غرفة الأخبار

 جماعة طنجة.. تقرير حول الأسواق ينسب مخالفات للسلطات ورئيس لجنة المرافق يتبرأ منه

منذ نهاية دورة جماعة طنجة يوم 7 فبراير الحالي التي عرفت مناقشة والمصادقة على تقرير حول وضعية الأسواق الجماعية وأسواق…

منذ نهاية دورة جماعة طنجة يوم 7 فبراير الحالي التي عرفت مناقشة والمصادقة على تقرير حول وضعية الأسواق الجماعية وأسواق القرب، نشر نشطاء تقريرا نُسب إلى لجنة المرافق العمومية والخدمات، وتضمن تحميل السلطات المحلية وضعية الأسواق وتوجيه اتهامات لها بخرق القوانين عند اختيار المستفيدين.

التقرير نشر عبر موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، دون أي يحمل ختم أو توقيع رئيس لجنة المرافق محمد الغزواني الغيلاني، عكس التقرير الذي تمت المصادقة عليه في الجلسة وحصل المستشارون والصحافيون على نسخة منه.

التقرير اعتبر أن إحداث أسواق القرب تم دون الحصول على التراخيص وفق ضوابط التعمير، مع تغييب جماعة طنجة عن الإحصاء دون أخذ الإحصاءات السابقة بعين الاعتبار، مع اعتماد معايير استفادة أحادية وغير معلنة وتفتقر للدقة.

التقرير أشار إلى عدم وجود رابط قانوني بين الجماعة والمستفيدين، كما أن شواهد الاستفادة تم توقيعها من طرف السلطات والجمعيات وربط الأسواق بالماء والكهرباء بأمر من السلطة دون احترام الإجراءات القانونية المنظمة.

التقرير المنسوب للجنة المرافق، خُتم بتوصية مجلس الجماعة على القيام بدورها الكامل بالأسواق المتبقية، والدفع إلى تشكيل لجنة لدراسة ملفات المستفيدين ودراسة الشكايات والتظلمات الواردة لإنصاف المتضررين الحقيقيين.

وعكس هذا التقرير المتداول على مواقع التواصل، لم يشر التقرير الرسمي الذي تتوفر “طنجة7” على نسخة منه، إلى أي تدخل للسلطات المحلية، مبرزا انشغاله فقط بالإشكالات التي تعرفها هذه المرافق، مع تثمينه المشاريع الهادفة لتأهيل الأسواق وخلق فرص الشغل.

رئيس لجنة المرافق: التقرير مفبرك

وأمام انتشار التقرير وتقديمه كتراجع للمعارضة عن مضامينه، قال رئيس لجنة المرافق محمد الغيلاني في توضيح حول الموضوع، إن التقرير المتداول “مفبرك” وإن اللجنة لم تعد أي تقرير حول الموضوع ثم تراجعت عنه، مشيرا إلى أنه تفاجأ بالتقرير المنسوب للجنة وما يتضمنه من اتهامات موجهة للسلطات المحلية ولمؤسسات وطنية.

وأضاف المسؤول أن التقرير الرسمي الوحيد هو الذي تمت المصادقة عليه في دورة 7 فبراير، وبأنه قرر اللجوء إلى القضاء لفتح تحقيق في الواقعة وتحديد المتورطين في “الجريمة” والأهداف التي تدفعهم لذلك.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

طلبة كلية الطب في طنجة بدون دراسة لشهر كامل

قال طلبة كلية الطب في طنجة إنه لم يتلقّوا أية دروس نظرية أو تطبيقية أو يقوموا بأية تداريب استشفائية منذ…

قال طلبة كلية الطب في طنجة إنه لم يتلقّوا أية دروس نظرية أو تطبيقية أو يقوموا بأية تداريب استشفائية منذ يوم 2 نونبر من السنة الدراسة الحالية، وذلك بسبب استمرار مقاطعة الأساتذة لتأطير هذه الدروس نظرا لمشاكلهم العالقة مع عمادة الكلية ورئاسة جامعة عبد المالك السعدي.

واعتبر مكتب طلبة الطب بطنجة أن الوضعية الراهنة تحول دون تطبيق العملية البيداغوجية المتعلقة بتحصيل المعارف الأساسية، وقد تؤدي إلى تأخر بداية التداريب الاستشفائية، مع غياب أي حلّ في الأفق للمشاكل الإدارية والمهنية الخاصة بالأساتذة.

ودعا المكتب وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي إلى التدخل في ملف أساتذة كلية الطب في طنجة، من أجل إنهاء الخلاف الحاصل بينهم وبين عمادة الكلية ورئاسة الجامعة.

(الصورة: من احتجاج سابق لطلبة الطب)

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تراجع الإصابات مع بداية الأسبوع… التوزيع الجغرافي لحصيلة كورونا حسب الجهات

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 2533 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 356…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 2533 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 356 ألفا و336 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الإثنين 30 نونبر.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 57 حالة وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 5846 حالة وفاة، في حين سُجّلت 2977 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 305 ألفا و291 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 944 إصابة جديدة (بإجمالي 141019 حالة)، وسجّلت جهة الرباط سلا القنيطرة 794 إصابة جديدة (بإجمالي 52170 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 83 إصابة جديدة (بإجمالي 28995 حالة)، بينها 47 في الحسيمة، و22 في وزان، و9 في المضيق الفنيدق، و5 في شفشاون، بينما سُجّلت صفر حالة في كلّ كمن طنجة وتطوان والعرائش.

وسجّلت جهات مراكش آسفي 64 إصابة جديدة (بإجمالي 28746 حالة)، والشرق 234 إصابة جديدة (بإجمالي 24396 حالة)، وسوس ماسة 326 إصابة جديدة (بإجمالي 24233 حالة)، وفاس مكناس 61 إصابة جديدة (بإجمالي 16735 حالة).

كما سجّلت جهات بني ملال خنيفرة 8 إصابات جديدة (بإجمالي 14024 حالة)، ودرعة تافيلالت 4 إصابات جديدة (بإجمالي 12973 حالة)، والعيون الساقية الحمراء صفر إصابة جديدة (بإجمالي 4879 حالات)، وكلميم واد نون صفر إصابة جديدة (بإجمالي 4504 حالة)، والداخلة واد الذهب 15 إصابة جديدة (بإجمالي 3662 حالة).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

صفر إصابة بكورونا في طنجة وتطوان

لم تعلن وزارة الصحة عن أي إصابة جديدة بفيروس كورونا على مستوى طنجة وتطوان، يوم الإثنين 30 نونبر، حسب الإحصائيات…

لم تعلن وزارة الصحة عن أي إصابة جديدة بفيروس كورونا على مستوى طنجة وتطوان، يوم الإثنين 30 نونبر، حسب الإحصائيات الصادرة لغاية السادسة مساء.

ولا تعني هذه الأرقام أن مدينة مثل طنجة لم تسجل أي إصابات، لكن الأمر راجع للتحاليل الصادرة من المختبرات، والتي في الغالب وبسبب عطلة نهاية الأسبوع تشهد تأخرا في الصدور.

وبحسب الوزارة فإن الجهة بشكل عام سجلت 86 إصابة، منها 22 إصابة في وزان، 47 في الحسيمة 9 في المضيق، 5 في شفشاون، بينما سجلت باقي الأقاليم وبينهم طنجة وتطوان 0 إصابة.

سجل في المقابل 6 حالات وفاة، منها 3 حالات في تطوان، حالة واحدة في وزان والعرائش والحسيمة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وفاة 57 شخصا بكورونا اليوم في المغرب.. و2533 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الإثنين 30 نونبر، عن تسجيل 2533 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الإثنين 30 نونبر، عن تسجيل 2533 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 356 ألفا و336 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 57 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 5846 وفاة، في حين سُجّلت 2977 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 305 ألفا و291 شخصا.

وأشارت وزارة الصحة إلى استبعاد 12017 حالة كانت مُشتبه في إصابتها بفيروس كورونا، ليبلغ عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي، ثلاثة ملايين و597 ألفا و564 حالة منذ ظهور الوباء في المغرب.

أكمل القراءة
error: