غرفة الأخبار

مصرع مسن بضربة حجر في مسنانة

لقي رجلٌ مسنّ في حوال الـ 60 من عمره مصرعه، ما بعد زوال اليوم الثلاثاء 2 أكتوبر، في حادث تعرّض…

لقي رجلٌ مسنّ في حوال الـ 60 من عمره مصرعه، ما بعد زوال اليوم الثلاثاء 2 أكتوبر، في حادث تعرّض له بحي “مسنانة” في طنجة.

وقال سكّانٌ بالحي إن الهالك أصيب بضربة حجر على مستوى رأسه في “حادث اعتداء”، حيث وُجد مضرجا بدمائه قبل أن يتم نقله على متن سيارة إسعاف إلى مستشفى محمد الخامس، لكنه وصل إليه جثة هامدة.

ولم تُعرف بعد تفاصيل مؤكدة حول ما وقع للمعني بالأمر، الذي يُنتظر أن تخضع جثته للتشريح الطبي لتحديد أسباب الوفاة، كما يُنتظر أن تفتح مصالح الشرطة تحقيقا حول الحادث.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

الدفوف وكيلاً بمقاطعة المدينة.. الأصالة والمعاصرة يحسم في لوائح مُرشّحيه بطنجة

أكّد مصدرٌ حزبي بمدينة طنجة حسم حزب الأصالة والمعاصرة في لائحة مرشّحيه للاستحقاقات الانتخابية القادمة على مستوى إقليم طنجة أصيلة،…

أكّد مصدرٌ حزبي بمدينة طنجة حسم حزب الأصالة والمعاصرة في لائحة مرشّحيه للاستحقاقات الانتخابية القادمة على مستوى إقليم طنجة أصيلة، موضّحا أن الحسم في الأسماء المُرشَّحة أقرّته الأمانة الإقليمية للحزب بتنسيق مع أمينه الجهوي عبد اللطيف الغلبزوري.

وحسب المعلومات المُستقاة، فقد وقع الاختيار على رجل الأعمال والمُستثمر في قطاع النسيج بطنجة عادل الدفوف وكيلاً للائحة حزب الأصالة والمعاصرة بمقاطعة المدينة، فيما تم اختيار الرئيس الحالي لغرفة الصناعة التقليدية امحمد الحميدي وكيلاً للائحة الحزب بمقاطعة بني مكادة.

وبالنسبة للائحة حزب الأصالة والمعاصرة بمقاطعة السواني، فسيكون الأمين الإقليمي للحزب منير الليموري على رأس اللائحة، بينما اختير عبد العزيز بن عزوز، رئيس مقاطعة مغوغة السابق، وكيلاً للائحة “البام” بذات المقاطعة.

(الصورة: عادل الدفوف)

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

64 حالة وفاة و8760 إصابة جديدة في المغرب

فارق 64 شخصا الحياة وأصيب 8760 شخصا بفيروس كورونا المستجد، لغاية الرابعة من يوم الثلاثاء 3 غشت الحالي، وفق وزارة…

فارق 64 شخصا الحياة وأصيب 8760 شخصا بفيروس كورونا المستجد، لغاية الرابعة من يوم الثلاثاء 3 غشت الحالي، وفق وزارة الصحة المغربية.

سجل في المقابل 5466 حالة شفاء، ليصل مجموع الحالات النشطة إلى 57 ألف و816 حالة بينها 1203 حالات في وضعية صحية حرجة أو خطيرة منهم 689 حالة تحت التنفس الاصطناعي.

سجلت مدينة الدار البيضاء لوحدها 2353 حالة إصابة جديدة و13 حالة وفاة، 636 حالة في مراكش و11 حالة وفاة، 266 إصابة في أكادير و11 حالة وفاة، بينما سجلت 167 حالة على مستوى طنجة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وزارة الصحة تؤكد دخول المغرب مرحلة “الانتشار الجماعاتي للجائحة” وتتوقع وصول الذروة خلال أيام

 أعلنت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، أن كافة مؤشرات تتبع الحالة الوبائية تؤكد دخول المغرب في مرحلة الانتشار الجماعاتي لجائحة “كوفيد-19″،…

 أعلنت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، أن كافة مؤشرات تتبع الحالة الوبائية تؤكد دخول المغرب في مرحلة الانتشار الجماعاتي لجائحة “كوفيد-19″، منذ خمسة إلى ستة أسابيع، مع ترقب بلوغ المنحنى الوبائي ذروته في الأيام القليلة القادمة.

وأوضح رئيس قسم الأمراض السارية بمديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض بالوزارة، عبد الكريم مزيان بلفقيه، في تقديمه للحصيلة نصف الشهرية الخاصة بالحالة الوبائية للجائحة خلال الفترة من 20 يوليوز الماضي إلى 2 غشت الجاري، أن المغرب يوجد في المرحلة التصاعدية للمنحنى الوبائي، والتي يمكن أن تعرف ذروتها في الأيام القليلة القادمة.

وسجل عدد الحالات الإيجابية ارتفاعا مضطردا زاد عن 133 بالمائة خلال الفترة من 20 يوليوز الماضي إلى 2 غشت الجاري، إذ تم تسجيل أرقام قياسية متتالية، بوصول العداد اليومي العشرة آلاف حالة في مناسبتين.

وعرف معدل التكاثر أو التوالد تفاقما عميقا وحادا في قيمته، حيث واصل ارتفاعه للأسبوع السادس، وتقدر قيمة هذا المؤشر بـ 1,47، وهو المستوى الذي يفوق مرتين الهدف المسطر في المخطط الوطني للرصد ومكافحة “كوفيد-19″، والمحدد في أقل من 0,7.

كما أن نسبة الحالات الإ يجابية ارتفعت لتنتقل من 10,7 بالمائة إلى 20,38 بالمائة خلال الفترة ذاتها، وتم تسجيل أعلى نسبة بجهة كلميم وادنون (39 بالمائة)، فيما شهدت جهة فاس-مكناس تسجيل أدنى نسبة (4 بالمائة).

وبلغ عدد الحالات الإيجابية المؤكدة، إلى حدود 2 غشت 2021، ما مجموعه 633 ألف و923 حالة مؤكدة، بمعدل إصابة تراكمي يقارب 1739 حالة لكل 100 ألف نسمة، في حين سجلت المنظومة الصحية 9885 حالة وفاة مؤكدة، بنسبة إماتة وطنية مستقرة في 1,6 بالمائة، في مقابل معدل عالمي يناهز 2,1 بالمائة.

وسجلت المنظومة الصحية، كذلك، ارتفاعا م ؤ ر قا في عدد الحالات النشطة، إذ انتقلت من 15 ألف و253 حالة نشطة منذ أسبوعين، إلى أعلى رقم منذ بداية الجائحة (54 ألف و586 حالة نشطة يوم أمس)، أي بارتفاع قياسي ناهز 257 بالمائة.

وبدوره، عرف عدد الحالات الحرجة الجديدة التي يتم استشفاؤها في أقسام العناية المركزة، ارتفاعا خلال الأسبوعين الأخيرين، إذ انتقل من 413 إلى 860 حالة، أي بزيادة فاقت 108 بالمائة.

ويواصل العدد الأسبوعي للكشوفات ارتفاعه، إذ انتقل من معدل أسبوعي يقارب الـ140 ألف في الأسبوع، إلى معدل يفوق 250 ألف في الأسبوع المنصرم، أي بمعدل يومي يفوق 35 ألف كشف. وبذلك، تخطى المغرب سقف 7 ملايين اختبار.

وأشار السيد بلفقيه الى أن كلا من التطور الأسبوعي للمعدل اليومي للحالات بأقسام الإنعاش تحت التنفس الاصطناعي وعدد الوفيات عرفا، على التوالي، ارتفاعا بنسبتي 22 و75 بالمائة، مناشدا المواطنين التأهب لهذه المرحلة والعمل جميعا على كبحها لتفادي فقدان المزيد من الأرواح وتجنيب “وضع المنظومة الصحية أمام محك لا نعرف مآله”.

ونقل المسؤول ، بالمناسبة، دعوة وزارة الصحة إلى التحلي بروح المسؤولية والمواطنة، والاحترام الأمثل للتدابير الوقائية والمشاركة الفعالة في الحملة الوطنية للتلقيح ضد هذا الوباء.

من جانب آخر، تطرق السيد بلفقيه إلى استمرار الحملة الوطنية للتلقيح ضد “كوفيد-19″، لأسبوعها الـ27 على التوالي منذ انطلاقها رسميا يوم 28 يناير 2021 من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مسجلا أنه تم تطعيم 24 مليون حقنة من اللقاحات المضادة للفيروس، وتم تلقيح 10 ملايين و 283 ألف و660 شخص بشكل كامل.

وقد توصلت المملكة نهاية الأسبوع الماضي بشحنات من لقاح سينوفارم الصيني وكذلك اللقاح الأميركي “جانسين”، مما سيمكن السلطات الصحية من مواصلة عملية التلقيح بكل ارتياح ضد هذا الوباء.

وبهدف تسريع الوصول الى أهداف الاستراتيجية الوطنية للتلقيح، تم توسيع الفئة العمرية المستهدفة حاليا، لتشمل المواطنين البالغين 25 سنة فما فوق، كما قررت الوزارة فتح مراكز التلقيح كل أيام الأسبوع إلى غاية الساعة الثامنة مساء ودون شرط الموعد ولا شرط عنوان السكن أو الإقامة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

إهمال مناطق خضراء في طنجة يُسائل طبيعة الامتيازات الممنوحة للشركة المسؤولة

تفتقر عدة مناطق يُفترض أنها “مناطق خضراء” في مدينة طنجة إلى العشب، ما حوّلها إلى بقع أرضية عارية تُشوّه جمالية…

تفتقر عدة مناطق يُفترض أنها “مناطق خضراء” في مدينة طنجة إلى العشب، ما حوّلها إلى بقع أرضية عارية تُشوّه جمالية المكان، وتعكس إهمالا في تأهيلها وصيانتها.

ورغم الميزانية الضخمة المُخصّصة سنويّاً للصيانة الاعتيادية للمناطق الخضراء والحدائق العمومية في مدينة طنجة، والمُقدّرة بـ 6 ملايير و183 مليون سنتيم، إلا أن كثيرا من هذه الحدائق لا ترقى إلى تطلّعات الساكنة ولا إلى الزائرين والسياح، خصوصا خلال فصل الصيف، كما أن زراعة الورود على طرقات وشوارع المدينة دون المستوى المطلوب.

وحسب ما علمت جريدة “طنجة7″، فقد عُهد مؤخرا لشركة “Somecotrad” المُفوّض لها تدبير القطاع في مدينة طنجة، بصيانة وتأهيل مناطق خضراء أيضا في مُدن أخرى بالشمال، استعدادا لزيارة ملكية مُرتقبة، ما يطرح تساؤلات عن سبب هذه “الحظوة” و”الاستثناء” رغم وجود شركات أخرى في هذه المدن، وهي شركات أظهرت كفاءةً وتميّزاً في هذا المجال عكس ما هو حاصل في “عاصمة البوغاز”.

أكمل القراءة
error: