غرفة الأخبار

بداية من نونبر.. المغرب يفرض قيودا على دخول مواطني دول إفريقية مصدرة للمهاجرين

فرضت السلطات المغربية قيوداً على دخول مواطني مجموعة من الدول الإفريقية إلى المملكة، في خطوة تهدف إلى الحد من تدفق…

فرضت السلطات المغربية قيوداً على دخول مواطني مجموعة من الدول الإفريقية إلى المملكة، في خطوة تهدف إلى الحد من تدفق المهاجرين.

وكالة الأنباء الإسبانية “إيفي” كشفت أن الأمر يتعلق بمواطني مالي وغينيا كوناكري والكونغو برازافيل، وهي دول معفاة حالياً من تأشيرة الدخول إلى المغرب، إلا أنه وانطلاقا من فاتح نونبر، سيكون مواطنوها مطالبون في حال الرغبة بالسفر إلى المملكة بالتقدم بإذن سفر إلكتروني قبل 96 ساعة من موعد الرحلة.

ووفق نفس المصدر فإن هذه الخطوة “تجريبية”، مشيرة إلى أن الخطوط الملكية المغربية بدأت بالإعلان عن الإجراء وتحذير مواطني الدول المعنية بضرورة تقديم “الإذن الإلكتروني” عند المغادرة من بلدهم وعند وصولهم لمطار مغربي.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

ولاية جهة طنجة تفرض على جميع المرتفقين الإدلاء بالجواز

بدأت ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة، منذ صباح يوم الإثنين 6 دجنبر الحالي، التطبيق الصارم للقرار الحكومي بشأن الإدلاء بجواز…

بدأت ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة، منذ صباح يوم الإثنين 6 دجنبر الحالي، التطبيق الصارم للقرار الحكومي بشأن الإدلاء بجواز التلقيح لولوج المؤسسات العمومية، حيث منعت عناصر أمنية المرتفقين غير الحاملين لهذه “الوثيقة” من دخول مقر الولاية.

ويأتي هذا الإجراء، حسب المعلومات المتوفّرة، بناءً على مراسلة من وزارة الداخلية في الموضوع وُجّهت إلى جميع الولاة والعمال، ومن خلالهم إلى رؤساء الجماعات والمقاطعات وعدد من الإدارات، تقضي بضرورة أجرأة القرار الحكومي المذكور على أرض الواقع.

وكانت مطالبة المواطنين بالإدلاء بجواز التلقيح مُعلّقة ولا تكاد تُطبّق في جميع المرافق الرسمية وغير الرسمية، وذلك بعد الاحتجاجات الشعبية القوّية التي نُظّمت في أغلب المدن المغربية ضدّ التلقيح الإجباري ورفضاً لجواز التلقيح.

 (الصورة: والي جهة طنجة محمد مهيدية)

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

في عشرة أشهر.. مغاربة الخارج يُحوّلون أزيد من 79 مليار درهم

أفاد مكتب الصرف أن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج بلغت قيمتها حوالي 79.66 مليار درهم، إلى غاية متم شهر أكتوبر المنصرم،…

أفاد مكتب الصرف أن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج بلغت قيمتها حوالي 79.66 مليار درهم، إلى غاية متم شهر أكتوبر المنصرم، مقابل 55,59 مليار درهم في الفترة ذاتها من السنة الماضية.

وأوضح المكتب، في نشرته الخاصة بالمؤشرات الشهرية للتجارة الخارجية لشهر أكتوبر، أن هذه التحويلات ارتفعت بنسبة 43.3 في المئة، بما يعادل 24.07 مليار درهم.

وكان تقرير صدر مؤخرا عن البنك الدولي، أفاد أن الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية احتلتا المرتبتين الأولى والثانية، على التوالي، في ترتيب البلدان التي سجلت تحويلات مالية من طرف المهاجرين المغاربة إلى بلدهم.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

رغم الزيادة في صادرات الفوسفاط.. العجز التجاري للمغرب يتجاوز 164 مليار درهم

بلغ العجز التجاري للمغرب خلال العشرة أشهر الأولى من السنة الحالية ما قيمته 164,17 مليار درهم، بزيادة 26,6% مقارنة مع…

بلغ العجز التجاري للمغرب خلال العشرة أشهر الأولى من السنة الحالية ما قيمته 164,17 مليار درهم، بزيادة 26,6% مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2020، حسب بيانات لمكتب الصرف.

وكشف مكتب الصرف في نشرته الأخيرة حول المؤشرات الشهرية للتجارة الخارجية، أن هذا العجز ناتج عن زيادة في الواردات (+22,9% إلى 424,32 مليار درهم) بشكل أكبر مقارنة مع زيادة الصادرات (+20,7% إلى 260,15 مليار درهم)، مشيرا إلى أن نسبة التغطية بلغت 61,3%.

وتأتي الزيادة في واردات السلع والبضائع عقب الزيادة في مشتريات مجمل المنتجات، خاصة منها المنتجات الاستهلاكية الجاهزة (+24,43 مليار درهم)، والمنتجات نصف المصنعة (+17,46 مليار درهم)، والمنتجات الطاقية (+17,74 مليار درهم).

كما تعود الزيادة في واردات المنتجات الاستهلاكية النهائية (+32,1% ) بشكل رئيسي إلى زيادة مشتريات السيارات السياحية (+5,06 مليار درهم)، وتلك الخاصة بالأدوية والمنتجات الصيدلانية الأخرى (+4,68 مليار درهم)، والتي تُعزى بشكل خاص إلى شراء اللقاحات المضادة لـفيروس كورونا.

وأوضح مكتب الصرف أن حصة مشتريات المنتجات الاستهلاكية الجاهزة ضمن إجمالي الواردات، انتقل من 22,1% في نهاية أكتوبر 2020 إلى 23,7% مع متم أكتوبر 2021.

من جانبها، ارتفعت فاتورة الطاقة بنسبة 43,1%، حيث يُعزى هذا التطور إلى زيادة التموينات من مادتي الغازوال والفيول (+9,2 مليار درهم) اعتمادا على ارتفاع الأسعار بنسبة 34%، إلى جانب زيادة الكميات المستوردة بنسبة 10,7%.

وفي ما يتعلق بالصادرات، فإن الزيادة تشمل القطاعات برمتها، وخاصة منها صادرات الفوسفاط ومشتقاته بنسبة زيادة بلغت 47,2 في المئة، والسيارات (+12,4%) والنسيج والجلد (+19,6%).

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الأوقاف: فاتح شهر جمادى الأولى غدا الإثنين

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، في بلاغ لها، أن فاتح شهر جمادى الأولى لعام 1443 هـ هو يوم غد الاثنين…

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، في بلاغ لها، أن فاتح شهر جمادى الأولى لعام 1443 هـ هو يوم غد الاثنين 6 دجنبر 2021 م.

وذكرت الوزارة أنها راقبت هلال شهر جمادى الأولى لعام 1443 هـ بعد مغرب يوم الأحد 29 ربيع الآخر 1443 هـ موافق 5 دجنبر 2021م، فثبتت لديها رؤية الهلال ثبوتا شرعيا.

وعليه فإن فاتح شهر جمادى الأولى هو يوم غد الاثنين 6 دجنبر 2021 م.

أكمل القراءة