أخبار ومتابعات

توقيف 3 أشخاص تورطوا في سرقة سائح بريطاني في فاس (فيديو)

أوقفت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة فاس، مساء يوم الإثنين 12 فبراير الحالي، وبناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية…

أوقفت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة فاس، مساء يوم الإثنين 12 فبراير الحالي، وبناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، ثلاثة أشخاص بينهم قاصر يبلغ من العمر 17 سنة، لتورطهم في محاولة سرقة بالعنف استهدفت سائحا أجنبيا من جنسية بريطانية.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، إن مصالح الأمن سجلت في الرابع من فبراير الحالي شكاية سائح بريطاني تتعلق بمحاولة السرقة بالعنف كان قد تعرض لها بالقرب من ساحة “أبي الجنود” بمدينة فاس، وذلك قبل أن تسفر الأبحاث والتحريات الأمنية المنجزة عن تشخيص هوية الفاعل الرئيسي وتوقيفه، كما تم ضبط شخصين آخرين يشتبه في مشاركتهما في الأعمال التحضيرية لارتكاب هذا الفعل الإجرامي.

وأشارت مديرية الأمن إلى أنه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم تحت تدبير الحراسة النظرية بالنسبة للراشدين، وتحت المراقبة بالنسبة للقاصر، وذلك رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

الشرطة التركية تدخل “أخيرا” القنصلية السعودية في اسطنبول

دخل محققو الشرطة التركية القنصلية السعودية في اسطنبول يوم الاثنين، وذلك بعد أسبوعين من اختفاء الصحفي جمال خاشقجي. وكان مصدر…

دخل محققو الشرطة التركية القنصلية السعودية في اسطنبول يوم الاثنين، وذلك بعد أسبوعين من اختفاء الصحفي جمال خاشقجي.

وكان مصدر دبلوماسي تركي ذكر في وقت سابق أن فريق تحقيق تركيا سعوديا مشتركا سيقوم بتفتيش القنصلية، وهي آخر مكان شوهد فيه خاشقجي قبل اختفائه في الثاني من أكتوبر تشرين الأول.

ويقول المسؤولون الأتراك إن السلطات تعتقد بأنه قتل في القنصلية وبأن جثته نقلت منها. وتنفي السعودية بشدة قتل خاشقجي.

(رويترز)

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

السعودية تحذر من المساس بمصالح المغرب

عبرت المملكة العربية السعودية، اليوم الاثنين، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، عن “رفضها لأي مساس بالمصالح العليا للمغرب…

عبرت المملكة العربية السعودية، اليوم الاثنين، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، عن “رفضها لأي مساس بالمصالح العليا للمغرب أو التعدي على سيادته ووحدته الترابية”.

وقال السفير عبد الله بن يحيى المعلمي، المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة، في كلمة خلال جلسة عقدتها اللجنة الأممية، إن المغرب أسهم بجدية وحسن ونية في الجهود المبذولة تحت الرعاية الحصرية للامم المتحدة لإيجاد حل دائم لقضية الصحراء، مجددا التأكيد على “الموقف المبدئي للمملكة العربية السعودية المتمثل في دعم وتأييد المبادرة التي تقدم بها المغرب الشقيق للحكم الذاتي في منطقة الصحراء، وهو مايشكل خيارا بناء يروم التوصل الى حل واقعي منصف”.

وشدد، في هذا السياق، على أن مبادرة الحكم الذاتي تعد حلا توافقيا متماشيا مع القانون الدولي وميثاق الامم المتحدة وقرارات مجلس الامن والجمعية العامة، كما تستجيب لمبدأ الحق في تقرير المصير.

كما أشاد الدبلوماسي السعودي بالجهود المبذولة من قبل المغرب لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في منطقة الصحراء، وكذا بالانجازات الملموسة التي حققتها المملكة في مجال حقوق الانسان والتعاون الثنائي بين المغرب والمفوضية السامية لحقوق الانسان، والتفاعل الايجابي مع الاجراءات الخاصة لمجلس حقوق الانسان.

وحث السفير جميع الاطراف المعنية على إدراك أن أي حل لقضية الصحراء “لايمكن أن يتم إلا في مناخ من السكينة والتهدئة والتعاون، من أجل التوصل الى تسوية سياسية عن طريق التفاوض”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بفضل تدخل ماكرون.. المغرب يرحل مهندسا فرنسيا متهما بالإرهاب

ذكر بلاغ لوزارة العدل أن السلطات المغربية وافقت على ترحيل المواطن الفرنسي غالاي توما جورج لتنفيذ ما تبقى من مدة…

ذكر بلاغ لوزارة العدل أن السلطات المغربية وافقت على ترحيل المواطن الفرنسي غالاي توما جورج لتنفيذ ما تبقى من مدة عقوبته الحبسية ببلده ، وذلك استجابة للطلب الذي عبر عنه شخصيا فخامة رئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون.

وأكدت وزارة العدل أن موافقة المغرب على طلب ترحيل المواطن الفرنسي، تمت بعد أن توافرت كافة الشروط المحددة قانونا وذلك طبقا للمقتضيات القانونية الوطنية المنظمة للتعاون القضائي مع الدول الأجنبية، وعملا أيضا بالتطبيق السلس لأحكام الاتفاقية الثنائية المبرمة في هذا المجال بين المملكة المغربية والجمهورية الفرنسية.

وذكر البلاغ بأنه تم توقيف المواطن الفرنسي من طرف السلطات الأمنية المغربية ، بعد الاشتباه في ارتباطه بشبكة إرهابية تضم تسعة أشخاص كانوا بصدد التحضير لارتكاب جرائم خطيرة ضد الأمن والنظام العامين.

وقد كشفت الأبحاث والتحريات المنجزة وقتها تحت الإشراف المباشر للنيابة العامة المختصة أن المواطن الفرنسي المذكور وضع رهن إشارة “أمير” هذه الشبكة الإرهابية مؤهلاته العلمية في مجال المعلوميات ، من أجل إعداد وتوضيب تسجيلات وأشرطة دعائية للمخططات الإرهابية وفق الشكل الذي يعتمده تنظيم داعش الإرهابي، كما تم العثور على بحوزته على دعامات ووسائط إلكترونية تضم أشرطة مماثلة خلال عمليات التفتيش المنجزة بمنزله.

وقد أدانت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالرباط المواطن الفرنسي المذكور بست سنوات سجنا نافذا ، قبل أن تقضي غرفة الجنايات الاستئنافية بتخفيض العقوبة لمدة أربع سنوات سجنا نافذا ، وذلك بعد محاكمة تم تمتيعه فيها بجميع ضمانات المحاكمة العادلة.

وجاء ترحيل المهندس البالغ من العمر 37 سنة، بعدما استطاعت والدته التواصل مع الرئيس الفرنسي الذي قرر التكفل بالملف شخصيا، مشيرة إلى أن ابنها تم توقيفه بناء على معلومات غير دقيقة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

ظلوا في البحر منذ 8 أكتوبر.. تفاصيل عن مساعدة البحرية مركب مهاجرين غرب طنجة

كشف مصر عسكري تفاصيل إنقاذ البحرية الملكية لمهاجرين عرض بحر طنجة يوم الإثنين 15 أكتوبر الحالي، مؤكدا إنقاذ 39 شخصا…

كشف مصر عسكري تفاصيل إنقاذ البحرية الملكية لمهاجرين عرض بحر طنجة يوم الإثنين 15 أكتوبر الحالي، مؤكدا إنقاذ 39 شخصا ووفاة شخص واحد.

المصدر العسكري قال لوكالة “ماب” إن وحدة لخفر السواحل تابعة للبحرية الملكية قدمت، صباح اليوم الإثنين، المساعدة لقارب يُستخدم للهجرة غير الشرعية واجه صعوبات غرب مدينة طنجة، وعلى متنه 39 شخصا، من بينهم جثة، وأوضح المصدر أن هذا القارب، الذي يُفترض أن يكون قد أبحر منذ 8 أكتوبر 2018، ضل وجهته بعد عطل في المحرك.

وحسب المصدر ذاته، فقد تم نقل 38 من الناجين من جنسية مغربية، والذين تم العثور عليهم في حالة صحية متدهورة، إلى ميناء طنجة لتلقي العلاجات الضرورية.

أكمل القراءة
error: