أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

عرض مساعدة بـ 150 مليون أورو ليمنع المغرب الهجرة غير الشرعية نحو أوروبا

دعا وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوربي والتعاون الإسباني جوزيب بوريل إلى الزيادة في المساعدات التي أقرها الاتحاد الأوربي لفائدة المغرب…

دعا وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوربي والتعاون الإسباني جوزيب بوريل إلى الزيادة في المساعدات التي أقرها الاتحاد الأوربي لفائدة المغرب من أجل مواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية .

وأكد رئيس الدبلوماسية الإسبانية أمس الأربعاء أمام اللجنة المشتركة الخاصة بالاتحاد الأوربي في البرلمان الإسباني (مجلس النواب ومجلس الشيوخ) أن المغرب “لا يُعامل معاملة جيدة بالنسبة للمساعدات التي أقرها الاتحاد الأوربي لفائدته من أجل محاربة الهجرة غير الشرعية”.

وأوضح جوزيب بوريل أن تركيا تتلقى في هذا الإطار مساعدات من الاتحاد الأوربي تقدر بـ 6 مليار أورو، في حين لا تتجاوز قيمة ما يحصل عليه المغرب 50 مليون أورو فقط.

وقال وزير الشؤون الخارجية الإسباني “لقد تعهدنا مع الاتحاد الأوربي بتقديم مساعدات إضافية بقيمة 100 مليون أورو للمغرب الذي هو شريكنا المفضل” في مجال تدبير تدفقات الهجرة.

وأكد على ضرورة أن يعمل الاتحاد الأوربي من أجل منع خروج الوضع عن السيطرة، خاصة في ظل التوقعات التي تشير إلى أن ضغط تدفقات الهجرة سيزداد مستقبلا، مشيرا إلى أن “ضغط الهجرة القادم من إفريقيا سيزداد إذا لم تحاول إسبانيا تقديم الدعم والمساعدة لهذه القارة.

ودعا الوزير الإسباني في هذا الصدد إلى تغطية عجز صندوق ائتمان الطوارئ للاتحاد الأوربي الخاص بإفريقيا الذي يصل إلى 500 مليون أورو “حتى تتمكن هذه المؤسسة الأوربية من أن تفي بالتزاماتها خاصة في مجال دعم تنمية وتطوير المقاولات والتكوين المهني وتشغيل الشباب بالقارة الإفريقية”.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

10 عاملات ضحايا “الاعتداء الجنسي” في حقول “الفريسا” يحذرن المغربيات من القدوم إلى إسبانيا

أعادت صحيفة “إلباييس” الإسبانية قضية العاملات الموسميات في مزارع “هويلفا” إلى الواجهة، بعدما عرضت شهادات صادمة لحال العاملات اللواتي كشفت…

أعادت صحيفة “إلباييس” الإسبانية قضية العاملات الموسميات في مزارع “هويلفا” إلى الواجهة، بعدما عرضت شهادات صادمة لحال العاملات اللواتي كشفت تعرض العاملات للاغتصاب والتحرش الجنسي.

الصحيفة قالت إنه بعد مرور أشهر على تفجر قضية تمرد 10 عاملات على صاحب مزرعة للفرولة، عبر كشف سوء المعاملة وعدم حصولهم على كافة حقوقهن، قوبلت النساء بـ “النبذ” والرفض من قبل عائلاتهن.

مجموعات من نساء تحدثن للصحيفة، كشفن عن استمرار المعاناة بسبب هذه القضية، كما كشفوا عن قصص صادمة وانتهاكات “جنسية” تعرضن لها فترة عملهن.

النساء قلن إنهم يواجهن اتهامات بـ “العهر” وممارسة “الدعارة” وتهديدات بالقتل من قبل مقربين، رغم أنهن طالبن بحقوقهن فقط، مؤكدين أنهن يرغبن بالعودة إلى المغرب بسرعة، لكنهم لن يعدن حتى الحصول على حكم يثبت براءتهن ويدين “المتهم الحقيقي”.

إحدى النساء دعت المغربيات إلى عدم القدوم إلى مزارع الفراولة في هويلبا وغيرها لأهن سيكن معرضات لسوء المعاملة والإهانة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مديرة نادٍ نسوي في طنجة تعتدي بـ “الكرافوز” على إحدى الأطر (فيديو)

تعرضت إحدى الأطر العاملة بـ “النادي النسوي ومركز التكوين المهني السواني” بطنجة، لاعتداء بالضرب على يد مديرة النادي بواسطة دبّاسة…

تعرضت إحدى الأطر العاملة بـ “النادي النسوي ومركز التكوين المهني السواني” بطنجة، لاعتداء بالضرب على يد مديرة النادي بواسطة دبّاسة (كرافوز)، بحر الأسبوع المنصرم، ما تسبّب لها في جرح بأنفها.

وحسب المعطيات المتوفرة، فإن خلافات حول التسيير المالي نشبت بين المديرة وأمينة المال، كانت سببا في وقوع الاعتداء، ما دفع بباقي المنتسبات للنادي إلى تنظيم وقفة احتجاجية بالمديرية الجهوية لوزارة الشباب والرياضة، اليوم الإثنين 25 مارس، تضامنا مع زميلتهم.

وطالبت المحتجات بافتحاص مالية “النادي النسوي ومركز التكوين المهني السواني”، كما طالبن أيضا برحيل المديرة التي وجّهوا إليها تهماً بسوء الإدارة والتسيير.

تجدر الإشارة إلى أن “طنجة7” حاولت الاتصال بالمديرة المعنية بالموضوع، لنقل وجهة نظرها حول ما يحصل، غير أن أحدا لم يجب على مكالمات الجريدة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الأرصاد الجوية تُحذّر من رياحٍ قوية وأمواجٍ عاتية تضرب شمال المغرب

أفادت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، في نشرة خاصة اليوم الإثنين، أنه يرتقب هبوب رياح قوية، وتسجيل أمواج خطيرة يومي الثلاثاء…

أفادت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، في نشرة خاصة اليوم الإثنين، أنه يرتقب هبوب رياح قوية، وتسجيل أمواج خطيرة يومي الثلاثاء والأربعاء بشمال المغرب.

وأوضحت المديرية أن مستوى الحذر انتقل من البرتقالي إلى الأحمر بين السعيدية وأصيلة، مشيرة إلى أنه يومي 26 و27 مارس، ستهب رياح قوية تتراوح ما بين 8 إلى 9 بوفور، وهبات رياح ما بين 10 و11 بوفور*، فيما ستُسجل أمواج خطيرة يتراوح ارتفاعها بين 3 إلى 6 أمتار ما بين السعيدية والناظور، وما بين الناظور ورأس مالاباطا.

وما بين رأس مالاباطا ورأس سبارطيل ستتزايد قوة الرياح لتصل حتى 11 إلى 12 بوفور، مع أمواج خطيرة ارتفاعها ما بين 3 إلى 6 أمتار إلى غاية بعد غد الأربعاء، فيما ستصل قوة الرياح 8 بوفور حتى غد الثلاثاء قبل أن تزداد إلى ما بين 9 و10 بوفور إلى غاية بعد غد الأربعاء، وذلك ما بين رأس سبارطيل وأصيلة.

وأشارت المديرية إلى أن مستوى الحذر سيصل إلى البرتقالي ما بين أصيلة والعرائش، مع هبوب رياح قوية (8 بوفور) يومي الثلاثاء والأربعاء 26 و27 مارس الحالي.

لم بوفورت أو مقياس بيفورت لتبيان قوة الريح هو مقياس (سلم) يستخدم لمعرفة سرعة الرياح – عند مستوى 10 م فوق سطح الأرض – استناداً إلى درجة فعالية الرياح في تأثيرها على بعض المظاهر العامة الموجودة فوق سطح الأرض والخاضعة لتأثيرها, ويتألف هذا المقياس من 12 درجة

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

منتخب الأرجنتين يصل طنجة استعدادا لمواجهة المنتخب (فيديو)

وصل منتخب الأرجنتين لكرة القدم يوم الإثنين 25 مارس الحالي إلى مدينة طنجة، استعدادا لمواجهة المنتخب المغربي يوم الثلاثاء 26…

وصل منتخب الأرجنتين لكرة القدم يوم الإثنين 25 مارس الحالي إلى مدينة طنجة، استعدادا لمواجهة المنتخب المغربي يوم الثلاثاء 26 مارس بالملعب الكبير.

ووسط تشديدات أمنية نقل أفراد الفريق من المطار إلى أحد فنادق منطقة مالاباطا.

أكمل القراءة
error: