غرفة الأخبار

الملك محمد السادس يبعث برقية إلى الرئيس الجزائري

بعث الملك محمد السادس برقية إلى عبد العزيز بوتفليقة، رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، وذلك بمناسبة احتفال بلاده بذكرى اندلاع…

بعث الملك محمد السادس برقية إلى عبد العزيز بوتفليقة، رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، وذلك بمناسبة احتفال بلاده بذكرى اندلاع ثورة الفاتح من نونبر 1954. 

وأعرب الملك في هذه البرقية، عن تهانئه الحارة ومتمنياته الصادقة للرئيس بوتفليقة بموفور الصحة والعافية وسابغ السعادة والهناء، وللشعب الجزائري الشقيق بتحقيق ما يصبو إليه من اطراد التقدم والرخاء في ظل قيادته الحكيمة. 

ومما جاء في البرقية الملكية “وإنها لمناسبة غالية نستحضر فيها، بكل اعتزاز، النضال البطولي الذي خاضه الشعب الجزائري الشقيق من أجل الحرية والاستقلال، وما ميز تلك الفترة الحاسمة من تاريخنا من تضحيات ستظل صفحاتها خالدة في السجل الذهبي للكفاح المشترك لشعبينا، إيمانا منهما بما يربطهما من وشائج الأخوة ووحدة الدين واللغة والمصير”. 

وأكد الملك، في هذا السياق، للرئيس الجزائري حرصه القوي على “مواصلة العمل سويا معكم من أجل الارتقاء بعلاقات التعاون بين المغرب والجزائر إلى مستوى الأواصر المتينة التي تربط بين شعبينا الشقيقين، بما يستجيب لتطلعاتهما إلى المزيد من التواصل والتضامن والتكامل، ويحقق التنمية المشتركة لبلدينا في ظل الأمن والطمأنينة والاستقرار”.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

مجلس المستشارين يصادق على مشروع قانون المالية

 صادق مجلس المستشارين خلال جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية برسم سنة 2022 برمته. وحظي مشروع قانون…

 صادق مجلس المستشارين خلال جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية برسم سنة 2022 برمته.

وحظي مشروع قانون المالية 2022 بموافقة 64 مستشارا، مقابل معارضة 18 آخرين، فيما امتنع سبعة مستشارين عن التصويت، وذلك بعد الموافقة على سلسلة من التعديلات والتصويت عليها بالأغلبية في لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين.

وخلال جلسة عمومية، انعقدت أمس الخميس بمجلس المستشارين، أكدت وزيرة الاقتصاد والمالية، السيدة نادية فتاح العلوي، أنه من أصل 250 تعديلا تم التقدم بها على الجزء الأول من مشروع قانون المالية، تم قبول 39 تعديلا.

وهكذا، همت أبرز التعديلات التي تم قبولها، تطبيق رسم الاستيراد بنسبة موحدة في 2,5 في المئة على جميع المواد الأولية المستعملة لعلاج داء السكري، وإعفاء الهواتف العادية وأجهزة التلفاز التي لها شاشة تساوي أو تقل عن 32 بوصة من الضريبة الداخلية على الاستهلاك للمحافظة على القدرة الشرائية للمواطنين.

كما يتعلق الأمر بتخفيض المعامل المطبق على نقل الأشخاص والبضائع إلى 10 في المئة، وإعفاء القروض الممنوحة لطلبة التعليم العام والخاص والتكوين المهني داخل المغرب وخارجه، والمعادن المستعملة من الضريبة على القيمة المضافة دون الحق في الخصم.

وتشمل التعديلات المقبولة أيضا تشجيع المنشآت على إعادة استثمار المبلغ الإجمالي لعائدات التفويت الصافي من الضريبة ، في عناصر الأصول الثابتة، وذلك بمنحها تخفيضا بنسبة 70 في المئة يطبق على صافي زائد القيمة المحقق برسم السنة المحاسبية المفتوحة خلال سنة 2022.

ومن بين التعديلات المقبولة أيضا إخضاع الشركات التي تزاول أنشطتها داخل مناطق التسريع الصناعي وشركات الخدمات التي تستفيد من النظام الجبائي الخاص بالقطب المالي للدار البيضاء لأداء المساهمة الاجتماعية للتضامن على الأرباح والدخول.

كما تشمل هذه التعديلات تمديد مدة استفادة القطاع غير المهيكل من التسجيل في جدول الرسم المهني على أساس الدخول المكتسبة والعمليات المنجزة إلى غاية متم سنة 2022، وإلغاء الغرامات والزيادات وصوائر التحصيل المترتبة على عمليات النقل السياحي.

ومن جهة أخرى، أكدت الوزيرة أن الحكومة حريصة على التنزيل الأمثل لمقتضيات القانون الإطار المتعلق بالإصلاح الجبائي بشكل تدريجي يأخذ بعين الاعتبار التدابير ذات الأولوية، والتي سيتم تنزيلها داخل أجل خمس سنوات، وذلك بالنظر لدور الإصلاح الجبائي في تحفيز الاستثمار، وكذا في مواكبة أوراش الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي.

وأشارت إلى أنه، وانسجاما مع مبدأ التدرج، فإن التدابير الجبائية المقترحة في مشروع قانون المالية لسنة 2022، تندرج في إطار الشروع في تنزيل التوجهات والأهداف المنصوص عليها في هذا القانون الإطار.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

غضب في مرشان بطنجة.. فتح المقبرة المغلقة استثنائيا لدفن جدة الأخوة زعيتر

عبر سكان في منطقة مرشان بمدينة طنجة عن غضبهم من فتح المقبرة المغلقة بمنطقتهم استثنائياً من أجل دفن جدة الأخوة…

عبر سكان في منطقة مرشان بمدينة طنجة عن غضبهم من فتح المقبرة المغلقة بمنطقتهم استثنائياً من أجل دفن جدة الأخوة زعيتر، بعد وفاتها قبل يومين.

ولجأ سكان بهذه المنطقة إلى منصات التواصل الاجتماعي لاستنكار “الاستثناء”، إذ رفضت السلطات أكثر من مرة منح تراخيص لبعض أبناء الحي وقدمائه لدفن أقاربهم، بدعوى الإلتزام بالقرار الصادر من السلطات والقاضي بـ “توقيف الدفن”.

وعرض المحتجون نسخا من القرار الذي ينص على “توقيف الدفن بصفة قطعية ومن دون استثناء” مع التأكيد بأن إهمال أو مخالفة القرار “يعرض صاحبه للمتابعة القانونية والجنائية المنصوص عليها”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

ارتفاع جديد في الأسعار بطنجة يطال عدّة مواد وخدمات

أفاد تقرير لمديرية المندوبية السامية للتخطيط بجهة طنجة تطوان الحسيمة، أن الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية على المستوى الشهري ارتفع بـ…

أفاد تقرير لمديرية المندوبية السامية للتخطيط بجهة طنجة تطوان الحسيمة، أن الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية على المستوى الشهري ارتفع بـ 1.4 في المئة خلال أكتوبر الماضي، مقارنة مع الشهر الذي قبله، وذلك بفعل ارتفاع أثمان المواد المكونة للمجموعات التالية: “اللحوم” بـ 5.3 في المئة، “السمك وفواكه البحر” بـ 4 في المئة، “الخضر” بـ 3.9 في المئة، “الحليب، الجبن والبيض” بـ 0.9 في المئة، “الزيوت والذهنيات” بـ 0.2 في المئة ، و”الخبز والحبوب” بـ 0.1 في المئة.

كما طال الارتفاع أثمان الأقسام التالية: “الملابس والأحذية” بـ 1.0 في المئة، “مواد وخدمات أخرى” بـ 0.8 في المئة، و “الأثاث والأدوات المنزلية والصيانة العادية للمنزل” بـ 0.5 في المئة، و”الصحة” بـ 0.1 في المئة.

وعلى المستوى السنوي، ارتفع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ 1.3 في المئة شهر أكتوبر الماضي مقارنة مع شهر أكتوبر من سنة 2020، وذلك بفعل ارتفاع أثمان المواد المكونة للمجموعات التالية: “الزيوت والذهنيات” بـ 13.8 في المئة، “الخبز والحبوب” و”السمك وفواكه البحر” بـ 4.6 في المئة لكل منهما, “السكر، المربى، العسل، الشكولاتة والحلويات” بـ 1.5 في المئة، ” الحليب، الجبن والبيض” بـ 1.1 في المئة ، “اللحوم” بـ 0.2 في المئة، “المشروبات الروحية” بـ 10.1 في المئة، و”التبغ” بـ 2.3 في المئة.

كما ارتفع التغير السنوي لمؤشر المواد غير الغذائية بـ 2.0 في المئة، وقد تأرجح التباين الحاصل في الأقسام التي تشكل المواد غير الغذائية بين انخفاض قدره 1.2 في المئة بالنسبة لقسم “الاتصالات”، وارتفاع قدره 6.4 في المئة لقسم “النقل”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

المغاربة يرفعون من مبيعات السيارات الجديدة.. وعلامتان تجاريتان في الصدارة

أفادت الإحصائيات الشهرية الصادرة عن جمعية مستوردي السيارات بالمغرب، أن مبيعات السيارات الجديدة بالمملكة بلغت 156 ألفا و920 سيارة خلال…

أفادت الإحصائيات الشهرية الصادرة عن جمعية مستوردي السيارات بالمغرب، أن مبيعات السيارات الجديدة بالمملكة بلغت 156 ألفا و920 سيارة خلال الأشهر الإحدى عشر الأولى من السنة الحالية، بزيادة نسبتها 8.97 في المئة مقارنة مع متم شهر نونبر سنة 2019.

وأوضحت الجمعية أن عدد التسجيلات الجديدة بالنسبة لسيارات الخواص بلغ 137 ألفا و544 سيارة، بارتفاع قدره 7.44 في المئة، بينما ارتفع عدد السيارات النفعية الخفيفة إلى 19 ألفا و376 سيارة (زائد 21.32 في المئة).

ولا يزال صنف “داسيا” يحتل الصدارة بالنسبة لسيارات الخواص بحصة من السوق تبلغ نسبة 28,19 في المئة، ما يعادل 38 ألفا و780 تسجيلا جديدا منذ مطلع السنة (زائد 0.36 في المئة)، متبوعا بصنف “رونو” بـ 17 ألفا و749 سيارة جديدة (12.9 في المئة من حصة السوق)، فـ “هيونداي” (11 ألفا و301 سيارة و8,22 في المئة من حصة السوق) ثم “بوجو” (10 آلاف و368 سيارة وحصة من السوق قدرها 7,54 في المئة).

وبخصوص السيارات النفعية الخفيفة، سجل المصدر ذاته، فقد ارتفعت مبيعات صنف “دونغ فينغ سوكون” بنسبة 138.39 في المئة إلى 3 آلاف و800 سيارة، بينما سجل صنفا “رونو” و”داسيا”، تواليا، ألفين و813 وألفا و970 تسجيلا جديدا. أما الصنف الهندي “ماهيندرا” فقد رفع مبيعاته بنسبة 500 في المئة إلى 132 وحدة.

وفي ما يتعلق بصنف السيارات الفاخرة، فقد بلغت مبيعات سيارات صنف “أودي” 3 آلاف و287 سيارة في متم شهر نونبر المنصرم، بحصة من السوق تناهز 2,39 في المئة، متبوعا بـ “بي إم دوبل في” (ثلاثة آلاف و37 سيارة وحصة تناهز 2.21 في المائة)، و”ميرسيديس” (ألفان و364 سيرة وحصة من السوق تبلغ 1.72 في المئة).

وعلاوة على ذلك، سجلت جمعية مستوردي السيارات بالمغرب، أن مبيعات العلامة التجارية الألمانية “بورش” بنسبة 93,23 في المئة إلى 257 سيارة، بينما انخفضت مبيعات “جاكوار” بنسبة 53.93 في المئة إلى 123 وحدة.

أكمل القراءة