غرفة الأخبار

مرسوم حكومي: موقع “زليل” ضواحي طنجة لا يمكن القيام بأي أشغال فيه

أُدرج بشكل رسمي الموقع التاريخي “زليل”، الواقع بتراب جماعة حد الغربية بعمالة طنجة – أصيلة، في قائمة المواقع الأثرية. وجاء…

أُدرج بشكل رسمي الموقع التاريخي “زليل”، الواقع بتراب جماعة حد الغربية بعمالة طنجة – أصيلة، في قائمة المواقع الأثرية.

وجاء في مرسوم لرئيس الحكومة، نشر بالجريدة الرسمية رقم 6710، أن موقع زليل الأثري “يدرج في عداد الآثار”، مضيفا أنه “لا يمكن القيام بأي أشغال إصلاح أو إبراز القيمة داخل منطقة الإدراج المذكورة إلا بترخيص من وزارة الثقافة وتحت مراقبتها”.

وتم إدراج الموقع ضمن قائمة الآثار بناء على مقتضيات القانون 22.80 المتعلق بالمحافظة على المباني التاريخية والمناظر والكتابات المنقوشة والتحف الفنية والعاديات، وبناء على قرار وزارة الثقافة والاتصال القاضي بإجراء بحث عمومي حول إدراج موقع زليل الأثري، وبطلب تقييد تقدمت به جمعية خريجي المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث.

ويعتبر موقع “زليل”، الذي يسمى أيضا موقع “يوليا كونسطنتيا زليل”، من المدن الرومانية الكبيرة التي بنيت في القرن الأول قبل الميلاد بموريطانيا الطنجية، وإن كانت بعض الأبحاث أشارت إلى أن الموقع كان مأهولا في حقبة الفينيقيين والموريطانيين (القرن الرابع قبل الميلاد)، ويضم سورا وإقامات ومعبدا ومسرحا رومانيا وحمامات وخزانات وقنوات مائية.

وعرفت المدينة، التي تقع 13 كلم شمال شرق مدينة أصيلة و40 كلم جنوب طنجة، تطورا كبيرا بين القرن الأول والرابع بعد الميلاد، قبل تدميرها بالكامل على يد الونداليين.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

تفكيك شبكة إجرامية لتنظيم “الحريك” وتوقيف 8 أشخاص

بناءً على معلومات دقيقة وفّرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنت عناصر الشرطة القضائية بمدينة طانطان اليوم الأربعاء 19 يناير،…

بناءً على معلومات دقيقة وفّرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنت عناصر الشرطة القضائية بمدينة طانطان اليوم الأربعاء 19 يناير، من تفكيك شبكة إجرامية تنشط في تنظيم عمليات الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر.

ومكّنت العمليات الأمنية المنجزة في إطار هذه القضية، من توقيف ثلاثة منظمين وخمسة مشاركين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، فضلا عن ضبط ثمانية مرشحين للهجرة غير المشروعة ينحدرون من دول إفريقيا جنوب الصحراء.

كما أسفرت إجراءات التفتيش عن العثور بحوزة المشتبه فيهم على سيارتين تحملان لوحات ترقيم مزورة، وقارب مطاطي، وسترة للنجاة، وستة إطارات مطاطية، وكيلوغرام و310 غراما من مخدر الشيرا، وأربعة أسلحة بيضاء من أحجام مختلفة، فضلا عن مبلغ يشتبه في كونه من عائدات هذا النشاط الإجرامي.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم المتورطين في تنظيم عملية الهجرة غير الشرعية والمشاركة في ذلك، تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع امتدادات وارتباطات هذه القضية على الصعيدين الوطني والدولي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

عاملات بمصنع “كامبا” في طنجة يخرجن للشارع رفضا لشروط العمل (فيديو)

خرجت مجموعة كبيرة من عاملات مصنع لـ “كامبا” بمنطقة العوامة في طنجة إلى الشارع زوال الأربعاء 19 يناير، للاحتجاج على…

خرجت مجموعة كبيرة من عاملات مصنع لـ “كامبا” بمنطقة العوامة في طنجة إلى الشارع زوال الأربعاء 19 يناير، للاحتجاج على شروط العمل التي فرضها عليهم المسؤولون.

واحتج عدد كبير من الأشخاص أمام المصنع أغلبهم من النساء، مؤكدين أن المسؤول طلب منهم الإلتزام بشروطه أو مغادرة المصنع، دون تمتيعهم بحقوقهم وفق عدد من التصريحات لموقع “طنجة7”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

حصيلة الأربعاء. رصد 9355 إصابة جديدة بكورونا

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الأربعاء 19 يناير، عن تسجيل 13 حالة وفاة بفيروس كورونا ورصد 9355 إصابة جديدة،…

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الأربعاء 19 يناير، عن تسجيل 13 حالة وفاة بفيروس كورونا ورصد 9355 إصابة جديدة، بينما بلغ عدد المتعافين 6687 شخصا، خلال الـ24 ساعة الماضية.

ورفعت الحصيلة الجديدة العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة، إلى مليون و68 ألف و941 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 990 ألف و734 حالة بنسبة تعاف تبلغ 93 في المئة، فيما بلغ عدد الوفيات 15 ألف و25 وفاة بنسبة فتك تصل إلى 4، 1 في المئة.

وتتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة بين جهات الدار البيضاء-سطات (3067)، والرباط-سلا-القنيطرة (2352)، ومراكش-آسفي (818)، وفاس-مكناس (817)، وطنجة-تطوان-الحسيمة (1002)، وسوس-ماسة (484)، وبني ملال-خنيفرة (321)، ودرعة-تافيلالت (113)، والشرق (238)، وكلميم-وادنون (587)، والعيون-الساقية الحمراء (61)، والداخلة-وادي الذهب (24).

أما الوفيات، فتتوزع بين جهات الدار البيضاء-سطات (6)، والرباط-سلا-القنيطرة (1)، وفاس مكاس (1)، مراكش-اسفي (1)، وسوس ماسة (2)، وبني ملال اخنيفرة (1)، ودرعة-تافيلالت (1).

من جهة أخرى، أفادت وزارة الصحة أن ثلاثة ملايين و984 ألف و519 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لكورونا، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليون و29 ألف و987 شخصا، مقابل 24 مليون و626 ألف و900 شخصا تلقوا الجرعة الأولى.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

نفي لاختطاف فتيات الفرابي بطنجة: مشاوْ معاهم بخاطرهم

نفت مصادر أمنية يوم الأربعاء 19 يناير الحالي ما تم تناقله عن قيام “عصابة” باختطاف تلميذات بين مؤسستي حسان والفرابي…

نفت مصادر أمنية يوم الأربعاء 19 يناير الحالي ما تم تناقله عن قيام “عصابة” باختطاف تلميذات بين مؤسستي حسان والفرابي بمقاطعة بني مكادة في طنجة بداية الأسبوع الجاري بواسطة سيارة.

وأفادت المصادر أن المصالح الأمنية تحقق في الواقعة والاتهامات الموجهة من أولياء أمور تلميذات، حول اختطاف واحتجاز بناتهنّ من قبل امرأة جراء “اتهامات متبادلة” بسرقة هاتف نقال.

وبحسب المعطيات الأولية فإن “الضحايا المفترضات” تنقّلن بإرادتهن مع “الخاطفين المفترضين”، في حين تتواصل الأبحاث لمعرفة ظروف الحادثة وصحة الادعاءات، التي بلغت حد اتهام “عصابة” باغتصاب وبيع التلميذات!.

أكمل القراءة