أخبار ومتابعات

أزمة الاكتظاظ بطنجة المتوسط تصل لجنة الخارجية والدفاع.. ومَطالب بتخفيض الأسعار

مثل عبد الكريم بن عتيق الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أمام لجنة لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الاسلامية…

مثل عبد الكريم بن عتيق الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أمام لجنة لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الاسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج، من أجل مناقشة الاكتظاظ الذي عرفه ميناء طنجة المتوسط يومي 29 و30 غشت الماضي.

بن عتيق اعتبر أن ما حدث ناتج عن “ناتج عن ظروف استثنائية”، وقال أن عملية العبور عرفت ابتداء من 27 غشت إلى 2 شتنبر الماضي توافدا استثنائيا نحو بلدان الاستقبال حيث سجل في 29 غشت المنصرم ، 53 ألف عابر وذلك لتزامن هذه الفترة مع عيد الأضحى ونهاية العطلة الصيفية والدخول المدرسي.

وعن التدابير التي تم اتخاذها لحل هذه الإشكالية ، أوضح الوزير أن إدارة ميناء طنجة المتوسط قررت تأخير دخول الشاحنات إلى الميناء وتعبئة 26 باخرة لنقل المغاربة ، وهي العملية الأولى من نوعها، بالاضافة إلى التسهيلات التي قدمتها السلطات الإسبانية عبر تعبئة الموانئ والأرصفة المخصصة للتجارة وتفريغ السفن لمدة ثلاثة ايام لعبور الجالية.

من جهة أخرى، اشار بن عتيق إلى أن الوزارة ستعقد لقاءات تحسيسة مع مغاربة العالم بتنسيق مع جمعيات مغاربة العالم التي تشكل طرفا أساسيا لمناقشة وطرح الإشكالات التي تعاني منها الجالية المغربية وإيجاد الحلول المناسبة.

النواب من جانبهم طالبوا بتعزيز المرافق الصحية وتوفير باحات وتوعية المسافرين من خلال الإعلام العمومي، لدفع المواطنين إلى عدم السفر خلال فترة الاكتظاظ وتخفيض وضبط اثمنة التذاكر، خصوصا بعدما حدث خلال الموسم الماضي، حيث عرفت أثمنة الرحلات ارتفاعا في الأسعار وسط اتفاق بين الشركات حول التسعيرة، ما أثار غضب المسافرين.

– صورة: ledesk

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

رسالة من العاهل السعودي وأخرى من ولي عهده إلى الملك محمد السادس

ذكرت مصادر إعلام سعودية، يوم الأربعاء 17 أكتوبر، أن كلا من الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمير…

ذكرت مصادر إعلام سعودية، يوم الأربعاء 17 أكتوبر، أن كلا من الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، بعثا برقيتي عزاء ومواساة للملك محمد السادس إثر حادث خروج قطار عن مساره بالقرب من العاصمة الرباط، ما أدى إلى وفاة 7 أشخاص، وإصابة 86 آخرين.

ومما جاء في رسالة العاهل السعودي: “علمنا بنبأ خروج قطار عن مساره بالقرب من العاصمة الرباط؛ وهو ما أدى إلى وفاة عدد من الأشخاص، وإصابة آخرين.

وإننا إذ نبعث لجلالتكم ولأسر المتوفين ولشعب المملكة المغربية الشقيق – باسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية وباسمنا – أحر التعازي وأصدق المواساة لنرجو المولى سبحانه وتعالى أن يتغمد المتوفين بواسع رحمته ومغفرته، ويلهم ذويهم الصبر والسلوان، وأن يمنَّ على المصابين بالشفاء العاجل، ويحفظكم وشعب المملكة المغربية من كل سوء ومكروه، إنه سميع مجيب”.

وبدوره أعرب الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، في برقية عزائه للملك محمد السادس، عن “بالغ التعازي وصادق المواساة سائلاً الله تعالى الرحمة للمتوفين، والشفاء العاجل للمصابين، إنه سميع مجيب”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

اعتراف بإجراءاتها المعقدة.. الجمارك: سنتوقف عن طلب دزينة من الوثائق

قالت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة إنها ستنخرط في عملية لتبسيط للإجراءات الجمركية وتجنيب المقاولات التنقلات غير الضرورية. الجمارك أعلنت يوم الأربعاء…

قالت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة إنها ستنخرط في عملية لتبسيط للإجراءات الجمركية وتجنيب المقاولات التنقلات غير الضرورية.

الجمارك أعلنت يوم الأربعاء 17 أكتوبر عن الاستغناء عن طلب “دزينة من الوثائق” حسب وصفها، بعدما أصبح بالإمكان الاطلاع عليها  الآن من خلال قواعد المعلومات الداخلية أو تلك التي يضعها شركاء هذه الإدارة رهن إشارتها.

نفس المصدر اعتبر أن هذه الخطوة تندرج في إطار التوجهات الملكية، بعدما شدد الملك على عدم طلب إدارة عمومية وثائق من مستثمر تتوفر بالإصل عند إدارة عمومية أخرى وقال “يرجع للمرافق العمومية التنسيق فيما بينها وتبادل المعلومات، بالاستفادة مما توفره المعلوميات والتكنولوجيات الحديثة “.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

كُنّ يشاركن في احتجاج للمطالبة بالنقل المدرسي.. مصرع امرأة وإصابة 5 أخريات بإقليم تنغير

لقيت سيدة تبلغ من العمر حوالي 71 سنة مصرعها، وأصيبت أربع نساء أخريات، مساء يوم الأربعاء 17 أكتوبر، بعد سقوطهن…

لقيت سيدة تبلغ من العمر حوالي 71 سنة مصرعها، وأصيبت أربع نساء أخريات، مساء يوم الأربعاء 17 أكتوبر، بعد سقوطهن من أعلى قنطرة على مستوى دوار “إغرم ملولن”، جماعة أيت يول، إقليم تنغير.

وأفادت السلطات المحلية لإقليم تنغير أن الهالكة كانت تشارك مع مجموعة من ساكنة دوار أيت داود، جماعة إغيل نومكون، في مسيرة احتجاجية مشيا على الأقدام، قبل أن تتعثر وتهوي أسفل منحدر صخري، لتوافيها المنية جراء ذلك.

وأضافت أن السلطات المحلية والأمنية وعناصر الوقاية المدنية تدخلت، حيث تم نقل جثة الضحية إلى مستودع الأموات بمستشفى “بومالن دادس”، كما جرى نقل 5 نساء أصبن بحالات إغماء إلى نفس المستشفى، واللواتي غادرنه بعد تلقيهن للإسعافات اللازمة.

من جهتها، ذكرت مصادر محلية أن الأمر يتعلق بمشاركات في مسيرة احتجاجية مشيا على الأقدام لساكنة دوار “أيت داود” التابع لجماعة إغيل نومكون، التي انطلقت منذ 3 أيام في اتجاه عمالة تنغير، للمطالبة بالنقل المدرسي.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

عمليات أمنية في مارتيل تفضي لاعتقال مبحوث عنهم وحجز مخدرات وكحول

في عمليات أمنية متفرقة بمارتيل صباح اليوم، تمكنت فرقة التدخلات الولائية التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بتطوان من إيقاف ثلاث…

في عمليات أمنية متفرقة بمارتيل صباح اليوم، تمكنت فرقة التدخلات الولائية التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بتطوان من إيقاف ثلاث مبحوث عنهم وحجز كميات من المخدرات بشتى أنواعها والخمور المهربة.

مصدر قال إن الأمن قام فبحي كاطلان بإيقاف شخصين وبعد بتفتيش منزليهما بتعليمات من النيابة العامة حجزت عناصر الشرطة 135 غرام و9 قسائم معدة للترويج من مخدر الشيرا، و8 قسائم من مخدر الكيف الممزوج بطابا، و114 قرص مخدر من أنواع مختلفة، فضلا عن هاتف نقال، ميزانين الكترونيين، أنبوب غاز مسيل للدموع وسلاح أبيض من الحجم الكبير.

وبحي أحريق تمكنت عناصر نفس الفرقة من إيقاف أحد المبحوث عنهم وعند تفتيش منزله تم حجز 7 كيلوغرامات من مخدر الشيرا مخبأة بإحكام في إحدى الغرف.

وقد تم وضع الموقوفين تحت تدبير الحراسة النظرية من أجل تعميق البحث معهم بإشراف من النيابة العامة المختصة.

أكمل القراءة
error: