أخبار ومتابعات

الجامعة العربية تعلق على خطاب الملك محمد السادس

رحب الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، بمضامين خطاب الملك محمد السادس، والذي تضمن دعوة لاستحداث آلية سياسية…

رحب الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، بمضامين خطاب الملك محمد السادس، والذي تضمن دعوة لاستحداث آلية سياسية مشتركة للحوار المباشر بين المغرب والجزائر، “بهدف تجاوز أية خلافات بين البلدين العربيين الشقيقين، والنظر في القضايا الثنائية العالقة فيما بينهما”.

واعتبر أبو الغيط في بيان للجامعة، صدر اليوم الخميس، أن “تلك الدعوة الهامة لجلالة الملك، ستمكن من فتح أفق جديد في العلاقات بين البلدين وبما يفتح الباب أمام تحسين الأجواء على مستوى اتحاد المغرب العربي”.

وأضاف أن هذه المبادرة، ستساهم كذلك في “تدعيم التعاون في كل من منطقة شمال أفريقيا ومنطقة الساحل والصحراء وبالذات لمواجهة مخاطر الإرهاب والجريمة المنظمة”.

ونقل البيان عن محمود عفيفي، المتحدث الرسمي باسم أمين عام الجامعة، قوله، إن أبو الغيط حرص في هذا الإطار على “التأكيد على أهمية الدور الذي تلعبه كلا الدولتين العربيتين في إطار منظومة العمل العربي المشترك في العديد من المجالات، الأمر الذي يحتم التعاطي بإيجابية مع الأطروحات الرامية لتقريب الرؤى بينهما تجاه الموضوعات الخلافية، خاصة في ظل تجاورهما الجغرافي ومواجهة كليهما لتحديات مشتركة عديدة وهامة على رأسها خطر الإرهاب”.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

الأرصاد: أمطارٌ مُرتقبة بعدد من المناطق يوم الأحد

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، ليوم الأحد 21 أبريل، نزول أمطار وزخات مطرية أحيانا رعدية فوق الواجهة المتوسطية، الريف، السايس،…

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، ليوم الأحد 21 أبريل، نزول أمطار وزخات مطرية أحيانا رعدية فوق الواجهة المتوسطية، الريف، السايس، المنطقة الشرقية، والأطلسين الكبير والمتوسط والسهول الشمالية، مع مرور سحب كثيفة مصحوبة بأمطار ضعيفة ومتفرقة بالجنوب الشرقي.

كما ستُسجّل تساقطات ثلجية فوق الأطلسين الكبير والمتوسط والتي يتعدى علوها 1700 متر، فيما ستبقى السماء صحوة نسبيا بباقي المناطق.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 02- و4 درجات بالمرتفعات، وما بين 04 و09 درجات بالمنطقة الشرقية وبهضاب والماس، وما بين 16 و20 درجة بالجنوب الشرقي وبالأقاليم الجنوبية، فيما ستكون ما بين 10 و13 درجة بباقي المناطق.

وستتأرجح درجات الحرارة العليا ما بين 05 و10 درجات بالمرتفعات، وما بين 09 و14 درجة بالمنطقة الشرقية وبالشمال الغربي، فيما ستكون ما بين 27 و 32 درجة بالجنوب وبالجنوب الشرقي للبلاد، وما بين 18 و22 درجة بباقي المناطق.

وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية، وهائجا بالبوغاز وما بين مهدية وطرفاية وما بين بوجدور ولكويرة، فيما سيكون قليل الهيجان إلى هائج ما بين طنجة ومهدية وما بين طرفاية وبوجدور.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

رياح التغيير تهب على اتحاد طنجة.. الغريب يغيب وحسن بلخيضر يستقيل “مجددا”

سيغيب لاعب فريق اتحاد طنجة لكرة القدم أسامة الغريب عن باقي مباريات الفريق، بعد إجرائه لعملية جراحية. الفريق أكد هذه…

سيغيب لاعب فريق اتحاد طنجة لكرة القدم أسامة الغريب عن باقي مباريات الفريق، بعد إجرائه لعملية جراحية.

الفريق أكد هذه المعطيات، مشيرا إلى أن اللاعب أجرى عملية ناجحة على مستوى ركبة رجله اليمنى يوم الجمعة 19 أبريل، ما سيمنعه من المشاركة في مباريات الفريق القادمة.

بعد ساعات من إعلان غياب “اللاعب المؤثر”، ظهرت أنباء عن تقديم “المشرف العام” على الفريق حسن بلخيضر استقالته من النادي.

بلخيضر أكد الأنباء على منصاته الرسمية، معلنا نهاية تجربته وقال “لكل بداية لا بد من نهاية قرار اتخذته عن طواعية ونكران للذات، مدينة طنجة فيها الخلف الكثير لأخذ المشعل رغم صعوبة الميدان وكثرة العلماء والخبراء، الواقع شيء والأحلام شيء آخر”.

ويتعامل المتابعون بحذر مع هذا “الانسحاب والاستقالة”، إذ لجأ إليها بلخيضر في وقت سابق لإبعاد ضغط الجمهور عنه، بعدما حمّله إلى جانب آخرين مسؤولية الإقصاء من المنافسة الإفريقية، قبل أن يعود لمنصبه بشكل عادي بمبرر “رفض أبرشان الاستقالة”.

زبير التمسماني، عن مجموعة هيركوليس، وردّاً على هذا القرار قال: “النهاية ماشي نتوما ختارتوها، النهاية حنا قررناها وحنا غا نتكلفو بيها”، داعيا إلى تحرير الفريق وإعادة هيكلته وإعادة رسم الطريق من أعلى الهرم إلى أسفله.


أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

رجلٌ في طنجة يضع حدّاً لحياته بسلك كهرباء!

أقدم رجلٌ في حوالي الـ 56 من عمره، مساء اليوم السبت 20 أبريل بمدينة طنجة، على وضع حدّ لحياته والانتحار…

أقدم رجلٌ في حوالي الـ 56 من عمره، مساء اليوم السبت 20 أبريل بمدينة طنجة، على وضع حدّ لحياته والانتحار شنقاً باستخدام سلك كهرباء.

وعُثر على الهالك جثة هامدة داخل منزلٍ بحي “العوامة” حيث يقطن، دون أن تتضح أسباب ودوافع انتحاره.

وتم نقل الجثة إلى مستودع الأموات بمستشفى “الدوق دو طوفار” في طنجة من أجل التشريح الطبي وتحديد أسباب الوفاة، في حين باشرت المصلحة الأمنية المختصة الإجراءات المعمول بها في مثل هذه الحوادث.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

شركة للنسيج في طنجة تطرد عمّالاً طالبوها باحترام قانون الشغل! (فيديو)

أقدمت شركة للنسيج بالمنطقة الصناعية في طنجة، على طرد عدد من العمال بعدما طالبوا إدارة الشركة باحترام ما تنصّ عليه…

أقدمت شركة للنسيج بالمنطقة الصناعية في طنجة، على طرد عدد من العمال بعدما طالبوا إدارة الشركة باحترام ما تنصّ عليه مدوّنة الشغل في المغرب، وتمكينهم من حقوقهم وواجباتهم ذات الصلة.

وكان العمال المطرودون، وعددهم 25 شخصا بينهم نساء، قد التحقوا بالكونفدرالية الديمقراطية للشغل وأسّسوا مكتبا نقابيا لتمثيل مستخدمي شركة “أورومايا” والدفاع عن مصالحهم، قبل أن يتفاجأوا بقرار طردهم التعسفي قبل أسبوع، حسب ما يؤكد المعنيون بالأمر.

وفي اتصال مع “طنجة7″، قال أحد العمال المطرودين إنهم تعرّضوا للظلم وحُرموا من أبسط حقوقهم النقابية التي يضمنها لهم القانون، مشيرا إلى أنهم، ومنذ تاريخ طردهم، ينظمون وقفات احتجاجية أمام مقر الشركة للتنديد بقرارها ومطالبة السلطات المحلية والجهات الحقوقية المعنية للتدخل وحماية الطبقة الشغيلة من تجاوزات “الباطرونا”.

أكمل القراءة
error: