أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

فيديو.. تفكيك شبكة تنشط في تهريب وتوزيع الحشيش المغربي في أوروبا

اعتقلت الشرطة الإسبانية والحرس المدني 7 أشخاص بينهم شخصين يحملان الجنسية المغربية، جراء تورطهم في تهريب الحشيش من المغرب وتوزيعه…

اعتقلت الشرطة الإسبانية والحرس المدني 7 أشخاص بينهم شخصين يحملان الجنسية المغربية، جراء تورطهم في تهريب الحشيش من المغرب وتوزيعه في إسبانيا وأوروبا.

الشرطة الإسبانية قالت إنها تمكنت في العملية من حجز 900 كلغ من الحشيش إضافة لسلاح إلكتروني وأموال، مشيرة إلى أن التحقيق حول هذه الشبكة التي يرأسها شخص إسباني انطلقت شهر يناير الماضي.

وجاء توقيف العصابة واقتحام مراكزها، بعد ترصد حركتها لاسيما في الغشت الماضي في عدد من الموانئ حيث كان أفرادها يخفون الحشيش في مراكب بعد نقلها من السواحل المغربية، في إطار تعاونهم مع شبكات المخدرات في المغرب.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

النيابة العامة المصرية تُوضّح كيفية حدوث وفاة الرئيس مرسي

قالت النيابة العامة المصرية، في بيان لها اليوم الإثنين 17 يونيو، أن الرئيس المصري السابق محمد مرسي سقط مغشيا عليه…

قالت النيابة العامة المصرية، في بيان لها اليوم الإثنين 17 يونيو، أن الرئيس المصري السابق محمد مرسي سقط مغشيا عليه أثناء وجوده في قفص الاتهام بالمحكمة، وفارق الحياة قبل وصوله إلى المستشفى.

وأوضحت النيابة العامة أنه “أثناء حضوره جلسة المحاكمة وعقب انتهاء دفاع المتهمين من المرافعة طلب مرسي الحديث فسمحت له المحكمة بذلك، حيث تحدث لمدة خمس دقائق وعقب انتهائه من كلمته رفعت المحكمة الجلسة للمداولة”.

وأضافت النيابة العامة أنه “أثناء وجود محمد مرسي وباقي المتهمين بداخل القفص سقط مغشيا عليه حيث تم نقله فورا للمستشفى وتبين وفاته”.

وأمرت النيابة العامة بالتحفظ على كاميرات المراقبة الموجودة بقاعة المحكمة وقفص المتهمين وسماع أقول المتواجدين.

كما أمرت بالتحفظ على الملف الطبي الخاص بعلاج مرسي وندب لجنة عليا من الطب الشرعي لإعداد تقرير طب شرعي بأسباب الوفاة.

وكان مرسي يحضر جلسة إعادة محاكمته مع 23 آخرين في القضية المعروفة إعلاميا بـ “التخابر مع قوى أجنبية”، وصدر بحقه حكم بالسجن المؤبد في هذه القضية إلا أن محكمة النقض ألغت الحكم وأمرت باعادة المحاكمة.

كما ألغت محكمة النقض في نونبر 2016 حكما بإعدامه في قضية “الهروب من السجن” وقررت إعادة محاكمته. 

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

لكي تظهر طبيعية.. فتح تحقيق في تونس بعد فبركة شهادة وفاة مغربي ذهب لتشجيع الوداد

أعلن في مدينة شفشاون يوم الإثنين عن وفاة مشجع مغربي، كان قد توجه إلى تونس لمتابعة نهائي أبطال إفريقيا بين…

أعلن في مدينة شفشاون يوم الإثنين عن وفاة مشجع مغربي، كان قد توجه إلى تونس لمتابعة نهائي أبطال إفريقيا بين نادي الوداد البيضاوي والترجي.

مصادر محلية قالت إن الأمر يتعلق بـ “س.أ”، الذي اختفى عن الأنظار منذ توجهه إلى تونس، قبل إعلام أسرته من قبل المصالح القنصلية بمفارقته الحياة، فيما وصف مقربون من الراحل ما حدث بـ “الوفاة الغامضة والغريبة”.

التشكيك في ظروف الوفاة ضاعفه فتح مصالح الأمن في تونس تحقيقا مع طبيبة وصاحب منزل كان يقيم فيه الضحية قبل وفاته.

وحسب المعلومات المتوفرة فإن “الفرقة المركزية لمكافحة المخدرات للحرس الوطني في تونس”، فتحت تحقيقا حول وفاة مغربي كان يقطن بمنزل بجهة العمران الأعلى بتونس، وقامت بتوقيف صحاب المنزل وطبيبة.

صاحب المنزل كان قد بادر ليلة السبت الأحد 9 يونيو، بالاتصال بطبيبة بعد علمه بمعاناة الضحية من “ألم على مستوى البطن”، الطبيبة وعند انتقالها لفحص المغربي أخبرته أنه “قد توفي”.

بدل انتظار التحقيقات حول ظروف الوفاة قامت الطبيبة بتسليم صاحب المنزل شهادة بأن “الوفاة طبيعية”، الأمن اعتبر أن هذه الشهادة صدرت على “سبيل المجاملة”، خصوصا بعد ظهور تقرير الطب الشرعي.

الفرقة المركزية لمكافحة المخدرات للحرس الوطني في تونس، قالت إنه قد عثر على 250 كبسولة من مخدر يدعى “التمرة” داخل أمعاء الراحل، حسب ما خلص إليه تقرير الطب الشرعي في مستشفى في العاصمة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مصطفى الرميد يعلق على خبر مشاهدته داخل “ملهى ليلي حيث الرقص والخمر والنساء”

أعلن وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان مقاضاة موقع “برلمان”، بعد نشره لخبرٍ حول مشاهدته داخل ملهى ليلي في العاصمة الرباط…

أعلن وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان مقاضاة موقع “برلمان”، بعد نشره لخبرٍ حول مشاهدته داخل ملهى ليلي في العاصمة الرباط “حيث الرقص والخمر والنساء”، وفق تعبير الموقع الذي استنكر تناقض الوزير، خصوصا وأنه هاجم البرلمانية آمنة ماء العينين بسبب “خلع الحجاب ورحلة باريس”.

الوزير قال اليوم الإثنين عن خبر برلمان، “عاد الموقع ليمارس خطيئة الافتراء على المصطفى الرميد بادعائه أنني شوهدت ذات ليلة من الاسبوع الماضي بأحد الملاهي الليلية بالرباط حيث الخمر والنساء، وليس ذاك فحسب، بل جاء مقاله مخضبا بكل الاتهامات الزائفة الكاذبة، منها ما يتصل بنشاطي الحكومي، ومنها ما له علاقة بنشاطي الحزبي، مما يعلم الجميع كذبه”.

الرميد أضاف “ولأنني لم يسبق لي والحمد لله أبدا طوال حياتي ان ولجت علبة ليلية. ولم يسبق لي أن دخلت مطعما ليلا إلا مرفوقا بأهلي او أصدقائي، وأنني منذ أن نقلت بيتي الثاني من الرباط إلى الدار البيضاء في صيف 2016 لم ألج أبدا أي مطعم ليلا بالرباط كيفما كان نوعه، لذلك لا مناص من اللجوء إلى القضاء، وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون”.

الموقع قال في الخبر الذي نُشر تحت عنوان “مصطفى الرميد لماء العينين: هذا حرام عليك يا أمينة، لكنه حلال علي..“، إن الوزير شوهد داخل الملهى الليلي المتواجد في العاصمة الرباط، مشيرا إلى أنه يُعرف بـ “الرقص والخمر والنساء”، موضحّاً أنهم لم يشاهدوا الوزير يحتسي الخمر بل كان يكتفي بـ “القصارة”.

الوسيلة الإعلامية شددت بأنها لا ترغب بالتدخل في الحياة الشخصية للوزير، لكنها ترفض الازدواجية التي يتعامل بها، عبر انتقاد البرلمانية آمنة ماء العينين بينما يمارس نفس السلوك، وِفق تعبيرها.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وزير الداخلية الإسبانية: عملية مرحبا من بين أكبر عمليات العبور في العالم

 قال فرناندو غراندي مارلاسكا وزير الداخلية الإسباني اليوم الاثنين إن عملية العبور ” مرحبا ” الموجهة لمواكبة حركة تنقل المغاربة…

 قال فرناندو غراندي مارلاسكا وزير الداخلية الإسباني اليوم الاثنين إن عملية العبور ” مرحبا ” الموجهة لمواكبة حركة تنقل المغاربة المقيمين في الخارج خلال فترة الصيف ما بين بلدان إقامتهم في أوربا وبلدهم الأصلي المغرب ” تشكل نموذجا دوليا مثاليا للتنسيق الجيد والممتاز بين البلدان المجاورة “.

وأكد غراندي مالاسكا خلال زيارته لميناء الجزيرة الخضراء أن عملية العبور ” مرحبا ” تعد من بين العمليات الأكبر من نوعها في أوربا وواحدة من أهم العمليات على الصعيد الدولي ولكنها تعد بالخصوص مثالا حيا للتنسيق الجيد بين الإدارات العمومية المختلفة وبين البلدين الجارين .

وأوضح بيان لوزارة الداخلية الإسبانية أن غراندي مارلاسكا اعتبر أن الخبرة التي راكمتها هذه التجربة على مدار أكثر من 30 عاما ” مكنت هذه العملية من الوصول إلى أعلى مستوى من الكفاءة والتنسيق في تنفيذها ” والتي انعكست بالخصوص في تقليص أوقات الانتظار في الموانئ وتحسين الخدمات المقدمة للمسافرين .

وأضاف أن هذه العملية تهم تنقل وعبور أزيد من 3 ملايين شخص و 700 ألف سيارة ومركبة بين القارتين الأوربية والإفريقية خلال فترة تمتد لثلاثة أشهر مشيرا إلى أن الهدف من كل هذا يتمثل في تسهيل عملية التلاقي ولم شمل العائلات والأصدقاء في كلتا القارتين .

وقام وزير الداخلية الإسباني خلال هذه الزيارة بجولة في المكاتب الجديدة للقنصلية العامة المغربية بالجزيرة الخضراء ومؤسسة محمد الخامس للتضامن التي تمت تهيئتها بباحة الخدمات التابعة لميناء الجزيرة الخضراء ( جنوب إسبانيا ) .

وتمت هذه الزيارة بحضور القنصل العام للمملكة المغربية بالجزيرة الخضراء عبد الفتاح اللبار وإيزابيل غويكوتشيا نائبة كاتب الدولة الإسباني في الداخلية ومندوب الحكومة المركزية الإسبانية بجهة الأندلس لوسريسيو فرنانديز .

وأكد بيان للقنصلة العامة للمغرب بالجزيرة الخضراء أن من شأن التجهيزات الجديدة والمنشآت العصرية التي تمت إقامتها بباحة الخدمات التابعة لميناء الجزيرة الخضراء التي تضم أيضا مكاتب الوقاية المدنية الإسبانية والمستشفى الميداني التابع لقطاع الصحة بجهة الأندلس أن تساهم بشكل فعال في الرفع من مستوى الخدمات المقدمة لفائدة أفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج والذين يعبرون ميناء المدينة .

وأوضح نفس المصدر أن وزير الداخلية الإسباني والقنصل العام للمملكة بالجزيرة الخضراء أكدا خلال هذه الزيارة على جودة العلاقات الثنائية بين المغرب وإسبانيا والتي ما فتئت تتقوى وتتطور على مر السنين وذلك بفضل تبادل الزيارات واللقاءات الثنائية .

وكانت اللجنة المغربية الإسبانية المشتركة المكلفة ب ( عملية مرحبا 2019 ) قد عقدت يوم 21 ماي الماضي بمدريد اجتماعا خصص لبحث ومناقشة الاستعدادات والتحضيرات الجارية لهذه العملية وكذا التدابير والإجراءات التي سيتم اعتمادها من أجل ضمان أفضل الشروط لنجاحها .

وأشاد الجانبان خلال هذا الاجتماع الذي ترأسه كل من خالد الزروالي الوالي مدير الهجرة ومراقبة الحدود بوزارة الداخلية والسيدة إيزابيل غويكوتشيا نائبة كاتب الدولة الإسباني في الداخلية بالنتائج الممتازة والإيجابية لـ (عملية مرحبا 2018 ) وكذا لمستوى التنسيق الجيد والممتاز بين الطرفين في مختلف التدخلات والمبادرات .

وثمن الوفد المغربي خلال هذا اللقاء الرعاية الموصولة التي يوليها صاحب الملك محمد السادس لأفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج مشيدا بالتوجيهات الملكية السامية من أجل تحسين ظروف الاستقبال والدعم والمواكبة لأفراد الجالية المغربية المقيمين في الخارج خلال هذه العملية .

كما أكد على التعبئة الشاملة لجميع الإدارات والمؤسسات المغربية المعنية من أجل ضمان النجاح لهذه العملية الكبيرة.

وقدم الوفد المغربي مختلف التدابير والإجراءات التي سيتم اعتمادها من أجل ضمان النجاح لعملية مرحبا 2019 والتي تشمل الجوانب التنظيمية واللوجستية وكذا في مجال التنسيق وإدارة الأزمات .

وتهم المحاور التي تم تطويرها إجراءات الأمان والانسيابية والأمن وكذا إجراءات القرب والدعم والمساعدة حيث تم التركيز بخصوص هذا الجانب على الدور المركزي الذي تقوم به ” مؤسسة محمد الخامس للتضامن ” من خلال أنشطتها ومبادراتها في هذا المجال وتعبئتها للآلاف من الأشخاص للقيام بهذه المهام سواء في المغرب أو في الخارج . 

أكمل القراءة
error: