أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الجزائر ترفض دعوة الملك محمد السادس للحوار وتعتبرها “غير صادقة ولا تستحق الرد”

بشكل غير مباشر، أعلنت الجزائر يوم السبت 10 نونبر رفضها لدعوة الملك محمد السادس للحوار، وهي المبادرة التي اختار لها…

بشكل غير مباشر، أعلنت الجزائر يوم السبت 10 نونبر رفضها لدعوة الملك محمد السادس للحوار، وهي المبادرة التي اختار لها الملك ذكرى المسيرة الخضراء 6 نونبر، كموعد لاقتراح إنشاء آلية حوار دون شروط لتجاوز الجمود في العلاقات.

ورغم الترحيب العربي والدولي بدعوة المغرب، اعتبر مصدر رسمي جزائري مأذون أن دعوة الملك هي “لا حدث بالنسبة لبلاده“، وقال لموقع كل شيء عن الجزائر (TSA)، إن “هذا العرض مشكوك فيه في شكله لأنه صدر يوم الاحتفال بالمسيرة الخضراء، ومشبوه بمحتواه عبر السعي لإضفاء الصبغة الثنائية على قضية الصحراء“، مشددا أن الأمر “حدث لا يستحق استجابة رسمية“.

الجزائر اختارت وسائل الإعلام المؤثرة لإيصال رسالتها إلى المغرب، مع تعمد عدم الرد عليه عبر الطرق الرسمية والدبلوماسية من خلال وزارة الخارجية أو الرئاسة.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

وزير الصحة: ندخل 300 عالق في الخارج كل أسبوع لحماية 35 مليون مغربي في الداخل

قال وزير الصحة خالد آيت طالب إن المغرب يسمح بدخول 300 شخص عالق في الخارج كل أسبوع، وذلك وفق إجراءات…

قال وزير الصحة خالد آيت طالب إن المغرب يسمح بدخول 300 شخص عالق في الخارج كل أسبوع، وذلك وفق إجراءات مشددة من أجل حماية 35 مليون في الداخل.

وفي اجتماع للجنة القطاعات الاجتماعية بالبرلمان يوم الخميس 28 ماي، أوضح الوزير بأن العالقين في الخارج يحق لهم العودة لبلدهم، لكن عليهم أن يستوعبوا أن عليهم الخضوع للحجر الصحي لمدة 9 أيام على الأقل، مشيرا إلى اكتشاف حالات إيجابية وسط الأشخاص الذين دخلوا عبر معربي سبتة ومليلية.

الوزير أكد أنه يتم حاليا السماح بدخول 300 شخص كل أسبوع، مع الحرص على عدم فتح المجال إلى دخول العدوى معهم.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

اكتشاف مادّة مُسرطِنة في دواءٍ لعلاج مرض السكري

أعلنت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية أنها تُجري اتصالات مع الشركات المصنعة لدواء “ميتفورمين”، الذي يُستخدم لعلاج مرض السكري، من أجل…

أعلنت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية أنها تُجري اتصالات مع الشركات المصنعة لدواء “ميتفورمين”، الذي يُستخدم لعلاج مرض السكري، من أجل سحبه من الأسواق بعد اكتشاف احتوائه على مادّة مُسرطِنة.

وقالت وكالة “بلومبيرغ” للأنباء، إن الهيئة اكتشفت أن مادة “N – Nitrosodimethylamine”، التي تُصنّفها منظمة الصحة العالمية مادة مُسرطِنة، توجد بكميات غير مقبولة في بعض إصدارات دواء “ميتفورمين” الذي يُستخدم على نطاق واسع في أكثر من دولة بالعالم لعلاج السكري.

وجرت كتابة نحو 21 مليون وصفة طبية لهذه الإصدارات من الدواء في الولايات المتحدة العام الماضي فقط، وهو ما يمثل نحو ربع وصفات “ميتفورمين” بشكل عام.

ويُتوقّع أن تضطر شركات الأدوية إلى سحب دواء “ميتفورمين” من الأسواق خلال الأيام القادمة، بعد التقرير الصادر عن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

للإشارة، فقد جرى سحب بعض أدوية ضغط الدم وحرقة المعدة من الأسواق خلال العامين الماضيين، بعد اكتشاف احتوائها أيضا على مادة “N – Nitrosodimethylamine”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

حفيظ العلمي: المغرب سيدخل المرحلة الثانية وقررنا فتح الاقتصاد الوطني (فيديو)

يتوجه المغرب إلى فتح البلاد دون أي إعلان رسمي من قبل الحكومة وقبل انتهاء فترة الطوارئ الصحية المحددة بـ 10…

يتوجه المغرب إلى فتح البلاد دون أي إعلان رسمي من قبل الحكومة وقبل انتهاء فترة الطوارئ الصحية المحددة بـ 10 يونيو القادم.

وزير التجارة والصناعة حفيظ العلمي، أعلن يوم الخميس 28 ماي عن دخول المغرب لما وصفها بـ “المرحلة الثانية”، بشكل شبيه بما تم الإعلان عنه في فرنسا من قبل رئيس الحكومة، بعدما قررت البلاد الشروع بفتح البلاد وعودة الأنشطة.

وبحسب العلمي فإنه تقرر “فتح الاقتصاد الوطني” وبأن الحياة الاقتصادية وكافة الأنشطة ستعود بشكل تدريجي، ووفق تدابير وقائية مشددة ومراقبة حكومية.

الوزير أشار أيضا إلى وجود طلبات من شركات دولية للانتقال للعمل في المغرب والتعاون مع شركات محلية، وذلك في رسالة وجهها عبر قناة وزارة التجارة والصناعة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

افتتاح سوقين للماشية يوم الأحد القادم بهذه المناطق

أعلنت السلطات الاقليمية بمدينة ميدلت فتح سوقين للماشية بكل من مدينتي الريش وبومية، ابتداء من بعد غد السبت 30 ماي،…

أعلنت السلطات الاقليمية بمدينة ميدلت فتح سوقين للماشية بكل من مدينتي الريش وبومية، ابتداء من بعد غد السبت 30 ماي، بهدف تشجيع قطاع تربية الماشية بالإقليم في ظل الظروف الاستثناية التي يعيشها القطاع بسبب افشي فيروس كورونا.

وأوضحت السلطات أنه سيُنظم سوق للماشية بمدينة الريش أيام السبت والأحد والإثنين، بينما سينعقد سوق مماثل بمدينة بومية أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس من كل أسبوع، على أن يتم تقسيم كل سوق إلى مربعات في شكل ثلاث مجموعات كبرى، مربعات خاصة بمربي الأبقار وثانية لمربي الأغنام وثالثة لمربي الماعز.

ويتعين على الوافدين على هذه الأسواق من مربي الماشية والزبائن، الالتزام بشروط السلامة الصحية المفروضة من طرف السلطات العمومية فيما يخص محاربة وباء كورونا، مثل ارتداء الكمامات والحفاظ على مسافة الأمان واستعمال مواد التعقيم.

ويتعيّن على مربي الماشية ربط الاتصال بمصالح السلطة المحلية بقيادات مقر سكناهم قصد الحصول على رخص التنقل الخاصة بالتوجه إلى الأسواق المذكورة.

أكمل القراءة
error: