أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وزير الداخلية: الجريمة في المغرب جد عادية والوضع الأمني مُستقر

في معرض تقديمه لمشروع الميزانية الفرعية لوزاة الداخلية أمام لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب، اعتبر وزير…

في معرض تقديمه لمشروع الميزانية الفرعية لوزاة الداخلية أمام لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب، اعتبر وزير الداخلية المغربي عبد الوافي لفتيت أن وضعية الجريمة في المغرب “جد عادية وأن الوضع الأمني مستقر”.

افتيت أكد أن وزارة الداخلية حريصة كل الحرص على التصدي لمختلف مظاهر الجريمة التي تؤثر سلبا على الإحساس بالأمن، من قبيل حمل الأسلحة البيضاء والاتجار في المواد المهلوسة والمخدرات والنشل بالشارع العام والجرائم التي تقع بالقرب من المؤسسات التعليمية، مبرزا أن الجهود المبذولة مكنت من التحكم في الوضعية الأمنية بالمملكة، والتي أكد أنها تبقى جد عادية وانعكست إيجابا على صورة المغرب فيما يتعلق بالاستقرار الأمني.

وأضاف أن الوزارة أقدمت على اتخاذ مجموعة من التدابير التي تندرج ضمن تفعيل استراتيجية أمنية تشمل برامج ومشاريع ذات أولوية تهتم أساسا بتحسين التأطير الأمني عبر إحداث وحدات ترابية جديدة، وتطوير تقنيات البحث عن الأدلة الجنائية، وتأهيل الشرطة التقنية والعلمية، دون إغفال تحديث أساليب تطبيق القانون، إضافة إلى الانفتاح على كافة مكونات المجتمع من خلال إشراك ممثلي المجتمع المدني وجمعيات الأحياء الفاعلة وذات المصداقية، في اجتماعات اللجان الأمنية المخصصة لموضوع محاربة الجريمة.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

الوالي اليعقوبي يحذر: نصف سكان الجهة في 2030 سيتمركزون على الشريط الساحلي بين المضيق وطنجة

قدم والي جهة طنجة تطوان الحسيمة وعامل إقليم طنجة أصيلة محمد اليعقوبي عرضا بمناسبة زيارة الوفد الوزاري يوم السبت 19…

قدم والي جهة طنجة تطوان الحسيمة وعامل إقليم طنجة أصيلة محمد اليعقوبي عرضا بمناسبة زيارة الوفد الوزاري يوم السبت 19 يناير.

الوالي قال إن جهة طنجة تعد الأصغر مساحة في المغرب، لكنها تحتضن 10,6 في المائة من سكان المملكة، كما تتميز بكونها الأعلى كثافة بواقع 221 نسمة في الكيلومتر المربع، مضيفا أن النمو الديموغرافي يصل إلى 1,49 في المائة، بينما في مدينة طنجة يفوق 3,26 في المائة، وهو الأعلى من بين كبريات مدن المملكة.

واعتبر أن هذا التطور الديموغرافي “غير متوازن” على صعيد الجهة، إذ من المتوقع أن يتمركز حوالي 50 في المائة من السكان في أفق عام 2030 على مستوى الشريط الساحلي لمضيق البوغاز الممتد من طنجة إلى الفنيدق، كما ان المجال الحضري الذي يشكل 5 في المائة فقط من المساحة، يستقبل 61 في المائة من السكان.

وأشار الوالي إلى أن الأوراش التي أعطى الملك محمد السادس انطلاقتها مكنت من استدراك التأخر المسجل على مستوى التنمية البشرية، موضحا أن وقع المشاريع التنموية كان “حاسما وملموسا”، حيث يصل معدل البطالة إلى 8,2 في المائة، أي أقل بنقطتين عن المعدل الوطني.

في السياق ذاته، سجل اليعقوبي الوقع الملموس للمشاريع الملكية على نمو الناتج المحلي ب 41,6 في المائة يبن سنتي 2012 و 2016، لتصبح الجهة في المرتبة الثالثة من حيث مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي للمغرب بحصة 10,2 في المائة، موضحا أن الفضل في هذه الدينامية يرجع إلى البرامج التنموية الملكية التي شملت أربع محاور أساسية تتمثل في التجهيزات والبنيات التحتية، والتنمية البشرية والاجتماعية، والقطاعات الإنتاجية، والبيئة.

وبعد أن سرد الوالي مجموعة من المعطيات حول النهضة التي شهدتها الجهة على مدى السنوات الماضية، اعتبر أن هناك تفاوتا بين المجالات الترابية والأقاليم، داعيا إلى بلورة “برامج جديدة من أجل مردودية مستدامة وعائدات أكبر للاستثمار العمومي”.

في هذا السياق، أشار إلى ضرورة الحد من التفاوتات بين الأقاليم ودعم قدرات المدن، وتعزيز الربط الجوي، وتعزيز الربط الطاقي بين مدن الجهة، وتعزيز الموارد البشرية في قطاع الصحة، وإيجاد حلول لتعبئة العقار من أجل الاستثمار، ودعم المقاولات السياحية الصغرى والمتوسطة (بمدن الحسيمة وتطوان ووزان) وفك العزلة عن العالم القروي بشق طرق ومسالك جديدة، وتعميم تزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب.

(طنجة7 وماب)

والي جهة طنجة يُعدّد المشاريع التنموية المُنجَزة

والي جهة طنجة يُعدّد المشاريع التنموية المُنجَزة

Publiée par Tanja7 sur Samedi 19 janvier 2019

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

المخالفات المرورية.. الإعلان عن اعتماد نظام جديد

ذكرت المديرية العامة للأمن الوطني أنه، حرصا منها على ضمان التطبيق السليم لمدونة السير على الطرق، وتدعيما منها لمبادئ الشفافية…

ذكرت المديرية العامة للأمن الوطني أنه، حرصا منها على ضمان التطبيق السليم لمدونة السير على الطرق، وتدعيما منها لمبادئ الشفافية والحكامة الأمنية في مجال السلامة المرورية، فقد تم اعتماد نظام ممنهج يرتكز على “التدبير المعلوماتي للغرامات الصلحية الجزافية المستخلصة من المخالفات المرورية ( ATF)”.

وأوضحت المديرية في بلاغ لها أنه وتنزيلا لهذا النظام الجديد، فقد تم تعميم تطبيق معلوماتي على جميع المصالح اللاممركزة للأمن الوطني المختصة في مجال السير الطرقي، تحدد كيفية استخلاص وإيداع الغرامات الصلحية الجزافية، بطريقة تسمح بتفادي أي تأخر أو تجاوز في إيداع القيمة المالية المستخلصة من تلك الغرامات لفائدة الخزينة العامة للمملكة.

كما تراهن مصالح الأمن الوطني من وراء هذا النظام المعلوماتي، يضيف المصدر، على ضمان المراقبة المستمرة والآنية لعمل الأعوان المكلفين بتحرير محاضر مخالفات السير والجولان، وتمكين المصالح المركزية من تتبع عمليات إيداع القيمة المالية للغرامات الصلحية الجزافية، فضلا عن تقييم مردودية وحصيلة عمل الفرق اللاممركزة والموظفين العاملين في مجال السلامة المرورية.

وخلص البلاغ إلى أن مصالح الأمن الوطني تعكف حاليا على التنسيق مع باقي القطاعات الحكومية المختصة، من أجل اعتماد مسطرة للتبادل الإلكتروني للمعطيات الخاصة بالتحويلات المالية للغرامات المستخلصة، وتمكين الأعوان المكلفين من إيداعها مباشرة في المؤسسات البنكية لفائدة حساب الخزينة العامة للمملكة، وكذا تحصيل إيصالات الإيداع بطريقة إلكترونية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

اصطدام حافلة للركاب ببناية وسط طنجة (صور)

اصطدمت حافلة للنقل الحضري تابعة لشركة “ألزا”، صباح اليوم السبت 19 يناير، بحائط بناية في منطقة “السوق د برا” بمدينة…

اصطدمت حافلة للنقل الحضري تابعة لشركة “ألزا”، صباح اليوم السبت 19 يناير، بحائط بناية في منطقة “السوق د برا” بمدينة طنجة، ما تسبّب في هلع المواطنين وخلقَ استنفارا في المكان.

وبينما لم يصدر عن شركة “ألزا” أي توضيح بخصوص أسباب الحادث، قال شهود عيان إن مكابح الحافلة تعطّلت على مستوى شارع “إنجلترا” فهبطت بسرعة كبيرة في اتجاه “سوق د برا”، حيث لم يوقفها سوى الاصطدام بحائط.

وأضاف شهود العيان، أن الأقدار الإلهية فقط حالت دون وقوع كارثة حقيقة وسقوط ضحايا بالعشرات، حيث لم تكن الحافلة تقل ركابا لحظة الحادث.

وأشار هؤلاء إلى أن حافلات “ألزا” ليست آمنة ويجب إخضاعها لمراقبة صارمة، على الأقل من الناحية التقنية، وذلك بعد سلسلة من الحوادث التي تسببت فيها مؤخرا، على حد قولهم.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

عمدة طنجة يشتكي للحكومة “رفض ميزانية 2019” (فيديو)

استغل عمدة مدينة طنجة البشير العبدلاوي عقد لقاء بين مسؤولي جهة طنجة تطوان الحسيمة والعثماني ووزرائه بمقر عمالة الفحص أنجرة…

استغل عمدة مدينة طنجة البشير العبدلاوي عقد لقاء بين مسؤولي جهة طنجة تطوان الحسيمة والعثماني ووزرائه بمقر عمالة الفحص أنجرة يوم السبت 19 يناير الحالي، لتناول الأزمة المالية للجماعة.

العبدلاوي وفي كلمة مختصرة، دعا الحكومة للعمل على مساعدة المجالس المحلية، مشيرا إلى رفض ولاية الجهة التأشير على ميزانية 2019، فضلا عن حجز أموال الجماعة.

أكمل القراءة
error: