أخبار ومتابعات

مشروع قانون المالية 2019 على رأس جدول الأعمال.. الملك محمد السادس يترأس مجلسا وزاريا

ذكر بلاغ تلاه الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، عبد الحق المريني، أن الملك محمد السادس، ترأس اليوم الأربعاء بالقصر الملكي…

ذكر بلاغ تلاه الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، عبد الحق المريني، أن الملك محمد السادس، ترأس اليوم الأربعاء بالقصر الملكي بالرباط، مجلسا وزاريا، تم خلاله تقديم التوجهات العامة لمشروع قانون المالية برسم 2019، والمصادقة على مشروعي قانون، وعلى عدة اتفاقيات دولية.

وفي ما يلي نص البلاغ :

“ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يومه الأربعاء 30 محرم 1440 هـ، الموافق 10 أكتوبر 2018 م، بالقصر الملكي بالرباط، مجلسا وزاريا، تم خلاله تقديم التوجهات العامة لمشروع قانون المالية برسم 2019، والمصادقة على مشروعي قانون، وعلى عدة اتفاقيات دولية.

وفي بداية أشغال المجلس، استفسر جلالة الملك، حفظه الله، وزير الاقتصاد والمالية حول التدابير التي سيتم اتخاذها، قصد وفاء عدد من المؤسسات والمقاولات العمومية بالتزاماتها، وأداء ما تراكم بذمتها من ديون ومتأخرات، خاصة تلك التي تعاني صعوبات مالية.

وفي هذا الصدد، اقترح وزير الاقتصاد والمالية اعتماد خطة عمل تهدف إلى إعادة هيكلة بعض المؤسسات والمقاولات العمومية، لاسيما من خلال إعادة النظر في بعض فروعها وأصولها التي لا ترتبط بنشاطها الرئيسي، وكذا العمل على ترشيد نفقاتها، وذلك في إطار عقود-برامج مع الدولة.

ومن جهة أخرى، استفسر جلالة الملك أيضا وزير الاقتصاد والمالية بشأن كيفية تسديد متأخرات الديون المتعلقة بالضريبة على القيمة المضافة.

وأكد السيد الوزير أنه تم إطلاق عملية للتسديد الفوري لهذه الديون لفائدة مقاولات القطاع الخاص والعام، من خلال شراكة مع القطاع البنكي، على أن يتم توزيع تكاليف هذه العملية على ميزانية الدولة للعشر سنوات المقبلة.

وقد تفضل جلالة الملك بإصدار توجيهاته السامية، قصد الانكباب على دراسة هذه المقترحات والتدابير، بما يمكن القطاع العام من ترصيد قدرته الاستثمارية، والنهوض بمهامه الاستراتيجية، والمساهمة في دينامية الاقتصاد الوطني.

إثر ذلك، قدم السيد وزير الاقتصاد والمالية أمام جلالة الملك عرضا حول التوجهات العامة لمشروع قانون المالية للسنة المقبلة.

ويرتكز هذا المشروع، الذي تم إعداده بناء على التوجيهات الملكية السامية، لاسيما في خطابي العرش وذكرى ثورة الملك والشعب، على أربع أولويات كبرى :

o أولا : إعطاء الأولوية للسياسات الاجتماعية، خاصة في مجالات التعليم والصحة والتشغيل، وتسريع مسلسل الحوار الاجتماعي ؛ ولاسيما فيما يخص تقوية دور المنظومة التعليمية في التكوين والإدماج الاجتماعي والاقتصادي للشباب، وتحسين شروط ولوج المواطنين للخدمات الصحية، والمساهمة في إعادة هيكلة سياسات الدعم والحماية الاجتماعية، والعمل على تقليص الفوارق بين الفئات والجهات.

o ثانيا : تحفيز الاستثمار الخاص عن طريق تسريع اعتماد الميثاق الجديد للاستثمار، وتنزيل الإصلاح المتعلق بالمراكز الجهوية للاستثمار، وتحسين مناخ الأعمال، ودعم المقاولات، خاصة الصغرى والمتوسطة.

o ثالثا : متابعة الإصلاحات المؤسساتية والهيكلية الكبرى، ولاسيما منها استكمال إصلاح العدالة، وتفعيل الجهوية المتقدمة، وتسريع تفعيل اللاتمركز الإداري، ومواصلة إصلاح الإدارة العمومية.

o رابعا : الحفاظ على التوازنات الماكرو اقتصادية الكبرى، من خلال متابعة تخفيض نسبة العجز في الميزانية والتدبير اليقظ للمديونية.

وفي إطار العناية الملكية الموصولة، التي ما فتئ جلالة الملك، نصره الله، يوليها للنهوض بأوضاع العاملين بالمديرية العامة للوقاية المدنية، صادق المجلس الوزاري على مشروع قانون يتعلق بمؤسسة الأعمال الاجتماعية للعاملين بهذه المديرية العامة.

ويهدف هذا المشروع إلى تطوير الخدمات الاجتماعية المقدمة لهذه الفئة، خاصة في مجالات السكن والتغطية الصحية التكميلية، وتقديم مساعدات استثنائية للمنخرطين. كما يحدد هذا المشروع أهداف ومهام هذه المؤسسة، وكيفيات سيرها وتنظيمها المالي والإداري، لاسيما فيما يتعلق بإخضاعها لمراقبة المفتشية العامة للمالية، والمجلس الأعلى للحسابات، ولتدقيق الحسابات سنويا.

وفي نفس السياق، صادق المجلس الوزاري على مشروع قانون تحدد بموجبه السن القانونية التي يجب أن يحال فيها على التقاعد أفراد القوات المساعدة.

ويتوخى هذا المشروع تحديد سن تقاعد أفراد القوات المساعدة، وذلك وفق نفس الكيفيات والشروط المطبقة على أفراد القوات المسلحة الملكية.

وفي إطار وفاء المغرب بتعهداته الجهوية والدولية، وتعزيز مكانة ومصداقية المغرب، صادق المجلس الوزاري على ست اتفاقيات دولية، منها واحدة متعددة الأطراف، تتعلق باتفاقية الاتحاد الإفريقي لمنع الفساد ومكافحته.

أما الاتفاقيات الثنائية فتهدف إلى توطيد العلاقات الثنائية لبلادنا مع عدد من الدول الشقيقة والصديقة، وتشمل على الخصوص، مجالات التعاون القضائي في الميدان الجنائي، وفي المواد المدنية والتجارية والإدارية، وكذا المساعدة الإدارية المتبادلة في المجال الجمركي، والخدمات الجوية”.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

رسالة من العاهل السعودي وأخرى من ولي عهده إلى الملك محمد السادس

ذكرت مصادر إعلام سعودية، يوم الأربعاء 17 أكتوبر، أن كلا من الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمير…

ذكرت مصادر إعلام سعودية، يوم الأربعاء 17 أكتوبر، أن كلا من الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، بعثا برقيتي عزاء ومواساة للملك محمد السادس إثر حادث خروج قطار عن مساره بالقرب من العاصمة الرباط، ما أدى إلى وفاة 7 أشخاص، وإصابة 86 آخرين.

ومما جاء في رسالة العاهل السعودي: “علمنا بنبأ خروج قطار عن مساره بالقرب من العاصمة الرباط؛ وهو ما أدى إلى وفاة عدد من الأشخاص، وإصابة آخرين.

وإننا إذ نبعث لجلالتكم ولأسر المتوفين ولشعب المملكة المغربية الشقيق – باسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية وباسمنا – أحر التعازي وأصدق المواساة لنرجو المولى سبحانه وتعالى أن يتغمد المتوفين بواسع رحمته ومغفرته، ويلهم ذويهم الصبر والسلوان، وأن يمنَّ على المصابين بالشفاء العاجل، ويحفظكم وشعب المملكة المغربية من كل سوء ومكروه، إنه سميع مجيب”.

وبدوره أعرب الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، في برقية عزائه للملك محمد السادس، عن “بالغ التعازي وصادق المواساة سائلاً الله تعالى الرحمة للمتوفين، والشفاء العاجل للمصابين، إنه سميع مجيب”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

اعتراف بإجراءاتها المعقدة.. الجمارك: سنتوقف عن طلب دزينة من الوثائق

قالت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة إنها ستنخرط في عملية لتبسيط للإجراءات الجمركية وتجنيب المقاولات التنقلات غير الضرورية. الجمارك أعلنت يوم الأربعاء…

قالت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة إنها ستنخرط في عملية لتبسيط للإجراءات الجمركية وتجنيب المقاولات التنقلات غير الضرورية.

الجمارك أعلنت يوم الأربعاء 17 أكتوبر عن الاستغناء عن طلب “دزينة من الوثائق” حسب وصفها، بعدما أصبح بالإمكان الاطلاع عليها  الآن من خلال قواعد المعلومات الداخلية أو تلك التي يضعها شركاء هذه الإدارة رهن إشارتها.

نفس المصدر اعتبر أن هذه الخطوة تندرج في إطار التوجهات الملكية، بعدما شدد الملك على عدم طلب إدارة عمومية وثائق من مستثمر تتوفر بالإصل عند إدارة عمومية أخرى وقال “يرجع للمرافق العمومية التنسيق فيما بينها وتبادل المعلومات، بالاستفادة مما توفره المعلوميات والتكنولوجيات الحديثة “.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

كُنّ يشاركن في احتجاج للمطالبة بالنقل المدرسي.. مصرع امرأة وإصابة 5 أخريات بإقليم تنغير

لقيت سيدة تبلغ من العمر حوالي 71 سنة مصرعها، وأصيبت أربع نساء أخريات، مساء يوم الأربعاء 17 أكتوبر، بعد سقوطهن…

لقيت سيدة تبلغ من العمر حوالي 71 سنة مصرعها، وأصيبت أربع نساء أخريات، مساء يوم الأربعاء 17 أكتوبر، بعد سقوطهن من أعلى قنطرة على مستوى دوار “إغرم ملولن”، جماعة أيت يول، إقليم تنغير.

وأفادت السلطات المحلية لإقليم تنغير أن الهالكة كانت تشارك مع مجموعة من ساكنة دوار أيت داود، جماعة إغيل نومكون، في مسيرة احتجاجية مشيا على الأقدام، قبل أن تتعثر وتهوي أسفل منحدر صخري، لتوافيها المنية جراء ذلك.

وأضافت أن السلطات المحلية والأمنية وعناصر الوقاية المدنية تدخلت، حيث تم نقل جثة الضحية إلى مستودع الأموات بمستشفى “بومالن دادس”، كما جرى نقل 5 نساء أصبن بحالات إغماء إلى نفس المستشفى، واللواتي غادرنه بعد تلقيهن للإسعافات اللازمة.

من جهتها، ذكرت مصادر محلية أن الأمر يتعلق بمشاركات في مسيرة احتجاجية مشيا على الأقدام لساكنة دوار “أيت داود” التابع لجماعة إغيل نومكون، التي انطلقت منذ 3 أيام في اتجاه عمالة تنغير، للمطالبة بالنقل المدرسي.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

عمليات أمنية في مارتيل تفضي لاعتقال مبحوث عنهم وحجز مخدرات وكحول

في عمليات أمنية متفرقة بمارتيل صباح اليوم، تمكنت فرقة التدخلات الولائية التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بتطوان من إيقاف ثلاث…

في عمليات أمنية متفرقة بمارتيل صباح اليوم، تمكنت فرقة التدخلات الولائية التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بتطوان من إيقاف ثلاث مبحوث عنهم وحجز كميات من المخدرات بشتى أنواعها والخمور المهربة.

مصدر قال إن الأمن قام فبحي كاطلان بإيقاف شخصين وبعد بتفتيش منزليهما بتعليمات من النيابة العامة حجزت عناصر الشرطة 135 غرام و9 قسائم معدة للترويج من مخدر الشيرا، و8 قسائم من مخدر الكيف الممزوج بطابا، و114 قرص مخدر من أنواع مختلفة، فضلا عن هاتف نقال، ميزانين الكترونيين، أنبوب غاز مسيل للدموع وسلاح أبيض من الحجم الكبير.

وبحي أحريق تمكنت عناصر نفس الفرقة من إيقاف أحد المبحوث عنهم وعند تفتيش منزله تم حجز 7 كيلوغرامات من مخدر الشيرا مخبأة بإحكام في إحدى الغرف.

وقد تم وضع الموقوفين تحت تدبير الحراسة النظرية من أجل تعميق البحث معهم بإشراف من النيابة العامة المختصة.

أكمل القراءة
error: