غرفة الأخبار

تفاصيل “استعمال الزمن” في صيغ التوقيت المدرسي الجديد

ابتداء من يوم الإثنين 12 نونبر الحالي سيتم العمل بتوقيت مدرسي، حسب ما أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم…

ابتداء من يوم الإثنين 12 نونبر الحالي سيتم العمل بتوقيت مدرسي، حسب ما أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي. وفيما يلي الصيغ المقترحة من طرف الوزارة…

1- لسلك الابتدائي بالوسط الحضري: 

– الصيغة الأولى: ( قاعة لكل أستاذ) من يوم الإثنين إلى يوم الجمعة 

الفترة الصباحية من الساعة التاسعة إلى الواحدة بعد الزوال، والفترة المسائية من الساعة الثالثة بعد الزوال إلى الساعة الخامسة. وفي ما يخص يوم الأربعاء، ستُخصص الفترة الصباحية من الساعة التاسعة إلى الواحدة.

– الصيغة الثانية: (قاعة لكل أستاذين) من يوم الاثنين إلى يوم السبت 

سيدرس الفوج الأول من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الحادية عشر والنصف ومن الواحدة والنصف إلى الساعة الثالثة والنصف خلال الفترة المسائية.

أما الفوج الثاني فسيدرس من الساعة الحادية عشر والنصف إلى الساعة الواحدة والنصف خلال الفترة الصباحية والمسائية من الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال إلى الساعة الخامسة والنصف مساء.

2- السلك الابتدائي بالوسط القروي:

– الصيغة الأولى: (قاعة لكل أستاذ) من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة

سيتم اعتماد التوقيت المستمر نصف ساعة على الأقل بين الفترة الصباحية والفترة المسائية، من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الثالثة بعد الزوال.

– الصيغة الثانية: (قاعة لكل أستاذين) من الاثنين إلى السبت

ستُخصّص الفترة الصباحية من الساعة التاسعة إلى الساعة الواحدة والنصف بعد الزوال والفترة المسائية من الساعة الواحدة والنصف بعد الزوال إلى الساعة السادسة مساء.

3- التعليم الثانوي بسلكيه الإعدادي والتأهيلي: (سيتم الاشتغال وفق إحدى الصيغتين)

– الصيغة الأولى: الفترة الصباحية من الساعة التاسعة إلى الساعة الثانية عشر زوالا والفترة المسائية من الساعة الثانية إلى الساعة السادسة.

– الصيغة الثانية: الفترة الصباحية من الساعة التاسعة إلى الساعة الواحدة بعد الزوال والفترة المسائية من الساعة الثالثة إلى الساعة السادسة مساء.

وأوضحت وزارة التعليم في بلاغ لها، أنه سيتم العمل بهذه الصيغ خلال الفترة الشتوية، فيما ستتم العودة إلى اعتماد التوقيت المدرسي العادي خلال الفترة الربيعية.

كما أتاحت الوزارة إمكانية تعديل هذه الصيغ بمراعاة خصوصية الوسط (حضري/قروي)، والإبقاء على صلاحيات مجالس التدبير بالوسط القروي في اختيار الصيغة الأنسب لتدبير الزمن المدرسي تبعا للخصوصيات المجالية، فضلا عن تكييف التوقيت الخاص بيوم الجمعة تبعا للخصوصيات الجهوية.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

أحكان يتهم مكتب أبرشان بسوء تدبير فريق اتحاد طنجة (فيديو)

اتهم محمد أحكان رئيس اللجنة المؤقتة لفريق اتحاد طنجة المكتب المسير السابق للفريق بقيادة عبد الحميد أبرشان بسوء تدبير النادي،…

اتهم محمد أحكان رئيس اللجنة المؤقتة لفريق اتحاد طنجة المكتب المسير السابق للفريق بقيادة عبد الحميد أبرشان بسوء تدبير النادي، خلال لقاء صحافي عقد مساء يوم الجمعة 3 دجنبر في أحد فنادق المدينة.

وتعليقا على القضايا والنزاعات التي يعاني منها الفريق، قال أحكان إن النزعات موجودة عند كافة الفرق الوطنية، لكن الفرق بأن النادي الأزرق يشهد تراكما في هذه النزاعات.

ووفق المتحدث فإن أبرز أسباب هذه الإشكالية أولا “سوء تدبير من المكتب المسير السابق” وسوء الحظ، إضافة لقرارات عدد من المدربين الذين تناوبوا على تدريب الفريق وورطوا المكتب مع عدد من اللاعبين قد تكون ميزانيته غير قادرة أساسا على “تغطية تكاليفهم”، مشددا أن الأسوأ هو عدم استفادة الفريق منهم.

أحكان اعتبر أن اللجنة المؤقتة جاءت كمرحلة انتقالية وبأنها أمام تحديات كبيرة من أجل معالجة مخلفات الماضي والتعامل مع الحاضر والتخطيط للمستقبل.

وعن موعد انتهاء عمل اللجنة وفتح المجال أمام عقد جمع عام استثنائي لاختيار مكتب جديد، قال أحكان إن اللجنة في اجتماع دائم وبأنها عندما تجد الظروف مناسبة قد تدعو إلى هذا الجمع في أي لحظة، مفضلا عدم الحديث إن كان سيترشح أو باقي أعضاء اللجنة لقيادة النادي في المرحلة القادمة.

| البث المباشر الكامل للمؤتمر

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

عبر قناة شيعية.. المرصد المغربي لمناهضة التطبيع يصف “المغرب بالمحتل للصحراء” دفاعا عن فلسطين!

نقلت قناة اللؤلوة التابعة للمعارضة الشيعية في البحرين الممولة من إيران، تصريحات مسيئة للكاتب العام للمرصد المغربي لمناهضة التطبيع عزيز…

نقلت قناة اللؤلوة التابعة للمعارضة الشيعية في البحرين الممولة من إيران، تصريحات مسيئة للكاتب العام للمرصد المغربي لمناهضة التطبيع عزيز هناوي، بحق المغرب وسيادته على الصحراء وبلغت حد وصفه بـ “المحتل”.

القناة قالت إن الكاتب العام للمرصد قال إن “المغرب تحتل الصحراء كما تحتل إسرائيل فلسطين”، وذلك خلال مشاركته في برنامج على القناة، حيث اعتبر أن تطبيع المغرب مع دولة إسرائيل يسيء لقضية الصحراء ويطرح حولها علامات استفهام.

ويتعرض المرصد حاليا لهجوم، خصوصا بعدما اختار أعضاءه اللجوء إلى وسائل إعلام مناهضة للمغرب وتنتمي للمحور الجزائري الإيراني، التي تستغل التطبيع المغربي للهجوم على المملكة والطعن في قضاياها.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

المغرب يمنع جميع المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية

بعد تقييد عملية تنظيم الجنائز، قررت الحكومة المغربية يوم الجمعة 3 دجنبر الحالي، منع إقامة جميع المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية….

بعد تقييد عملية تنظيم الجنائز، قررت الحكومة المغربية يوم الجمعة 3 دجنبر الحالي، منع إقامة جميع المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية.

وبحسب بلاغ حكومي، فإن هذا القرار يأتي في إطار المقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير حالة الطوارئ الصحية، وخشية من انتشار المتحور الجديد لفيروس كورونا.

وجددت الحكومة دعوتها للمواطنات والمواطنين للانخراط القوي في “الحملة الوطنية للتلقيح”، ومواصلة الالتزام المسؤول والحرص على اتخاذ كافة الاحتياطات الاحترازية، بما يحافظ على المكتسبات المحققة ويساهم في العودة التدريجية للحياة الطبيعية ببلادنا.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

إحداث “دائرة الصداقة المغرب-إسرائيل”.. هؤلاء أعضاؤها وأهدافهم المُعلنة

تم بالدار البيضاء إحداث “دائرة الصداقة المغرب- إسرائيل”، التي يرأسها غابرييل بانون، مستشار سابق لياسر عرفات، وذلك وفق بلاغ لهذه…

تم بالدار البيضاء إحداث “دائرة الصداقة المغرب- إسرائيل”، التي يرأسها غابرييل بانون، مستشار سابق لياسر عرفات، وذلك وفق بلاغ لهذه الجمعية التي حصلت يوم الخميس 2 دجنبر الحالي على الترخيص من السلطات الإدارية المختصة.

وقام أعضاء الجمعية، خلال الجمع التأسيسي، بانتخاب مجلسهم الإداري والذي يتكون من غابرييل بانون رئيسا، وجاك كنافو (نائبا للرئيس) ومصطفى السحيمي (كاتبا عاما) وجان لوك مارتيني (أمينا للمال) ومحمد برادة، وسعاد مكاوي، ونادية صلاح، وفاليري بنجيو، وعبد القادر الرتناني، ونعيم جسوس.

وتهدف هذه الجمعية إلى المساهمة في تعزيز وتطوير الروابط بين المغرب وإسرائيل، حيث تسعى في هذا السياق إلى العمل من أجل التعاون بين المغرب وإسرائيل في مجالات الثقافة والعلوم والتعليم والبحث والفنون والأعمال الخيرية الإسرائيلية المغربية.

كما تسعى إلى تبادل الخبرات والمعلومات ذات الطابع الثقافي والعلمي بين منخرطيها، وذلك من خلال تنظيم لقاءات وندوات ومؤتمرات بالمغرب وبالخارج.

وتهدف “الدائرة” أيضا إلى إرساء ونسج صلات بين أعضائها وتعزيز العلاقات مع جمعيات أخرى مماثلة بالمغرب والخارج، إضافة إلى نشر المعارف والمعلومات ذات الصلة بالنهوض بالتعاون بين المغرب وإسرائيل.

أكمل القراءة