أخبار ومتابعات

موجة البرد في طنجة.. درجات الحرارة تنخفض إلى 5 درجات

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية أن تستمر موجة الطقس البارد فوق كل من المرتفعات والمنطقة الشرقية والهضاب العليا والسفوح الجنوبية…

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية أن تستمر موجة الطقس البارد فوق كل من المرتفعات والمنطقة الشرقية والهضاب العليا والسفوح الجنوبية الشرقية، يوم الثلاثاء 13 فبراير الحالي، مع تكون صقيع خلال الليل والصباح.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين ناقص 05 و0 درجة بالمرتفعات والهضاب العليا الشرقية، وما بين 0 و05 درجات بالمنطقة الشرقية والسفوح الجنوبية الشرقية والسايس وهضاب الفوسفاط ووالماس، وما بين 05 و10 درجات بالسهول وسواحل المحيط الأطلسي الشمالية والوسطى والساحل المتوسطي (طنجة 5 درجات) ومنطقة سوس وشمال الأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 10 و16 درجة بباقي الأقاليم الصحراوية.

وسيلاحظ مرور سحب كثيفة نوعا ما بمنطقة الغرب والشاوية وشمال المنطقة الشرقية مصحوبة ببعض القطرات المطرية المحتملة. وستهب الرياح ضعيفة إلى معتدلة القوة من القطاع الغربي بالواجهة المتوسطية، وجنوبية بالجنوب الشرقي، وشرقية بالأقاليم الجنوبية ومن القطاع الشمالي إلى غربية عموما بباقي المناطق.

وبالنسبة للبحر، فسيكون قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية، وهادئا إلى قليل الهيجان بالبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج بين طنجة والعرائش وبين طرفاية ولكويرة، هائجا بباقي السواحل.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

الفيسبوك يطيح بشخص يروج معدات تمس بالأمن العام للمغاربة

أوقفت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة القنيطرة، زوال اليوم الإثنين 15 أكتوبر، شخصا في الـ 25 من عمره يُشتبه تورطه…

أوقفت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة القنيطرة، زوال اليوم الإثنين 15 أكتوبر، شخصا في الـ 25 من عمره يُشتبه تورطه في حيازة وترويج معدات من شأنها المس بأمن الأشخاص والممتلكات.

وذكرت المديرية العامة للأمن الوطني أن توقيف المشتبه فيه جاء بعدما عرض على صفحته الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي إعلانا لبيع عصي كهربائية صاعقة، حيث أسفرت عمليات التفتيش المنجزة في إطار هذه القضية على العثور بحوزته على 20 جهازا من هذا النوع.

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية، على خلفية البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، بينما ما زالت الأبحاث والتحريات متواصلة لتحديد مصدر هذه المعدات والكشف عن باقي المتورطين المحتملين.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

السعودية تحذر من المساس بمصالح المغرب

عبرت المملكة العربية السعودية، اليوم الاثنين، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، عن “رفضها لأي مساس بالمصالح العليا للمغرب…

عبرت المملكة العربية السعودية، اليوم الاثنين، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، عن “رفضها لأي مساس بالمصالح العليا للمغرب أو التعدي على سيادته ووحدته الترابية”.

وقال السفير عبد الله بن يحيى المعلمي، المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة، في كلمة خلال جلسة عقدتها اللجنة الأممية، إن المغرب أسهم بجدية وحسن ونية في الجهود المبذولة تحت الرعاية الحصرية للامم المتحدة لإيجاد حل دائم لقضية الصحراء، مجددا التأكيد على “الموقف المبدئي للمملكة العربية السعودية المتمثل في دعم وتأييد المبادرة التي تقدم بها المغرب الشقيق للحكم الذاتي في منطقة الصحراء، وهو مايشكل خيارا بناء يروم التوصل الى حل واقعي منصف”.

وشدد، في هذا السياق، على أن مبادرة الحكم الذاتي تعد حلا توافقيا متماشيا مع القانون الدولي وميثاق الامم المتحدة وقرارات مجلس الامن والجمعية العامة، كما تستجيب لمبدأ الحق في تقرير المصير.

كما أشاد الدبلوماسي السعودي بالجهود المبذولة من قبل المغرب لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في منطقة الصحراء، وكذا بالانجازات الملموسة التي حققتها المملكة في مجال حقوق الانسان والتعاون الثنائي بين المغرب والمفوضية السامية لحقوق الانسان، والتفاعل الايجابي مع الاجراءات الخاصة لمجلس حقوق الانسان.

وحث السفير جميع الاطراف المعنية على إدراك أن أي حل لقضية الصحراء “لايمكن أن يتم إلا في مناخ من السكينة والتهدئة والتعاون، من أجل التوصل الى تسوية سياسية عن طريق التفاوض”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

إعادة انتخاب عبد الحكيم بنشماش رئيسا لمجلس المستشارين

أعيد انتخاب عبد الحكيم بن شماش، اليوم الإثنين، رئيسا لمجلس المستشارين، وذلك خلال جلسة عمومية عقدها المجلس تطبيقا لأحكام الفصل…

أعيد انتخاب عبد الحكيم بن شماش، اليوم الإثنين، رئيسا لمجلس المستشارين، وذلك خلال جلسة عمومية عقدها المجلس تطبيقا لأحكام الفصل 63 من الدستور.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

بفضل تدخل ماكرون.. المغرب يرحل مهندسا فرنسيا متهما بالإرهاب

ذكر بلاغ لوزارة العدل أن السلطات المغربية وافقت على ترحيل المواطن الفرنسي غالاي توما جورج لتنفيذ ما تبقى من مدة…

ذكر بلاغ لوزارة العدل أن السلطات المغربية وافقت على ترحيل المواطن الفرنسي غالاي توما جورج لتنفيذ ما تبقى من مدة عقوبته الحبسية ببلده ، وذلك استجابة للطلب الذي عبر عنه شخصيا فخامة رئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون.

وأكدت وزارة العدل أن موافقة المغرب على طلب ترحيل المواطن الفرنسي، تمت بعد أن توافرت كافة الشروط المحددة قانونا وذلك طبقا للمقتضيات القانونية الوطنية المنظمة للتعاون القضائي مع الدول الأجنبية، وعملا أيضا بالتطبيق السلس لأحكام الاتفاقية الثنائية المبرمة في هذا المجال بين المملكة المغربية والجمهورية الفرنسية.

وذكر البلاغ بأنه تم توقيف المواطن الفرنسي من طرف السلطات الأمنية المغربية ، بعد الاشتباه في ارتباطه بشبكة إرهابية تضم تسعة أشخاص كانوا بصدد التحضير لارتكاب جرائم خطيرة ضد الأمن والنظام العامين.

وقد كشفت الأبحاث والتحريات المنجزة وقتها تحت الإشراف المباشر للنيابة العامة المختصة أن المواطن الفرنسي المذكور وضع رهن إشارة “أمير” هذه الشبكة الإرهابية مؤهلاته العلمية في مجال المعلوميات ، من أجل إعداد وتوضيب تسجيلات وأشرطة دعائية للمخططات الإرهابية وفق الشكل الذي يعتمده تنظيم داعش الإرهابي، كما تم العثور على بحوزته على دعامات ووسائط إلكترونية تضم أشرطة مماثلة خلال عمليات التفتيش المنجزة بمنزله.

وقد أدانت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالرباط المواطن الفرنسي المذكور بست سنوات سجنا نافذا ، قبل أن تقضي غرفة الجنايات الاستئنافية بتخفيض العقوبة لمدة أربع سنوات سجنا نافذا ، وذلك بعد محاكمة تم تمتيعه فيها بجميع ضمانات المحاكمة العادلة.

وجاء ترحيل المهندس البالغ من العمر 37 سنة، بعدما استطاعت والدته التواصل مع الرئيس الفرنسي الذي قرر التكفل بالملف شخصيا، مشيرة إلى أن ابنها تم توقيفه بناء على معلومات غير دقيقة.

أكمل القراءة
error: