غرفة الأخبار

وزيرة 20 درهم تعرّضت للظلمǃ

وزيرة 20 درهم تعرّضت للظلم بعدما أسيئ فهم قصدها من تصريحها حول الفقر في المغرب.

وزيرة 20 درهم تعرّضت للظلم بعدما أسيئ فهم قصدها من تصريحها حول الفقر في المغرب.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

توجُّه لتبسيط شروط الاستفادة من صندوق التعويض عن فقدان الشغل

أفاد وزير الشغل والإدماج المهني محمد أمكراز، أن عدد المستفيدين من صندوق التعويض عن فقدان الشغل بلغ 77 ألفا و826…

أفاد وزير الشغل والإدماج المهني محمد أمكراز، أن عدد المستفيدين من صندوق التعويض عن فقدان الشغل بلغ 77 ألفا و826 مستفيدا، منذ إحداثه، بميزانية فاقت 962 مليون درهم.

وأوضح أمكراز في مداخلة له بمجلس المستشارين يوم الثلاثاء فاتح دجنبر، أن عدد المستفيدين خلال سنة 2020 بلغ 13871 فاقدا للشغل، بحوالي 84 مليون درهم خلال التسعة أشهر الأولى، مشيرا إلى أن الصندوق يهمّ استفادة الأجير الذي تم طرده تعسفيا من عمله من تعويض لمدة ستة أشهر.

وذكر الوزير أن الاستفادة من الصندوق تستوجب ثلاثة شروط، تتمثل في ضرورة توفر المعني على 780 يوم عمل مصرّح بها لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، خلال السنوات الثلاث السابقة لفقدان عمله، منها 260 يوم عمل خلال السنة الأخيرة، وكذا التسجيل بالوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات لإقامة الدليل فيما يخص بحثه عن عمل.

وأشار إلى أنه بعد الدراسة التقييمية، التي أنجزها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي حول نظام التعويض عن فقدان الشغل، يتم حاليا إعادة النظر في هذه الشروط لأجل تبسيط المساطر المتعلقة بالاستفادة واعتماد شروطٍ تُمكّن من توسيع دائرة المستفيدين، وذلك من خلال الإبقاء على الشرط الأول فقط وحذف الشرطين الباقيين.

وأفاد المسؤول الحكومي بأن الدولة دعمت الصندوق بـ 250 مليون درهم منذ إحداثه، مؤكدا أن الحكومة ستدعم هذا الصندوق بـ 54 مليون درهم سنويا.

(الصورة: وزير الشغل في تصريح صحفي سابق)

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الوصول لصاحب فيديو الاعتداء على امرأة بسيف لسرقتها (فيديو)

تمكنت مصالح الأمن من الوصول إلى صاحب فيديو السرقة بمدينة الناظور، بعد انتشاره على منصات التواصل الاجتماعي الأسبوع الماضي. وقالت…

تمكنت مصالح الأمن من الوصول إلى صاحب فيديو السرقة بمدينة الناظور، بعد انتشاره على منصات التواصل الاجتماعي الأسبوع الماضي.

وقالت السلطات يوم الثلاثاء 1 دجنبر، إن المتهم البالغ من العمر 25 سنة تم إيقافه على مستوى منطقة سلوان بمدينة الناظور، وحجز لديه هاتف محمول يعتقد أنه من المسروقات.

وأظهر المقطع كيف لاحق المعتدي المرأة ثم إشهار السيف في وجهها والتهديد بالاعتداء عليها.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

المغرب وأمريكا يكشفان محاولة لتهريب الكوكايين عبر طنجة

تمكنت مصالح المديرية العامة للأمن الوطني بتعاون وثيق مع مكتب مكافحة المخدرات بالولايات المتحدة الأمريكية، زوال اليوم الثلاثاء، من إجهاض…

تمكنت مصالح المديرية العامة للأمن الوطني بتعاون وثيق مع مكتب مكافحة المخدرات بالولايات المتحدة الأمريكية، زوال اليوم الثلاثاء، من إجهاض محاولة لتهريب 35 كيلوغراما من شحنات الكوكايين الخام كانت قادمة من إحدى دول أمريكا اللاتينية ومتوجهة صوب دول آسيوية.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن هذه العملية، التي باشرتها ميدانيا مصالح الأمن الوطني وعناصر الجمارك بمدينة طنجة، تندرج في سياق علاقات التعاون الفعال بين المصالح الأمنية المغربية ونظيرتها الأمريكية، في مختلف المجالات والميادين الأمنية، لاسيما في مجال مكافحة الجريمة العابرة للحدود الوطنية وتحديدا الاتجار غير المشروع في المخدرات والمؤثرات العقلية.

وأضاف المصدر ذاته أن عينات من الكوكايين المحجوز قد أحيلت على مختبر الشرطة العلمية بمعهد العلوم والأدلة الجنائية التابع للأمن الوطني من أجل إخضاعها للخبرات التقنية الضرورية، وقياس نسبة تركيزها، بينما باشرت عناصر الشرطة القضائية بحثا قضائيا في النازلة تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع المتورطين في هذه القضية، ورصد امتداداتها الإقليمية والدولية، وكذا ارتباطاتها بشبكات التهريب الدولي للكوكايين.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

عودة إلى ارتفاع الإصابات بجهة طنجة.. توزيع حصيلة كورونا حسب الجهات

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 3508 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 359…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 3508 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 359 ألفا و844 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الثلاثاء فاتح دجنبر.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 69 حالة وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 5915 حالة وفاة، في حين سُجّلت 4902 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 310 ألفا و193 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 1287 إصابة جديدة (بإجمالي 142306 حالة)، وسجّلت جهة الرباط سلا القنيطرة 606 إصابة جديدة (بإجمالي 52776 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 355 إصابة جديدة، بعدما سجّلت يوم أمس الإثنين 83 إصابة فقط، ليصل بذلك إجمالي الحالات 29350 حالة)، بينها 172 في طنجة أصيلة، و60 في العرائش، و43 في الحسيمة، و29 في المضيق الفنيدق، و25 في تطوان، و13 في وزان، و11 في شفشاون، وحالتان في الفحص أنجرة.

وسجّلت جهات مراكش آسفي 258 إصابة جديدة (بإجمالي 29004 حالة)، والشرق 179 إصابة جديدة (بإجمالي 24575 حالة)، وسوس ماسة 413 إصابة جديدة (بإجمالي 24646 حالة)، وفاس مكناس 77 إصابة جديدة (بإجمالي 16812 حالة).

كما سجّلت جهات بني ملال خنيفرة 64 إصابة جديدة (بإجمالي 14088 حالة)، ودرعة تافيلالت 71 إصابة جديدة (بإجمالي 13044 حالة)، وكلميم واد نون 93 إصابة جديدة (بإجمالي 4597 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 78 إصابة جديدة (بإجمالي 4957 حالات)، والداخلة واد الذهب 27 إصابة جديدة (بإجمالي 3689 حالة).

أكمل القراءة
error: