غرفة الأخبار

بعد اتهام وزير التربية الوطنية باستغلال مريم أمجون وعدم التكفل بمصاريفها.. الوزارة توضح

بعد الاستقبال الذي حظيت به الفتاة مريم أمجون عقب تحقيقها المرتبة الأولى في تحدي القراءة العربي في إمارة دبي، تداول…

بعد الاستقبال الذي حظيت به الفتاة مريم أمجون عقب تحقيقها المرتبة الأولى في تحدي القراءة العربي في إمارة دبي، تداول نشطاء على موقع “فايسبوك” منشورا يتضمن اتهامنا لوزارة التربية الوطنية بمحاولة استغلال الفتاة، رغم رفضها التكفل بمصاريف تنقلها قبل فترة.

الوزارة قالت مساء يوم السبت إن مؤسسة “تحدي القراءة العربي” تحملت جميع مصاريف المشاركين المغاربة ( التلاميذ والأطر التربوية والإدارية والمرافقين) في الحفل النهائي لهذه المسابقة والذي أقيم بإمارة دبي كما هو الشأن بالنسبة لجميع الدول المشاركة، أما بخصوص المشاركة في فعاليات الإقصائيات الوطنية النهائية والتي احتضنتها مدينة وجدة في أبريل 2018 على هامش الاحتفال بمدينة وجدة “عاصمة للثقافة العربية” فقد تحملت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق جميع مصاريف الإقامة والتغذية بمدينة وجدة لجميع المشاركين والمرافقين.

وبحسب نفس المصدر فإن الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديريات الإقليمية تتكلف بمصاريف تنقل وإقامة التلميذات والتلاميذ وكذا مرافيقهم من أجل المشاركة في المسابقات الوطنية المنظمة من طرف الوزارة بما في ذلك مسابقة ” تحدي القراءة العربي”.

الوزارة أعربت عن استغرابها  لما وصفتها بـ “الحملة المغرضة” التي يشنها البعض على المنظومة التربوية الوطنية وخاصة عندما يتعلق الأمر بإنجازات متميزة لتلميذات وتلاميذ أو أطر تربوية ، داعية جميع المواطنات والمواطنين إلى توخي الحيطة والحذر قبل تداول معلومات مغلوطة من شأنها المس بصورة المدرسة المغربية والإساءة إلى الفاعلين التربويين.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

والدة مُعتقل تشتكي فقدان ابنها لبصره شيئا فشيئا.. وإدارة السجن تقول إنه عيب خلقي

قالت والدة الناشط الحقوقي نور الدين العواج، أحد الوجوه البارزة سابقا في حركة “20 فبراير”، إن ابنها بدأ يفقد بصره…

قالت والدة الناشط الحقوقي نور الدين العواج، أحد الوجوه البارزة سابقا في حركة “20 فبراير”، إن ابنها بدأ يفقد بصره شيئا فشيئا داخل السجن المحلي “عين السبع 1″، حيث يمضي عقوبة حبسية لسنتين بتهمة تتعلق بإهانة المؤسسات الدستورية والتحريض على ارتكاب جناية.

وفي شريط فيديو منشور على منصة “يوتيوب”، ناشدت والدة نور الدين السلطات لتمكينه من العلاج المناسب، مجدّدةً التأكيد على براءته من التهمّ المحكوم ومُطالبة بالإفراج عنه.

من جهتها، اعتبرت إدارة السجن المحلي “عين السبع 1” أن الترويج لمزاعم فقدان السجين المذكور لبصره ومحاولة ربط هذه المزاعم بظروف اعتقاله داخل المؤسسة السجنية، “ما هو إلا كذب وتزوير للحقائق من طرف الجهات التي تقوم بهذه الأفعال”.

وأوضحت الإدارة في بيان لها، أن المعني بالأمر “سبق له أن قام بنفسه بكتابة عدة رسائل بخط يده إلى جهات مختلفة، كما سبق له أن صرح بأنه يعاني من عيب خلقي على مستوى عينيه، حيث تم عرضه على طبيب العيون المتعاقد مع المؤسسة السجنية، كما أجريت له عدة فحوصات بمستشفى 20 غشت بالدار البيضاء”.

وأضافت أن مصلحة الرعاية الصحية بالمؤسسة تحرص على تتبع الحالة الصحية للسجين المذكور، إسوة بباقي النزلاء الآخرين، سواء داخل مصحة المؤسسة أو بالمستشفى الخارجي في حال استدعت الضرورة ذلك.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

إعادة تداول تقرير ألماني قديم ضد المغرب يتسبب في حملة مغربية على برلين وصاحبته تنفي

قامت مواقع إخبارية عربية ثم مغربية بإعادة نشر تقرير ألماني قديم مناهض للمصالح المغربية، خلال الأيام الماضية، ما تسبب في…

قامت مواقع إخبارية عربية ثم مغربية بإعادة نشر تقرير ألماني قديم مناهض للمصالح المغربية، خلال الأيام الماضية، ما تسبب في إطلاق حملة تحت وسم “ألمانيا تستهدف المغرب”.

جميع المواقع اعتمدت على موقع مغربي “ناطق بالألمانية” قال فيه إن تقريرا للمخابرات الألمانية حذر من تصاعد قوة المغرب، ودعا إلى كبحه حتى لا تتكرر التجربة التركية مع القارة الأوروبية.

الموقع زعم أن صاحبة التقرير هي ايزابيل فيرينفيلز بصفتها مديرة المخابرات الألمانية في شمال إفريقيا، لتنطلق الحملة ضد صاحبة التقرير وتصويرها كأنها “هيتلر”.

وفي الحقيقة التقرير المتداول هو تقرير “قديم”، وتمت فقط إعادة تداوله بعناوين جديدة وحشر تركيا في الملف، أما صاحبة التقرير فهي مجرد باحثة في معهد ألماني وليست مديرة للمخابرات.

صاحبة التقرير نفت ما ينشر حولها عن طريق ناشط مغربي قال “تتداول صحف اليكترونية مغربية مقالا حول ما أسمته “تقرير استخباراتي ألماني يَكشف محاولة برلين كبح توسع المغرب في إفريقيا وأوروبا الشرقية”. اعدته ايزابيل فيرينفيلز !! الأمر يتعلق بخبر كاذب لا أساس له من الصحة. الخبر نشره موقع تونسي ونقلته عنه مواقع مغربية. يجب توخي الدقة والحذر !”.

تجدر الإشارة بأن التقرير الألماني كان قد انتشر عند اندلاع الأزمة بين برلين والرباط على خلفية قضية الصحراء، وقد أشار الملك محمد السادس في خطابه للتقرير، معبرا عن استنكاره لمحاولات عرقلة التنمية المغربية.

وبحسب الباحثة فإن تقريرها ليس ضد المغرب لكنه يشير إلى الإنجازات التي حققها في إفريقيا، مبرزة بأنها تثير الانتباه إلى تضايق دول جارة مثل تونس والجزائر من هذا التفوق.

لكن ميول الباحثة وتعاطفها مع الجزائر ما دفع لانتقاد التقرير، خصوصا وأنها تدعم جهودا أوروبية من أجل معاملة الدول المغاربية بنفس الطريقة، عبر معاملة الكسول بنفس طريقة المجتهد، مثال المغرب والجزائر، لمنع أي هيمنة مغربية على المنطقة ودول القارة الإفريقي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

ولاية جهة طنجة تُعيد فرض الجواز على الجميع

شرعت ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة، منذ صباح يوم الإثنين 6 دجنبر الحالي، في التطبيق الصارم للقرار الحكومي بشأن الإدلاء…

شرعت ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة، منذ صباح يوم الإثنين 6 دجنبر الحالي، في التطبيق الصارم للقرار الحكومي بشأن الإدلاء بجواز التلقيح لولوج المؤسسات العمومية، وإعادة فرضه على الجميع.

ويأتي هذا الإجراء، حسب المعلومات المتوفّرة، بناءً على مراسلة من وزارة الداخلية في الموضوع وُجّهت إلى جميع الولاة والعمال، ومن خلالهم إلى رؤساء الجماعات والمقاطعات وعدد من الإدارات، تقضي بضرورة أجرأة القرار الحكومي المذكور على أرض الواقع.

وكانت مطالبة المواطنين بالإدلاء بجواز التلقيح مُعلّقة ولا تكاد تُطبَّق في جميع المرافق الرسمية وغير الرسمية، وذلك بعد الاحتجاجات الشعبية القوّية التي نُظّمت في أغلب المدن المغربية ضدّ التلقيح الإجباري، ورفضاً لجواز التلقيح.

 (الصورة: والي جهة طنجة محمد مهيدية)

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

في عشرة أشهر.. مغاربة الخارج يُحوّلون أزيد من 79 مليار درهم

أفاد مكتب الصرف أن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج بلغت قيمتها حوالي 79.66 مليار درهم، إلى غاية متم شهر أكتوبر المنصرم،…

أفاد مكتب الصرف أن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج بلغت قيمتها حوالي 79.66 مليار درهم، إلى غاية متم شهر أكتوبر المنصرم، مقابل 55,59 مليار درهم في الفترة ذاتها من السنة الماضية.

وأوضح المكتب، في نشرته الخاصة بالمؤشرات الشهرية للتجارة الخارجية لشهر أكتوبر، أن هذه التحويلات ارتفعت بنسبة 43.3 في المئة، بما يعادل 24.07 مليار درهم.

وكان تقرير صدر مؤخرا عن البنك الدولي، أفاد أن الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية احتلتا المرتبتين الأولى والثانية، على التوالي، في ترتيب البلدان التي سجلت تحويلات مالية من طرف المهاجرين المغاربة إلى بلدهم.

أكمل القراءة