أخبار ومتابعات

أزمة الاكتظاظ بطنجة المتوسط تصل لجنة الخارجية والدفاع.. ومَطالب بتخفيض الأسعار

مثل عبد الكريم بن عتيق الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أمام لجنة لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الاسلامية…

مثل عبد الكريم بن عتيق الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أمام لجنة لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الاسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج، من أجل مناقشة الاكتظاظ الذي عرفه ميناء طنجة المتوسط يومي 29 و30 غشت الماضي.

بن عتيق اعتبر أن ما حدث ناتج عن “ناتج عن ظروف استثنائية”، وقال أن عملية العبور عرفت ابتداء من 27 غشت إلى 2 شتنبر الماضي توافدا استثنائيا نحو بلدان الاستقبال حيث سجل في 29 غشت المنصرم ، 53 ألف عابر وذلك لتزامن هذه الفترة مع عيد الأضحى ونهاية العطلة الصيفية والدخول المدرسي.

وعن التدابير التي تم اتخاذها لحل هذه الإشكالية ، أوضح الوزير أن إدارة ميناء طنجة المتوسط قررت تأخير دخول الشاحنات إلى الميناء وتعبئة 26 باخرة لنقل المغاربة ، وهي العملية الأولى من نوعها، بالاضافة إلى التسهيلات التي قدمتها السلطات الإسبانية عبر تعبئة الموانئ والأرصفة المخصصة للتجارة وتفريغ السفن لمدة ثلاثة ايام لعبور الجالية.

من جهة أخرى، اشار بن عتيق إلى أن الوزارة ستعقد لقاءات تحسيسة مع مغاربة العالم بتنسيق مع جمعيات مغاربة العالم التي تشكل طرفا أساسيا لمناقشة وطرح الإشكالات التي تعاني منها الجالية المغربية وإيجاد الحلول المناسبة.

النواب من جانبهم طالبوا بتعزيز المرافق الصحية وتوفير باحات وتوعية المسافرين من خلال الإعلام العمومي، لدفع المواطنين إلى عدم السفر خلال فترة الاكتظاظ وتخفيض وضبط اثمنة التذاكر، خصوصا بعدما حدث خلال الموسم الماضي، حيث عرفت أثمنة الرحلات ارتفاعا في الأسعار وسط اتفاق بين الشركات حول التسعيرة، ما أثار غضب المسافرين.

– صورة: ledesk

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

مطار الدار البيضاء.. تفريغ 85 كبسولة كوكايين من أمعاء مسافر

تحت إشراف النيابة العامة المختصة، فتحت فرقة الشرطة القضائية بمطار محمد الخامس الدولي في الدار البيضاء، يوم الثلاثاء 18 دجنبر، بحثاً…

تحت إشراف النيابة العامة المختصة، فتحت فرقة الشرطة القضائية بمطار محمد الخامس الدولي في الدار البيضاء، يوم الثلاثاء 18 دجنبر، بحثاً قضائيا مع مواطن من دولة أنغولا في الـ 35 من عمره، يُشتبه تورطه في تهريب مخدر الكوكايين على الصعيد الدولي. 

وكان المشتبه فيه قد ولج المغرب عبر الرحلة الجوية القادمة من مطار ساوباولو بالبرازيل بتاريخ 14 دجنبر الجاري، حيث أوضحت إجراءات الفحص بالأشعة وجودة مواد مشبوهة داخل أمعائه، وهو ما استدعى الاحتفاظ به بالمستشفى الجامعي ابن رشد إلى حين تفريغ 85 كبسولة، تحتوي على كيلوغرام و230 غراما من مخدر الكوكايين. 

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية، على خلفية البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة، وذلك من أجل تحديد الامتدادات العبر وطنية لهذه العملية، والكشف عن كافة المساهمين والمشاركين المحتمل ضلوعهم في هذه القضية، حسب ما أفاد بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني. 

(الصورة: كبسولات كوكايين محجوزة في عملية سابقة)

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

بنك المغرب يقرر الاحتفاظ بسعر الفائدة دون تغيير

قرر بنك المغرب الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي المحدد في 2,25 بالمائة دون تغيير، على اعتبار أن مستواه الحالي يبقى…

قرر بنك المغرب الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي المحدد في 2,25 بالمائة دون تغيير، على اعتبار أن مستواه الحالي يبقى ملائما. 

البتك أعلن يوم الثلاثاء 18 دجنبر عقب الاجتماع الفصلي الرابع والأخير لمجلس بنك المغرب برسم سنة 2018، أنه واعتبارا للتطورات الأخيرة التي ميزت الظرفية الاقتصادية والتوقعات الماكرو- اقتصادية التي أعدها البنك في أفق الفصول الثمانية المقبلة، فإن المجلس يعتبر بأن المستوى الحالي لسعر الفائدة الرئيسي المحدد في 2,25 بالمائة “لا يزال ملائما”، مقررا إبقاءه دون تغيير. 

وسجل المجلس أن التضخم، بعد أن عرف تسارعا مهما خلال النصف الأول من السنة، تراجع من 2,5 في المائة في يونيو إلى 1,1 في أكتوبر، متأثرا أساسا بتراجع أثمنة المواد الغدائية المتقلبة الأسعار، متوقعا أن يبلغ متوسط التضخم بنهاية السنة 2 في المائة، بعد 0,7 في المائة في سنة 2017، وأن يتراجع إلى 1 في المائة في 2019 ثم 1,2 في المائة في 2020. 

وأبرز البنك أن من المرتقب أن يواصل التضخم الأساسي، الذي يقيس التوجه الرئيسي للأسعار، تطوره في مستويات معتدلة ليبلغ متوسطه 1,1 في المائة خلال السنة الحالية و1 في المائة في 2019 ثم 1,6 في المائة في 2020. 

من جهة أخرى، أورد المصدر أن معطيات المندوبية السامية للتخطيط الخاصة بالفصل الثاني تشير إلى أن مستوى النشاط الاقتصادي جاء دون التوقعات، موضحا أنه أخذا في الاعتبار ما تحقق والمؤشرات المتاحة خلال السنة، يتوقع أن تصل نسبة النمو إلى 3,3 في المائة في 2018 مقابل 4,1 في المائة سنة 2017. 

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

فتح تحقيق في توظيفات وهمية بصفوف الأمن الوطني

أحالت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الرباط على النيابة العامة المختصة، يوم الإثنين 17 دجنبر، شخصين يُشتبه تورطهما في قضية…

أحالت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الرباط على النيابة العامة المختصة، يوم الإثنين 17 دجنبر، شخصين يُشتبه تورطهما في قضية تتعلق بالنصب والاحتيال، بدعوى التوظيف الوهمي في صفوف الأمن الوطني. 

وتم توقيف المشتبه فيه الرئيسي على خلفية تورطه في النصب على مرشحين لمباراة ولوج أسلاك الشرطة مقابل مبالغ مالية، حيث تم العثور بحوزته على نسخ وثائق إدارية مزورة تتضمن بيانات مغلوطة عن قوائم المرشحين الذين اجتازوا المباراة.  

كما مكنت إجراءات البحث والتحري المنجزة في هذه القضية، من توقيف شرطيين، أحدهما برتبة ضابط أمن ممتاز يعمل بالرباط والثاني مقدم شرطة تابع للأمن الإقليمي بسلا، للاشتباه في مشاركتهما في تسهيل ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، حسب ما أفاد بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني.

وقد تم الاحتفاظ بموظف الشرطة الثاني تحت تدبير الحراسة النظرية، في انتظار تقديمه بدوره أمام النيابة العامة التي تشرف على البحث، في وقت تتواصل التحريات للكشف عن جميع الظروف والملابسات المحيطة بهذه القضية، وتوقيف كافة المتورطين فيها وكذا تحديد جميع الضحايا المفترضين. 

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وفاة شخصٍ خلال تقديمه أمام محكمة الاستئناف بطنجة

لقي شخص مصرعه داخل محكمة الاستئناف بمدينة طنجة، يوم الثلاثاء 18 دجنبر الحالي، قُبيل تقديمه أمام هيئة بالمحكمة.  وحسب المعطيات…

لقي شخص مصرعه داخل محكمة الاستئناف بمدينة طنجة، يوم الثلاثاء 18 دجنبر الحالي، قُبيل تقديمه أمام هيئة بالمحكمة. 

وحسب المعطيات المتوفرة، فإن عارضا صحيّا ألمّ بالمعني بالأمر، وهو مسنّ في حوالي الـ 70 من عمره، خلال فترة انتظاره داخل المحكمة، ليلفظ أنفاسه الأخيرة هناك. 

وقد تم نقل جثة الهالك إلى مستودع الأموات، حيث يُنتظر أن يخضع لتشريح طبي بهدف تحديد الأسباب الحقيقية المؤدية للوفاة.

أكمل القراءة
error: