غرفة الأخبار

بسبب إقصائهم وتفضيل الفتيات.. شباب القنيطرة يحتجون أمام أنابيك بالحجاب والفساتين

دخل شباب في مدينة القنيطرة في احتجاجات مفتوحة أمام مقر الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات “أنابيك”، احتجاجا على إقصائهم من…

دخل شباب في مدينة القنيطرة في احتجاجات مفتوحة أمام مقر الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات “أنابيك”، احتجاجا على إقصائهم من التشغيل وتفضيل الشركات للفتيات.

المحتجون وللتنديد بالإقصاء الذي يتعرضون له من قبل الشركات، قاموا بارتداء ملابس نسائية ووضعوا الحجاب، وشاركوا في الوقفة الاحتجاجية، التي انطلقت منذ بداية الأسبوع الجاري بشكل يومي.

وبحسب المحتجين فإن الشركات التي تستقر بمدينة القنيطرة بفضل إنشاء مصنع السيارات الخاصة بشركة “بيجو”، تتعمد استقدام عاملين من جهات مغربية أخرى وتتجاهل أبناء المدينة.

نفس المصدر أشار إلى أن التهميش لا يقف عند هذا الحد، إذ تمت ملاحظة اختيار العمال بناء على “الجنس”، فكلما كان المرشح لوظيفة ما “أنثى” فإن فرصه ترتفع بالمقارنة مع الذكر، دون الاهتمام لا بالمؤهلات أو القدرات.

تجدر الإشارة بأن سلطات مدينة القنيطرة تدخلت يوم الخميس 15 فبراير، ووعدت المحتجين برفع مطالبهم للجهات المعنية وبحث سبل تشغيل المستحقين، عبر اختيار ممثلين من منظمي الوقفة للتحاور مع السلطة.

ويرفع شباب في مدينة طنجة وضواحيها نفس الشعارات، فأبناء الفحص أنجرة نظموا خلال الفترة الماضية احتجاجات امام شركة “رونو” تنديدا بتهميش أبناء الأرض التي شيد عليها المصنع، مقابل استقطاب عاملين من مناطق مغربية بعيدة.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

الحكومة تمنح “تعويضا ماليا للجالية” جراء التنقل عبر البحر إلى المغرب

صادقت الحكومة يوم الخميس 17 يونيو على مشروع مرسوم رقم.21.4792 يتعلق بإحداث تعويض عن التنقل عبر البحر لفائدة المغاربة المقيمين…

صادقت الحكومة يوم الخميس 17 يونيو على مشروع مرسوم رقم.21.4792 يتعلق بإحداث تعويض عن التنقل عبر البحر لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج المسافرين عبر الرحلات البحرية الرابطة بين مواِنئ فرنسا وإيطاليا والبرتغال وموانئ المملكة المغربية، قدمه السيد وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء.

 المشروع يأتي تبعا للتعليمات الملكيةويروم تحديد تعويض مالي بصفة استثنائية لفائدة أفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج والمسافرين عبر الرحلات البحرية للمرة واحدة وأخيرة ذهابا وإيابا، وذلك خلال الفترة الممتدة من 15 يونيو 2021 إلى 30 شتنبر 2021.
وتجدر الإشارة أن آليات وكيفية صرف هذا التعويض ستحدد بقرار مشترك بين وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء ووزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة.
 

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الحالات النشطة في المغرب جراء كورونا تقترب من 4000 حالة

شهدت الحالات النشطة جراء فيروس كورونا في المغرب ارتفاعا خلال الأيام الماضية لتبلغ لغاية الخميس 17 يونيو الحالي 3731 حالة…

شهدت الحالات النشطة جراء فيروس كورونا في المغرب ارتفاعا خلال الأيام الماضية لتبلغ لغاية الخميس 17 يونيو الحالي 3731 حالة مقتربة من 4000 إصابة.

وسجلت البلاد خلال الساعات الماضية 468 إصابة جديدة، و4 حالات وفاة و390 حالة شفاء، في حين بلغ مجموع الذين حصلوا على الجرعة الاولى من اللقاح 9 ملايين و372 ألف شخص، و7 ملايين و889 ألف شخص الجرعة الثانية.

الدار البيضاء تتصدر الإصابات بـ 216 حالة، متبوعة بجهة الرباط بـ 82 حالة، في حين سجلت جهة طنجة 25 إصابة منها 15 حالة في طنجة لوحدها.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

حر طليق لتمتعه بدعم تجار المخدرات والسياسة.. أسرة تتهم عون سلطة باغتصاب ابنتهم

وجهت أسرة على مستوى إقليم تطوان شكاية ضد عون سلطة اتهمته باغتصاب ابنتهم أكثر من مرة منذ كان عمرها 13…

وجهت أسرة على مستوى إقليم تطوان شكاية ضد عون سلطة اتهمته باغتصاب ابنتهم أكثر من مرة منذ كان عمرها 13 سنة فقط، ورغم الشكاية الرسمية إلا أن المتهم حر طليق وسط حديث عن تمتعه بدعم من قبل تجارة المخدرات والسياسة.

مرصد الشمال لحقوق الإنسان وأمام هذا الوضع طالب بالتحقيق في النازلة، مشيرا بأن عون السلطة اغتصب الطفلة وكرر الفعلة أكثر من مرة وقام في المقابل بتهديدها بـ ‘القتل’ في حال كشفت فعلته.

وأمام تكرر الفعلة وتدهور الحالة الصحية للطفلة ونقلها بشكل مستمر للمستشفى كشفت ما تتعرض له، وكيف يقوم عون سلطة باصطحابها من أمام باب المدرسة لممارسة الجنس عليها.

الأسرة قدمت شكاية بخصوص الموضوع بتاريخ 5 دجنبر من سنة 2019 أمام الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بتطوان ضد المعتدي ” م. أ.”، إلا أن المشتكى به ظل حرا طليقا، وحسب المرصد فإن السبب يرجع لما يتمتع به من نفوذ وسلطة من طرف لوبي المخدرات والسياسة ومبيضي الأموال بمنطقة أزلا وعمالة تطوان.

ويستغرب مرصد الشمال لحقوق الانسان بأن المشتكي ظل يعيش حياة “طبيعية” أمام مصالح الدرك الملكي بأزلا، بما فيها التردد على المرافق العامة، والقيام بالدعاية الانتخابية لبارون المخدرات والسياسة، دون أن يطاله الاعتقال ويقدم للعدالة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بان كيمون يكشف عن سلوك “غير مسبوق وغير مقبول” من المغرب عندما وصف الصحراء بالمحتلة

نشر الأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كيمون مذكرات تتعلق بذكرياته عندما كان يقود المنظمة الأممية، وقد تطرق في الكتاب…

نشر الأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كيمون مذكرات تتعلق بذكرياته عندما كان يقود المنظمة الأممية، وقد تطرق في الكتاب لأزمته مع المغرب والاحتجاجات ضده.

بان كيمون قال إن الأزمة تعود لسنة 2016، عندما قام بزيارة مخيم جبهة البوليساريو في الجزائر، وخلال مؤتمر صحافي قام الأمين العام وقتها بوصف التواجد المغربي في الصحراء بـ “الاحتلال”.

كيمون أوضح في كتابه أنه كان يعرف أن هذه الكلمة حساسة للغاية عند المغاربة، لكنه أصدر العبارة خلال مؤتمر صحافي متأثرا بما شاهده من أوضاع مزرية للمتواجدين في المخيمات من نساء وأطفال.

منذ ذلك اليوم اندلعت مواجهة بين المغرب وبان كيمون، إذ استنكرت الحكومة واحتجت على التصريحات ونظمت مسيارات احتجاجية في كافة المدن ضده، لكن سلوكا غريبا صادرا عن وزير الخارجية وقتها صلاح الدين مزوار كان الأبرز.

وبحسب كيمون فإن وزير الخارجية التقى معه بعد تصريحاته وبشكل “غير مقبول” حسب قام بأمره بالاعتذار من الملك محمد السادس والمغرب على تصريحاته، يقول الأمين العام إنه رفض معتبرا ما صدر بالسابقة التي لم تقم بها أي دولة عضو في الأمم المتحدة.

ويقول الأمين العام بأن المغاربة لديهم مشكلة مع “صراحته” وبأنه غير غير نادم على قول الحقيقة، مشيرا بأن السلطات المغربية لا تتقبل الاختلاف كما أنها ترفض سماع ذلك، مستبعدا إمكانية تجاوز الخلاف رغم انتهاء ولايته.

أكمل القراءة