غرفة الأخبار

رسميا.. توقيف 12 مشتبها بهم بالانتماء لشبكة إرهابية وإجرامية تنشط في طنجة والدار البيضاء

تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة للأمن الوطني، وبناء على معلومات دقيقة وفرتها المديرية العامة…

تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة للأمن الوطني، وبناء على معلومات دقيقة وفرتها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف اثني عشر مشتبها بهم ينتمون لشبكة إرهابية وإجرامية تنشط في كل من طنجة والدار البيضاء، من بينهم أشخاص من ذوي السوابق القضائية في جرائم الحق العام، ومعتقلون سابقون في قضايا الإرهاب والتطرف، فضلا عن كون شقيق أحدهم يقاتل في صفوف تنظيم “داعش” الإرهابي بالساحة السورية العراقية.

وذكر بلاغ مشترك للمديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أن الأبحاث والتحريات المنجزة أسفرت عن رصد تقاطعات قوية بين هذه الشبكة الإرهابية ومخططات إجرامية أخرى، بحيث اتضح تورط عناصر هذه الشبكة في تنفيذ مجموعة من العمليات الإجرامية المرتبطة بترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.

كما اتضح تورط هذه الشبكة – يضيف البلاغ – في تنفيذ عمليات اختطاف واحتجاز والمطالبة بفدية مالية باستخدام أسلحة بيضاء وعبوات الغاز المسيل للدموع وزجاجات المواد الحارقة وسيارات تحمل لوحات ترقيم مزيفة، وذلك إما في إطار تصفية الحسابات مع شبكات إجرامية، أو استنادا لما يسمى لدى حاملي الفكر المتطرف بمبدأ “الاستحلال” و”الفيء”، مثلما وقع أثناء محاولة اقتحام عناصر من هذه الشبكة لشقة بمدينة طنجة يوم الجمعة المنصرم، مما تسبب في وفاة شخص يشتبه في تورطه في قضايا المخدرات بعد سقوطه من الطابق السابع.

وأوضح المصدر ذاته أن عمليات التفتيش المنجزة في إطار هذه القضية مكنت من حجز مجموعة من المواد والأسلحة المستعملة في تنفيذ المخططات الإجرامية، ومن بينها أقنعة وقفازات وواقي صدري ضد الصدمات وأسلحة بيضاء عبارة عن سواطير كبيرة الحجم وميزانين كهربائيين وخمس لوحات ترقيم خاصة بالسيارات، فضلا عن ضبط العديد من المتحصلات والعائدات الإجرامية والمتمثلة في أجهزة إلكترونية وأقراص مدمجة وهواتف محمولة ومطبوعات صادرة عن بعض التنظيمات الإرهابية بما فيها تنظيم “داعش”، وإيصالات لتحويلات مالية وسندات هوية مزيفة، فضلا عن ساعة موصولة برقاقة إلكترونية وأربع سيارات وكمية من المخدرات الصلبة ومبالغ مالية مهمة.

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم الموقوفين تحت تدبير الحراسة النظرية على خلفية البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المكلفة بقضايا الإرهاب، وذلك للكشف عن جميع المخططات الإجرامية لهذه الشبكة الإرهابية، وتحديد ارتباطاتها المحتملة بشبكات إجرامية أخرى.

وخلص البلاغ إلى أن هذه العملية الأمنية النوعية تندرج في إطار المقاربة الاستباقية التي تنهجها المصالح الأمنية المغربية لمكافحة مخاطر التهديد الإرهابي، وتفكيك الشبكات الإجرامية التي تهدف للمس الخطير بالنظام العام، فضلا عن حرمانها من كل مصادر للتمويل أو موارد للإمداد والاستقطاب، خصوصا في ظل مؤشرات التقاطع المسجلة على الصعيد الدولي بين الجريمة المنظمة والجماعات الإرهابية.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

وزيرة خارجية إسبانيا ردا على المغرب: لا إضافة لدينا

اكتفت وزيرة خارجية إسبانية برد جد مقتضب على بلاغ وزارة الخارجية المغربية بخصوص استقبال مدريد زعيم جبهة البوليساريو في إحدى…

اكتفت وزيرة خارجية إسبانية برد جد مقتضب على بلاغ وزارة الخارجية المغربية بخصوص استقبال مدريد زعيم جبهة البوليساريو في إحدى المستشفيات من أجل العلاج.

وردا على أسئلة الصحافيين على رفض المغرب مبررات إسبانيا، قالت الوزيرة إن مدريد “ليس لديها أي إضاف” بخصوص هذا الموضوع، بعدما كانت قد أكدت قبل أيام أن استقبال ابراهيم غالي راجع لأسباب إنسانية وبأن القضية “لن تؤثر على العلاقات مع المغرب”.

وعكس هذا التوقع، أثر الموضوع على العلاقات مع المغرب، إذ قالت الخارجية بأن المبررات التي قدمتها مدريد غير مقنعة، وطالبتها بوقف التواطؤ مع أعداء المغرب والاختيار بين الطرفين.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بيع الأدوية والمنتجات الصيدلية على الأنترنت.. هذا ما قرّرته النيابة العامة

دعا الوكيل العام للملك رئيس النيابة العامة، الحسن الداكي، المسؤولين القضائيين إلى التصدي لظاهرة بيع وتسويق الأدوية والمنتجات الصيدلية غير…

دعا الوكيل العام للملك رئيس النيابة العامة، الحسن الداكي، المسؤولين القضائيين إلى التصدي لظاهرة بيع وتسويق الأدوية والمنتجات الصيدلية غير الدوائية بشكل غير قانوني.

وحثّ الداكي في دورية موجهة إلى الوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئناف ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية، على تفعيل أحكام القانون رقم 04 . 17 بمثابة مدونة الأدوية والصيدلة يحظر تقديم الأدوية والمنتجات الصيدلية غير الدوائية أو عرضها للبيع أوبيعها للعموم خارج الإطار المعد لها قانونا.

وشدد على إيلاء هذا الموضوع العناية اللازمة، لا سيما من خلال اتخاذ التدابير المتمثلة في دعوة الشرطة القضائية للتنسيق مع المصالح الجهوية لوزارة الصحة وعند الاقتضاء مع المصالح المركزية ممثلة في مديرية الأدوية والصيدلة، بغية رصد جميع صور البيع والتوزيع غير القانوني للأدوية، والاطلاع على نتائج ذلك ليتأتي اتخاذ ما يلزم قانونا.

كما تتمثل هذه التدابير في العمل على تفعيل دور النيابة العامة في تجهيز الملفات الرائجة أمام المحاكم للبت فيها داخل أجال معقولة، وتقديم الملتمسات الرامية إلى مصادرة المواد والمنتجات المحجوزة، والسهر على إتلافها لما لها من تأثير خطير على الصحة العامة، وكذا التماس عقوبات زجرية تتناسب وخطورة الأفعال المرتكبة، مع تدعيم الملتمسات بما يبرر تطبيق العقوبات الإضافية وبما يثبت حالة العود.

وتتجسد التدابير أيضا في الطعن في الأحكام القضائية التي تقضي بعقوبات غير متناسبة مع خطورة الأفغال أو لا تراعي حالة العود، مع موافاة رئيس النيابة العامة بإحصاء شهري حول عدد الأبحاث والمتابعات ذات الصلة بالموضوع والقرارات القضائية الصادرة بشأنها.

وأهاب رئيس النيابة العامة بالوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئناف ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية السهر على تفعيل التعليمات المذكورة ، بكل جدية وصرامة، وإشعاره بما قد يعترضهم من صعوبات، نظرا لما تكتسيه هذه التعليمات من أهمية في الحفاظ على الأمن الصحي بالمملكة.

وذكرت الدورية بأن المادة 55 من القانون 04 .17 تنص على أن أماكن مزاولة مهنة الصيدلة هي الصيدليات ومخزونات الأدوية بالمصحات والمؤسسات الصيدلية، وبأنه وفق المادة 19 من نفس القانون فإنه لا يمكن القيام بصناعة الأدوية واستيرادها وتصديرها وبيعها بالجملة إلا من طرف المؤسسات الصيدلية الصناعية، والتي تعرفها المادة 74 بأنها كل مؤسسة تتوفر على موقع للصنع وتقوم بعمليات صنع الأدوية واستيرادها وتصديرها وبيعها بالجملة، وعند الاقتضاء، توزيعها بالجملة.

وحدد القانون السالف الذكر مجموعة من الجرائم والعقوبات والإجراءات الجنائية التي تهدف الى زجر بيع وتسويق الأدوية والمنتجات الصحية بشكل غير قانوني في أماكن غير مرخص لها ومن طرف أشخاص غير مؤهلين.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مستغلين وقت الإفطار.. محاولة تهريب مخدرات بواسطة “جيت سكي” من بلايا طنجة

أحبطت المصالح الأمنية بعد مغرب يوم السبت 8 ماي محاولة لتهريب شحنة من المخدرات باستخدام دراجات مائية، انطلاقا من بلايا…

أحبطت المصالح الأمنية بعد مغرب يوم السبت 8 ماي محاولة لتهريب شحنة من المخدرات باستخدام دراجات مائية، انطلاقا من بلايا مدينة طنجة.

جاء التدخل بعد التوصل بمعلومات دفعت لانتقال السلطات الأمنية إلى جوار الشاطئ البلدي، حيث وجد بجوار ملاهي ليلية دراجات مائية ورزما من المخدرات، كان المهربون يخططون إلى تهريبها إلى الضفة الشمالية من المتوسط، عبر استغلال وقت الإفطار خلال شهر رمضان وما يعرفه من تخفيف الرقابة الأمنية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الصاروخ الصيني التائه.. المغرب أصبح خارج دائرة الخطر

في تحديث جديد أكد مركز الفلك الدولي إن المغرب وأغلب الدول العربية أصبحت خارج دائرة خطر سقوط الصاروخ الصيني التائه،…

في تحديث جديد أكد مركز الفلك الدولي إن المغرب وأغلب الدول العربية أصبحت خارج دائرة خطر سقوط الصاروخ الصيني التائه، المتوقع سقوطه خلال ساعات في موقع وموعد غير محدد لغاية الآن.

وبعد عبوره من المغرب لحوالي 4 مرات هذا اليوم، في ظل دورانه السريع حول الأرض، أشار مركز الفلك الدولي أن المغرب أصبح خارج دائرة الخطر، ومن خلال تتبع مساره لن يمر فوق المغرب خلال الساعات القادمة التي ستعرف سقوطه.

المصدر ذاته، أفاد إن عددا قليلا من الدول العربية التي توجد في نطاق الخطر حاليا، وهي عُمان والسعودية والأردن وفلسطين وليبيا وتونس والجزائر.

ويدعو الخبراء إلى مواصلة تتبع التحديثات بخصوص الصاروخ وموقع سقوطه.

أكمل القراءة
error: