الجمعة على الساعة الثامنة مساء، عمالات وأقاليم الحوز وأزيلال وشيشاوة وقلعة السراغنة ومراكش وورزازات والرحامنة وتارودانت واليوسفية.

وأضافت المديرية أن زخات أحيانا رعدية معتدلة (من 20 إلى 35 ملم) مصحوبة محليا بالبَرَد، منتظرة خلال نفس الفترة بأقاليم بني ملال وبن سليمان وبرشيد والدار البيضاء والصويرة والفقيه بن صالح والخميسات وخريبكة ومديونة والمحمدية والنواصر والرباط وآسفي وسلا وسطات وتمارة والصخيرات وطاطا وتنغير.

ومن المُرتقب أيضا أن تهمّ تساقطات ثلجية ابتداء من علو 1400م (من 20 إلى 50 سم / 24 ساعة)، اعتبارا من يوم غد الخميس على الساعة السادسة مساء إلى غاية يوم السبت القادم على الساعة الحادية عشرة ليلا، عمالات وأقاليم الحوز وأزيلال وبني ملال وبولمان وشيشاوة وإفران وخنيفرة وميدلت وورزازات وتارودانت وتنغير.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

اتصالات المغرب عاد فاقت: قطع كابل قرب طنجة سبب بطء الإنترنيت

تزايدت خلال الأيام الماضية الشكايات عن تراجع صبيب شبكة الأنترنيت في المغرب وانقاطعه بشكل كامل في مناطق بطنجة وغيرها من…

تزايدت خلال الأيام الماضية الشكايات عن تراجع صبيب شبكة الأنترنيت في المغرب وانقاطعه بشكل كامل في مناطق بطنجة وغيرها من المدن المغربية، لكن اتصالات لم تكشف عن ما حدث إلا يوم الاربعاء 24 فبراير وذلك بعد حوالي 6 أيام من العطب.

بحسب الشركة فإنه وفي إطار الصيانة الدورية للبنية التحتية للشبكة، تم القطع الإرادي للكابل البحري Atlas Offshore، الذي يربط أصيلة بمرسيليا، وذلك يوم 19 فبراير، من أجل تفادي أعطاب مستقبلية.

وتم تعويض ذلك بربط الخط الذي يتواجد قرب طنجة، بكابل بحري آخر بين أصيلة وإشبيلية، الشيء الذي تسبب في اضطرابات جودة الخدمة، خاصة إبطاء التصفح على مواقع Facebook و Instagram و WhatsApp.

الشركة قالت إنها قامت بإصلاح الأمر يوم 22 فبراير، وينتظر أن تعود الشبكة لوضعيتها الطبيعية ابتداء من 25 فبراير مع إعادة تشغيل الكابل المستخدم قبل الأعطاب.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

شركة زيت المائدة: كورونا السبب في ارتفاع الأسعار

أرجعت شركة زيت مائدة في المغرب قرارها برفع الأسعار كما باقي الشركات المنتجة لهذه المادة، إلى ارتفاع أسعار المواد الزراعية…

أرجعت شركة زيت مائدة في المغرب قرارها برفع الأسعار كما باقي الشركات المنتجة لهذه المادة، إلى ارتفاع أسعار المواد الزراعية الأولية على الصعيد الدولي، مشيرة في هذا السياق إلى “الأزمة الصحية العالمية”

وبحسب الشركة فإن هذه ‘الزيادة التي همت جميع الفاعلين راجعة بالأساس إلى ارتفاع مهم في أسعار المواد الزراعية الأولية على الصعيد الدولي، إذ ومنذ ماي 2020، بلغ ارتفاع سعر الصوجا 80 % وسعر عباد الشمس 90%”.

وأضافت “مراعاة لواجبها في ضمان تموين الأسواق بمختلف ربوع المملكة في ظل هذه الأزمة الصحية العالمية، فقد تمكنت من تأمين مخزون مهم من المواد الأولية وذلك لتفادي حدوث أي نقص مرتبط بهذه المادة الحيوية. وهذا ما مكن من تأخير أثر ارتفاع الأسعار العالمية على السوق الوطنية. إلا أنه مع استمرار ارتفاع أسعار المواد الزراعية الأولية، وجدت الشركة نفسها مضطرة إلى عکس جزء من هذه الزيادات على أثمنة منتوجاتها”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

فرقة مكافحة العصابات بطنجة تحصل على “صيدٍ ثمين”

تمكّنت عناصر فرقة مكافحة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة، مساء الثلاثاء 23 فبراير الحالي، من إحباط محاولة…

تمكّنت عناصر فرقة مكافحة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة، مساء الثلاثاء 23 فبراير الحالي، من إحباط محاولة للتهريب الدولي للمخدرات وحجز 680 كيلوغراما من مخدر الشيرا.

وجرى تنفيذ هذه العملية الأمنية بحي “طنجة البالية”، حيث أسفرت عملية التفتيش المنجزة بداخل سيارة نفعية من العثور على الكمية المحجوزة من المخدرات معبّأة في 20 رزمة، حسب ما ذكرت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها.

وأضافت المديرية، أن حجز هذه الشحنة من المخدرات يأتي في إطار البحث المنجز مع ثلاثة أشخاص تم توقيفهم متلبّسين بالتحضير لعملية تهريب دولي للمخدرات عبر المسالك البحرية، وبحوزتهم قارب مطاطي ومجموعة من حاويات البنزين.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لكشف جميع المتورطين في هذه النشاط الإجرامي وتحديد امتداداته المفترضة وطنيا ودوليا.

أكمل القراءة
error: