أخبار ومتابعات

عدد الكتاتيب القرآنية في المغرب يتجاوز 14 ألفا.. ووزير الأوقاف: يجب تسوية وضعيتها

قال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، إن عدد الكتاتيب القرآنية بمجموع تراب المملكة يبلغ 14 ألف و122 كتابا، 92…

قال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، إن عدد الكتاتيب القرآنية بمجموع تراب المملكة يبلغ 14 ألف و122 كتابا، 92 في المئة منها ملحقة بالمساجد.

وأشار التوفيق، في معرض رد على سؤال شفوي بمجلس المستشارين، يوم الثلاثاء 13 فبراير الحالي، حول “إدماج الكتاتيب القرآنية في منظومة التعليم العتيق”، تقدم به فريق العدالة والتنمية، إلى أن عدد المتعلمين بهذه الكتاتيب بلغ 426 ألف و424، فيما بلغ عدد الرخص الممنوحة من 2005 إلى 2017، ما مجموعه 5082 رخصة، 3027 منها تم منحها خلال سنة 2017.

وأوضح الوزير أن أهمية إدماج هذه الكتاتيب القرآنية تتجلى على الخصوص في ضبط وتسوية وضعيتها القانونية، من خلال منح الرخص وتقديم الدعم الاجتماعي لفائدة معلمات ومعلمي القرآن الكريم بها، وإدماج أنشطة تربوية بالتعليم الأولي العتيق، وتوفير العدة البيداغوجية لفائدة المعلمات والمعلمين والمربيات وكذا توفير التكوين المستمر، فضلا عن تشجيع البحث التربوي في مجال التعليم العتيق.

وأضاف التوفيق أن وزارته ستعمل، استكمالا للجهود المبذولة، على تأهيل البنية المادية للكتاتيب القرآنية، وتقديم المساعدة في المجال، وتحسين الوضعية المادية لمربيات ومعلمات ومعلمي الكتاتيب القرآنية.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

23 إصابة جديدة بفيروس كورونا في طنجة

بعد حالتين يوم أمس الإثنين 28 شتنبر، أعلنت الصحة المغربية تسجيل 23 إصابة بفيروس كورونا على مستوى طنجة أصيلة، لغاية…

بعد حالتين يوم أمس الإثنين 28 شتنبر، أعلنت الصحة المغربية تسجيل 23 إصابة بفيروس كورونا على مستوى طنجة أصيلة، لغاية السادسة من يوم الثلاثاء 29 شتنبر.

الجهة شهدت ارتفاعا طفيفا في مجموع الإصابات بتسجيل 70 إصابة، منها 24 حالة في تطوان، 16 في العرائش، 4 في المضيق، 2 في الحسيمة، وحالة واحدة في وزان.

هذا وسجلت حالتي وفاة على مستوى الجهة بمدينة تطوان.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تسجيل 39 وفاة و2076 إصابة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الثلاثاء 29 شتنبر، عن تسجيل 2076 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الثلاثاء 29 شتنبر، عن تسجيل 2076 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 121 ألفا و183 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 2785 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 100253 شخصا، في حين سُجّلت 39 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 2152 وفاة.

وأشارت وزارة الصحة إلى استبعاد 20753 حالة كانت مُشتبه في إصابتها بفيروس كورونا، ليبلغ عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي، مليونان و477 ألفا و303 حالات منذ ظهور الوباء في المغرب.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

طفل العرائش القتيل.. استئنافية طنجة تحكم بإعدام الأب وزوجته

أصدرت غرفة الجنايات الأولى بمحكمة الاستئناف في طنجة، يوم الثلاثاء 29 شتنبر، حكماً بالإعدام على رجل وزوجته متهمين بالقتل العمد…

أصدرت غرفة الجنايات الأولى بمحكمة الاستئناف في طنجة، يوم الثلاثاء 29 شتنبر، حكماً بالإعدام على رجل وزوجته متهمين بالقتل العمد في حق طفله القاصر والتمثيل بجثته.

كما قضت هيئة المحكمة، بعد الاستماع إلى مرافعات المتهمين والضحية وممثل الحق العام، بتعويض لفائدة عائلة الضحية قدره 500 ألف درهم يؤديه المتهمان تضامنا، بالإضافة إلى تعويض قدره درهم رمزي لفائدة المرصد الوطني لحقوق الطفل، الذي انتصب طرفا مدنيا في هذه القضية.

وتمّت متابعة الجانيان بتهم القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، وارتكاب أعمال وحشية في حق الفروع والتنكيل بالجثة طبقا للفصول بين 392 و399 من القانون الجنائي المغربي.

وتعود فصول القضية إلى شهر نونبر من العام الماضي، عندما عُثر على أجزاء مقطعة من جثة طفل من جنس ذكر داخل مطرح للنفايات بمدينة العرائش، قبل أن تسفر الأبحاث عن تشخيص هوية الطفل الضحية البالغ من العمر سبع سنوات، في حين أسفرت عمليات التفتيش عن العثور على باقي أجزاء الجثة داخل ثلاجة في منزل الزوجين.

ومكّنت إجراءات البحث من الاشتباه في ضلوع أب الضحية وزوجته في ارتكاب هذا الفعل الإجرامي داخل مسكن العائلة، حيث تم خنق الضحية قبل تقطيع جثته والعمل على التخلص منها بشكل تدريجي.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

الملك محمد السادس يُعزّي في شامة الزاز

بعث الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحومة الفنانة شامة الزاز، حسب ما أفادت اليوم الثلاثاء وكالة…

بعث الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحومة الفنانة شامة الزاز، حسب ما أفادت اليوم الثلاثاء وكالة المغرب العربي للأنباء.

وقال الملك في هذه البرقية، إنه “تلقينا بعميق التأثر النبأ المحزن لوفاة المشمولة بعفو الله ورضاه، الفنانة شامة الزاز، أحسن الله قبولها إلى جواره”.

وجاء فيها أيضا “وبهذه المناسبة الأليمة، نعرب لكم ومن خلالكم لكافة أهلكم وذويكم، ولأسرتها الفنية الكبيرة، ولجميع عشاق ومحبي الراحلة عن أحر تعازينا وأصدق مواساتنا، في فقدان إحدى رائدات فن العيطة الجبلية ببلادنا التي ساهمت بأدائها الفني المتميز في صيانة وإثراء هذا الموروث الغنائي المغربي الأصيل”.

وأضاف الملك “فالله العلي القدير نسأل أن يلهمكم جميعا جميل الصبر وحسن العزاء، وأن يجزي الفقيدة المبرورة خير الجزاء على ما قدمته من جليل الأعمال، ويتقبلها في عداد الصالحين من عباده، المنعم عليهم بالجنة والرضوان. و”إنا لله وإنا إليه راجعون”.

أكمل القراءة
error: