أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وزير الداخلية يقدم أمام الملك المرحلة الثالثة من مبادرة التنمية البشرية

ترأس الملك محمد السادس، اليوم الأربعاء بالقصر الملكي بالرباط، حفل إطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2019-2023)، باستثمارات…

ترأس الملك محمد السادس، اليوم الأربعاء بالقصر الملكي بالرباط، حفل إطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2019-2023)، باستثمارات تقدر بـ18 مليار درهم.

وتهدف المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية إلى تحصين مكتسبات المرحلتين السابقتين، من خلال إعادة تركيز برامج المبادرة على النهوض بالرأسمال البشري، والعناية بالأجيال الصاعدة، ودعم الفئات في وضعية هشاشة، وذلك اعتمادا على منهجية مبنية على حكامة خلاقة ومبدعة ترمي إلى تحقيق مزيد من الانسجام والفعالية.

وقدم وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت بين يدي  الملك، حصيلة المرحلتين الأولى والثانية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، قبل أن يقدم الخطوط الكبرى للمرحلة الثالثة من المبادرة، مشيرا إلى أن هذه المرحلة الجديدة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ستتمحور حول أربعة برامج.

وأوضح أن أول هذه البرامج تهم تدارك الخصاص المسجل على مستوى البنيات التحتية، والخدمات الاجتماعية الأساسية، فيما يهم الثاني مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة. ويتعلق البرنامج الثالث بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، بينما يتعلق البرنامج الرابع بدعم التنمية البشرية للأجيال الصاعدة.

وأبرز  لفتيت أن الترجمة العملية لبرامج المرحلة الثالثة ستتم وفق قواعد الحكامة الجيدة، التي تكرس التدبير المندمج للمشاريع، ضمانا للالتقائية بين مختلف البرامج القطاعية لمؤسسات الدولة والجماعات الترابية.

وبالموازاة مع ذلك، وانسجاما مع مستجدات الجهوية المتقدمة واللاتمركز الإداري، أشار الوزير إلى أنه سيتم إعادة تحديد مهام أجهزة الحكامة الحالية، بالشكل الذي يضمن نجاعة وفعالية هذا الورش في المستوى المجالي الذي تعمل فيه.

وأبرز أن المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تهدف بالأساس إلى تحقيق تنمية بشرية واجتماعية مستدامة، ضامنة لقيم الكرامة والمساواة والتضامن، وباعثة لأمل أكبر لدى الأجيال الصاعدة.

وأوضح لفتيت أن البرامج الخاصة بهذه المرحلة، التي تأتي تفعيلا لنتائج ومخرجات التقييم الميداني لبرامج المبادرة وعملا بالتوصيات المضمنة في تقارير الشركاء من مؤسسات وجماعات محلية وجمعيات، تروم بالأساس تحصين المكتسبات المحققة، من خلال السهر على صيانة المشاريع المنجزة من أجل ضمان ديمومتها والحرص على تحسين جودة خدماتها، لافتا إلى أن هذه البرامج تهدف أيضا إلى العمل على تجاوز المعيقات التي تم رصدها على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية الصحية والتعليمية، ودعم التماسك الاجتماعي والإدماج الاقتصادي للشباب، وتكريس دور المبادرة كرافعة أساسية لتحقيق الالتقائية وتعبئة جهود مختلف الفاعلين.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

رسالة من العاهل السعودي وأخرى من ولي عهده إلى الملك محمد السادس

ذكرت مصادر إعلام سعودية، يوم الأربعاء 17 أكتوبر، أن كلا من الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمير…

ذكرت مصادر إعلام سعودية، يوم الأربعاء 17 أكتوبر، أن كلا من الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، بعثا برقيتي عزاء ومواساة للملك محمد السادس إثر حادث خروج قطار عن مساره بالقرب من العاصمة الرباط، ما أدى إلى وفاة 7 أشخاص، وإصابة 86 آخرين.

ومما جاء في رسالة العاهل السعودي: “علمنا بنبأ خروج قطار عن مساره بالقرب من العاصمة الرباط؛ وهو ما أدى إلى وفاة عدد من الأشخاص، وإصابة آخرين.

وإننا إذ نبعث لجلالتكم ولأسر المتوفين ولشعب المملكة المغربية الشقيق – باسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية وباسمنا – أحر التعازي وأصدق المواساة لنرجو المولى سبحانه وتعالى أن يتغمد المتوفين بواسع رحمته ومغفرته، ويلهم ذويهم الصبر والسلوان، وأن يمنَّ على المصابين بالشفاء العاجل، ويحفظكم وشعب المملكة المغربية من كل سوء ومكروه، إنه سميع مجيب”.

وبدوره أعرب الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، في برقية عزائه للملك محمد السادس، عن “بالغ التعازي وصادق المواساة سائلاً الله تعالى الرحمة للمتوفين، والشفاء العاجل للمصابين، إنه سميع مجيب”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

اعتراف بإجراءاتها المعقدة.. الجمارك: سنتوقف عن طلب دزينة من الوثائق

قالت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة إنها ستنخرط في عملية لتبسيط للإجراءات الجمركية وتجنيب المقاولات التنقلات غير الضرورية. الجمارك أعلنت يوم الأربعاء…

قالت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة إنها ستنخرط في عملية لتبسيط للإجراءات الجمركية وتجنيب المقاولات التنقلات غير الضرورية.

الجمارك أعلنت يوم الأربعاء 17 أكتوبر عن الاستغناء عن طلب “دزينة من الوثائق” حسب وصفها، بعدما أصبح بالإمكان الاطلاع عليها  الآن من خلال قواعد المعلومات الداخلية أو تلك التي يضعها شركاء هذه الإدارة رهن إشارتها.

نفس المصدر اعتبر أن هذه الخطوة تندرج في إطار التوجهات الملكية، بعدما شدد الملك على عدم طلب إدارة عمومية وثائق من مستثمر تتوفر بالإصل عند إدارة عمومية أخرى وقال “يرجع للمرافق العمومية التنسيق فيما بينها وتبادل المعلومات، بالاستفادة مما توفره المعلوميات والتكنولوجيات الحديثة “.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

كُنّ يشاركن في احتجاج للمطالبة بالنقل المدرسي.. مصرع امرأة وإصابة 5 أخريات بإقليم تنغير

لقيت سيدة تبلغ من العمر حوالي 71 سنة مصرعها، وأصيبت أربع نساء أخريات، مساء يوم الأربعاء 17 أكتوبر، بعد سقوطهن…

لقيت سيدة تبلغ من العمر حوالي 71 سنة مصرعها، وأصيبت أربع نساء أخريات، مساء يوم الأربعاء 17 أكتوبر، بعد سقوطهن من أعلى قنطرة على مستوى دوار “إغرم ملولن”، جماعة أيت يول، إقليم تنغير.

وأفادت السلطات المحلية لإقليم تنغير أن الهالكة كانت تشارك مع مجموعة من ساكنة دوار أيت داود، جماعة إغيل نومكون، في مسيرة احتجاجية مشيا على الأقدام، قبل أن تتعثر وتهوي أسفل منحدر صخري، لتوافيها المنية جراء ذلك.

وأضافت أن السلطات المحلية والأمنية وعناصر الوقاية المدنية تدخلت، حيث تم نقل جثة الضحية إلى مستودع الأموات بمستشفى “بومالن دادس”، كما جرى نقل 5 نساء أصبن بحالات إغماء إلى نفس المستشفى، واللواتي غادرنه بعد تلقيهن للإسعافات اللازمة.

من جهتها، ذكرت مصادر محلية أن الأمر يتعلق بمشاركات في مسيرة احتجاجية مشيا على الأقدام لساكنة دوار “أيت داود” التابع لجماعة إغيل نومكون، التي انطلقت منذ 3 أيام في اتجاه عمالة تنغير، للمطالبة بالنقل المدرسي.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

عمليات أمنية في مارتيل تفضي لاعتقال مبحوث عنهم وحجز مخدرات وكحول

في عمليات أمنية متفرقة بمارتيل صباح اليوم، تمكنت فرقة التدخلات الولائية التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بتطوان من إيقاف ثلاث…

في عمليات أمنية متفرقة بمارتيل صباح اليوم، تمكنت فرقة التدخلات الولائية التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بتطوان من إيقاف ثلاث مبحوث عنهم وحجز كميات من المخدرات بشتى أنواعها والخمور المهربة.

مصدر قال إن الأمن قام فبحي كاطلان بإيقاف شخصين وبعد بتفتيش منزليهما بتعليمات من النيابة العامة حجزت عناصر الشرطة 135 غرام و9 قسائم معدة للترويج من مخدر الشيرا، و8 قسائم من مخدر الكيف الممزوج بطابا، و114 قرص مخدر من أنواع مختلفة، فضلا عن هاتف نقال، ميزانين الكترونيين، أنبوب غاز مسيل للدموع وسلاح أبيض من الحجم الكبير.

وبحي أحريق تمكنت عناصر نفس الفرقة من إيقاف أحد المبحوث عنهم وعند تفتيش منزله تم حجز 7 كيلوغرامات من مخدر الشيرا مخبأة بإحكام في إحدى الغرف.

وقد تم وضع الموقوفين تحت تدبير الحراسة النظرية من أجل تعميق البحث معهم بإشراف من النيابة العامة المختصة.

أكمل القراءة
error: