غرفة الأخبار

لأول مرة.. أكل وشرب الموضوعين تحت “الحراسة النظرية” على نفقة الدولة

أعلنت وزارة العدل أن الدولة ستتحمل لأول مرة في تاريخ المغرب، مصاريف تغذية الأشخاص الموضوعين تحت الحراسة النظرية والأحداث المحتفظ…

أعلنت وزارة العدل أن الدولة ستتحمل لأول مرة في تاريخ المغرب، مصاريف تغذية الأشخاص الموضوعين تحت الحراسة النظرية والأحداث المحتفظ بهم ، وذلك بمقتضى مشروع قانون صادق عليه مجلس الحكومة ،اليوم الخميس.

وأوضحت الوزارة أن الامر يتعلق بمشروع قانون رقم 89.18 بتغيير وتتميم المادتين 66 و460 من قانون المسطرة الجنائية، والذي ستتحمل الدولة بمقتضاه ، ولأول مرة ، مصاريف التغذية الخاصة بالأشخاص الموضوعين تحت الحراسة النظرية والأحداث المحتفظ بهم، حيث تم رصد ميزانية خاصة لهذا الغرض.

وأضافت أن هذا المشروع، الذي قدمه محمد أوجار وزير العدل أما المجلس الحكومي، يأتي في سياق تنزيل المخطط التشريعي الذي التزمت به الوزارة لتكريس دولة الحق والقانون والمؤسسات، وتنفيذ التزامات المملكة المغربية، وطنيا ودوليا، من خلال اتخاذ الإجراءات التشريعية والقضائية والإدارية الفعالة التي من شأنها تحسين ظروف الوضع تحت الحراسة النظرية والاحتفاظ بالأحداث، وأنسنتها.

وحسب المصدر ذاته، فإن هذا المشروع الجديد يهدف أساسا إلى استكمال ملاءمة القانون الجنائي وقانون المسطرة الجنائية مع ما جاء به دستور المملكة المغربية لسنة 2011 من حمولة حقوقية قوية عززت الضمانات القانونية لمرحلة ما قبل المحاكمة، وتفعيل الاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها المملكة المغربية في مجال حقوق الإنسان، وإعمال التوصيات والملاحظات الصادرة عن الآليات الأممية المعنية بشأن مراجعة وملاءمة التشريعات الجنائية الوطنية.

كما يروم هذا المشروع ملاءمة الممارسة الوطنية مع الممارسات المقارنة الفضلى في ما يخص توفير إطار قانوني وتنظيمي خاص بتغذية الأشخاص الموضوعين تحت الحراسة النظرية والأحداث المحتفظ بهم.

وخلص البلاغ إلى أن هذا المشروع سيمثل إضافة نوعية تغني التجربة المغربية في مجال الحقوق والحريات تستجيب لمطالب الحركات الحقوقية الوطنية والدولية، ويعكس الإرادة الصادقة والأكيدة للمملكة المغربية للوفاء بالتزاماتها الوطنية والدولية في مجال إصلاح منظومة العدالة وحماية حقوق الإنسان وتعزيزها.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

الصحة: انتشار كورونا بدأ يضعف في المغرب

أفادت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، يوم الثلاثاء 7 دجنبر الحالي، أن استقرار جميع المؤشرات في مستوى منخفض، يؤكد الانتشار الضعيف…

أفادت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، يوم الثلاثاء 7 دجنبر الحالي، أن استقرار جميع المؤشرات في مستوى منخفض، يؤكد الانتشار الضعيف لفيروس كورونا بالمملكة.

وفي تقديمه للحصيلة نصف الشهرية الخاصة بالحالة الوبائية للجائحة خلال الفترة الممتدة من 22 نونبر إلى 6 دجنبر 2021، قال منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بالوزارة، معاذ المرابط، “تستمر حالات الإصابة في الاستقرار، والأسبوع الماضي تم تسجيل 859 حالة بكوفيد-19، بزيادة 50 حالة عن الأسبوع الذي سبقه، فيما ظل معدل الإيجابية مستقرا في حدود 1 بالمئة، وهو دليل على الانتشار الضعيف للفيروس بالمغرب”.

وفي ما يتعلق بمعدل الحالات الجديدة في أقسام الإنعاش والعناية المركزة، فقد ظل العدد مستقرا كذلك في حدود 104 حالات طيلة الأسابيع الثلاثة الأخيرة على المستوى الوطني. بدورها، عرفت نسبة الوفيات استقرارا إذ سجلت في الأسبوع الأخير 14 وفاة مقارنة بالأسبوع ما قبل الماضي (15 وفاة).

كما أن مؤشر توالد الحالات ظل مستقرا في حدود 1,04، ما يؤكد أن المنحنى الوبائي مسطح في مستوى منخفض، حسب وزارة الصحة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

حسابٌ لبيع منتجاتٍ نسائية بإنستغرام ينصب على عشرات المغربيات

يَعرض حسابٌ بمنصة “إنستغرام”، ومنذ فترة ليست بالقصيرة، عدة منتجات نسائية للبيع من خلال ترويج صورٍ لها على منصّات التواصل…

يَعرض حسابٌ بمنصة “إنستغرام”، ومنذ فترة ليست بالقصيرة، عدة منتجات نسائية للبيع من خلال ترويج صورٍ لها على منصّات التواصل الاجتماعي مع أثمنة مغرية وخدمة توصيل مجانية وسريعة لجميع المدن المغربية، ما يجعل الكثير من النساء تتواصل مع أصحاب هذا الحساب وتقديم طلبيّات، قبل أن يتفطّن متأخّرات لعملية النصب التي وقعن فيها.

ومباشرة بعد التواصل مع أصحاب هذا الحساب، الذي يحمل إسم “lesfemmesdeluxe”، يُقدّمون لزبونتهم المفترضة رقم “واتساب” للحديث مع سيّدة سرعان ما تتمكّن من إقناع الضحية بجدّية الخدمة المُقدّمة، قبل أن تطلب منها إرسال المبلغ مقابل المنتج المُراد شراؤه والذي لا يتعدى في الغالب 200 درهم، وذلك عبر حوالة بنكية.

بعد التأكد من إرسال المبلغ، يتم حظر رقم هاتف الزبونة الضحية، وهكذا مع العشرات غيرها، مثلما تؤكّد العديد من الشهادات المنشورة على الأنترنت في حق الحساب المذكور، وهي الشهادات التي لا تنتبه إليها النساء ضحايا هذا النوّع من الاحتيال إلا بعد فوات الأوان.

وفي حديث مع “طنجة7″، قالت فتاة من مدينة طنجة إنها تعرّضت للخداع بنفس الطريقة بعدما طلبت شراء معطف بمئتي درهم، حيث أرسلت قيمته المالية بشكل مسبق دون أن تتوصّل به، مشيرة إلى أن بساطة المبلغ تجعل الضحايا يتخلّفن عن تقديم شكايةٍ لدى مصالح الأمن المختصة، وهو بالضبط ما تراهن عليه حسابات البيع الوهمي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

لأول مرة.. قمة مغربية مع 4 دول من شرق أوروبا

ينتظر أن تنظم يوم الثلاثاء 7 دجنبر قمة مغربية مع 4 دول من شرق أوروبا، هي المجر وبولندا وسلوفاكيا وشيك،…

ينتظر أن تنظم يوم الثلاثاء 7 دجنبر قمة مغربية مع 4 دول من شرق أوروبا، هي المجر وبولندا وسلوفاكيا وشيك، بالتزامن مع زيارة يقوم بها وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة للمنطقة.

سفير المجر في المغرب، كشف أنه وللمرة الأولى في التاريخ سيجتمع المغرب مهع هذه الدول الأوروبية في بودابست، وتشمل الاجتماعات المغربية مع هذه الدول تعاون في مختلف المجالات وفي مقدمتها الاقتصادية والصناعية والعسكرية.

وزير خارجية تشيك قال إن المغرب يعد شريكهم الأول في منطقة شمال إفريقيا وبأن التعاون مع المملكة متنوع وسيتم توسيعه وتدعيمه.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وهبي “يدرس” إلحاق العوامة وسبت الزينات بطنجة “قضائيا”

أعلن وزير العدل عبد اللطيف وهبي على الشروع في دراسة عملية إلحاق كل من جماعتي العوامة وسبت الزينات بمدينة طنجة…

أعلن وزير العدل عبد اللطيف وهبي على الشروع في دراسة عملية إلحاق كل من جماعتي العوامة وسبت الزينات بمدينة طنجة “قضائيا” بدلا من مدينة أصيلة، عقب طلبه وجه النائب البرلماني عبد القادر طاهر من أجل تقريب الخدمة القضائية.

ووجد الوزير بأن كل من جماعتي العوامة وسبت الزينات تبعد عن مسافة كبيرة عن مدينة أصيلة مقارنة مع طنجة، وبناء على ذلك فإن وزارة العدل “لا ترى مانعا” في إلحاق الجماعتين بمدينة طنجة، بهدف تقريب القضاء للمتقاضين وعقلنة الخريطة القضائية.

وهبي كشف عن “دراسة الموضوع بجدية” دون أن يعلن عن أي خطوات لتنزيل القرار في القريب العاجل.

أكمل القراءة