غرفة الأخبار

تسجيل انخفاض في معدلات ملء سدود المغرب الرئيسية

عرفت مجموعة من السدود مؤخرا في المغرب انخفاضا في معدلات ملئها، رغم التساقطات الثلجية الكثيفة والأمطار الغزيرة التي عرفتها مختلف مناطق…

عرفت مجموعة من السدود مؤخرا في المغرب انخفاضا في معدلات ملئها، رغم التساقطات الثلجية الكثيفة والأمطار الغزيرة التي عرفتها مختلف مناطق المملكة خلال الأسبوع المنصرم.

أفادت كتابة الدولة المكلفة بالماء، شرفات أفيلال، بأن حقينة السدود الرئيسية في المغرب بلغت 6,1 مليار متر مكعب، بتاريخ 13 فبراير 2018، مسجلة بذلك نسبة ملء بلغت 40,1 في المئة.

وأوضحت أفيلال، التي نشرت الوضعية اليومية للسدود، أن هذا المستوى يقل عن المستوى المسجل في نفس الفترة من سنة 2017، التي بلغت فيها المخزونات حوالي 8,3 مليار متر مكعب،  بنسبة ملء بلغت 54,4 في المئة.

وأضافت أنه تم تسجيل انخفاض في العديد من السدود التي بلغت معدل الملء الأقصى (100 بالمئة) في السنة، خاصة سد المختار السوسي (82,1 في المئة)، وأهل سوس (74 في المائة) و إيمي الخنك (54 في المئة).

كما تم تسجيل انخفاض في عدد من السدود الأخرى، خاصة سد أولوز (انتقل من 68 في المئة إلى 23,4 في المئة)، وسد الدخيلة (من 96 إلى 48,6 في المئة) ويعقوب المنصور (انتقل من 94,2 إلى 48,6 في المئة).

في المقابل، قالت كتابة الدولة إن نسبة ملء سد “سبو” انتقلت إلى 100 بالمئة في 13 فبراير 2018، مقابل 99,4 في المئة سنة قبل ذلك، مسجلة أن سدود “النخلة” و”بوهودة” و”سيدي سعيد معاشو” حافظت على معدل الملء الأقصى (100 بالماة) الذي بلغته منذ سنة.

وأشارت أيضا إلى أنه تم تسجيل تطور ملحوظ في معدلات ملء بعض السدود، من قبيل “ايت مسعود” الذي انتقل من 63,1 في المئة في 13 فبراير 2017 إلى 98,5 في المئة يوم 13 فبراير 2018.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

مسافرون بمطار طنجة بعد قرار وقف الرحلات: عبرو علينا (فيديو)

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

إصابات وتوقيف خلال منع السلطات وقفة ضد التطبيع في طنجة (فيديو)

استخدمت سلطات طنجة القوة من أجل تفريق وقفة احتجاجية ضد التطبيع مع إسرائيل وضد زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي إلى العاصمة…

استخدمت سلطات طنجة القوة من أجل تفريق وقفة احتجاجية ضد التطبيع مع إسرائيل وضد زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي إلى العاصمة الرباط، حيث وقع مذكرة تفاهم عسكرية هي الأولى من نوعها بين بلد عربي والدولة العبرية.

القوات العمومية قامت بتفريق المجتمعين في ساحة الأمم بعد أقل من 5 دقائق رفعوا فيها الشعارات والأعلام الفلسطينية. استخدام القوة في التدخل خلف إصابات في صفوف بعض المتظاهرين لاسيما من كبار السن، وسط أنباء عن توقيف بعض المحتجين.

المحتجون المنتمون لتيارات مختلفة من الإسلامي إلى اليساري، نددوا بالتدخل مؤكدين في تصريحات صحفية، بأن القمع لا يزيدهم إلا رفضا للتطبيع الذي وصفوه بـ “الخيانة”.

| بث مباشر من فايسبوك

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

سلطات طنجة تمنع بالقوة وقفةً تضامنية مع فلسطين (فيديو)

منعت السلطات المحلية في مدينة طنجة، مساء يوم الإثنين 29 نونبر الحالي، وقفةً تضامنية مع الشعب الفلسطيني ورافضة للتطبيع مع…

منعت السلطات المحلية في مدينة طنجة، مساء يوم الإثنين 29 نونبر الحالي، وقفةً تضامنية مع الشعب الفلسطيني ورافضة للتطبيع مع إسرائيل، وذلك بمناسبة “اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني”.

وبعد لحظات من انطلاقها بساحة “الأمم”، رفع المشاركون في الوقفة شعارات داعمة للقضية الفلسطينية وأخرى مناهضة لسياسة التطبيع مع الكيان الصهيوني المحتل، لكن القوات العمومية سرعان ما تدخّلت وفرّقتهم بالقوة، وسط هتافات مُستنكرة لهذا المنع.

أكمل القراءة