أخبار ومتابعات

مشروع قانون المالية 2019 على رأس جدول الأعمال.. الملك محمد السادس يترأس مجلسا وزاريا

ذكر بلاغ تلاه الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، عبد الحق المريني، أن الملك محمد السادس، ترأس اليوم الأربعاء بالقصر الملكي…

ذكر بلاغ تلاه الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، عبد الحق المريني، أن الملك محمد السادس، ترأس اليوم الأربعاء بالقصر الملكي بالرباط، مجلسا وزاريا، تم خلاله تقديم التوجهات العامة لمشروع قانون المالية برسم 2019، والمصادقة على مشروعي قانون، وعلى عدة اتفاقيات دولية.

وفي ما يلي نص البلاغ :

“ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يومه الأربعاء 30 محرم 1440 هـ، الموافق 10 أكتوبر 2018 م، بالقصر الملكي بالرباط، مجلسا وزاريا، تم خلاله تقديم التوجهات العامة لمشروع قانون المالية برسم 2019، والمصادقة على مشروعي قانون، وعلى عدة اتفاقيات دولية.

وفي بداية أشغال المجلس، استفسر جلالة الملك، حفظه الله، وزير الاقتصاد والمالية حول التدابير التي سيتم اتخاذها، قصد وفاء عدد من المؤسسات والمقاولات العمومية بالتزاماتها، وأداء ما تراكم بذمتها من ديون ومتأخرات، خاصة تلك التي تعاني صعوبات مالية.

وفي هذا الصدد، اقترح وزير الاقتصاد والمالية اعتماد خطة عمل تهدف إلى إعادة هيكلة بعض المؤسسات والمقاولات العمومية، لاسيما من خلال إعادة النظر في بعض فروعها وأصولها التي لا ترتبط بنشاطها الرئيسي، وكذا العمل على ترشيد نفقاتها، وذلك في إطار عقود-برامج مع الدولة.

ومن جهة أخرى، استفسر جلالة الملك أيضا وزير الاقتصاد والمالية بشأن كيفية تسديد متأخرات الديون المتعلقة بالضريبة على القيمة المضافة.

وأكد السيد الوزير أنه تم إطلاق عملية للتسديد الفوري لهذه الديون لفائدة مقاولات القطاع الخاص والعام، من خلال شراكة مع القطاع البنكي، على أن يتم توزيع تكاليف هذه العملية على ميزانية الدولة للعشر سنوات المقبلة.

وقد تفضل جلالة الملك بإصدار توجيهاته السامية، قصد الانكباب على دراسة هذه المقترحات والتدابير، بما يمكن القطاع العام من ترصيد قدرته الاستثمارية، والنهوض بمهامه الاستراتيجية، والمساهمة في دينامية الاقتصاد الوطني.

إثر ذلك، قدم السيد وزير الاقتصاد والمالية أمام جلالة الملك عرضا حول التوجهات العامة لمشروع قانون المالية للسنة المقبلة.

ويرتكز هذا المشروع، الذي تم إعداده بناء على التوجيهات الملكية السامية، لاسيما في خطابي العرش وذكرى ثورة الملك والشعب، على أربع أولويات كبرى :

o أولا : إعطاء الأولوية للسياسات الاجتماعية، خاصة في مجالات التعليم والصحة والتشغيل، وتسريع مسلسل الحوار الاجتماعي ؛ ولاسيما فيما يخص تقوية دور المنظومة التعليمية في التكوين والإدماج الاجتماعي والاقتصادي للشباب، وتحسين شروط ولوج المواطنين للخدمات الصحية، والمساهمة في إعادة هيكلة سياسات الدعم والحماية الاجتماعية، والعمل على تقليص الفوارق بين الفئات والجهات.

o ثانيا : تحفيز الاستثمار الخاص عن طريق تسريع اعتماد الميثاق الجديد للاستثمار، وتنزيل الإصلاح المتعلق بالمراكز الجهوية للاستثمار، وتحسين مناخ الأعمال، ودعم المقاولات، خاصة الصغرى والمتوسطة.

o ثالثا : متابعة الإصلاحات المؤسساتية والهيكلية الكبرى، ولاسيما منها استكمال إصلاح العدالة، وتفعيل الجهوية المتقدمة، وتسريع تفعيل اللاتمركز الإداري، ومواصلة إصلاح الإدارة العمومية.

o رابعا : الحفاظ على التوازنات الماكرو اقتصادية الكبرى، من خلال متابعة تخفيض نسبة العجز في الميزانية والتدبير اليقظ للمديونية.

وفي إطار العناية الملكية الموصولة، التي ما فتئ جلالة الملك، نصره الله، يوليها للنهوض بأوضاع العاملين بالمديرية العامة للوقاية المدنية، صادق المجلس الوزاري على مشروع قانون يتعلق بمؤسسة الأعمال الاجتماعية للعاملين بهذه المديرية العامة.

ويهدف هذا المشروع إلى تطوير الخدمات الاجتماعية المقدمة لهذه الفئة، خاصة في مجالات السكن والتغطية الصحية التكميلية، وتقديم مساعدات استثنائية للمنخرطين. كما يحدد هذا المشروع أهداف ومهام هذه المؤسسة، وكيفيات سيرها وتنظيمها المالي والإداري، لاسيما فيما يتعلق بإخضاعها لمراقبة المفتشية العامة للمالية، والمجلس الأعلى للحسابات، ولتدقيق الحسابات سنويا.

وفي نفس السياق، صادق المجلس الوزاري على مشروع قانون تحدد بموجبه السن القانونية التي يجب أن يحال فيها على التقاعد أفراد القوات المساعدة.

ويتوخى هذا المشروع تحديد سن تقاعد أفراد القوات المساعدة، وذلك وفق نفس الكيفيات والشروط المطبقة على أفراد القوات المسلحة الملكية.

وفي إطار وفاء المغرب بتعهداته الجهوية والدولية، وتعزيز مكانة ومصداقية المغرب، صادق المجلس الوزاري على ست اتفاقيات دولية، منها واحدة متعددة الأطراف، تتعلق باتفاقية الاتحاد الإفريقي لمنع الفساد ومكافحته.

أما الاتفاقيات الثنائية فتهدف إلى توطيد العلاقات الثنائية لبلادنا مع عدد من الدول الشقيقة والصديقة، وتشمل على الخصوص، مجالات التعاون القضائي في الميدان الجنائي، وفي المواد المدنية والتجارية والإدارية، وكذا المساعدة الإدارية المتبادلة في المجال الجمركي، والخدمات الجوية”.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وزير الداخلية الإسبانية: عملية مرحبا من بين أكبر عمليات العبور في العالم

 قال فرناندو غراندي مارلاسكا وزير الداخلية الإسباني اليوم الاثنين إن عملية العبور ” مرحبا ” الموجهة لمواكبة حركة تنقل المغاربة…

 قال فرناندو غراندي مارلاسكا وزير الداخلية الإسباني اليوم الاثنين إن عملية العبور ” مرحبا ” الموجهة لمواكبة حركة تنقل المغاربة المقيمين في الخارج خلال فترة الصيف ما بين بلدان إقامتهم في أوربا وبلدهم الأصلي المغرب ” تشكل نموذجا دوليا مثاليا للتنسيق الجيد والممتاز بين البلدان المجاورة “.

وأكد غراندي مالاسكا خلال زيارته لميناء الجزيرة الخضراء أن عملية العبور ” مرحبا ” تعد من بين العمليات الأكبر من نوعها في أوربا وواحدة من أهم العمليات على الصعيد الدولي ولكنها تعد بالخصوص مثالا حيا للتنسيق الجيد بين الإدارات العمومية المختلفة وبين البلدين الجارين .

وأوضح بيان لوزارة الداخلية الإسبانية أن غراندي مارلاسكا اعتبر أن الخبرة التي راكمتها هذه التجربة على مدار أكثر من 30 عاما ” مكنت هذه العملية من الوصول إلى أعلى مستوى من الكفاءة والتنسيق في تنفيذها ” والتي انعكست بالخصوص في تقليص أوقات الانتظار في الموانئ وتحسين الخدمات المقدمة للمسافرين .

وأضاف أن هذه العملية تهم تنقل وعبور أزيد من 3 ملايين شخص و 700 ألف سيارة ومركبة بين القارتين الأوربية والإفريقية خلال فترة تمتد لثلاثة أشهر مشيرا إلى أن الهدف من كل هذا يتمثل في تسهيل عملية التلاقي ولم شمل العائلات والأصدقاء في كلتا القارتين .

وقام وزير الداخلية الإسباني خلال هذه الزيارة بجولة في المكاتب الجديدة للقنصلية العامة المغربية بالجزيرة الخضراء ومؤسسة محمد الخامس للتضامن التي تمت تهيئتها بباحة الخدمات التابعة لميناء الجزيرة الخضراء ( جنوب إسبانيا ) .

وتمت هذه الزيارة بحضور القنصل العام للمملكة المغربية بالجزيرة الخضراء عبد الفتاح اللبار وإيزابيل غويكوتشيا نائبة كاتب الدولة الإسباني في الداخلية ومندوب الحكومة المركزية الإسبانية بجهة الأندلس لوسريسيو فرنانديز .

وأكد بيان للقنصلة العامة للمغرب بالجزيرة الخضراء أن من شأن التجهيزات الجديدة والمنشآت العصرية التي تمت إقامتها بباحة الخدمات التابعة لميناء الجزيرة الخضراء التي تضم أيضا مكاتب الوقاية المدنية الإسبانية والمستشفى الميداني التابع لقطاع الصحة بجهة الأندلس أن تساهم بشكل فعال في الرفع من مستوى الخدمات المقدمة لفائدة أفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج والذين يعبرون ميناء المدينة .

وأوضح نفس المصدر أن وزير الداخلية الإسباني والقنصل العام للمملكة بالجزيرة الخضراء أكدا خلال هذه الزيارة على جودة العلاقات الثنائية بين المغرب وإسبانيا والتي ما فتئت تتقوى وتتطور على مر السنين وذلك بفضل تبادل الزيارات واللقاءات الثنائية .

وكانت اللجنة المغربية الإسبانية المشتركة المكلفة ب ( عملية مرحبا 2019 ) قد عقدت يوم 21 ماي الماضي بمدريد اجتماعا خصص لبحث ومناقشة الاستعدادات والتحضيرات الجارية لهذه العملية وكذا التدابير والإجراءات التي سيتم اعتمادها من أجل ضمان أفضل الشروط لنجاحها .

وأشاد الجانبان خلال هذا الاجتماع الذي ترأسه كل من خالد الزروالي الوالي مدير الهجرة ومراقبة الحدود بوزارة الداخلية والسيدة إيزابيل غويكوتشيا نائبة كاتب الدولة الإسباني في الداخلية بالنتائج الممتازة والإيجابية لـ (عملية مرحبا 2018 ) وكذا لمستوى التنسيق الجيد والممتاز بين الطرفين في مختلف التدخلات والمبادرات .

وثمن الوفد المغربي خلال هذا اللقاء الرعاية الموصولة التي يوليها صاحب الملك محمد السادس لأفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج مشيدا بالتوجيهات الملكية السامية من أجل تحسين ظروف الاستقبال والدعم والمواكبة لأفراد الجالية المغربية المقيمين في الخارج خلال هذه العملية .

كما أكد على التعبئة الشاملة لجميع الإدارات والمؤسسات المغربية المعنية من أجل ضمان النجاح لهذه العملية الكبيرة.

وقدم الوفد المغربي مختلف التدابير والإجراءات التي سيتم اعتمادها من أجل ضمان النجاح لعملية مرحبا 2019 والتي تشمل الجوانب التنظيمية واللوجستية وكذا في مجال التنسيق وإدارة الأزمات .

وتهم المحاور التي تم تطويرها إجراءات الأمان والانسيابية والأمن وكذا إجراءات القرب والدعم والمساعدة حيث تم التركيز بخصوص هذا الجانب على الدور المركزي الذي تقوم به ” مؤسسة محمد الخامس للتضامن ” من خلال أنشطتها ومبادراتها في هذا المجال وتعبئتها للآلاف من الأشخاص للقيام بهذه المهام سواء في المغرب أو في الخارج . 

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

إردوغان يصف #محمد_مرسي بـ “الشهيد” (فيديو)

أصبح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أول زعيم دولة يعلق على خبر وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي، بعدما فارق…

أصبح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أول زعيم دولة يعلق على خبر وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي، بعدما فارق الحياة على إثر نوبة قلبية يوم الإثنين 17 يونيو.

إردوغان أشار إلى أن مرسي أول رئيس مصري ينتخب بشكل ديمقراطي، وقد وصفه بـ “الشهيد” ودعا له بالرحمة.


أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

مباشر/ وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي خلال محاكمته

توفى الرئيس المصري السابق محمد مرسى، يوم الإثنين 17 يونيو، خلال جلسة محاكمته في قضية “للتخابر”. الراحل كان قد تولى…

توفى الرئيس المصري السابق محمد مرسى، يوم الإثنين 17 يونيو، خلال جلسة محاكمته في قضية “للتخابر”.

الراحل كان قد تولى حكم مصر بعد ثورة 25 يناير 2011، قبل الإطاحة به من قبل الجيش بقيادة الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي سنة 2013 عقب احتجاجات عارمة ضد حكم الإخوان المسلمين.

التلفزيون المصري أكد المعلومات، مشيرا أن الراحل طلب كلمة من القاضي وفى عقب رفع الجلسة أصيب بنوبة إغماء توفى على إثرها وقد تم نقل الجثمان إلى المستشفى..

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

ميناء طنجة المتوسط الثاني أصبح جاهزاً! (الصور الأولى)

أعلنت شركة مكلفة بالبناء، عن “تسليم” مشروع ميناء طنجة المتوسط الثاني للسلطة المينائية، وذلك بعد انتهاء الأشغال. الشركة عرضت صورا…

أعلنت شركة مكلفة بالبناء، عن “تسليم” مشروع ميناء طنجة المتوسط الثاني للسلطة المينائية، وذلك بعد انتهاء الأشغال.

الشركة عرضت صورا للنتيجة النهائية للمشروع عبر صفحتها الرسمية على موقع “فايسبوك”، مؤكدة انتهاء الأشغال و”تسليمها” للسلطات المعنية.

رسميا، لم يعلن لغاية الآن عن موعد انتهاء كافة الأشغال ودخول هذه المنصة الخدمة، الشيء الذي يرتقب أن يعزز مكانة البوابة البحرية الأولى للمغرب.

أكمل القراءة
error: