غرفة الأخبار

وفد من مجلس المستشارين المغربي “يراقب” الانتخابات الأمريكية!

يشارك وفد من مجلس المستشارين في عملية مراقبة انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأمريكي لسنة 2018، المقررة في السادس من نونبر…

يشارك وفد من مجلس المستشارين في عملية مراقبة انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأمريكي لسنة 2018، المقررة في السادس من نونبر الجاري، ضمن وفد دولي يتكون من 100 برلماني وبرلمانية يمثلون الدول الأعضاء في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وذكر بلاغ لمجلس المستشارين، أن مشاركة الوفد المغربي الذي يضم المستشارين محمد البكوري وعبد الكريم الهمس والمرافق الاداري السيد حاتم الفتحوني، في هذه العملية التي يسهر على تنظيمها مكتب المؤسسات الديمقراطية وحقوق الانسان التابع لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، تأتي استجابة لدعوة وجهها له رئيس الجمعية البرلمانية جورج تسيتيريلي.

وأوضح البلاغ أن هذه المشاركة تعد تتويجا للمجهودات التي تقوم بها شعبة مجلس المستشارين بدعم متواصل من رئيسه السيد حكيم بن شماش، للنهوض بشراكة المملكة المغربية مع منظمة الأمن والتعاون في أوروبا وجمعيتها البرلمانية، وللتعريف بمسلسل الاصلاحات العميقة التي حققها المغرب في مجالات متعددة في مقدمتها حقوق الانسان، فضلا عن عمل المملكة المتواصل كشريك استراتيجي لدول المنظمة لمواجهة التحديات الأمنية وتدفق الهجرة غير الشرعية من دول جنوب المتوسط.

وحسب المصدر ذاته، استقبلت سفيرة صاحب الجلالة بواشنطن، لالة جمالة العلوي، وفد مجلس المستشارين أول أمس الأربعاء بالعاصمة الأمريكية، حيث عبرت عن شكرها لوفد شعبة المجلس، وعن وتقديرها ودعمها للمبادرات والمجهودات التي يقوم بها أعضاء الوفد لتقوية عمل الدبلوماسية البرلمانية المغربية.

وعقد وفد مجلس المستشارين أيضا لقاء مع المفوض السامي لحقوق الانسان عن الحزب الديمقراطي بولاية نيويورك، السيد زهيد سيد نهاية الأسبوع المنصرم، حيث تباحث الجانبان مواضيع متعلقة بحقوق الانسان، كما تم استعراض الاصلاحات العميقة التي حققها المغرب في المجال.

والتقى وفد المجلس خلال هذه الزيارة مجموعة من الفاعلين المغاربة الأمريكيين، حيث اتفقوا على ضرورة وضع خارطة طريق لاشراك المواطنين الأمريكيين من أصل مغربي لتوطيد علاقات التعاون والشراكة بين المنتخبين المغاربة والأمريكيين.

وسيجري وفد مجلس المستشارين بالجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، خلال فترة الزيارة، لقاءات مع أعضاء عن مجلس الشيوخ الامريكي ومع عضو اللجنتين الفرعيتين المعنيتين بشمال افريقيا والشرق الأوسط ومحاربة الارهاب بالكونغرس السيد لي زيلدان. ب/سس

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

أحكان يتهم مكتب أبرشان بسوء تدبير فريق اتحاد طنجة (فيديو)

اتهم محمد أحكان رئيس اللجنة المؤقتة لفريق اتحاد طنجة المكتب المسير السابق للفريق بقيادة عبد الحميد أبرشان بسوء تدبير النادي،…

اتهم محمد أحكان رئيس اللجنة المؤقتة لفريق اتحاد طنجة المكتب المسير السابق للفريق بقيادة عبد الحميد أبرشان بسوء تدبير النادي، خلال لقاء صحافي عقد مساء يوم الجمعة 3 دجنبر في أحد فنادق المدينة.

وتعليقا على القضايا والنزاعات التي يعاني منها الفريق، قال أحكان إن النزعات موجودة عند كافة الفرق الوطنية، لكن الفرق بأن النادي الأزرق يشهد تراكما في هذه النزاعات.

ووفق المتحدث فإن أبرز أسباب هذه الإشكالية أولا “سوء تدبير من المكتب المسير السابق” وسوء الحظ، إضافة لقرارات عدد من المدربين الذين تناوبوا على تدريب الفريق وورطوا المكتب مع عدد من اللاعبين قد تكون ميزانيته غير قادرة أساسا على “تغطية تكاليفهم”، مشددا أن الأسوأ هو عدم استفادة الفريق منهم.

أحكان اعتبر أن اللجنة المؤقتة جاءت كمرحلة انتقالية وبأنها أمام تحديات كبيرة من أجل معالجة مخلفات الماضي والتعامل مع الحاضر والتخطيط للمستقبل.

وعن موعد انتهاء عمل اللجنة وفتح المجال أمام عقد جمع عام استثنائي لاختيار مكتب جديد، قال أحكان إن اللجنة في اجتماع دائم وبأنها عندما تجد الظروف مناسبة قد تدعو إلى هذا الجمع في أي لحظة، مفضلا عدم الحديث إن كان سيترشح أو باقي أعضاء اللجنة لقيادة النادي في المرحلة القادمة.

| البث المباشر الكامل للمؤتمر

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

عبر قناة شيعية.. المرصد المغربي لمناهضة التطبيع يصف “المغرب بالمحتل للصحراء” دفاعا عن فلسطين!

نقلت قناة اللؤلوة التابعة للمعارضة الشيعية في البحرين الممولة من إيران، تصريحات مسيئة للكاتب العام للمرصد المغربي لمناهضة التطبيع عزيز…

نقلت قناة اللؤلوة التابعة للمعارضة الشيعية في البحرين الممولة من إيران، تصريحات مسيئة للكاتب العام للمرصد المغربي لمناهضة التطبيع عزيز هناوي، بحق المغرب وسيادته على الصحراء وبلغت حد وصفه بـ “المحتل”.

القناة قالت إن الكاتب العام للمرصد قال إن “المغرب تحتل الصحراء كما تحتل إسرائيل فلسطين”، وذلك خلال مشاركته في برنامج على القناة، حيث اعتبر أن تطبيع المغرب مع دولة إسرائيل يسيء لقضية الصحراء ويطرح حولها علامات استفهام.

ويتعرض المرصد حاليا لهجوم، خصوصا بعدما اختار أعضاءه اللجوء إلى وسائل إعلام مناهضة للمغرب وتنتمي للمحور الجزائري الإيراني، التي تستغل التطبيع المغربي للهجوم على المملكة والطعن في قضاياها.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

المغرب يمنع جميع المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية

بعد تقييد عملية تنظيم الجنائز، قررت الحكومة المغربية يوم الجمعة 3 دجنبر الحالي، منع إقامة جميع المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية….

بعد تقييد عملية تنظيم الجنائز، قررت الحكومة المغربية يوم الجمعة 3 دجنبر الحالي، منع إقامة جميع المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية.

وبحسب بلاغ حكومي، فإن هذا القرار يأتي في إطار المقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير حالة الطوارئ الصحية، وخشية من انتشار المتحور الجديد لفيروس كورونا.

وجددت الحكومة دعوتها للمواطنات والمواطنين للانخراط القوي في “الحملة الوطنية للتلقيح”، ومواصلة الالتزام المسؤول والحرص على اتخاذ كافة الاحتياطات الاحترازية، بما يحافظ على المكتسبات المحققة ويساهم في العودة التدريجية للحياة الطبيعية ببلادنا.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

إحداث “دائرة الصداقة المغرب-إسرائيل”.. هؤلاء أعضاؤها وأهدافهم المُعلنة

تم بالدار البيضاء إحداث “دائرة الصداقة المغرب- إسرائيل”، التي يرأسها غابرييل بانون، مستشار سابق لياسر عرفات، وذلك وفق بلاغ لهذه…

تم بالدار البيضاء إحداث “دائرة الصداقة المغرب- إسرائيل”، التي يرأسها غابرييل بانون، مستشار سابق لياسر عرفات، وذلك وفق بلاغ لهذه الجمعية التي حصلت يوم الخميس 2 دجنبر الحالي على الترخيص من السلطات الإدارية المختصة.

وقام أعضاء الجمعية، خلال الجمع التأسيسي، بانتخاب مجلسهم الإداري والذي يتكون من غابرييل بانون رئيسا، وجاك كنافو (نائبا للرئيس) ومصطفى السحيمي (كاتبا عاما) وجان لوك مارتيني (أمينا للمال) ومحمد برادة، وسعاد مكاوي، ونادية صلاح، وفاليري بنجيو، وعبد القادر الرتناني، ونعيم جسوس.

وتهدف هذه الجمعية إلى المساهمة في تعزيز وتطوير الروابط بين المغرب وإسرائيل، حيث تسعى في هذا السياق إلى العمل من أجل التعاون بين المغرب وإسرائيل في مجالات الثقافة والعلوم والتعليم والبحث والفنون والأعمال الخيرية الإسرائيلية المغربية.

كما تسعى إلى تبادل الخبرات والمعلومات ذات الطابع الثقافي والعلمي بين منخرطيها، وذلك من خلال تنظيم لقاءات وندوات ومؤتمرات بالمغرب وبالخارج.

وتهدف “الدائرة” أيضا إلى إرساء ونسج صلات بين أعضائها وتعزيز العلاقات مع جمعيات أخرى مماثلة بالمغرب والخارج، إضافة إلى نشر المعارف والمعلومات ذات الصلة بالنهوض بالتعاون بين المغرب وإسرائيل.

أكمل القراءة