غرفة الأخبار

 جماعة طنجة.. تقرير حول الأسواق ينسب مخالفات للسلطات ورئيس لجنة المرافق يتبرأ منه

منذ نهاية دورة جماعة طنجة يوم 7 فبراير الحالي التي عرفت مناقشة والمصادقة على تقرير حول وضعية الأسواق الجماعية وأسواق…

منذ نهاية دورة جماعة طنجة يوم 7 فبراير الحالي التي عرفت مناقشة والمصادقة على تقرير حول وضعية الأسواق الجماعية وأسواق القرب، نشر نشطاء تقريرا نُسب إلى لجنة المرافق العمومية والخدمات، وتضمن تحميل السلطات المحلية وضعية الأسواق وتوجيه اتهامات لها بخرق القوانين عند اختيار المستفيدين.

التقرير نشر عبر موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، دون أي يحمل ختم أو توقيع رئيس لجنة المرافق محمد الغزواني الغيلاني، عكس التقرير الذي تمت المصادقة عليه في الجلسة وحصل المستشارون والصحافيون على نسخة منه.

التقرير اعتبر أن إحداث أسواق القرب تم دون الحصول على التراخيص وفق ضوابط التعمير، مع تغييب جماعة طنجة عن الإحصاء دون أخذ الإحصاءات السابقة بعين الاعتبار، مع اعتماد معايير استفادة أحادية وغير معلنة وتفتقر للدقة.

التقرير أشار إلى عدم وجود رابط قانوني بين الجماعة والمستفيدين، كما أن شواهد الاستفادة تم توقيعها من طرف السلطات والجمعيات وربط الأسواق بالماء والكهرباء بأمر من السلطة دون احترام الإجراءات القانونية المنظمة.

التقرير المنسوب للجنة المرافق، خُتم بتوصية مجلس الجماعة على القيام بدورها الكامل بالأسواق المتبقية، والدفع إلى تشكيل لجنة لدراسة ملفات المستفيدين ودراسة الشكايات والتظلمات الواردة لإنصاف المتضررين الحقيقيين.

وعكس هذا التقرير المتداول على مواقع التواصل، لم يشر التقرير الرسمي الذي تتوفر “طنجة7” على نسخة منه، إلى أي تدخل للسلطات المحلية، مبرزا انشغاله فقط بالإشكالات التي تعرفها هذه المرافق، مع تثمينه المشاريع الهادفة لتأهيل الأسواق وخلق فرص الشغل.

رئيس لجنة المرافق: التقرير مفبرك

وأمام انتشار التقرير وتقديمه كتراجع للمعارضة عن مضامينه، قال رئيس لجنة المرافق محمد الغيلاني في توضيح حول الموضوع، إن التقرير المتداول “مفبرك” وإن اللجنة لم تعد أي تقرير حول الموضوع ثم تراجعت عنه، مشيرا إلى أنه تفاجأ بالتقرير المنسوب للجنة وما يتضمنه من اتهامات موجهة للسلطات المحلية ولمؤسسات وطنية.

وأضاف المسؤول أن التقرير الرسمي الوحيد هو الذي تمت المصادقة عليه في دورة 7 فبراير، وبأنه قرر اللجوء إلى القضاء لفتح تحقيق في الواقعة وتحديد المتورطين في “الجريمة” والأهداف التي تدفعهم لذلك.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

صاحب مقهى للشيشة يُقدمّ 46 ألف درهم رشوةً لرئيس دائرة أمنية

أقدم مالك مقهى يبلغ من العمر 46 عاما ومن ذوي السوابق القضائية العديدة، على الاتصال برئيس دائرة أمنية عارضاً عليه…

أقدم مالك مقهى يبلغ من العمر 46 عاما ومن ذوي السوابق القضائية العديدة، على الاتصال برئيس دائرة أمنية عارضاً عليه مبلغا على سبيل الرشوة، في محاولة لمنعه من تطبيق القانون في حقه وفي مواجهة مسيري مقاهي أخرى يُشتبه تقديمها الشيشة للزبائن بحي مولاي رشيد بمدينة الدار البيضاء.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، إن الحادثة استدعت إشعار النيابة العامة المختصة التي أعطت تعليماتها بفتح بحث قضائي مع المشتبه فيه وكافة المتورطين المحتملين.

وذكرت المديرية العامة أن الأبحاث المنجزة مكّنت، يوم الخميس 20 يناير الحالي، من توقيف المشتبه فيه متلبّساً بتسليم عميد شرطة يرأس دائرة أمنية بمنطقة مولاي رشيد بالدار البيضاء، مبلغ 46 ألف درهم على سبيل الرشوة من أجل دفعه للامتناع عن القيام بعمل من أعمال وظيفته.

وتم إيداع الشخص الموقوف تحت تدبير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث الذي تجريه المصلحة الولائية للشرطة القضائية تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن ملابسات هذه القضية، والتحقق من مدى تورط مسيري مقاهي أخرى في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

“مجهولو النسب”.. حفيظ دراجي يشتم المغاربة بعد إقصاء الجزائر من كأس إفريقيا

لم يتمالك معلق قناة بي إن سبورتس القطرية نفسه بعد خسارة بلاده الجزائر أمام منتخب كوت ديفوار وإقصاءها من كأس…

لم يتمالك معلق قناة بي إن سبورتس القطرية نفسه بعد خسارة بلاده الجزائر أمام منتخب كوت ديفوار وإقصاءها من كأس إفريقيا للأمم، ليلة الخميس 20 يناير.

وإلى جانب تعليقه على المباراة بشكل بيعيد كل البعد عن المهنية حيث كرر “رواية السحر”، سقط في فخ الاستفزاز من قبل بعض المغاربة، وأطلق وابلا من السب والشتم ضدهم.

المعلق لم يكتف بالرد على الأشخاص الذين توجهوا له بالكلام، لكنه قام بشتم جميع المغاربة وقال إنهم أنباء “عاهرات”، زاعما بأن 50 في المائة من مواليد المملكة مجهولي النسب”.

حفيظ دراجي نفى هذه “الادعاءات” وقال إنه لم يصدر عنه هذا الكلام وبأن الصور المتداولة “محادثة وهمية”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

هآرتس تنشر أسماء “ضحايا” برنامج التجسّس بيغاسوس في المغرب

نشرت الجريدة الإسرائيلية “هآرتس” يوم الخميس 20 يناير الحالي، ما قالت إنها “قائمة مؤكّدة” بأسماء جميع الضحايا الذين جرى التجسّس…

نشرت الجريدة الإسرائيلية “هآرتس” يوم الخميس 20 يناير الحالي، ما قالت إنها “قائمة مؤكّدة” بأسماء جميع الضحايا الذين جرى التجسّس عليهم من خلال برنامج “بيغاسوس” في عدة دول، بينها المغرب.

وتضمّ القائمة أسماء شخصيات سياسية ونشطاء وصحفيين ومعارضين، جرى اختراق هواتفهم للتنصت عليهم ومراقبة رسائل بريدهم الإلكتروني والتقاط الصور والفيديوهات لهم، من خلال برنامج التجسّس الذي صنعته شركة “إن إس أو” الإسرائيلية وباعته لبعض الدول.

وأوضحت “هآرتس” أن القائمة المنشورة تم وضعها بمساعدة مختبر الأمن التابع لمنظمة العفو الدولية ومجموعة “ستيزين لاب”، وتشمل فقط الحالات التي تم تأكيد استهدافها.

ومن الذين تم استهداف هواتفهم في المغرب، حسب ما ذكرت الجريدة الإسرائيلية، الصحافيان الاستقصائيان هشام المنصوري وعمر الراضي، والحقوقي والمؤرخ المعطي منجب، والمحامي الفرنسي جوزيف براهام، والمحسوبان على “جبهة البوليزاريو” المحجوب مليحة وأبي بشاريا البشير.

تجدر الإشارة إلى أن المغرب نفى رسميا استخدامه أي برنامج تجسّس، وأقام دعاوى قضائية ضد الجرائد والمنظّمات التي ادّعت شراءه لبرنامج “بيغاسوس” من أجل استغلاله لأغراض تجسّسية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تحويل البيتكوين.. مصالح الأمن تحجز في عمليّةٍ جديدة مبلغاً يتعدّى المليار سنتيم

أسفرت عمليات التفتيش التي يباشرها المكتب الوطني لمكافحة الجريمة الاقتصادية والمالية التابع للفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحت إشراف النيابة العامة…

أسفرت عمليات التفتيش التي يباشرها المكتب الوطني لمكافحة الجريمة الاقتصادية والمالية التابع للفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحت إشراف النيابة العامة المختصة، عن حجز مبالغ إضافية ناهزت 10 ملايين و16 ألف و690 درهما، وذلك في سياق البحث المنجز في إطار شبكة تحويل العملات الرقمية والاختطاف والاحتجاز والابتزاز.

وتم حجز هذه المبالغ التي يُشتبه في ارتباطها بأنشطة إجرامية في عمليتين متفرقتين، الأولى تم إنجازها بمدينة أسفي بمنزل عائلة أحد المشتبه فيهم، وتكللت بحجز مليوني درهم، بينما تم حجز مبلغ 8 ملايين و16 ألف و690 درهم بمنزل المشتبه فيه الكائن بمدينة مراكش، والذي تم العثور عليه داخل ثلاثة خزنات حديدية إلى جانب مجموعة من المعدات الإلكترونية والدعامات الرقمية.

وتم تنفيذ هذه الإجراءات المسطرية في سياق البحث القضائي الذي أمرت به النيابة العامة المشرفة على البحث، على خلفية تفكيك الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، يوم الأربعاء 19 يناير الحالي، لشبكة إجرامية متورطة في الاختطاف والاحتجاز والابتزاز وانتحال صفة والصرف غير القانوني للعملات الرقمية.

وكانت إجراءات البحث الأولي المنجز في هذه القضية قد مكّنت من توقيف سبعة مشتبه فيهم، بينهم شرطي، بالإضافة إلى الضحية المفترض لجريمة الاختطاف والاحتجاز والابتزاز، والذي أسفرت عمليات التفتيش داخل منزله عن حجز مبالغ مالية أولية ناهزت 11 مليون و480 ألف درهم، يشتبه في كونها متحصلات وعائدات إجرامية.

أكمل القراءة