أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وزير الداخلية يقدم أمام الملك المرحلة الثالثة من مبادرة التنمية البشرية

ترأس الملك محمد السادس، اليوم الأربعاء بالقصر الملكي بالرباط، حفل إطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2019-2023)، باستثمارات…

ترأس الملك محمد السادس، اليوم الأربعاء بالقصر الملكي بالرباط، حفل إطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2019-2023)، باستثمارات تقدر بـ18 مليار درهم.

وتهدف المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية إلى تحصين مكتسبات المرحلتين السابقتين، من خلال إعادة تركيز برامج المبادرة على النهوض بالرأسمال البشري، والعناية بالأجيال الصاعدة، ودعم الفئات في وضعية هشاشة، وذلك اعتمادا على منهجية مبنية على حكامة خلاقة ومبدعة ترمي إلى تحقيق مزيد من الانسجام والفعالية.

وقدم وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت بين يدي  الملك، حصيلة المرحلتين الأولى والثانية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، قبل أن يقدم الخطوط الكبرى للمرحلة الثالثة من المبادرة، مشيرا إلى أن هذه المرحلة الجديدة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ستتمحور حول أربعة برامج.

وأوضح أن أول هذه البرامج تهم تدارك الخصاص المسجل على مستوى البنيات التحتية، والخدمات الاجتماعية الأساسية، فيما يهم الثاني مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة. ويتعلق البرنامج الثالث بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، بينما يتعلق البرنامج الرابع بدعم التنمية البشرية للأجيال الصاعدة.

وأبرز  لفتيت أن الترجمة العملية لبرامج المرحلة الثالثة ستتم وفق قواعد الحكامة الجيدة، التي تكرس التدبير المندمج للمشاريع، ضمانا للالتقائية بين مختلف البرامج القطاعية لمؤسسات الدولة والجماعات الترابية.

وبالموازاة مع ذلك، وانسجاما مع مستجدات الجهوية المتقدمة واللاتمركز الإداري، أشار الوزير إلى أنه سيتم إعادة تحديد مهام أجهزة الحكامة الحالية، بالشكل الذي يضمن نجاعة وفعالية هذا الورش في المستوى المجالي الذي تعمل فيه.

وأبرز أن المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تهدف بالأساس إلى تحقيق تنمية بشرية واجتماعية مستدامة، ضامنة لقيم الكرامة والمساواة والتضامن، وباعثة لأمل أكبر لدى الأجيال الصاعدة.

وأوضح لفتيت أن البرامج الخاصة بهذه المرحلة، التي تأتي تفعيلا لنتائج ومخرجات التقييم الميداني لبرامج المبادرة وعملا بالتوصيات المضمنة في تقارير الشركاء من مؤسسات وجماعات محلية وجمعيات، تروم بالأساس تحصين المكتسبات المحققة، من خلال السهر على صيانة المشاريع المنجزة من أجل ضمان ديمومتها والحرص على تحسين جودة خدماتها، لافتا إلى أن هذه البرامج تهدف أيضا إلى العمل على تجاوز المعيقات التي تم رصدها على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية الصحية والتعليمية، ودعم التماسك الاجتماعي والإدماج الاقتصادي للشباب، وتكريس دور المبادرة كرافعة أساسية لتحقيق الالتقائية وتعبئة جهود مختلف الفاعلين.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

كلفت الشركة 43 مليون يورو.. المقاطعة في المغرب تهوي بأرباح شركة “دانون”

تسببت مقاطعة فرع مجموعة “دانون” بالمغرب في تراجع أرباح الشركة الفرنسية، التي أعلنت يوم الثلاثاء عن تراجع أرباحها بـ 4.1…

تسببت مقاطعة فرع مجموعة “دانون” بالمغرب في تراجع أرباح الشركة الفرنسية، التي أعلنت يوم الثلاثاء عن تراجع أرباحها بـ 4.1 في المائة عام 2018 إلى 2.35 مليار يورو.

أرباح الشركة في المغرب انخفضت بنسبة 35 في المائة خلال السنة الماضي، مسجلة انخفاضا بـ 178 مليون يورو مقارنة مع سنة 2017.

وبحسب الشركة فإن تأثير المقاطعة يقدر بـ 43 مليون يورو مقارنة مع أرباح 2017، ويبدو أن التأثير سيبقى مستمرا لغاية نهاية 2019.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

فتح تحقيق مع شرطي يُشتبه تورّطه في وفاة شاب بالدار البيضاء

فتحت فرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن البرنوصي بمدينة الدار البيضاء بحثا قضائيا، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، يوم الإثثنين 18…

فتحت فرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن البرنوصي بمدينة الدار البيضاء بحثا قضائيا، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، يوم الإثثنين 18 فبراير الحالي، لتحديد ظروف وملابسات وفاة مشكوك فيها لشخص يبلغ من العمر 31 سنة.

وتفيد المعلومات الأولية للبحث، بأن الهالك كان رفقة أصدقائه بالقرب من مسكن عائلته بحي “التشارك” عندما دخل في خلاف لفظي مع موظف شرطة كان يزور والدته بنفس الحي، بسبب اتهامات بإحداث الضجيج والضوضاء،
حسب ما ذكرت المديرية العامة للأمن الوطني.

وأضافت المديرية أن الخلاف تطور إلى شجار نجم عنه وفاة الضحية، خلال عملية نقله إلى المستشفى الإقليمي بمنطقة سيدي مومن بالدار البيضاء.

وقد تم إيداع جثة الهالك بمستودع الأموات رهن التشريح الطبي لتحديد سبب الوفاة، كما تم الاستماع لعدد من الشهود الذين عاينوا الحادث، بينما تم إخضاع موظف الشرطة المشتبه به لإجراءات البحث القضائي.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

طقس الثلاثاء.. الأرصاد تتوقع نزول أمطار وانخفاض درجات الحرارة

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، بالنسبة ليوم الثلاثاء 19 فبراير، أن يكون الطقس نسبيا باردا الى بارد بالمرتفعات والهضاب العليا…

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، بالنسبة ليوم الثلاثاء 19 فبراير، أن يكون الطقس نسبيا باردا الى بارد بالمرتفعات والهضاب العليا مع جريحة وبرد في بعض المناطق ، فضلا عن مرور سحب كثيفة ونزول أمطار فوق المناطق الوسطى ومرتفعات الأطلس والمناطق المجاورة والريف والواجهة المتوسطية والسفوح الجنوبية الشرقية.

وسيلاحَظ تساقط ثلوج فوق قمم مرتفعات الأطلس الذي يتعدى علوها 2000 متر. وستكون السماء غائمة أحيانا بشمال المملكة وصافية الى قليلة السحب بباقي المناطق، مع هبوب زوابع رملية بالجنوب الشرقي للبلاد.

وستهب الرياح معتدلة إلى قوية شيئا ما شمالية الى شمالية شرقية بالأقاليم الجنوبية والجنوب الشرقي، معتدلة إلى ضعيفة من القطاع الشرقي بالبوغاز والواجهة المتوسطية والشرق ومن القطاع الشمالي الى متقلبة الاتجاه بباقي المناطق.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 03- و02 درجات بالمرتفعات وما بين 02 و07 درجات بالشرق والسفوح الجنوبية الشرقية والسهول غرب الاطلس وهضاب الفوسفاط ووالماس. وستكون ما بين07 و12 درجة بباقي السهول والسايس وسوس والجنوب الشرقي وشرق الاقاليم الجنوبية وقرب السواحل الشمالية والوسطى، وستكون ما بين 12 و17 درجة بباقي الاقاليم والسواحل الجنوبية.

وسيكون البحر قليل الهيجان الى هائج بالواجهة المتوسطية والبوغاز، وقوي الهيجان الى جد قوي الهيجان مابين المهدية وطرفاية. وسيصبح قوي الهيجان في المساء، وهائج الى قوي الهيجان بباقي المناطق.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بورتريه.. ماذا تعرف عن محمد مهيدية الوالي الجديد لجهة طنجة؟

وُلد محمد مهيدية، الذي عيّنه الملك محمد السادس واليا على جهة طنجة تطوان الحسيمة وعاملا لعمالة طنجة أصيلة، في 8…

وُلد محمد مهيدية، الذي عيّنه الملك محمد السادس واليا على جهة طنجة تطوان الحسيمة وعاملا لعمالة طنجة أصيلة، في 8 أكتوبر 1954 بسيدي قاسم، وهو حاصل على دبلوم مهندس دولة من المدرسة الوطنية العليا للمعادن لـ’دووي’ بفرنسا سنة 1981، ودبلوم المعهد العالي للإسمنت المسلح بمرسيليا سنة 1982.

وبدأ مهيدية مساره الإداري بوزارة التجهيز حيث تولى عدة مسؤوليات، كمهام مدير إقليمي للأشغال العمومية بإقليم أزيلال (1987-1993)، ومهام رئيس قسم بمديرية الطرق والسير على الطرقات ابتداء من سنة 1993، قبل أن يتولى، ابتداء من سنة 1996، مهام مدير شركة تهيئة سلا الجديدة.

وقد حظي محمد مهيدية بالثقة الملكية، فعُيّن عاملا على عمالة الصخيرات تمارة بتاريخ 11 دجنبر 2002. ولقد جدد الملك ثقته في شخص مهيدية، فعيّنه واليا لجهة تازة الحسيمة تاونات وعاملا على إقليم الحسيمة في 08 أبريل 2007، ثم واليا لجهة مراكش تانسيفت الحوز وعاملا على عمالة مراكش في فاتح مارس 2010، وهو المنصب الذي ظل يشغله إلى أن عُيّن واليا للجهة الشرقية وعاملا على عمالة وجدة أنجاد بتاريخ 10 ماي 2012.

وعلى إثر دخول التقسيم الإداري الجديد للمملكة حيز التنفيذ، جدّد الملك ثقته في محمد مهيدية، حيث عيّنه واليا لجهة الشرق وعاملا على عمالة وجدة أنجاد بتاريخ 13 أكتوبر 2015، ثم واليا لجهة الرباط سلا القنيطرة، وعاملا على عمالة الرباط ابتداء من 25 يونيو 2017، فواليا على جهة طنجة تطوان الحسيمة وعاملا على عمالة طنجة أصيلة ابتداء من 07 فبراير 2019.

والوالي الجديد لجهة طنجة محمد مهيدية، متزوج وله ثلاثة أبناء، وهو حاصل على وسام العرش من درجة فارس.

أكمل القراءة
error: