غرفة الأخبار

في يومها الأممي.. الإذاعة تتصدر الوسائل الإعلامية حول العالم

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في كلمة بمناسبة اليوم العالمي للإذاعة، الثلاثاء 13 فبراير الحاالي، أن هذه الوسيلة…

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في كلمة بمناسبة اليوم العالمي للإذاعة، الثلاثاء 13 فبراير الحاالي، أن هذه الوسيلة الاعلامية استطاعت أن تتصدر الوسائل الإعلامية الأخرى بوصولها إلى نطاق واسع من الجمهور حول العالم.

و قال غوتيريش إن الإذاعة “تحتفظ بقدرتها على الترفيه والتثقيف والإعلام والإلهام، ولديها القدرة على توحيد المجتمعات وتمكينها، كما أنها تسمع صوت الأشخاص المهمشين”، داعيا إلى الاحتفال بالإذاعة والرياضة معا باعتبارهما وسيلتين تساعدان الناس على تحقيق كامل إمكاناتهم.

من جهتها، دعت اليونسكو جميع الإذاعات والمنظمات الداعمة إلى المشاركة في الاحتفال باليوم العالمي، واغتنام هذه الفرصة من أجل تعزيز التنوع، والسلام والتنمية، والمساواة بين الجنسين من خلال الرياضة.

كما حثت على إبراز جمال الرياضة بكل أشكال تنوعها، وشجعت على الاحتفال بالأنشطة الرياضية التقليدية التي ترتبط بالتراث الثقافي وتعزز الارتباط بالمجتمع، وكذلك بالقصص الملهمة التي تتصدى للأفكار النمطية عن الجنسين وتشمل المساواة والفعاليات الرياضية للرجال والنساء على حد سواء.

وأكدت الأمم المتحدة أنه بالرغم من التطور التكنولوجي الحديث، استطاعت الإذاعة أن تكون مصدر المعلومات الأقوى لتعبئة التغيير الاجتماعي ونقطة تحول مركزية في المجتمع ، مبرزة أنه في خضم التطور التقني تبقى الإذاعة أداة اتصال قوية ووسيلة إعلام غير مكلفة، يمكن الوصول إليها من كافة فئات المجتمع.

وأبرزت أنه مع الطفرة التي تشهدها التكنولوجيات الجديدة وتلاقي وسائل الإعلام المختلفة، تمكنت الإذاعة من التحول والانتقال إلى منصات بث جديدة، مثل الإنترنت، والهواتف الذكية.

يشار الى أن المؤتمر العام لليونسكو اختار في دورته الثالثة والستين يوم 13 فبراير للاحتفال بهذا اليوم، الذي يصادف إنشاء إذاعة الأمم المتحدة، التي تحتفل هذا العام بعيد تأسيسها الـ 72.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

تسجيل 39 وفاة و2076 إصابة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الثلاثاء 29 شتنبر، عن تسجيل 2076 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الثلاثاء 29 شتنبر، عن تسجيل 2076 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 121 ألفا و183 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 2785 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 100253 شخصا، في حين سُجّلت 39 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 2152 وفاة.

وأشارت وزارة الصحة إلى استبعاد 20753 حالة كانت مُشتبه في إصابتها بفيروس كورونا، ليبلغ عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي، مليونان و477 ألفا و303 حالات منذ ظهور الوباء في المغرب.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

طفل العرائش القتيل.. استئنافية طنجة تحكم بإعدام الأب وزوجته

أصدرت غرفة الجنايات الأولى بمحكمة الاستئناف في طنجة، يوم الثلاثاء 29 شتنبر، حكماً بالإعدام على رجل وزوجته متهمين بالقتل العمد…

أصدرت غرفة الجنايات الأولى بمحكمة الاستئناف في طنجة، يوم الثلاثاء 29 شتنبر، حكماً بالإعدام على رجل وزوجته متهمين بالقتل العمد في حق طفله القاصر والتمثيل بجثته.

كما قضت هيئة المحكمة، بعد الاستماع إلى مرافعات المتهمين والضحية وممثل الحق العام، بتعويض لفائدة عائلة الضحية قدره 500 ألف درهم يؤديه المتهمان تضامنا، بالإضافة إلى تعويض قدره درهم رمزي لفائدة المرصد الوطني لحقوق الطفل، الذي انتصب طرفا مدنيا في هذه القضية.

وتمّت متابعة الجانيان بتهم القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، وارتكاب أعمال وحشية في حق الفروع والتنكيل بالجثة طبقا للفصول بين 392 و399 من القانون الجنائي المغربي.

وتعود فصول القضية إلى شهر نونبر من العام الماضي، عندما عُثر على أجزاء مقطعة من جثة طفل من جنس ذكر داخل مطرح للنفايات بمدينة العرائش، قبل أن تسفر الأبحاث عن تشخيص هوية الطفل الضحية البالغ من العمر سبع سنوات، في حين أسفرت عمليات التفتيش عن العثور على باقي أجزاء الجثة داخل ثلاجة في منزل الزوجين.

ومكّنت إجراءات البحث من الاشتباه في ضلوع أب الضحية وزوجته في ارتكاب هذا الفعل الإجرامي داخل مسكن العائلة، حيث تم خنق الضحية قبل تقطيع جثته والعمل على التخلص منها بشكل تدريجي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

إحباط محاولة لتهريب طنٍّ من المخدرات

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر الشرطة بمدينة العرائش أحبطت مساء يوم الإثنين 28 شتنبر، عملية…

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر الشرطة بمدينة العرائش أحبطت مساء يوم الإثنين 28 شتنبر، عملية للتهريب الدولي للمخدرات، وحجزت ما مجموعه طنا و20 كيلوغراما من مخدر الشيرا.

وكانت مصالح الأمن قد رصدت سيارة نفعية على مستوى المنطقة الغابوية المحاذية لحي “المحيط” بالعرائش، يُشتبه في نقلها لشحنة من مخدر الشيرا الموجهة للتهريب عبر المسالك البحرية، قبل أن يعمد سائقها إلى التخلي عن حمولته المكونة من 32 رزمة، والتي بلغ وزنها الإجمالي طنا و20 كيلوغراما من مخدر الشيرا.

وأشارت المديرية العامة للأمن الوطني إلى أن فرقة الشرطة القضائية تواصل أبحاثها وتحرياتها في هذه القضية، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع المتورطين المفترضين في هذا النشاط الإجرامي، وتحديد ارتباطاته المحلية والدولية.

(الصورة: أرشيف)

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

معطيات رسمية عن ضبط شخص اعتدى جنسيا على طفل في مغوغة

بينت معطيات رسمية أعلن عنها يوم الثلاثاء 29 شتنبر، إن عناصر الشرطة بمنطقة أمن بني مكادة بمدينة طنجة، تمكنت أمس…

بينت معطيات رسمية أعلن عنها يوم الثلاثاء 29 شتنبر، إن عناصر الشرطة بمنطقة أمن بني مكادة بمدينة طنجة، تمكنت أمس الاثنين 28 شتنبر الجاري، من توقيف شخص يبلغ من العمر 56 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالتغرير بقاصر وتعريضه لهتك العرض بدون عنف.

وكان المشتبه فيه قد ضبط متلبسا باستدراج طفل قاصر يبلغ من العمر ثماني سنوات، وتعريضه لاعتداء جنسي بمنطقة خلاء مجاورة لحي “الشرف” بمدينة طنجة، وذلك قبل أن يتم ضبطه من قبل دورية للقوات العمومية بعين المكان.

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث التمهيدي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف ملابسات وخلفيات هذه القضية، وتحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعني بالأمر.

وتسربت مقاطع فيديو تظهر لحظة توقيف المتهم متلبسا بالانفراد بالطفل، وقال الضحية لعدد من الأشخاص بأن “الجاني” مارس عليه الجنس أكثر من مرة.

أكمل القراءة
error: