غرفة الأخبار

جماعة طنجة تصادق على مشروع ميزانية “النكسة”

صادق أعضاء مجلس طنجة وبامتناع المعارضة على مشروع ميزانية 2019 في الجلسة الثانية من دورة شهر أكتوبر، المنظمة يوم الخميس…

صادق أعضاء مجلس طنجة وبامتناع المعارضة على مشروع ميزانية 2019 في الجلسة الثانية من دورة شهر أكتوبر، المنظمة يوم الخميس 18 أكتوبر بمقر القصر البلدي، في ظل أزمة مالية مستمرة وصفت هذه المرة بـ “النكسة”.

الميزانية المقدرة بـ 717 مليون و204 ألف و95 درهما، قالت لجنة الميزانية والشؤون المالية إنه تم إعدادها بناء على ما وصفتها بـ “الظروف الخاصة والاستثنائية” التي تمر بها الجماعة، مؤكدة أن هذه العوامل تحكمت في إعداد فصول الميزانية، بهدف تحقيق نمو مقبول وخلق توازن بين المداخيل والمصاريف.

وبحسب نفس المصدر فإن هذه الميزانية تأتي بعد تحقيق نسبة نمو تقدر بـ 8.96 في المائة خلال سنتي 2016 و2017، فضلا عن تسجيل نسبة تحصيل تبلغ 89.74 في المائة بزيارة 11.26 في المائة عن نفس الفترة من السنة الماضية.

ورغم ذلك تبقى نسبة النمو غير كافية بالمقارنة مع المصاريف المتصاعدة، وسط سعي لتحقيق نسبة نمو ثابتة في حدود 10 في المائة.

المالية وفي تقرير عرض أمام الأعضاء طالبت بترشيد النفاقات وعقلنتها، بعدما تطور شطر المصاريف من أكثر من 571 مليون درهم في 2016، إلى أكثر من 717 مليون درهم في 2018 ونفسه المقترح في 2019.

عدد من أعضاء المجلس وصفوا الوضع بـ “النكسة” بعدما اختار نائب العمدة محمد أمحجور وصف الوضع بـ “النكبة” خلال السنة الماضية، مع التنبيه إلى العجز الذي تعرفه الجماعة نظرا لمجموعة من القضايا في مقدمتها الحجز على أموالها لتغطية أحكام نزع الملكية.

المعارضة بدورها وجدت أن أغلبية العدالة والتنمية لم تحقق حتى القليل من الوعود التي قدمتها، وعكس “الأمنيات” لم تحدث تغييرا كبيرا في عمل الجماعة.

 

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

أحكان يتهم مكتب أبرشان بسوء تدبير فريق اتحاد طنجة (فيديو)

اتهم محمد أحكان رئيس اللجنة المؤقتة لفريق اتحاد طنجة المكتب المسير السابق للفريق بقيادة عبد الحميد أبرشان بسوء تدبير النادي،…

اتهم محمد أحكان رئيس اللجنة المؤقتة لفريق اتحاد طنجة المكتب المسير السابق للفريق بقيادة عبد الحميد أبرشان بسوء تدبير النادي، خلال لقاء صحافي عقد مساء يوم الجمعة 3 دجنبر في أحد فنادق المدينة.

وتعليقا على القضايا والنزاعات التي يعاني منها الفريق، قال أحكان إن النزعات موجودة عند كافة الفرق الوطنية، لكن الفرق بأن النادي الأزرق يشهد تراكما في هذه النزاعات.

ووفق المتحدث فإن أبرز أسباب هذه الإشكالية أولا “سوء تدبير من المكتب المسير السابق” وسوء الحظ، إضافة لقرارات عدد من المدربين الذين تناوبوا على تدريب الفريق وورطوا المكتب مع عدد من اللاعبين قد تكون ميزانيته غير قادرة أساسا على “تغطية تكاليفهم”، مشددا أن الأسوأ هو عدم استفادة الفريق منهم.

أحكان اعتبر أن اللجنة المؤقتة جاءت كمرحلة انتقالية وبأنها أمام تحديات كبيرة من أجل معالجة مخلفات الماضي والتعامل مع الحاضر والتخطيط للمستقبل.

وعن موعد انتهاء عمل اللجنة وفتح المجال أمام عقد جمع عام استثنائي لاختيار مكتب جديد، قال أحكان إن اللجنة في اجتماع دائم وبأنها عندما تجد الظروف مناسبة قد تدعو إلى هذا الجمع في أي لحظة، مفضلا عدم الحديث إن كان سيترشح أو باقي أعضاء اللجنة لقيادة النادي في المرحلة القادمة.

| البث المباشر الكامل للمؤتمر

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

عبر قناة شيعية.. المرصد المغربي لمناهضة التطبيع يصف “المغرب بالمحتل للصحراء” دفاعا عن فلسطين!

نقلت قناة اللؤلوة التابعة للمعارضة الشيعية في البحرين الممولة من إيران، تصريحات مسيئة للكاتب العام للمرصد المغربي لمناهضة التطبيع عزيز…

نقلت قناة اللؤلوة التابعة للمعارضة الشيعية في البحرين الممولة من إيران، تصريحات مسيئة للكاتب العام للمرصد المغربي لمناهضة التطبيع عزيز هناوي، بحق المغرب وسيادته على الصحراء وبلغت حد وصفه بـ “المحتل”.

القناة قالت إن الكاتب العام للمرصد قال إن “المغرب تحتل الصحراء كما تحتل إسرائيل فلسطين”، وذلك خلال مشاركته في برنامج على القناة، حيث اعتبر أن تطبيع المغرب مع دولة إسرائيل يسيء لقضية الصحراء ويطرح حولها علامات استفهام.

ويتعرض المرصد حاليا لهجوم، خصوصا بعدما اختار أعضاءه اللجوء إلى وسائل إعلام مناهضة للمغرب وتنتمي للمحور الجزائري الإيراني، التي تستغل التطبيع المغربي للهجوم على المملكة والطعن في قضاياها.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

المغرب يمنع جميع المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية

بعد تقييد عملية تنظيم الجنائز، قررت الحكومة المغربية يوم الجمعة 3 دجنبر الحالي، منع إقامة جميع المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية….

بعد تقييد عملية تنظيم الجنائز، قررت الحكومة المغربية يوم الجمعة 3 دجنبر الحالي، منع إقامة جميع المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية.

وبحسب بلاغ حكومي، فإن هذا القرار يأتي في إطار المقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير حالة الطوارئ الصحية، وخشية من انتشار المتحور الجديد لفيروس كورونا.

وجددت الحكومة دعوتها للمواطنات والمواطنين للانخراط القوي في “الحملة الوطنية للتلقيح”، ومواصلة الالتزام المسؤول والحرص على اتخاذ كافة الاحتياطات الاحترازية، بما يحافظ على المكتسبات المحققة ويساهم في العودة التدريجية للحياة الطبيعية ببلادنا.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

إحداث “دائرة الصداقة المغرب-إسرائيل”.. هؤلاء أعضاؤها وأهدافهم المُعلنة

تم بالدار البيضاء إحداث “دائرة الصداقة المغرب- إسرائيل”، التي يرأسها غابرييل بانون، مستشار سابق لياسر عرفات، وذلك وفق بلاغ لهذه…

تم بالدار البيضاء إحداث “دائرة الصداقة المغرب- إسرائيل”، التي يرأسها غابرييل بانون، مستشار سابق لياسر عرفات، وذلك وفق بلاغ لهذه الجمعية التي حصلت يوم الخميس 2 دجنبر الحالي على الترخيص من السلطات الإدارية المختصة.

وقام أعضاء الجمعية، خلال الجمع التأسيسي، بانتخاب مجلسهم الإداري والذي يتكون من غابرييل بانون رئيسا، وجاك كنافو (نائبا للرئيس) ومصطفى السحيمي (كاتبا عاما) وجان لوك مارتيني (أمينا للمال) ومحمد برادة، وسعاد مكاوي، ونادية صلاح، وفاليري بنجيو، وعبد القادر الرتناني، ونعيم جسوس.

وتهدف هذه الجمعية إلى المساهمة في تعزيز وتطوير الروابط بين المغرب وإسرائيل، حيث تسعى في هذا السياق إلى العمل من أجل التعاون بين المغرب وإسرائيل في مجالات الثقافة والعلوم والتعليم والبحث والفنون والأعمال الخيرية الإسرائيلية المغربية.

كما تسعى إلى تبادل الخبرات والمعلومات ذات الطابع الثقافي والعلمي بين منخرطيها، وذلك من خلال تنظيم لقاءات وندوات ومؤتمرات بالمغرب وبالخارج.

وتهدف “الدائرة” أيضا إلى إرساء ونسج صلات بين أعضائها وتعزيز العلاقات مع جمعيات أخرى مماثلة بالمغرب والخارج، إضافة إلى نشر المعارف والمعلومات ذات الصلة بالنهوض بالتعاون بين المغرب وإسرائيل.

أكمل القراءة