غرفة الأخبار

 جماعة طنجة.. تقرير حول الأسواق ينسب مخالفات للسلطات ورئيس لجنة المرافق يتبرأ منه

منذ نهاية دورة جماعة طنجة يوم 7 فبراير الحالي التي عرفت مناقشة والمصادقة على تقرير حول وضعية الأسواق الجماعية وأسواق…

منذ نهاية دورة جماعة طنجة يوم 7 فبراير الحالي التي عرفت مناقشة والمصادقة على تقرير حول وضعية الأسواق الجماعية وأسواق القرب، نشر نشطاء تقريرا نُسب إلى لجنة المرافق العمومية والخدمات، وتضمن تحميل السلطات المحلية وضعية الأسواق وتوجيه اتهامات لها بخرق القوانين عند اختيار المستفيدين.

التقرير نشر عبر موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، دون أي يحمل ختم أو توقيع رئيس لجنة المرافق محمد الغزواني الغيلاني، عكس التقرير الذي تمت المصادقة عليه في الجلسة وحصل المستشارون والصحافيون على نسخة منه.

التقرير اعتبر أن إحداث أسواق القرب تم دون الحصول على التراخيص وفق ضوابط التعمير، مع تغييب جماعة طنجة عن الإحصاء دون أخذ الإحصاءات السابقة بعين الاعتبار، مع اعتماد معايير استفادة أحادية وغير معلنة وتفتقر للدقة.

التقرير أشار إلى عدم وجود رابط قانوني بين الجماعة والمستفيدين، كما أن شواهد الاستفادة تم توقيعها من طرف السلطات والجمعيات وربط الأسواق بالماء والكهرباء بأمر من السلطة دون احترام الإجراءات القانونية المنظمة.

التقرير المنسوب للجنة المرافق، خُتم بتوصية مجلس الجماعة على القيام بدورها الكامل بالأسواق المتبقية، والدفع إلى تشكيل لجنة لدراسة ملفات المستفيدين ودراسة الشكايات والتظلمات الواردة لإنصاف المتضررين الحقيقيين.

وعكس هذا التقرير المتداول على مواقع التواصل، لم يشر التقرير الرسمي الذي تتوفر “طنجة7” على نسخة منه، إلى أي تدخل للسلطات المحلية، مبرزا انشغاله فقط بالإشكالات التي تعرفها هذه المرافق، مع تثمينه المشاريع الهادفة لتأهيل الأسواق وخلق فرص الشغل.

رئيس لجنة المرافق: التقرير مفبرك

وأمام انتشار التقرير وتقديمه كتراجع للمعارضة عن مضامينه، قال رئيس لجنة المرافق محمد الغيلاني في توضيح حول الموضوع، إن التقرير المتداول “مفبرك” وإن اللجنة لم تعد أي تقرير حول الموضوع ثم تراجعت عنه، مشيرا إلى أنه تفاجأ بالتقرير المنسوب للجنة وما يتضمنه من اتهامات موجهة للسلطات المحلية ولمؤسسات وطنية.

وأضاف المسؤول أن التقرير الرسمي الوحيد هو الذي تمت المصادقة عليه في دورة 7 فبراير، وبأنه قرر اللجوء إلى القضاء لفتح تحقيق في الواقعة وتحديد المتورطين في “الجريمة” والأهداف التي تدفعهم لذلك.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

أطفال يحتجون على إغلاق مدرستهم في طنجة.. “ولا تراجع عن إغلاقها لغاية الآن”

احتج صباح يوم الإثنين 20 شتنبر عدد من التلاميذ وأولياء أمورهم قرب مدرسة 9 أبريل في مدينة طنجة، احتجاجا على…

احتج صباح يوم الإثنين 20 شتنبر عدد من التلاميذ وأولياء أمورهم قرب مدرسة 9 أبريل في مدينة طنجة، احتجاجا على قرار إغلاق مؤسستهم.

وجاءت الاحتجاجات مع إعلان المؤسسة الابتدائية عن إغلاقها بشكل نهائي داعية التلاميذ الذين يتابعون دراستهم بالمدرسة التوجه لمدرسة القاضي عياض، بداية من الدخول المدرسي المقرر يوم فاتح أكتوبر القادم.

أولياء الأمور قالوا إنهم أخبروا من قبل السلطات بأن الجهات المختصة قررت التراجع عن هذا القرار، لكن مصدرا في نيابة التعليم أوضح لـ “طنجة7” بأنه لم يصدر لغاية الآن أي قرار بخصوص مصير المدرسة.

وبحسب المصدر ذاته فإن مبنى المؤسسة ينتظر أن يخضع لإصلاح شامل، مشيرا بأن هذا الأمر كان مبرمجا بشكل مسبق وليس قرارا جديدا أو مفاجئا.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

جماعة الرباط.. منتخبون من الأحرار ينقلبون على قرار الحزب ويفضلون ابن ادريس لشكر

تأجل الحسم في عمدة مدينة الرباط يوم الإثنين 20 شتنبر الحالي، بسبب الاشتباك بين أعضاء المجلس الجديد المنتخب عقب انتخابات…

تأجل الحسم في عمدة مدينة الرباط يوم الإثنين 20 شتنبر الحالي، بسبب الاشتباك بين أعضاء المجلس الجديد المنتخب عقب انتخابات 8 شتنبر الحالي.

حزبا التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الاشتراكي خرجا بتصريحات متضاربة يتهم فيها كل طرف الطرف الآخر بالتسبب في تعطيل العملية الانتخابية وتأجيل اختيار الرئيس الجديد والمكتب المسير.

مرشحة حزب الاحرار لمنصب العمدة أسماء اغلالو قالت إن حزب الاتحاد الاشتراكي عرقل العملية الانتخابية وسقط في “مزبلة التاريخ”، مشيرة إلى أن هناك تحالفا يتوفر على الأغلبية كان سيحسم الرئاسة لولا ممارسات من حزب الوردة، مشيرة إلى تعريض مستشارة إلى تهديد بالقتل والارتشاء، لتغيير نتيجة التصويت.

حزب الاتحاد الاشتراكي وعبر لسانه الإعلامي، قال إن التحالف الذي تتحدث عنه أغلالو لا يتوفر على الأغلبية وهو في الحقيقة أقلية، وبأن الحسن لشكر نجل الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي ادريس لشكر وبتحالف “ديمقراطي” كان يتوجه لنيل منصب عمدة العاصمة الرباط لولا ما قام به أعضاء حزب الحمامة.

ووفق المعطيات المتوفرة فإن العملية الانتخابية شهدت مفاجأة، بعدما كان يتوجه أعضاء بحزب التجمع الوطني للأحرار لمساندة الحسن لشكر ضدا في مرشحة حزبهم أسماء أغلالو، في ظل عدم التوافق عليها من قبل منتخبي الحزب، الشيء الذي خلف فوضى عارمة والمطالبة بالتحقيق في الاتهامات المتبادلة، لغاية رفع الجلسة إلى توقيت لاحق.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

48 وفاة و693 إصابة جديدة بكوفيد19 في المغرب

فارق 48 شخصا الحياة خلال الـ 24 ساعة الماضية، مع تسجيل 693 إصابة جديدة بالفيروس من أصل 9600 تحليلة جديدة،…

فارق 48 شخصا الحياة خلال الـ 24 ساعة الماضية، مع تسجيل 693 إصابة جديدة بالفيروس من أصل 9600 تحليلة جديدة، لغاية الرابعة من يوم الإثنين 20 شتنبر الحالي وفق وزارة الصحة المغربية.

الحالات النشطة في المغرب بلغت 20 ألف و926 حالة، منها 1415 حالة في وضعية حرجة أو خطيرة و772 حالة تحت التنفس الاصطناعي.

مدينة سلا سجلت 70 إصابة، الدار البيضاء 75 حالة، 53 في وجدة، 14 في خنيفرة، 3 مكناس، طنجة 14 حالة، أكادير 17…

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

متحور دلتا.. المغرب ينتقل إلى “الخطر البرتقالي”

 ذكر منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، معاذ لمرابط، أن الموجة الحالية المتعلقة بمتحور “دلتا” باشرت منحى…

 ذكر منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، معاذ لمرابط، أن الموجة الحالية المتعلقة بمتحور “دلتا” باشرت منحى تنازليا منذ خمسة أسابيع.

وأشار لمرابط، في منشور قصير نشره على حسابه الخاص بموقع (LinkedIn)، بخصوص الحالة الوبائية لفيروس كوفيد-19 بالمملكة، أن “هذا التحسن من المنتظر أن يستمر خلال الأسبوع المقبل، ما لم يحدث تحول مفاجئ”، مردفا أن “المغرب يمر من المستوى الأحمر إلى المستوى البرتقالي”.

وأبرز المسؤول أنه بعد ثمانية أسابيع متتالية من عدد مرتفع للإصابات بالفيروس، (مستوى خطر أحمر)، مر المغرب إلى المستوى المعتدل للعدوى بالفيروس (مستوى خطر برتقالي)، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن ثلاث جهات بالمملكة صارت في المستوى الأخضر، وخمس جهات في المستوى البرتقالي، فيما تظل أربع جهات في المستوى الأحمر.

وبخصوص معدل الوفيات، أوضح السيد لمرابط أنه تراجع هذا الأسبوع بنسبة 23 في المئة بالمقارنة مع الأسبوع الماضي، مشيرا إلى تسجيل ما مجموعه 1.039 حالة حرجة خلال هذا الأسبوع أيضا.

وأبرز من جهة أخرى أن “معدل الاختبارات المسجلة هذا الأسبوع، على المستوى الوطني، بلغ 392 اختبار عن كل 100.000 نسمة”، معتبرا أن هذا المعدل “يتماشى مع التوصيات الدولية، التي تشترط على الأقل 300 اختبار عن كل 100 ألف نسمة أسبوعيا”.

وأشار السيد لمرابط كذلك إلى أن عدد الحالات الأسبوعية في تراجع مستمر: “41 حالة عن كل 100 ألف شخص، بعدما بلغت ذروتها (181 حالة عن كل 100 ألف شخص) ما بين الثاني والثامن من غشت الماضي”.

وحسب السيد لمرابط دائما، فإن نسبة تكاثر فيروس كوفيد-19، إلى حدود 19 شتنبر 2021، بلغت 0.91 (0.01 -/+)، بينما تواصل نسبة الحالات الإيجابية تراجعها (10.33 في المئة)، وهي النسبة الأكثر انخفاضا منذ تسعة أسابيع.

وخلص لمرابط على أهمية التلقيح، والإجراءات الوقائية الفردية والجماعية، وكذا الاحترام الصارم للبروتوكول الوطني للعلاج.

  • ماب
أكمل القراءة
error: