غرفة الأخبار

مسؤول بجماعة طنجة: 60 في المائة من ساكنة المدينة تعيش في أحياء ناقصة التجهيز

حظي مقال نشرته يومية “ليبراسيون” الفرنسية على هامش تدشين القطار السريع الأسبوع الماضي باهتمام كبير وأعيدتنشره في أكثر من وسيلة…

حظي مقال نشرته يومية “ليبراسيون” الفرنسية على هامش تدشين القطار السريع الأسبوع الماضي باهتمام كبير وأعيدتنشره في أكثر من وسيلة في مقدمتها وكالة الأنباء المغربية، لتناوله تحول مدينة طنجة واحتضانها لمشاريع مهمة.

اليومية التي تعرف بخط تحرير ذات توجه يساري، اختار مراسلها الحديث لعدد محدود من الأشخاص، وكان من بينهم أحمد الطلحي عضو جماعة طنجة عن حزب العدالة والتنيمة ورئيس لجنة التعمير والمحافظة على البيئة وإعداد التراب، وقد تحدث عن كيف تسعى الحكومة لجعل طنجة لمدينة من نفس مستوى المدن المتوسطية المجاورة لها، عبر دعم مشاريع استثمارية كبيرة.

الطلحي تحدث أيضا عن الأشغال التي عرفتها طنجة خلال السنوات الماضية خصوصا على مستوى البنية التحتية، من طرق وأنفاق تحت أرضية، لكنه أبرز كيف لا تستفيد أغلبية الأحياء من هذه المشاريع، مؤكدا أن 60 في المائة من ساكنة المدينة لا تزال تعيش في أحياء ناقصة التجهيز.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

توقع فرنسي: سعر المحروقات في المغرب سيبلغ 25 درهما!

توقع تقرير فرنسي ببلوغ سعر المحروقات في المغرب إلى 25 درهما، في ظل استمرار تضاعف أسعار الطاقة عالميا وتأثيره على…

توقع تقرير فرنسي ببلوغ سعر المحروقات في المغرب إلى 25 درهما، في ظل استمرار تضاعف أسعار الطاقة عالميا وتأثيره على المملكة.

مجموعة “كريدي أكريكول“، وفي أحدث دراسة اقتصادية لها حول المغرب، توقعت بخصوص الطاقة، ارتفاعا ملحوظا في الأسعار، مشيرة بأن سعر الديزل كان في 27 مارس 2022 يبلغ 13.06 درهما، بينما كان السعر دوليا عند 118.72 دولار للبرميل، وفي 1 أبريل بلغ سعر لتر الديزل 14.30 درهما مقابل 107.74 دولارا للبرميل.

ووسط تحذير شدد تتوقع المجموعة إن استمر الوضع على حاله أن يبلغ سعر المحروقات في المحطات ما يقارب 25 درهما للتر.

نفس التقرير أشار إلى أن الاقتصاد المغربي أظهر مقاومة كبير للأزمة العالمية، لكنه يواجه صعوبات كبيرة لتغطية حاجيات المملكة من الطاقة، الشيء الذي يكلف الدولة مبالغة ضخمة لتغطية الارتفاع المستمر في الأسعار، في ظل حرب روسيا على أوكرانيا.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مصرع 3 تلاميذ وإصابة رابع بسبب عاصفة رملية شرق المغرب

 أفادت السلطات المحلية لعمالة إقليم الرشيدية أن ثلاثة فتيان تتراوح أعمارهم ما بين 10 و12 سنة، لقوا مصرعهم اليوم الثلاثاء…

 أفادت السلطات المحلية لعمالة إقليم الرشيدية أن ثلاثة فتيان تتراوح أعمارهم ما بين 10 و12 سنة، لقوا مصرعهم اليوم الثلاثاء ، فيما أصيب آخر (حوالي 15 سنة) بجروح بليغة، إثر انهيار جزئي للسور الخارجي للمركز الصحي الطاوس، الكائن بجماعة الطاوس ، إقليم الرشيدية.

وأوضحت السلطات المحلية أن الفتيان الأربعة، المتمدرسين بمدرسة ابتدائية مجاورة للمركز الصحي المذكور، كانوا يستندون إلى الحائط المنهار حين مرور عاصفة رملية قوية بالمنطقة.

وقد تدخلت السلطات المحلية والأمنية وعناصر الوقاية المدنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة، حيث جرى نقل المصاب إلى المركز الإستشفائي الجهوي مولاي علي الشريف بالرشيدية لتلقي العلاجات التي تستلزمها حالته الصحية.

كما تم فتح بحث من طرف السلطات المختصة لتحديد كافة ظروف وملابسات الحادث.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

رغم قلّة التساقطات المطرية.. مديرية الفلاحة بجهة طنجة تُعلن “العام زين”

أفادت المديرية الجهوية للفلاحة بطنجة تطوان الحسيمة في تقرير لها، أن 70 إلى 80 في المئة من المزروعات حالتها بين…

أفادت المديرية الجهوية للفلاحة بطنجة تطوان الحسيمة في تقرير لها، أن 70 إلى 80 في المئة من المزروعات حالتها بين متوسطة وجيدة.

وأوضحت المديرية في تقريرها الصادر الأسبوع المنصرم، أن أزيد من 70 في المئة من زراعات الحبوب بتراب جهة الشمال حالتها بين متوسطة وجيدة، حيث يُرتقب أن يصل حجم المحاصيل مع نهاية الموسم الفلاحي الحالي إلى 3.65 مليون قنطار.

وأضافت أن حالة أزيد من 75 في المئة من زراعات القطاني بين متوسطة وجيدة، فيما تفوق هذه النسبة 80 في المئة بالنسبة لحالة المزروعات العلفية.

ووضعت مديرية الفلاحة بجهة طنجة برنامجا لزراعة 450 ألف هكتار بالزراعات الخريفية، تتكون من 340 ألف هكتار بالحبوب، و28 ألفا و500 هكتار بالقطاني، و55 ألف هكتار بالعلف، و8 آلاف هكتارات بالزراعات السكرية، و14 ألف هكتار بالخضراوات.

وبالرغم من حالة شح التساقطات المطرية خلال بداية الموسم الفلاحي، اعتبرت المديرية أن التساقطات المطرية التي شهدتها جهة طنجة تطوان الحسيمة خلال شهري مارس وأبريل الماضيين، كان لها أثر إيجابي جد ملموس على الحالة العامة للمزروعات البورية وأيضا على المراعي بالنسبة للمواشي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

اليهود المغاربة في كندا يجتمعون بطنجة بحضور الوالي مهيدية

نظمة جمعية ميمونة بتعاون مع طائفة اليهود المغاربة بتورنتو، حفلا بمدينة طنجة للاحتفاء بالذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين المغرب…

نظمة جمعية ميمونة بتعاون مع طائفة اليهود المغاربة بتورنتو، حفلا بمدينة طنجة للاحتفاء بالذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وكندا.

ووفق وكالة الأنباء المغربية فإن سفيرة كندا بالمغرب، نيل ستيوارت، أشادت بالعلاقات الممتازة بين المغرب وكندا، لافتة إلى أن هذه السهرة الراقية، التي تشهد حضور وفد كبير من الطائفة اليهودية المغربية بتورنتو، تشكل مناسبة للاحتفال بالذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وذلك في جو مفعم بالسرور.

وأضافت أن اللقاء يروم أيضا تعزيز قيم السلام والتعايش والعيش المشترك وترسيخ الحوار بين الأديان ، والتعايش بين الثقافات والحضارات، وهي القيم التي تشكل سمات مميزة للمملكة المغربية.

من جهته، نوّه رئيس طائفة اليهود المغاربة بتورنتو، سيمون الكسلاسي، بالعلاقات المتميزة بين المغرب وكندا على كافة الأصعدة، معربا عن الأمل في أن يتواصل توطيد علاقات التعاون الثنائي في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وقال الكسلاسي”نحن هنا من أجل الاحتفاء بالذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين مغرب وكندا من خلال سلسلة من المحاضرات حول الحوار الثقافي بين اليهود والمسلمين سواء بالمغرب أو بالشتات”.

واعتبر أن “حضور وفد عن طائفة اليهود المغاربة بتورنتو يحمل رسالة قوية”، موضحا ” أننا جميعا مجندون وراء ملكنا صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، من أجل الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة المغربية وعن مغربية الصحراء”.

من جانبها، أشادت صونيا أزاغوري كوهين، عضو من الطائفة اليهودية بطنجة، بهذه المبادرة التي تروم الاحتفاء بالعلاقات الدبلوماسية الممتازة بين المغرب وكندا، مبرزة “مكانة مدينة طنجة باعتبارها فضاء للتبادل الثقافي والتعايش، متشبعة بالقيم الإنسانية الكونية، لاسيما الاحترام والتعددية والتنوع والتسامح”.

ويطمح اللقاء، الذي جرى بحضور على الخصوص والي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، محمد مهيدية، وعامل إقليم الفحص-أنجرة، عبد الخالق المرزوقي، وأعضاء طائفة اليهود المغاربة بتورنتو، إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين المغرب وكندا وإبراز دور الجالية اليهودية المغربية بكندا في الحفاظ على الثقافة المغربية والترويج لها لدى الكنديين.

أكمل القراءة
error: